آخر الأخبار :

 
مباشرة بعد خطاب الملك الموغرابي محمد السادس بمناسبة ذكرى ثورة الملك على الشعب تناسلت تعاليق المغاربة عنه واختلفت بين مرحب ومنتقد وساخر . ولأن مواقع التوجيه عن بعد ستتكلف بنشر تعاليق الاطراء والتبجيل والتمجيد فسنكتفي في ينايري بنشر بعض المنتقدة والساخرة له ومنه : 
منير الحجوجي
سنؤدي الثمن غاليا على خيارات لانعرف خطورتها..
ان السرطان الأكبر في تقديري هو تلك النظرة التمهينية/السوقية (من السوق) للفعل التعليمي/التكويني.. إن التربية لايمكن أن تكون فقط في خدمة حاجات رجال الصناعة و التجارة المنخرطين في أغلبهم في استغلالات جرثومية/اكتساحية للبشر و للعالم.. إن تربية القرن الواحد و العشرين كما أتصورها أنا و آخرون لا يجب أن تلقن التلميذ فقط معارف علمية تقنية نفعية، و لكن أيضا معارف من نوع أخر، معارف أخلاقية و بيئية و فلسفية و جمالية تمكنه من ربط التعلم الى الحاجات و المشاكل الكبرى للعالم (الأوسع من الحاجات و المشاكل المادية و السلعية للسوق الدولية و المحلية).. إن مدرسة تكون مثلا تقنيا/مهندسا صناعيا بلا رؤية شمولية لقضايا التخريب البيئي le saccage écologique  لايمكن إلا أن تفاقم الاحتقانات المتراكمة.. إن ما يجب أن توفره المدرسة و على جميع المستويات هم تقنيون/مهندسون قادرون على الرؤية أبعد من نظاراتهم التقنية، تقنيون/مهندسون مستعدون لموضعة خططهم داخل مجموع الإطارات البيئية و السياسية و الاقتصادية التي تؤثر أعمالهم بقوة فيها.. 
لقد أسقطوا المدرسة المغربية أو دفعت لأن تسقط في فخ الانفصال المطلق عن محيطها، عن الهموم الجذرية لبلدنا و للعالم.. إن المحيط الذي أقصد هو ذلك المركب الحيوي الهائل المكون من الذات و العائلة و المدينة و الوطن و القارة و الكوكب.. إن أي تعليم يتجاهل الأنساق/القضايا الكبرى لمغربنا/عالمنا لا بد و أن يعطينا في أخر المطاف متخصصين جاهلين spécialistes analphabètes ، متخصصين يفهمون "كل" شيء في مجال بناء القناطر ومد الطرق مثلا لكنهم عاجزون عن موقعة منجاتهم داخل الاطارات العامة لرؤية وقعها، على البشر و الأرض.. يتم دفع المدرسة حاليا لتكون les Angénieurs لا les ingénieurs..
البلاد في حاجة لبرادغم أخر.
****
ناصر موحى 
قال جدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما كسب الرجل كسبا أطيب من عمل يده”...من خطاب ذكرى ثورة الملك على الشعب .
تعليق :وقال الشعب الموغرابي المنهوبة ثرواته : وهل كسبت من عمل يدك برفقة إخوتك المليارات التي تشكل ثروة عائلتكم العلوية ؟ والسلام على الطنز الملكي ورحمة الله ...
#روول
*******
fb_img_1566404518862.jpg
ابراهيم إ ....
لمن يهمه الأمر، ماستر في الرياضيات للبيع أو  للتبادل بدبلوم في التكوين المهني.
*******
علي الثائر
شي واحد عافاكوم يقول لحمادي راه 70% من الناس اللي دارت التكوين مالقاتش خدمة.
#صيفط_ولدك_للتكوين_نتا_نيت ...
********
عبد الرحمان ك 
ولاد البورجوازية والعائلات المالكة هما يقراو على برا فجامعات ومراكز تكوين علمية متطورة، وابناء الطبقة الكادحة يمشيو يديرو التقلوين المهني باش يحرثوا عليهوم البورجوازيين لي مشاو قراو على برا....التقحبين  المهني محلش المشكل هادي عشر سنوات ا سيدنا راه شواهد مكرفسبن ممرسمينش ومديكلارينش بيهوم الشركات زائد ابتزاز بنات الشعب جنسيا باش يحافظوا على واحد 3000 درهم حصلو عليها بالمعارف باش يتسماو خدموا بديبلوم التقلوين المهني.....هادشي ولا مفروش ولكن مكايناش كيفاش غادي نقربلوها هاحنا صابرين...كنعرف حالات عندهوم ديلومات هندسية تقنية شدوها من 24 سنة وباقيين كيدوىو من شركة لشركة من دار لدار ومزال ملقاوش ذاتهوم....على كضحكو دبا ...على ىباعة الاميين لي خلقتوهوم والعياشة لي صنعتوهوم و اانخبة لي رودتوها والاحزاب والنقابات والجمعيات لي دجنتوها.
******
نادية عطية
المدرسة المعولمة مصنع لتفريخ العبيد
ربط التعليم بسوق الشغل خرافة معناها تخريج جيش من الحرفيين والتقنيين ونخبة من المهندسين حيث يعمل الجميع لصالح أصحاب الضيعة، عندما يلج الطفل المدرسة ستتم برمجته على أن التفوق معناه أن يتوجه نحو تخصص علوم رياضية كمشروع مهندس ورئيس العمال ومنفذ الأوامر ."الفاشلون" ستفتح أمامهم تخصصات مهنية وحرفية وتقنية اخرى وأما خارقو الذكاء فطريقهم نحو معاهد البوليتكنبك فهم التقنوقراط المقبلون الذين يعتمد عليهم الرأسمال لتحقيق النجاعة ومراكمة المال ،هؤلاء لا يمكن ان يحملوا أي رؤية أو مشروع انساني وذكاؤهم الوحيد هو تدبير الازمات ،أزمات الرأسمال والدولة .ستأخذ علوم الاقتصاد مكانا أكبر في المدرسة لكن كعلوم صرفة همها خدمة الاقتصاد في مفهومه الضيق كتسيير المقاولة وتحقيق الارباح في غياب تام لما هو انساني أخلاقي اجتماعي ،ستحاول علوم الاقتصاد أن تقدم نفسها كعلوم حقة لدراسة قوانين المال التي تسير بمعزل عن الانسان والأرض،وستتناسل مراكز التكوين المهني وجامعات العلوم والتقنيات ومعاهد المهندسين وستهمش أكثر وأكثر جامعات البحث العلمي والاداب والعلوم الانسانية والفلسفة والرياضيات والفيزياء النظرية،ستضيع مهمة المدرسة في بناء الانسان وتغيب المعرفة والعقل النقدي والحس الجمالي ليحل محلها تكوين آلات للعمل واحتياطي مهم من العطالة المجهلة لقبول مهن اخرى خارجة عن دورة الانتاج. مدرسة في خدمة سوق الشغل لا يمكن ان يتخرج منها أرسطو أو روسو أو ديكارت أو فيكتور هيجو أو اينشتاين أو نيوتن فكل خريجيها باذكيائها واكاديمييها يدورون في فلك السوق و حتى البحث العلمي اصبح رهينا للمقاولة.
شهرزاد لا تحكي ..شهرزاد تفكر ص 65
******
امبارك المرتضى 
تعملت واحد الدراسة على خريجي التكوين المهني  فوجي 2013 - 2014وتبين ان 90 %من الخريجين بقاو بطاليين ولم يجدوا فرص شغل وحتى 10في المائة الي اشتغلت  لم يشتغلو في المهن التي تكونوا فيها بل اشتغلوا بالكابلاج بثمن بخس وبعقود وكالة التشغيل anapec .
النظام المخزني يخبط خبط عشواء دمر المدرسة المغربية ونهب ثروات البلد وفي كل مرة يطل علينا بخزعبلاته وترهاته وخطاباته الجوفاء .
باركا من النهب .
 

الأربعاء 21 أغسطس 2019 - 16:54:09 / عدد التعليقات :