آخر الأخبار :

هل خرق ملك المغرب القانون في حفل عشاء على شرف هولاند ؟

هلوسة ساخط من وحي حدث
أقام ملك المغرب محمد السادس اليوم رابع ابريل مأدبة عشاء رسمية على شرف الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب تدوم يومين . الزيارة هي الاولى من نوعها للرئيس الفرنسي ، منذ وصوله الى قصر الاليزي في الخامس عشر ماي من العام الماضي ،التي يقوم بها للمغرب . ورغم أن الاستقبال تم بالقصر الملكي بالدار البيضاء وعلى ارض المغرب فقد اختار محمد السادس القاء كلمته باللغة الفرنسية التي يعتبرها الدستور المغربي من اللغات الاجنبية . مما يطرح سؤال مدى قانونية الكلمة الملكية وانسجامها مع مقتضيات الفصل الخامس من الدستور المعدل في سنة 2011 والذي يقول بالحرف :"تظل اللغة العربية اللغة الرسمية للدولة . وتعمل الدولة على حمايتها وتطويرها ، وتنمية استعمالها .تعد الامازيغية ايضا لغة رسمية للدولة ، باعتبارها رصيدا مشتركا لكل المغاربة ، بدون استثناء . "
فلماذا لم يلتزم رئيس الدولة المغربية باستعمال احدى لغتي المغرب الرسميتين وهو المؤتمن الاول على حماية الدستور والمفروض فيه ان يقدم النموذج على تطبيقه أمام الراي العام الوطني والدولي الذي تابع مجريات الحفل ؟
ملاحظة اخرى جديرة بالاهتمام وهي طلاقة لسان الملك وهو يتلو كلمة الحفل بلغة موليير عكس الصعوبة البالغة التي يواجهها في إتمام الخطب الرسمية الموجهة للشعب والمكتوبة بلغة سيبويه.







نشر الخبر :
عدد المشاهدات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاته،وتجنب استعمال الكلمات النابية أو الحاطة للكرامة الإنسانية.