آخر الأخبار :

الأخبار - قسم 'السياسي'

بعد الضغط الاعلامي والمدني الذي مارسه المجتمع المدني عبر وسائط التواصل الاجتماعي قررت الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمكناس وسط المغرب الغاء قرار مجلس القسم بمؤسسة تعليمية بالمدينة والقاضي بطرد تلميذة ذات 16 سنة نهائيا من الدراسة و تنقيل زميل لها سنه 21 سنة لمؤسسة أخرى بجريمة تبادلهما قبلة داخل المؤسسة . قرار المؤسسة لقي استنكارا واسعا لأنه خارج الضوابط التربوية والقانونية في هذا النوع من الممارسات ويستقي مرجعيته من تأويلات دينية متطرفة دخيلة على الثقافة المغربية . 
واذا كان قرار الاكاديمية ينسجم فقط والقوانين المنظمة للمؤسسات التربوية وتطبيق لها فالسكوت عن معاقبة من اصدروا هذا العقاب الفضيحة سيكون رسالة تشجيع لكل المرضى ممن يسيرون مؤسسات التربية والتكوين للتمادي في نشر سموم جماعات متطرفة من قبيل القاعدة وداعش .

بتاريخ الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 - 23:38:49 / عدد التعليقات :

من سجن عكاشة الدار البيضاء
نحيي عاليا ابناء وبنات شعبنا بالداخل والخارج على نضالاتهم وصمودهم من أجل مطالبنا العادلة والمشروعة وتضامنهم ومؤازرتهم للمعتقلين رغم كل أشكال القمع والمعاناة والمكابدة التي يتحملونها في سبيل ذلك، ونحيي عاليا كل من يؤازر قضيتنا وطنيا ودوليا ونؤكد من جهتنا أننا مواصلون لمعركة الأمعاء الفارغة التي نخوض اسبوعها الثالث حتى النهاية أو إجاد حل عادل لقضيتنا، ولن يثنينا أي شيء لمواصلة هذا الخيار الذي وجدنا أنفسنا مكرهين على اتخاذه بعدما فسحنا المجال لمختلف المبادرات لايجاد حل يرضي الجميع، وبعدما لاحظنا كما أشرنا الى ذلك سابقا أن الدولة المغربية غير آبهة بشيء، وفي تناقض حتى مع خطاباتها ازاء قضية الريف واعترافها بالتقصير في الحقوق التي يستحقها فهي عكس خطابها ماضية في تكريس العسكرة والمقاربة القمعية والاعتقالات التي بلغت المئات في صفوف ابناء شعبنا و الاحكام القاسية والمشددة والتنقيلات التعسفية كعقاب جماعي ضدهم وضد عائلاتهم، هذا فضلا عن استمرار تلفيق شتى الاتهامات الباطلة البهتانية في حق نشطاء الحراك، لاسيما منهم مجموعة عكاشة، تستهدف تشويه صورتهم وصورة الحراك بشكل عام في نظر الرأي العام وتحويل الضحية المطالبة بالحق والإنصاف الى مذنب ومجرم آثم.
نؤكد على تشبثنا بمطالبنا العادلة والمشروعة في رفع العسكرة عن الريف واطلاق سراح المعتقلين وايقاف المتابعات والملاحقات على خلفية الحراك والاستجابة للملف المطلبي التنموي والحقوقي والثقافي الذي يرفعه الحراك الشعبي بالريف.
نؤكد للدولة المغربية أنها إذا كانت تمتلك وسائل القمع والحصار المادي لتضييق الخناق على الريفيين وقمع أصواتهم فإنها بالمقابل لايمكن أن تصل يوما بهذه الطريقة إلى كسب قلوبهم ولن تزيد إلا في تعميق جراح الماضي التي لم تندمل بعد وتعميق الشرخ بينهم.
ندعو أبناء شعبنا إلى الوحدة والتضامن والتماسك والابتعاد عن لغة التخوين أو المكابرة فمن خان فقد خان نفسه وحسابه على الله والتاريخ لن يرحمه، ومن قدم نضالا أو خدمة لسبيل الوطن أو الخير العام فليترك أجره على الله ولا ينتظر جزاء أو شكورا من أحد ولا يضع ما قدمه من عطاء بالمن والتبجح، وليس كل من يختلف معي قد خانني، فالإختلاف رحمة ولكل واحد تقديراته، فالمهم هي القواسم التي تجمعنا وتوحدنا، لذلك ندعو ونلح على مزيد من الوحدة والتضامن والتكافل والتسامح في سبيل قضايانا العادلة ومصيرنا المشترك وتناسي كل الخلافات.
تحية نضالية عالية ودمتم للنضال أوفياء ودام النضال لكم.
يوم2017/09/27 سجن عكاشة

بتاريخ الخميس 28 سبتمبر 2017 - 20:38:10 / عدد التعليقات :

بيان للرأي العام 
معتقلو الحراك الشعبي بالريف بسجن عكاشة الدار البيضاء -الجناح 8- "مجموعة 31".
حية نضالية عالية إلى أحرار المغرب الصامد، وإلى أحرار الريف الشامخ، وإلى شهدائه الأبرار، وإلى كل أحرار العالم.
تحية الصمود إلى إخواننا ببلاد المهجر على تضامنهم وتحايانا الحارة إلى هيئة الدفاع عن المعتقلين، وإلى كل المنظمات الحقوقية الوطنية والدولية.
لا يخفى على الجميع مسار حراك الريف الذي كان واضح الأهداف والنهج منذ الشرارة الأولى لاندلاعه بوفاة شهيد الحكرة محسن فكري الذي كان ضحية فساد السياسات العمومية، حيث تبنى حراك الريف نهج السلمية للدفاع عن حقوقه والحفاظ على الأرواح والممتلكات. كما أن مطالبه لم تخرج عن الصبغة الاجتماعية التي تتوخى بناء جامعات ومستشفيات، وخلق فرص الشغل، وتحسين دور الإدارة العمومية، ومحاسبة لوبيات الفساد عملا بالمبدأ الدستوري ربط المسؤولية بالمحاسبة. كما أن حراك الريف تصدى لكل محاولات الركوب عليه سواء لصالح أجندات داخلية أو خارجية وعيا منه بمصلحة الوطن وسلامته، وتجلى هذا في صياغة ملف مطلبي واضح وترحيبه الدائم بالحوار. ليفاجأ الجميع بالاختطافات والاعتقالات التعسفية والمداهمات اللاقانونية للمنازل التي طالت أبناء الريف، إضافة إلى تعذيب المعتقلين جسديا ونفسيا منذ الاعتقال حتى مقر الفرقة الوطنية بالدار البيضاء، حيث تم تحرير المحاضر تحت التعذيب والإكراه، إضافة إلى تلفيق تهم ثقيلة من قبيل المؤامرة والمس بالسلامة الداخلية للدولة... التي تصل أحكامها إلى حد الإعدام، والتي لم يستطع قاضي التحقيق إسقاطها بعد صدور قرار الإحالة التي رضخ فيها لضغوطات النيابة العامة.
نظرا لهذه التطورات الخطيرة بعد صدور قرار الإحالة وبعد غياب أي مبادرة جادة لحل ملف الريف، وخصوصا بعد أن أبان المعتقلون عن وطنية عالية تجلت في عدم التصعيد وتأجيج الأوضاع في الشارع، حيث تم تعليق الإضراب المفتوح عن الطعام الذي كنا قد بدأناه يوم 17 يوليوز 2017، وقد تم بها قطع الشك باليقين فيمن يشكك في وطنية المعتقلين.
ومن أجل هذا كله نعلن للرأي العام المحلي والوطني والدولي مايلي:
- عازمون بإصرار لا مثيل له على استئناف الإضراب المفتوح عن الطعام المعلن سابقا ابتداء من يوم الخميس 14 شتنبر 2017 تحت شعار "الحرية أو الشهادة".
- تشبثنا ببراءتنا من التهم الموجهة إلينا من طرف النيابة العامة.
- استنكارنا الشديد للتهم الملفقة لنا في غياب تام للأدلة.
- مطالبتنا بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين لحراك الريف.
- مطالبتنا بإلغاء المتابعات في حق المطلوبين من طرف النيابة العامة.
- مطالبتنا بتحقيق الملف المطلبي.
توضيح: تم تحرير هذا البيان من طرف المجموعة 31 جناح 8 بسبب تقسيم المعتقلين وتفريقهم إلى مجموعات، مما أدى إلى غياب إمكانية التواصل بينهم، رغم هذا فجميع المعتقلين متمسكين بوحدتهم وانسجامهم.

بتاريخ الخميس 14 سبتمبر 2017 - 16:19:06 / عدد التعليقات :