آخر الأخبار :

الأخبار - قسم 'السياسي'

أنجز موقع " ينايري " استطلاعا للرأي امتد لأربعة أشهر حول موضوع الحملة القمعية المسعورة التي شنتها الدولة المغربية على نشطاء انتفاضة الريف البطولية التي طالبت بحقوق الساكنة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية . وقد طرح السؤال التالي  : من المسؤول على القمع والاعتقالات التي تطال نشطاء الريف بالمغرب؟ وللاجابة عن السؤال اقترح الموقع أربع احتمالات للجواب وهي :
القصر الملكي .....
الحكومة المغربية .....
وزارة الداخلية .......
كلهم ................
لاأدري..............
شارك في التصويت 767 شخص إعتبر أكثر من نصفهم أن القصر الملكي هو المسؤول المباشر عن كل الجرائم التي طالت المنتفضين بالريف منذ انطلاق انتفاضتهم قبل اكثر من سنة . بينما اعتبر 3 في المائة فقط أن الحكومة هي المسؤولة عن كل التجاوزات . نفس النسبة تقريبا حملت وزارة الداخلية المسؤولية المباشرة . أما ربع المشاركين فقد اعتبروا أن المؤسسات الثلاثة  يتحملون مسؤولية مشتركة في كل الاحداث من عنف واعتقالات .
يشار الى أن مدن وبلدات الريف تعيش تحت حصار بوليسي رهيب منذ سنة كاملة بينما يقبع في سجون النظام الملكي مايفوق 500 معتقل بعضهم يقضي عقوبته السجنية وبعضهم لازالوا معتقلين مع استمرار أطوار محاكماتهم المارطونية الفضائحية كمجوعة سجن عكاشة باليضاء .
نتائج التصويت بالتفصيل :
القصر الملكي - التصويتات: 431 اي بنسبة 55.54%
الحكومة المغربية - التصويتات: 25  اي بنسبة 3.22%
وزارة الداخلية - التصويتات: 37  اي بنسبة 4.77%
كلهم ؟ - التصويتات: 198 اي بنسبة 25.52%
لاأدري التصويتات 79 اي نسبة 10.18 في المائة .
 

بتاريخ الخميس 03 مايو 2018 - 01:35:28 / عدد التعليقات :

 لم يمضي أسبوع واحد على انطلاق حملة مقاطعة ثلاث منتوجات تابعة لشركات سنترال دانون وافريقيا غاز ومياه سيدي علي المعدنية والتي انطلقت من فضاء الفايسبوك . كل الاخبار الواردة من مدن وقرى المغرب تظهر مدى التجاوب الكبير للمواطنين مع هاته الدعوة  وتمددها بشكل سريع نتيجة تضرر  كل الشرائح المتوسطة والمحدودة الدخل بالارتفاع الصاروخي للاسعار مقابل تجميد الاجور وارتفاع نسب البطالة .
هذا التجاوب الشعبي مع المبادرة دق ناقوس الخطر لدى المافيات الاقتصادية والسياسية المسيطرة  لكونها تعبر عن وعي متزايد بضرورة ابتداع اشكال احتجاجية مدنية فعالة تراوغ التدخلات القمعية للدولة وفي نفس الوقت تصيب في مقتل عصب التكتلات المسيطرة على الاقتصاد المغربي .
خطورة الوضع  جعلت مسؤولين يفقدون اعصابهم ويوزعون التهديدات والتخوين يمينا ويسارا .
فهذا مسؤول فرع الشركة الفرنسية سانترال دانون بالمغرب يتهم تلمقاطعين مباشرة بالخيانة الوطنية . وذاك وزير الفضائح بوسعيد يصفهم بالمداويخ في منبر البرلمان رغم انهم من يدفع تكاليف منصبه الباهضة ويبرهن على انه وزير في خدمة الباترونا الجشعة لطحن باقي الشعب . أما الوزير أخنوش فقد أظهر روح التلاحم والتضامن بين لوبيات النهب حين عمد وزبانيته الى الظهور في المعرض الفلاحي يشرب انخاب اللبن في تحدي واضح لكل المقاطعين .
يشار الى ان المقاطعين سائرون في تجسيد خطواتهم لشهر كامل . واذا تجاهلت الشركات المعنية مطالبهم فمن المحتمل جدا أن تتوسع لتشمل كل منتوجات الشركات الثلاثة مع اضافة منتوجات شركات اخرى كالزيوت والشاي والاتصالات .

بتاريخ الخميس 26 أبريل 2018 - 20:27:31 / عدد التعليقات :

بعد غياب عن الوطن إمتد لشهور طويلة غير مبررة عاد ملك المغرب محمد السادس للرباط حيث ترأس مجلسا وزاريا حسب مانشرته وكالة المغرب للانباء الرسمية . الغريب أن المجلس الوزاري لم يناقش ولو لثانية واحدة قضية الصحراء المتنازع حولها مع جبهة البوليساريو رغم أن الدولة بكل وسائلها ظلت لاسابيع تعلن النفير شعبيا وتهدد بالدخول في حرب شاملة مع جبهة البوليساريو بسبب ماأعلنته بكون الاخيرة خرقت كل اتفاقيات إطلاق النار الموقعة سنة 1991 تحت إشراف الامم المتحدة .
كيف غاب أهم حدث شغل الرأي المغربي في الشهور الاخيرة عن أجندات المجلس الوزاري واكتفى بالتداول في مؤسسات يقرر فيها الملك واخرى يتحكم فيها رئيس الوزراء .
مارأي المجلس الوزاري في كل التجييش الذي تعرض اليه الشعب المغربي عبر وسائل اعلامه الرسمية ؟ لا جواب ....
هل ترسخت فكرة ان الشعب مجرد قطيع لدى المحيط الملكي المسيطر ولا يستحق حتى حق إخباره بما يقع في الجنوب الذي يلتهم ميزانيات هائلة منذ 40 سنة ؟
 

بتاريخ الأحد 22 أبريل 2018 - 02:38:22 / عدد التعليقات :