آخر الأخبار :

 في خطوة تصعيدية بعد استنفاذ كل محاولات اطلاق سراحهم قرر المعتقلون السياسيون بسجن فاس على خلفية حراك الريف التخلي عن جنسيتهم المغربية واسقاط البيعة في بلاغ نشره والد ناصر الزفزافي . في نفس البيان شرحوا فيه مسار محنتهم منذ البداية حتى ساعة نشره ومحملين الدولة المغربية والمنتظم الدولي مسؤولية ماقد يتعرضون له من عقوبات انتقامية بعد خطوتهم هاته .كما ناشدوا كل الضمائر الحية لمناصرة قضيتهم بشتى الوسائل حتى استرداد حريتهم الكاملة . وهذا نص البيان كاملا : 
 بيان المعتقلين السياسيين 
نحن الواردة أسماؤنا أسفله، معتقلي الحراك الشعبي بالريف السياسيين، المتواجدين بسجون الدولة المغربية، والصادرة في حقنا احكام قضائية انتقامية ناجمة عن آراء ومواقف سياسية عبّرنا وعبّر عنها الحراك الشعبي بالريف بشكل علني وجماهيري، تنتقد المناخ والمشهد والبنية السياسية المخزنية المغربية، وبعد ركوننا للصمت منذ اليوم الاول لاعتقالنا، منتظرين من صناع القرار السياسي للدولة الركون للنقد، وتقويم المنحى الذي اختاروه خيارا رسميا للتعامل مع الحراك الشعبي ومعتقليه، والقائم على تسييد العقل الامني القائم على القمع المادي والنفسي والحصار والتضييق، وكذا الاعتقال والاغتيال السياسيين، و بعد اقتناعنا التام بعد معاينتنا لظروف المرحلة الابتدائية لمحاكمتنا، التي اقتنعنا فيها ان الدولة تسخر القضاء كجهاز ملحق بالمؤسسة الامنية ومتمم لخطوطها واستراتيجياتها ، الشيء الذي جعلنا نقاطع المرحلة الاستئنافية مقاطعة تامة، حتى لا نصير جزءا من عملية التوضيب الرامية الى التكييف القضائي مع عقل الدولة الأمني، الذي تعاملت به مع ريفنا وحراكه الشعبي، وبعده معتقليه السياسيين، والذي جاء كاستمرارية لسياسة الهروب للامام بالقبضة الحديدية الأمنية، وتغليبها كخيار استراتيجي أوحد للدولة المغربية، بدل إعمال العقل والتعقل والاقرار بفشل السياسات العمومية، والشروع في تقويم الاخطاء عبر الانصات اولا لصوت جماهيرنا العظيمة ومطالبهم المشروعة المعبر عنها في الملفات المطلبية بالريف، وتدشين مرحلة انتقالية فعلية قائمة على ربط المسؤولية بالمحاسبة، ومتابعة المفسدين، والاعتذار العلني للريف والريفيين ؛ بدل ذلك اختارت الدولة المغربية تسييد منطق القوة والقمع عبر شيطنة حراكنا، و تسخير الاعلام العمومي كذراع لتوهيم الرأي العام لتمرير مغالطات واباطيل تمس بخط الحراك واهدافه وخطابه،وبعده توظيف المساجد، وتسخير ورقة الدين في التدافع السياسي قصد الحشد والتجييش ضد حراكنا، بدل الارتكان للحوار الذي طالبنا به منذ بداية الحراك، وكذا فبركة الاحداث واختلاقها لتوريط الحراك الشعبي السلمي ومحاولة إلباسه طابع العنف، كحالة 26 مارس 2017 بامزورن، و 5 ماي 2017 ببوكيدارن، بل وصل الامر حد محاولة التصفية المباشرة كحالة الناضور، ثم التشهير بنشطاء الحراك والمس بأعراضهم، بغية إفقادهم المصداقية التي حظوا بها لدى الرأي العام . وتوالى مسلسل التعنت والتجاهل ليصل لحشد الجهاز التنفيذي ضد الشعب وتطلعاته، باستصدار بيان الاغلبية الحكومية، يتهم الريفيين بالانفصال، في خرق سافر لدور الحكومة كمؤسسة ومهامها، والانتقال بها من مؤسسة تنفيذية الى جهاز يتماهى مع الخيار الامني للدولة المغربية، ليعقبها اتهامنا بجينات التمرد من طرف النيابة العامة، بعد اعتقالنا من طرف السلطات المغربية، الشيء الذي يؤكد بشكل صريح وواضح غياب اي مظهر لشعار دولة المؤسسات الذي يتم تسويقه رسميا وصوريا . هذا بالاضافة الى تعنيف ساكنة الريف العزل، وتوظيف القوة والقمع، واعتقال القاصرين والنساء، ومتابعة الآلاف من الناس بسبب اراء معبر عنها، تم اعتبارها صكا اتهاميا خرقا لمنصوصات المواثيق و المعاهدات الدولية التي امضت عليها الدولة المغربية ، والأنكى من ذلك، التجاسر على الحق المقدس في الحياة، الذي نص عليه الميثاق العالمي لحقوق الإنسان، والمس به، باغتيال الشهداء محسن فكري وعماد العتابي وعبد الحفيظ الحداد، واقبار ملفاتهم، على غرار شهداء 20 فبراير 2011 بالحسيمة .
إن أسلوب التطويع القسري الذي انتهجته السلطات المغربية تجاهنا، بدءا من تزوير المرحاض، ومرورا بالتعذيب المادي والنفسي، كشكل من اشكال العقاب، والذي اقره تقرير المجلس الوطني لحقوق الانسان في صيغته السابقة، والذي اقبرته السلطات، وحالت دون خروجه للعلن، كدليل اثبات للتعذيب الممارس علينا للتغطية على جريمتها السياسية ، امام توجيه القضاء والتحكم فيه، لادانتنا بتغييب كل الادلة التي تثبت براءتنا التامة، ومقابل ذلك تم ضرب مبدأ الحياد وقرينة البراءة عرض الحائط، بتبني الرواية البوليسية والامنية بشكل تام وكامل ، وأمام توالي التضييق علينا داخل السجون المغربية بتشتيتنا و استفزازنا بكل الاشكال الحاطة بالكرامة الانسانية، و أمام التضييق على أهالينا وعائلاتنا بترهيبهم نفسيا، وتتبعهم بشكل بوليسي، ومنعهم من ممارسة حقهم الدستوري في التنظيم والعمل المدني، الذي ينص عليه قانون الحريات العامة، بعدم الترخيص لهم في تأسيس اطار مدني يتتبع ملفنا وقضيتنا ، وأمام استمرار الحصار الامني للريف إعمالا لظهير العسكرة ، وأمام تبين ان الدولة المغربية عازمة على إبقاء بنيتها السلطوية والتقليدية، وتجاهلها للاصوات والتطلعات المتزايدة للقطع مع هذه البنية والانتقال للدولة الحديثة والمدنية ، وأمام غياب تعاقد اجتماعي حقيقي، يقر بقدسية القانون وتكريس سمو الحقوق والواجبات بين الشعب والحاكم، الذي صدرت باسمه الاحكام الجائرة في حقنا ، وأمام الاجهاز على كافة حقوقنا كمواطنين تامي الأهلية، وسلبنا حريتنا، وانتزاع كافة حقوق مواطنتنا بشكل قسري وممنهج، وأمام معاملتنا كأسرى لا كمواطنين ؛ نبلغ الرأي العام الوطني والدولي ما يلي : 
_ أولا : عزمنا ونحن في كامل قدراتنا العقلية والجسدية والذهنية على التخلي عن جنسية الدولة المغربية، واسقاطها، واسقاط رابط البيعة، بدءا من تاريخ تحرير هذا البلاغ . 
_ ثانيا : تحميلنا الدولة المغربية كامل المسؤولية عن اي مساس، يمسنا ذهنيا وجسديا بدءا من هذا التاريخ . 
-ثالثا : تحميل المجتمع الدولي وهيآته ومؤسساته مسؤولية تتبع مصيرنا منذ تاريخ تحرير هذه الوثيقة . 
و نشير ان ما نعبر عليه في هذا البلاغ يعتبر قناعة راسخة، ونتيجة حتمية لتتبع سيرورة قضيتنا ووضعنا، الذي هو استمرارية لتعامل الدولة المغربية مع الريف تاريخيا، والقائم على الاقصاء والقمع والحكرة وكافة اشكال الاضطهاد السياسي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي والنفسي، ليبقى ادق وصف للحالة، هو وصف محمد سلام امزيان القائل " إنا و اياهم على طرفي نقيض " ؛ فنحن أردنا الحياة، وهم ارادوا لنا السواد ،واردنا وطنا للكل، وهم ارادوه ضيعة وحكرا لهم، يسترخصون شعبه، ويستبيحون خيراته ، نحن نبكي الوطن، وفديناه بزهرة عمرنا، وسنفديه بالعمر كله، لكننا غير مستعدين البتة لحمل ثبوتية دولة، تريد إقبار شعب ووطن وحلم بالكرامة والحرية. 
الموقعون :
- ناصر الزفزافي 
- نبيل احمحيق 
- وسيم البوستاتي
- سمير اغيذ 
- محمد حاكي
زكرياء اضهشور
 
سجن راس الماء _فاس 
في : 23 غشت 2019

السبت 24 أغسطس 2019 - 20:52:29 / عدد التعليقات :

سويسرا: عش قراصنة العالم
 في السنوات الأخيرة بدأت تظهر كتابات تتحدث عن سرطان جديد بدأ يفرزه الرأسمال الدولي المتوحش: سرطان التهرب الضريبي.. و بدأت الأصابع تشير الى دور البنوك السويسرية في تيسير هروب/نقل الأموال من الجنوب نحو الشمال.. بدأ الحديث عما يتخفى وراء دولة الشكولاتة/الأناقة الكبرى: نهب بلادك و جيب لينا نتهلاو فيك و نضربو معاك الكاميلة و..... الطاسة تاهي..
تلعب سويسرا دورا محوريا في "استقبال" الأموال المنهوبة من العالم الثالث.. تقدم سويسرا للنهابة خدمة أساسية: انها تمكنهم من إخفاء أموالهم عن مصالح الضرائب في بلدانهم مساهمة بذلك في واحدة من أكبر الجرائم في حق البشر على مر التاريخ..
مثال واحد فقط ضمن عشرات الأمثلة.. هناك حوالي أربعة مليار نسمة تعيش في 121 بلاد من العالم الثالث.. في كوما، بالكونغو، و هي مدينة بحجم مدينة الدار البيضاء لاوجود في المستشفيات لمضاد حيوي واحد.. السبب: نهب كابيلا وشركاءه للثروة الوطنية.. وأموالهم توجد أساسا في سويسرا، و بشكل خاص بجونيف.. انه مال الدمl’argent du sang .. في سويسرا كل البنوك تتوفر على شعب مكلفة بتنظيم تهريب الرساميل.. تنظم هذه البنوك كل شيء لصالح مافيات الجنوب.. ما "لا" تعلمه هذه البنوك أن الملايير التي تنهب من إفريقيا و ترحل الى سويسرا هي أموال بثمن غالي جدا: انها ألام الأطفال الذين لايتوفرون لا على المستشفيات و لا الغذاء و لا العلاجات..
في خروج اعلامي خطير للغاية، صرحت كارلا ديل بونطي ( وهي النائبة العامة السابقة للكونفدرالية السويسرية)  بأن 80 في المائة من ألاف الملايير المودعة في أبناك سويسرا و خاصة بجونيف هي أموال منهوبة من افريقيا..  أموال متسخة: غش ضريبي، مال المافيا، مال الدم.. أكرر: ان ثمن هذه الجريمة غير المسبوقة ألام ملايين الأطفال بالكونغو و النيجر و ساحل العاج و....المغرب..... الأطفال الذين لايجدون لا العلاج و لا الغذاء و لا.... المستقبل.. 
ما الذي يجب فعله أمام الفاجعة؟ يجب أولا ألا نستمر في الوهم.. كثيرون يعتقدون أن حل مشكل العالم ليس هو النقاش، التوافق، التفاهم، الحب.. لقد تم تجريب كل هذه الأمور.. حل مشكل العالم باختصار شديد هو 1789 عالمية.. أن نجد حشدا هائلا من المحامين السويسريين في السجل التجاري لبناما لايجب أن يشكل لنا مفاجأة.. في باناما، في كرنيسي، في الباهاماس، نلتقي ب 1200 محامي أصلهم من جونيف.. الكثير منهم لم يدافعوا في أي ملف طلاق أو عقد تجاري.. مهمتهم؟ انها مهمة شرعية تماما.. أولا تحقيق أقصى ما يمكن من الأرباح الضريبية optimisation fiscale  ، أي البحث عن أنجع الوسائل، بالنسبة لزبنائهم، و خاصة الزبناء الخارجيين، للتهرب من تأدية الضرائب.. وهذا يمر أساسا عبر الأوف شورoffshore . الضحايا لايوجدون فقط في الجنوب.. في الشمال، بسبب التهرب الضريبي تفقد سويسرا 40 مليار أورو، فرنسا حوالي 80 مليار.. مؤخرا تفجرت قضية الوزير الفرنسي الأنيق جدا كاهوزاك Cahuzac، و السيدة الأنيقة جدا مدام بيطانكورBetancourt ، صاحبة العملاق العالمي لوريال.. عند الأول تم اكتشاف وجود حساب باسمه يضم 15 مليون أورو لم يصرح بها لدى السلطات الضريبية الفرنسية.. أما الثانية فلقد صرحت بنفسها أنها وضعت 100 مليون أورو في أحد البنوك السويسرية.. في الواقع ما يحصل بفرنسا لايجب مقارنته بما يقع بدول الجنوب... في فرنسا هناك ناس ينهبون بلدهم.. هذا أكيد.. وهذا له وقع على الوضع الاقتصادي مع تنامي البطالة و الهشاشة.. لكن لا أحد بفرنسا يموت جوعا، أو مرضا.. في دول الجنوب الأمر مختلف جدا.. ان النهب بإفريقيا/أسيا ثمنه هو تجويع الناس، ثمنه هو قتل ألاف الأطفال.. النهب ليس فقط وضع اليد على مال الأخرين، النهب جريمة قتل.. 
هناك مهمة أخرى تقترب من عمل التخريب: منع التعاون القضائي.. فعملية استعادة أموال الشفار/القتال الفليبيني التاريخي ماركوس – استعادة جزء فقط من المال المنهوب- استمرت 12 سنة، و خمس سنوات بالنسبة للنهاب/القتال الأخر الافريقي الخطير أوباشا.. ولحد الساعة فان أربعة من خمسة طلبات استعادة الأموال المسروقة فشلت بسبب تدخل المحامين لرفض الدعوة..
هناك اذن تواطؤات من أجل هدم الشعوب.. أكل أحشائها.. منعها من الوقوف.. وكل هذا من أجل ماذا؟ الجواب بسيط جدا: التوفر على إمكانية الهروب الى جنات الفيدجي، إمكانية التغيير السريع لنساء السرير، إمكانية استهلاك كافيار الأسماك الغابرة..... العالم يحكمه براهش.. و ليس هناك أخطر من برهوش يلهو..
 
منير الحجوجي
mounirelhajjouji@gmail.com

الجمعة 23 أغسطس 2019 - 15:01:23 / عدد التعليقات :

 
مباشرة بعد خطاب الملك الموغرابي محمد السادس بمناسبة ذكرى ثورة الملك على الشعب تناسلت تعاليق المغاربة عنه واختلفت بين مرحب ومنتقد وساخر . ولأن مواقع التوجيه عن بعد ستتكلف بنشر تعاليق الاطراء والتبجيل والتمجيد فسنكتفي في ينايري بنشر بعض المنتقدة والساخرة له ومنه : 
منير الحجوجي
سنؤدي الثمن غاليا على خيارات لانعرف خطورتها..
ان السرطان الأكبر في تقديري هو تلك النظرة التمهينية/السوقية (من السوق) للفعل التعليمي/التكويني.. إن التربية لايمكن أن تكون فقط في خدمة حاجات رجال الصناعة و التجارة المنخرطين في أغلبهم في استغلالات جرثومية/اكتساحية للبشر و للعالم.. إن تربية القرن الواحد و العشرين كما أتصورها أنا و آخرون لا يجب أن تلقن التلميذ فقط معارف علمية تقنية نفعية، و لكن أيضا معارف من نوع أخر، معارف أخلاقية و بيئية و فلسفية و جمالية تمكنه من ربط التعلم الى الحاجات و المشاكل الكبرى للعالم (الأوسع من الحاجات و المشاكل المادية و السلعية للسوق الدولية و المحلية).. إن مدرسة تكون مثلا تقنيا/مهندسا صناعيا بلا رؤية شمولية لقضايا التخريب البيئي le saccage écologique  لايمكن إلا أن تفاقم الاحتقانات المتراكمة.. إن ما يجب أن توفره المدرسة و على جميع المستويات هم تقنيون/مهندسون قادرون على الرؤية أبعد من نظاراتهم التقنية، تقنيون/مهندسون مستعدون لموضعة خططهم داخل مجموع الإطارات البيئية و السياسية و الاقتصادية التي تؤثر أعمالهم بقوة فيها.. 
لقد أسقطوا المدرسة المغربية أو دفعت لأن تسقط في فخ الانفصال المطلق عن محيطها، عن الهموم الجذرية لبلدنا و للعالم.. إن المحيط الذي أقصد هو ذلك المركب الحيوي الهائل المكون من الذات و العائلة و المدينة و الوطن و القارة و الكوكب.. إن أي تعليم يتجاهل الأنساق/القضايا الكبرى لمغربنا/عالمنا لا بد و أن يعطينا في أخر المطاف متخصصين جاهلين spécialistes analphabètes ، متخصصين يفهمون "كل" شيء في مجال بناء القناطر ومد الطرق مثلا لكنهم عاجزون عن موقعة منجاتهم داخل الاطارات العامة لرؤية وقعها، على البشر و الأرض.. يتم دفع المدرسة حاليا لتكون les Angénieurs لا les ingénieurs..
البلاد في حاجة لبرادغم أخر.
****
ناصر موحى 
قال جدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما كسب الرجل كسبا أطيب من عمل يده”...من خطاب ذكرى ثورة الملك على الشعب .
تعليق :وقال الشعب الموغرابي المنهوبة ثرواته : وهل كسبت من عمل يدك برفقة إخوتك المليارات التي تشكل ثروة عائلتكم العلوية ؟ والسلام على الطنز الملكي ورحمة الله ...
#روول
*******
fb_img_1566404518862.jpg
ابراهيم إ ....
لمن يهمه الأمر، ماستر في الرياضيات للبيع أو  للتبادل بدبلوم في التكوين المهني.
*******
علي الثائر
شي واحد عافاكوم يقول لحمادي راه 70% من الناس اللي دارت التكوين مالقاتش خدمة.
#صيفط_ولدك_للتكوين_نتا_نيت ...
********
عبد الرحمان ك 
ولاد البورجوازية والعائلات المالكة هما يقراو على برا فجامعات ومراكز تكوين علمية متطورة، وابناء الطبقة الكادحة يمشيو يديرو التقلوين المهني باش يحرثوا عليهوم البورجوازيين لي مشاو قراو على برا....التقحبين  المهني محلش المشكل هادي عشر سنوات ا سيدنا راه شواهد مكرفسبن ممرسمينش ومديكلارينش بيهوم الشركات زائد ابتزاز بنات الشعب جنسيا باش يحافظوا على واحد 3000 درهم حصلو عليها بالمعارف باش يتسماو خدموا بديبلوم التقلوين المهني.....هادشي ولا مفروش ولكن مكايناش كيفاش غادي نقربلوها هاحنا صابرين...كنعرف حالات عندهوم ديلومات هندسية تقنية شدوها من 24 سنة وباقيين كيدوىو من شركة لشركة من دار لدار ومزال ملقاوش ذاتهوم....على كضحكو دبا ...على ىباعة الاميين لي خلقتوهوم والعياشة لي صنعتوهوم و اانخبة لي رودتوها والاحزاب والنقابات والجمعيات لي دجنتوها.
******
نادية عطية
المدرسة المعولمة مصنع لتفريخ العبيد
ربط التعليم بسوق الشغل خرافة معناها تخريج جيش من الحرفيين والتقنيين ونخبة من المهندسين حيث يعمل الجميع لصالح أصحاب الضيعة، عندما يلج الطفل المدرسة ستتم برمجته على أن التفوق معناه أن يتوجه نحو تخصص علوم رياضية كمشروع مهندس ورئيس العمال ومنفذ الأوامر ."الفاشلون" ستفتح أمامهم تخصصات مهنية وحرفية وتقنية اخرى وأما خارقو الذكاء فطريقهم نحو معاهد البوليتكنبك فهم التقنوقراط المقبلون الذين يعتمد عليهم الرأسمال لتحقيق النجاعة ومراكمة المال ،هؤلاء لا يمكن ان يحملوا أي رؤية أو مشروع انساني وذكاؤهم الوحيد هو تدبير الازمات ،أزمات الرأسمال والدولة .ستأخذ علوم الاقتصاد مكانا أكبر في المدرسة لكن كعلوم صرفة همها خدمة الاقتصاد في مفهومه الضيق كتسيير المقاولة وتحقيق الارباح في غياب تام لما هو انساني أخلاقي اجتماعي ،ستحاول علوم الاقتصاد أن تقدم نفسها كعلوم حقة لدراسة قوانين المال التي تسير بمعزل عن الانسان والأرض،وستتناسل مراكز التكوين المهني وجامعات العلوم والتقنيات ومعاهد المهندسين وستهمش أكثر وأكثر جامعات البحث العلمي والاداب والعلوم الانسانية والفلسفة والرياضيات والفيزياء النظرية،ستضيع مهمة المدرسة في بناء الانسان وتغيب المعرفة والعقل النقدي والحس الجمالي ليحل محلها تكوين آلات للعمل واحتياطي مهم من العطالة المجهلة لقبول مهن اخرى خارجة عن دورة الانتاج. مدرسة في خدمة سوق الشغل لا يمكن ان يتخرج منها أرسطو أو روسو أو ديكارت أو فيكتور هيجو أو اينشتاين أو نيوتن فكل خريجيها باذكيائها واكاديمييها يدورون في فلك السوق و حتى البحث العلمي اصبح رهينا للمقاولة.
شهرزاد لا تحكي ..شهرزاد تفكر ص 65
******
امبارك المرتضى 
تعملت واحد الدراسة على خريجي التكوين المهني  فوجي 2013 - 2014وتبين ان 90 %من الخريجين بقاو بطاليين ولم يجدوا فرص شغل وحتى 10في المائة الي اشتغلت  لم يشتغلو في المهن التي تكونوا فيها بل اشتغلوا بالكابلاج بثمن بخس وبعقود وكالة التشغيل anapec .
النظام المخزني يخبط خبط عشواء دمر المدرسة المغربية ونهب ثروات البلد وفي كل مرة يطل علينا بخزعبلاته وترهاته وخطاباته الجوفاء .
باركا من النهب .
 

الأربعاء 21 أغسطس 2019 - 16:54:09 / عدد التعليقات :
LAN_GOPAGE  1 2 3 4 5 6 7 8 9 10  LAN_NP_LAST