آخر الأخبار :

الأخبار - قسم 'أين الثروة ؟'

الملك محمد السادس يحب الجزر العذراء

ترجمه ناصر موحى لموقع ينايري من صحيفة لوموند الفرنسية
ملك المغرب محمد السادس اختار السرية للقيام ببعض التعاملات الخاصة . اشترى سفينة واستثمر في شركة مدرجة ببورصة الدار البيضاء عن طريق شركة مسجلة في جزر فيرجن البريطانية SMCD Ltd . شركة اخرى سهلت له اقتناء اقامة بباريس . هذا الممارسات التي تتم بواسطة شركات مسجلة في بعض المناطق حيث يتم إخفاء اسماء المالكين الحقيقية كان يشرف عليها مكتب بنامي Mossack Fonseca . بعد بحث لوموند وشركاؤها في سجلاتها المسربة تبين أن الملك محمد السادس هو صاحب هاته التعاملات .

تم تأسيس شركة SMCD Ltd سنة 2005 . وفي نهاية يناير 2006 أعطيت لمنير الماجدي الكاتب الخاص للملك محمد السادس صلاحية إقتناء السفينة الشراعية Aquarius W الامريكية ونقلها للمغرب . وسيتكلف محاميان بلندن ومحاميان بالدار البيضاء بإجراءات تسجيل هذه السفينة الفخمة التي صنعت سنة 1930 باسم جديد وهو " البوغاز 1" وقد كانت تشاهد بعد ذلك كثيرا في شواطئ البحر المتوسط حيث يفضل ملك المغرب قضاء اسابيع عديدة في العام .
في مارس من نفس العام حصل الماجدي على تفويض عام لتسيير الشركة ذات الانشطة المحدودة ليصبح الناهي والامر فيها الفعلي . المعني بالامر فضل عدم الرد على تساؤلات صحيفة لوموند . في غشت 2013 ستتم التصفية النهائية للشركة SMCD Ltd وستحول حساباتها لشركة أخرى مسجلة في الجزر فرجين العذراء البريطانية وهي Langston Group SA . هاته الاخير ستقدم قرضا لشركة مسجلة في لوكسمبورغ اسمها Logimed Investments SARL.
المقرض والمقترض والمستفيد .
في سنة 2003 قدمت شركة EPOS International Corp التي سجلها مكتب المحاماة البنامي Mossack Fonseca بالجزر العذراء البريطانية قرضا بقيمة 36 مليون أورو لشركة l’Immobilière Orion SA المسجلة بلوكسمبورغ . العقد بين الشركتين يقول : الجهة المقترضة لن تؤدي فوائد على القرض للجهة المقرضة مقابل ان يستفيد المقرض من حق استعمال الاقامة المشتراة بالقرض للامور الشخصية كلما احتاج لذلك . عبارة قانونية منتقاة بعناية ودقة وتعني أن الملك محمد السادس هو مقرض المبلغ الضخم وهو كذلك الحاصل على القرض والاقامة المشتراة بالقرض تعود اليه .
Immobilière Orion التي يديرها سكرتير الملك الخاص محمد منير الماجدي هي من شركات الملك وهي التي اشترت الاقامة الفخمة بشارع ليزانفاليد بالدائر السابعة الباريسية وقد حصل مالكها سنة 2013 على رخصة إعادة ترميمها على مستوى الواجهة والاسقف والمسبح والسلاليم .
Paris

الاستثمار الملكي في شركات مدرجة بالبورصة .
عكس مااعلن عنه مسيروها أثناء تصفيتها ، كانت SMCD كذلك الاسم الذي استخدمه الملك للاستثمار في شركة مدرجة في بورصة الدار البيضاء Alliances Développement Immobilier (ADI) والتي يديرها محمد علمي الازرق احد كوادر الهولدينغ اونا والذي ابتلعته الشركة الوطنية للاستثمار SNI سنة 2010 وهي الاداة الاقتصادية لكل استمارات القصر . فإذا كانت SMCD Ltd قد تم تصفيتها سنة 2013 كما يقول اصحابها فإنها مازالت مدرجة لحد اليوم في ملف المساهمين في شركة ADI . وقد ظهر في ورقة إخبارية اصدرها مجلس البورصة للقيم المنقولة أن SMCD Ltd مازالت تملك 185 الف سهم في أليانس اي مانسبته 1.4 من راسمالها .
في اية بورصة أخرى في العالم لو نشرت بيانات مغلوطة حول المساهمين في مؤسسة مدرجة في البورصة بهذه الدرجة لانفجرت فضيحة مالية كبيرة . لكن في المغرب لاشئ حدث .
حسب ليكونوميست التي تصدر بالدار البيضاء فقد باعت SMCD Ltd حصتها سنة 2011 في أليانس . ان كان هذا صحيح فمالكو SMCD Ltd المسجلة في الجزر فيرجن البريطانية لهم حاسة حدس قوية . ذلك ان العملاق العقاري اليانس الذي يديره العلمي موجود على حافة الافلاس وانخفض رقم معاملاته بين 2013 و2014 من 4الف و267 مليار درهم الى الفين و932 مليار درهم .
Al Boughaz

الصورتين للاقامة الباريسية والسفينة البوغاز الذي اشتراهما الملك المغربي عبر شركات وهمية

بتاريخ الثلاثاء 05 أبريل 2016 - 02:39:32 / عدد التعليقات :

ينايري قبل سنة حصلت صحيفة Süddeutsche Zeitung الالمانية على وثائق سرية مسربة من طرف مجهولين من أرشيف Mossack Fonseca مكتب محاماة بانامي مشهور عالميا ببيعه شركات باسماء وهمية لمن يريد التستر على تحويلات وتعاملات مالية ويتم تسجيلها في المناطق التي تعرف بجنان التهرب الضريبي عبر العالم . وقد عملت الصحيفة الالمانية برفقة عشرات الصحفيين المنتمين لمنابر اعلامية مختلفة على تمحيص وتدقيق والتحقق من المعلومات التي تحتويها قرابة 11 مليون وثيقة مماسيجعل هاته التسريبات الاضخم في تاريخ الصحافة الاستقصائية على الاطلاق .
وحسب نفس المنابر فالوثائق كشفت تورط آلاف الشخصيات العالمية في هذه الفضيحة من رياضيين كميسي وبلاتيني وسياسيين كولي العهد السعودي وبشار الاسد وفلاديمير بوتين وملك المغرب عبر كاتبه الخاص الماجدي وشخصيات سينمائية و20 من بين أغنى 500 شخصية في العالم حسب تصنيف فوربيس وبطبيعة الحال كبار تجار المخدرات ومافيوزات الجريمة من كل نوع .كما أن مؤسسات بنكية عالمية سجلت حظورها في تعاملات المؤسسة البنامية مصدر كل الوثائق . مما يعني ان هاته التسريبات ستكون بمثابة تسونامي فضائحي عالمي سيكشف عورة الكثير ممن يظهرون اوجه الشخصيات المرموقة والنظيفة والمواطنة اما رأيهم العام المحلي والدولي .
وقد أعلن الموقع المحدث خصيصا لنشر هاته التسريبات panamapapers أنه سيشرع بعد شهر في نشر الوثائق تباعا حسب المناطق نوعية الشخصيات مما يعني أن هذا الصيف سيكون لهيبا حارقا لكل المتورطين في تهريب اموال جمعوها هروبا من اداء احد اسس المواطنة بمفهومها الليبرالي وهو اداء الضرائب على الارباح والاصول .
يالله طلقونا اللعب لنرى حكامنا الوطنيين المواطنين كم كدسوا من اموال الفقراء واليتامى خارج القانون ومسؤولية الضمير .

بتاريخ الاثنين 04 أبريل 2016 - 02:10:45 / عدد التعليقات :

مواقع ووكالات
"فضيحة تابعة فضيحة الله إحد الباس " هذا المثل المغربي ينطبق هاته الايام على قيادات حزب العدالة والتنمية الاخواني المغربي والذي يترأس حكومة الملك حيث لاتلبث فضيحة فساد او تحايل أن تخفت اصداءها حتى تخرج اختها او تواءمها الى العلن مع ان الحزب اوصلته شعارات محاربة الفساد والمعقول لماوصل اليه . هنا خبرين نعرضهما كما نشرا في مصدرين اكدا انهما استقاهما من معلومات مؤكدة ومصادر موثوقة :

من استاذ معدم الى مليونير هارب
علم «فلاش بريس»، من مصادر مطلعة، أن مصالح الأمن بمدينة الرباط ألقت القبض، أول أمس، على أستاذ قيادي بالعدالة والتنمية، بتهمة النصب والاحتيال وإصدار شيكات بدون رصيد، وذلك بناء على مذكرة بحث وطنية سبق أن أصدرتها ولاية أمن وجدة في حق الأستاذ الموقوف بالتهم المذكورة إثر توصلها بعشرات الشكايات بخصوص هذه القضية التي استأثرت باهتمام واسع من قبل الرأي العام المحلي، وخاصة في الأوساط التعليمية.

وكان الأستاذ المتهم يشتغل بالسلك الثانوي، قبل أن يستفيد من المغادرة الطوعية ويتفرغ لقطاع البناء، بعدما راكم ثروة مالية قاربت 7 ملايير سنتيم، حسب ما توصل به «فلاش بريس» من معلومات من لدن بعض من ضحاياه الذين فاق عددهم 90 شخصا منهم من فضل اللجوء إلى القضاء ومنهم من اختار الحل الودي، خاصة أولئك الذين لا يتوفرون على دلائل مادية، دون الحديث عن ضحايا آخرين من الحرفيين، من بنائين وصباغين ونجارين وغيرهم، الذين كانوا يشتغلون في أوراش الأستاذ ذاته.
++++++++++++++++++
من إطار مريض الى عمدة على العاصمة
رغم نفيه المتكرر لواقعة تقديمه شهادة طبية للاستفادة من تعويض المغادرة من شركة “ريضال” بسبب عجزه الصحي ، وتهديده بمقاضاة من يتهمونه بذلك ، ورغم الدعم الذي تلقاه على الهواء من طرف أخيه في الحزب ، عبد العلي حامي الدين ، عضو الأمانة العامة للعدالة والتنمية ، خلال برنامج ” قضايا وآراء” الذي تقدمه القناة الأولى ، فقد ثبت ، بما لا يدع مجالا للشك ، أن عمدة الرباط محمد صديقي قدم طلبا في هذا الاتجاه متذرعا بدواعي صحية .

محمد صديقي زاد على ذلك بقوله أنه لا علم له بأي وثيقة ، كيفما كان نوعها ، تتعلق بحالته الصحية، لكن الوثائق التي يتوفر موقع ” برلمان .كوم ” على نسخ منها ، تؤكد عكس ذلك تماما .
3561
فقد بعث محمد صديقي طلبا خطيا بتاريخ 9 أبريل 2012 إلى المدير العام لشركة ” ريضال ” طلب فيه مغادرة الشركة بسبب عجزه الصحي ، كما توضح ذلك الوثيقة المنشورة أسفله التي تؤكد أن اللجنة الطبية التي انعقدت بتاريخ 23 ماي 2012 والتي ضمت الدكاترة صلاح الدين بناني ، ممثل وزارة الصحة مدير الصحة بالولاية ، ونادية فكري اختصاصية أمراض القلب والطبيبة المعالجة للمعني بالأمر ، وجمال الأندلسي طبيب الشغل في ” ريضال ” ، تشهد بأن “الحالة الصحية للسيد أحمد صديقي ( خطأ في الإسم الشخصي ) الموظف في ريضال ، رقم التأجير 41 ، تبرر مغادرته الشركة بسبب العجز الصحي ” ، دون أن توضح الأسباب الطبية التي كانت وراء التصريح بالعجز .

وتبعا لذلك تقرر ، بموجب قرار لمديرية ريضال يحمل رقم 058 / 2012/ م م ب ، ووقعه المدير التنفيذي ( السيد دانيال لافون) باسم الرئيس المدير العام لريضال ، قبول مغادرة محمد الصديقي بسبب العجز ، طبقا للفصل 28 من القانون الأساسي للموظفين ، وذلك ابتداء من فاتح يونيو 2012.
3561a
وهكذا استفاد المعني بالأمر من ترقيتين استثنائيتين . ويشير بيان أجرته لشهر ماي 2012 إلى توصله بأجرة صافية قدرها 411.511.27 درهم من بينها 300.000 درهم كتعويض عن المغادرة ، حسب ريضال ، علما بأن المغادرة بسبب العجز الصحي لا تعطي الحق في أي تعويض.

والأدهى من ذلك ، لازال محمد صديقي، على ما يبدو ، يشغل سكنا وظيفيا تابعا لريضال يقع في العنوان : 2 ، شارع ابن سينا ، الشقة 3 ، أكدال ، الرباط .

وبدل أن يعترف رئيس مجلس بلدية الرباط بخطئه ظل متشبثا برفضه الاعتراف بأنه اختلق مرضا حتى يستفيد من منحة مالية من ريضال ، وبعد ذلك بدأ عملا جديدا يتقاضى عنه أجرة من المال العام. وهذا يسمى نصبا واحتيالا ، حتى لا نقول فسادا مقنعا . وهذه الآفة بالذات هي التي بنى حزب العدالة والتنمية حملته الانتخابية على محاربتها . وهنا يحق للمرء أن يتساءل عن صدق نوايا هذا الحزب .
3561b
إن السرعة التي قبلت بها ريضال طلب صديقي ، والسرعة التي اجتمعت بها اللجنة الطبية، أمر يثير الاستغراب ، والأكثر غرابة من ذلك تزامن مغادرة صديقي لريضال مع مجيء حزب العدالة والتنمية للحكومة ( خمسة أشهر) .

وللتذكير فقد التحق محمد صديقي بمجرد مغادرته ريضال لأسباب صحية بديوان عبد العزيز الرباح وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك المنتمي هو أيضا لحزب العدالة والتنمية . الكرة الآن في مرمى رئيس الحكومة والأمين العام للعدالة والتنمية ، عبد الإله بنكيران .
3561c
3561d
3561e

بتاريخ الجمعة 04 مارس 2016 - 02:09:30 / عدد التعليقات :