آخر الأخبار :

المغرب ثالث مستهلك للأسلحة الفرنسية في العالم

ينايري .كوم احتل المغرب المرتبة الثالثة عن جدارة واستحقاق بين دول العالم التي اشترت خردة الاسلحة الفرنسية خلال سنة 2013 وراء كل من المملكة العربية السعودية التي أصبحت أكبر خزان للاسلحة في العالم مع أن معركة بدر هي آخر حرب خاضتها حسب الراحل الصعلوك الشاعر أحمد فؤاد نجم . وجاءت في المرتبة الثانية سنغافورة . هذا ماذكرته صحيفة "لاتريبون " الفرنسية في عددها ليوم السبت 2 فبراير . واضافت ان المغرب عقد السنة الماضية صفقة شراء قمرين صناعيين للتجسس والرصد بقيمة 500 مليون دولار مع الشركتين الفرنسية Airbus Space Systems et Thales Alenia Space في سرية تامة رفض الجانبان الكشف عن تفاصيلهما .
ولأن المغرب لايتوفر على قاعدة تكنولوجية ولوجيستيكية وبشرية لتسيير هذا النوع من الاقمار فالغالب أن تشغيلهما سيتكفل به الفرنسيون انفسهم . مما يعني أن كل المعلومات التي سيلتقطها القمرين ستتم معالجتها من فرنسا قبل أن يحصل عليها المسؤولون المغاربة . بتاعرابت النظام المغربي اقتصر دوره على تمويل الصفقة من جيوب رعاياه اما منافعهما الوظيفية فستحصل عليها أمنا فرنسا بيليكي .
الصينيون كانوا يشترون كل انواع الاسلحة الجديدة ليطوروها ويخرجوا منها نمادج صينية قبل ان يطرحوها ثانية في الاسواق العالمية اما مسؤولينا المغاربة الشجعان فيشترون الاسلحة الخردة من الدول القوية باثمان خيالية إما لإرضاءها قبل أن ياكلها الصدأ أو لتستخدمها لأغراضها الاستعمارية التوسعية ... إوا تقدمنا بكري




نشر الخبر :
عدد المشاهدات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاته،وتجنب استعمال الكلمات النابية أو الحاطة للكرامة الإنسانية.