FB_IMG_1612821107658.jpg

تفاصيل صادمة عن المصنع الذي اودى بحياة العشرا ...

 Feb 08, 2021    0    
علاقة بكارثة غرق مصنع للأقمشة بطنجة الموغرابية صباح اليوم والذي اودى بحياة العشرات من العمال وج ...
FB_IMG_1602899340126.jpg

استاذ جامعي يفضح : الشواهد الجامعية تباع وتشت ...

 Oct 17, 2020    0    
لا حديث الأمس و اليوم في جامعات و كليّات المغريب من شماله إلى جنوبه إلا على هاد السيد، عبد الكب ...
ahmedlakrimi.jpg

اختلالات في محاربة كورونا (كوفيد19) بالأكاديم ...

 Sep 29, 2020    0    
كد مجموعة من الأساتذة  بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي، أن التعليم عن بعد غير ...
occupy-wallst-graeber-dies.jpg

رحيل "منظر حركة " احتلوا وول ستريت

 Nov 06, 2020    0    
 رحيل منظر حركة " احتلوا وول ستريت" بقلم محمد سعدي  
FB_IMG_1601396282635.jpg

بين اذربيجان وارمينيا ...النفط والطاقة

 Sep 29, 2020    0    
بين أذربيدجان وأرمينيا ..
blacklivesmatter.jpg

مثقفون ومفكرون : من أجل أممية تقدمية فاعلة

 Jun 07, 2020    0    
ترجمه حماد بدوي 
suffer40jail2-1.jpg

التعذيب مازال قائما في المغرب

 Mar 25, 2021    0    
عزيز ادمين

قائمة مقاطع الفيديو

تمثلات ملكيادس: عن غابرييل غارثيا ماركيث

01 May 2014 : 22:56 تعليقات: 0 مشاهدات: 
markiz.jpg
Yennayri
منشور من طرف Yennayri
[justify]عبداللطيف عدنان
أتمثل ملكيادس غابرييل غارثيا ماركيث كما تنطق إسمه قشتالية العالم القديم؟ أم غابرييل غارسيا ماركيس كما ينطقون إسمه في قشتالية الإمبراطورية، قارته الأم أمريكا اللاتينية؟ أم ماركيز كما يسميه من قرأه بالفرنسية أو الإنكليزية أو أي ترجمة نقلت عنهما؟
في مل[/HTML]
عبداللطيف عدنان
أتمثل ملكيادس غابرييل غارثيا ماركيث كما تنطق إسمه قشتالية العالم القديم؟ أم غابرييل غارسيا ماركيس كما ينطقون إسمه في قشتالية الإمبراطورية، قارته الأم أمريكا اللاتينية؟ أم ماركيز كما يسميه من قرأه بالفرنسية أو الإنكليزية أو أي ترجمة نقلت عنهما؟
في ملكيادس أتمثل معلم سردية من نوع آخرغادر العالم بعد أن حوله إلى قارة مخيالية مدنها ميكسيكو سيتي، كارطاخينا، باريس، طوكيو والقاهرة وسكانها كواباتا، فوينطيس، كونديرا، نجيب محفوظ وخوان غويتسولو، قارة إسمها بكل بساطة ماكوندو، ما فتئت تتكون لتطير مع الريح وتترك الحكي للصالونات الأدبية والاتحادات الكتابية، والندوات الصحافية حيث يحل الحكواتيون الجدد، في تعبير ماركيث نفسه، على مستوى الكلام التلفزي مشاكل تستعصي عليهم على مستوى الإبداع.
أننعى هذا الحكواتي الساحر، الغجري الرحالة الذي كان يطل على الناس بالجديد ويترك لهم مهمة يكملونها بطريقتهم الخاصة؟ أم ننعي نهاية حقبة كان فيها الأدب هو المتعة وكانت الكتابة هي القراءة بدءا ومبدأ؟ مثل ملكيادس بالنسبة لسكان ماكوندو، كان غارثيا ماركيث بكل الانعكاسات الرمزية في تمثل الشخصية والشخص، في الحكاية وفي السرد، بوصلة لاستشراف معالم الطريق في عالم الحكي وهو في مرحلة البدء الذي يعاود دورته النيتشوية، تضاريسه مثل وديان أنهار ماكوندو التي كان يتأمل فيها جد أورليانو بوينديا بيض التكوين الماقبل تاريخي في زمن تنقص فيه الأشياء أسماءها. زمان الأشياء في مرحلة الإشارة. بدأ الحكاية كشرط للحياة. بيضا تركته شهرزاد وثيرفانتيس ليتفقس خوان رولفو وكورتاثر هذا المخيال الجديد الذي أكتشفه العالم بصوت قنبلة: الإنفجار الأدبي الأمريكولاتيني El boom Literario .
- مائة عام أم ألف ليلة أم أزل الحكاية؟

ليست ماكوندو إلا عتبة لقارة جديدة يقودنا إليها ملكيادس: العالم الجديد في معمور الحكاية والسرد. غابرييل غارثيا ماركيث الذي كان يكره شخصية كريستوفر كولومبوس، في اقتباس لتعبير للكاتب سلمان رشدي، يكتب رده على العالم القديم بسردية أخرى هي مائة عام من العزلة. يذكّر العالم القديم، ونحن من ضمنه، بالأخص يذكرنا نحن، أنه في البداية لكل حكاية خالدة كان هناك رقم. لازمة الرقم تحاور النسبي أكثر من المطلق. لا تحدد وإنما تفتح باب الاحتمال على مصراعيه. رقم لا يعبر المسافة الزمنية وإنما يدعو لترحال عمودي وفقري، دياكروني وسانكروني. رقم لا يقتل الوقت في اللحظة، ولا يمحو الفضاء في النقطة. ماكوندو زمكان، حكائي- سردي، للعبور. قد تكون مائة سنة من حياتها هي خمسمائة سنة من مقاومة تعسف العالم القديم الذي أراد تحقيق طوباويته بسقاط أسمائه البالية والمترهلة على أشياء العالم الجديد النابضة بحياة مختلفة، مرتكبا أكبر جريمة في تاريخ الإنسانية وهي تطليق دوال هذا العالم من مدلولاتها الأولية. مائة عام من العزلة تمد خط حوار مفتوح، السخرية والتهكم من القوالب ومثالياتها هي لكنته الخاصة، حوار مع دون كيخوطي دي لا منتشا.غابرييل غارثيا ماركيث ومغيل دي ثربانتيس حكواتيان ينتميان لما سماه جيل دولوز بالمثقف الطبيب الذي يشخص أمراض مجتمعه. مغيل دي ثربانتيس رسم أجمل لوحة كاركاتورية لما كان في بال الملوك الكاثوليك الإسبان من هلوسات حمى التبشير المقدسة وإحياء أمجاد الإمبراطوريات الأروبيات الأم بواقعيتها والكثير من خيالاتها. ثربانتيس نسف واقع مشروع تاريخي بلغة الحلم والخيال. قوض فكرة عن إسبانيا بتشخيص حالة جنونها الحضاري في جنون دون كيخوطي وحلم يقظة سانتشو بانثا. الكاتب الإسباني، الفاشل جدا بمقاييس معاصريه، ينسف بناء الواقع الأول بما فيه لغته التي كرسها النحوي القشتالي أنتونيو دي نبريخا. بدون كيخوطي وطريقة كلام دون كيخوطي واجه ثرباتيس الكولونيالية الإسبانية في قلعتها الأكثر امتناعا: اللغة.
خمسمائة سنة بعد ثربانتيس يشرّح كاتب آخر من بلد سمّي على كولومبوس تداعيات جديدة لتعسف العالم القديم تحمل اسم الكولونيالية الجديدة. طوباويته الرأسمالية. رسالته التبشيرية الاقتصاد الليبرالي الجديد. ضحاياه من العالم الجديد آلاف من عمال يونايتد فروت تحمل جثثهم في عربات القطار ويرمى بهم في البحر. عدد الضحايا في مائة عام من العزلة يبالغ في العدد الذي حدده الجد للحفيد. لكن الرقم مجاز يجتاز الحد الزمني يعبر من يونايتد فروت وأراكتاكا إلى ‘تشيكيتا’، التي تبيع لنا موز كولومبيا بأرخص الأثمان، وكل بقعة في الأرض تحولت لمنجم وسوق. وكما شخص ثيربانتيس دون كيخوطي ورسمه غوستاف دوري، أبطال هذا التعسف الجديد يشخصهم ماركيث في جنرالات يعمرون أكثر من مائتي سنة ويترجم تشخيصهم بكل أليغورية فنان كولومبي آخر هو التشكيلي فريناندو بوطيرو.
ومثل مؤسس الرواية الحديثة الذي كتب بلغة السوقية التي كان يتكلمها المورسكيين والمدجنين، يعبث كاتب الرواية التي حققت أكبر المبيعات بعد الكتاب المقدس في النسخة الإسبانية بلغة الإمبراطورية ورطانتها. غرثيا ماركيث كتب بقشتاليته الخاصة غير آبه بقواعد النحوي الإسباني ألاركوس يوراش، لأن سحر واقعه لا يتناسب ودغمائية النحويين.
مائة عام هو كذلك رقم يضيف عمرا جديدا للحكاية. هو امتداد جديد لزمنية الحكاية. هو رجوع لماضي السرد الأزلي مع ألف ليلة وليلة. أليست صفحات مهملة من كتاب الحكي العربي الأول هي ما عثر عليه طفل كولومبي في قرية بعيدة في الساحل الشرقي، ليقرأها باندهاش وتصيبه الحمى التي لن تفارقه إلى حدود الثامن عشر من أبريل من هذه السنة في ميكسيكو سيتي وهي حمى الحكي؟ كانت هذه الحكاية واقعية أم شطحة خيال عربية لا يهم، ولسببين: أولهما أن غارثيا ماركيث أشار في أكثر من مناسبة إلى تأثير امرأة أخرى في مهنته ومهنيته كحكواتي هي شهرزاد. إن كان السبب الأول يجد ما يزكيه في مائات الأطروحات في الأدب المقارن التي تناولت الموضوع، فالسبب الثاني يمنح لهذه الحقيقة شرعية من داخل عوالم ماركيث نفسه: وهي أنه داخل الأدب ليس هناك من خيال دون أرضية واقعية. أن يدين صاحب الحب في زمن الكوليرا لألف ليلة وليلة هي طريقة أخرى يكرر فيها ماركيث ما قاله إبن قارته الكاتب خورخي لويس بورخيس: هناك فقط ألف ليلة وليلة، وبعدها مجرد نسخ وتكرار.
وكما أن مائة عام هو زمنية رجوع لماضي السرد هو كذلك زمنية إبحار في حاضر ومستقبل السرد. الكتاب مثل أحد أبطاله، ملكيادس بالذات، يضعك في أدغال الجديد ويترك لك حق الإكتشاف والمغامرة بطريقتك الخاصة. مائة عام من العزلة كما قلت أعلاه بوصلة في الحكاية والسرد نعثر من خلالها على طريقنا نحو خوليو كورتاثار وخوان رولفو وبرايسي تشينيكي وكارلوس أونيتي وكارلوس فوينطيس. طريق مشي فيه سيرخيو راميريث كما مشى فيه إلياس خوري، مشى فيه سانتياغو غامبوا كما مشي فيه لوكليزيو. طريق السردية والسردية المضادة واللاسردية وسرديات بديلة. الرقم هو الزمن الأزلي في رحلة الآدب تقتسمه القراءة والتجربة، وليس مدة الدرس في برنامج أكاديمي إسمه، أكيدا أضحك ماركيث، الكتابة الإبداعية.
- الواقع العجائبي، أم الواقعية السحرية أم فقط الواقع؟
هل أتمثل ملكيادس إبن لويسا ماركيث وعامل التلغراف بقرية أركتاكا غبرييل إليخيو غرثيا الذي كان يكتب الشعر ويعزف الكمان بمهارة ويقرأ كل ما يقع بين يديه ونقل لإبنه عدوى الأدب؟ يقر الكاتب أن الأم التي ظهرت شخصا واقعيا في رواية وقائع موت معلن Crùnica de una Muerte Anunciada ، أفضل ناقد بالنسبة له، لأنها تفكك شخصيات رواياته بسهولة توازي تعقيده في تركيبها. أما الأب فيترك للقارئ رسم ملامحه في خوبينال أوربينو بطل الحب في زمن الكوليرا Amor en los Tiempos del Cùlera El. أم هو حفيد العقيد نيكولاس ريكاردو ماركيث الذي شارك في الحرب الأهلية التي قادها البطل الأسطوري رفاييل أوريبي أوريبي الذي بنى عليه شخصية العقيد أوريليانو بوينديا في مائة عام من العزلة؟ من ملكيادس غير هذا الطفل الذي رحل والداه إلى ريوهاتشا وتركاه في بيت كله نساء، مع جد لا يأبه بخمسين سنة من فارق العمر بينهما ويحكي له عن الحرب الأهلية ومجزرة عمال شركة الموز كما لو كان حدثا يافعا. من الكاتب الحكواتي رائد الواقعية السحرية غير هذا الحفيد الذي كانت جدته تكلم أموات العائلة كما لو كانوا في الغرفة المجاورة أو على مائدة الطعام؟ في الواقع المعاين لبيت العائلة بأراكتاكا تتشكل معالم حكائية ماركيث التي سيعرفها النقد ويعرّفها باسم الواقعية السحرية. بين أراكتاكا وبرنكيا وكرطاخينا كان العالم الذي تتشكل حقيقته بين الخرافة والواقع كما جاء في تعبير الكاتب الكوبي ليثاما ليما. العالم الذي كان ينقله ماركيث دون وعي مقصود للوصفات السحرية التي بهرت قراءه حول الأرض، لأنه كان الواقع وكفى. يقول في أكثر من مناسبة أن واقع أمريكا اللاتينية سحري ولكن فقط بالنسبة للأوروبيين الذين يحددون الواقعية في تعريفات جيوغرافية وفي ثمن الطماطم.
أين السحري من الواقعي في فضاء الفنادق التي تسكنها بائعات الهوى؟ هل هي هذه الأمكنة التي اقتطنها الحكواتي في مرحلة الحالم المتسكع في بوغوتا، الذي ترك دراسة القانون واشتغل كصحفي، وكان يجدها فيها مجاله المفضل لأنها صخب الليل الذي يعتبره ضرورة اجتماعية كإنسان وهدوء النهار الذي يساعده على الكتابة كأديب؟ هل مكان كهذا يكسب بعدا سحريا في الصورة المجازية لقلب العاشق الذي تسكنه أكثر من امرأة لكل واحدة حجرتها الخاصة كما جاء في الحب في زمن الكوليرا، محكية ستظهر بعد عقود إسمها ذاكرة عاهراتي الحزينات Memoria de mis Putas Tristes.
في الطرقات المغبرة، في حر الظهيرة على مرفإ ميناء يصادف الكاتب الشخصية ولا يتخيلها. بعد الواقع تتنقل الشخصية بين الأقنعة كملكيادس السرمدي الزئبقي: تنفلق، تتزاوج، تتوالد، ترحل وتعاود الظهور. أينما تحل تحلل الفضاء الواقعي ليستحيل معها في ماكوندو جديدة تمتد من أمريكا الوسطى إلى قرن الكونو سور بالأرجنتين. هي العقيد أوريليانو الذي يرافق سيمون بوليبار في متاهته، ويعيش تفاصيل مقتل سنتياغو ناصر في موته المعلن، هي هذه السردية التي تهاجر في اصطلاح جيل دولوز بين الرواية والقصة القصيرة وبين الجنس الكتابي الذي لايراه ماركيث غير جنس أدبي آخر بكل استحقاق، وأعني جنس الروبورتاج الصحفي
ترحال الشخصية من ترحال الشخص. من غابرييل إلى غابو تمتد خريطة هجرات كتابية في الميولات والاتجاهات والأساليب؟ هل هو غير ملكيادس: هذه الأقنعة المتغيرة، المتلونة، الكرنفالية التي تنسف الحدود بين الأجناس والأنواع السردية. كتابة ماركيث تفاجئ وتحضر. سرديته الدائرية ليست إلا دورة فلكية نوعية في الكتابة. منذ حواره مع بلينو أبولييو ميندوسا في رائحة الجوافة El Olor del Guayaba كان الروائي واضحا في تحديد، والذي ليس سوى تبديد، الخطوط الفاصلة بين الواقع والأدب. كان جليا في الكلام عن مشروعه الكتابي كحيز رمادي بين الكتابة الصحفية والكتابة الخيالية. يقول ويكتب ويصرح في أكثر من مناسبة أن نوات الكتابة هي الواقع. الفانتاستيك يوجد فقط في والت ديزني. يقول ويعيد كذلك إن الصحافة جنس ادبي آخر، وأن التحقيق الصحفي ليس سوى قصة قصيرة.
كتابة الواقع. أو المعادلة الإبداعية حيث نعثر على مفتاح بفهم به لإجراء الحكاية ومشروع السردية سيعرّفها درس الأدب بمدرسة ماركيث. في المعادلة قد نرى، ما وجد فيه البعض تدنيا في الأسلوب الأخير، نهاية الدائرة التي تعلن عن بداية جديدة. غابو لم يغادر حيز معادلة الواقع والسحرية. قد تكون مجموعته القصصية جنازة الأم الكبرى ومجموعة إرينديرا ورواية مائة عام من العزلة هي الواقعية السحرية في نسختها بالبصمة المحلية والتي وقعها سارد أمريكي آخر من العيار الثقيل وأعني الكوبي أليخو كاربينتي. قد يكون ماركيث قد عاد بنا في مجموعة إثناعشر قصة في الترحال Doce Cuentos Perigrinos وذاكرة عاهراتي الحزينات إلى الأصول الألمانية لهذه الواقعية السحرية.
في نفس المعادلة نرى السردية الحكائية البديلة في كتابه الأخير لم أحضر لأقدم خطابا vengo a decir un discurso no Yo . نعيش سحر الحكاية، بمفعول المحلول الذي تناولناه جرعا منذ مرحلة ما قبل وقائع موت معلن، في مقالات تحكي عن مواقف في الأدب والسياسة والصداقات. قصص قصيرة شخوصها هي آلبارو موتيس وخوليو كورتاثار وبارغاس ليوسا زمكانها قد يكون في منزل قديم في كوبا يتحول لمركز مؤسسة سينمائية أو مقصورة في قطار رحلة ليليلة بين باريس وموسكو. إنها الكتابة الصحفية الأدبية، هذه السردية التي أعلن عنها ماركيث منذ رواية أخبار اختطاف Noticias de un Secuestro . هي الكتابة التي تلامس باروكية أليخو كاربنيتي دون أن تقع في تعقيد ليثاما ليما. هي هذه القشتالية التي تتحرر من قواعد النحو الصارمة، الجملة الحوارية التي تحاول جاهدة محاكاة العامية، ضعف يعترف به ماركيث وامتياز يصم به خوليو كورتاثار. كتابة تقتنص القارئ لتحسسه أنها تخاطبه شخصيا. أسلوب ماركيث قبالا وتلمود من نوع خاص. لهذا كان من السهل تمثل الواقع في واقعية رواياته. كان من السهل معاينة المعادلة المقلوبة في الواقع الذي يحاكي الفن. ألم يصرح له ماركوس أن نموذج ثورته التي أعلنها على لوردات البترول في المكسيك من أدغال شياباس موجود في مائة عام من العزلة وخريف البطريق. ألا تتبنى عناصر الفارك FARC وفرق ثورية أخرى على طول القارة أسامي مثل بوينديا وملكيادس وأركاديو.
- الرواية أم السينما؟
هل أتمثل ملكيادس هذا الأمريكي اللاتيني من جيل الإنفجارالأدبي الذي لم يجد في الظاهرة غير اجثثات رخيص لكتاب أمريكا اللاتينية من قبورهم تحقق به دور النشر الأروبية مزيدا من المبيعات؟ هل أتمثله في المبدع الذي كان يكره باريس لأنها لم تكن بالنسبة له باريس يوسا أو كورتاثار، وإنما باريس الطقس البارد، وزمن انتظار العقيد الذي لا يكاتبه أحد.و لأنها فضاء التعسف العنصري الذي عاناه من شرطي خاله جزائريا؟ أم اتمثل ملكيادس هذا الروائي العالمي الذي ترجم لكل لغات الأرض وكان يزدري النقاد؟ حين استفسره إبنه عن الرمزية المحلية والميتولوجية للديك في رواية لا أحد يكاتب العقيد El Coronel no tiene quien le escriba كان جوابه الديك هو الديك. جواب يعبر بالواضح عن موقف من الآلة النقدية لكاتب كان يكتب بشفرات فقط الأصدقاء يستطيعون فكها. موقف يذكرنا بدرس بورخيس الخالد أن الأدب قراءة بالدرجة الاولى وأن الأدب بأكثر ما يربح مع القارئ الجيد يخسر مع الكاتب الرديء.
هل أتمثل ملكيادس هذا الروائي الذي كتب الكثيرون الرواية ليكتبوا مثله؟ الروائي الذي انتحله رينالدو أريناس من باب السخرية من محاكم التفتيش الكاستروية، وسرقت منه إيسابيل أليندي بالأسلوب الإنشائي لتلميذة مدرسة من باب التسلق والشهرة بأسرع الطرق. الروائي الذي دخل في عراك يدوي مع بارغاس ليوسا. الكاتب الوحيد من العالم الذي رفض توقيع عريضة الاستنكار على النظام الكوبي حين اعتقل الشاعر هيبيرتو باديليا، ولكنه الشخص الوحيد الذي اقنع كاسترو بتغيير لباسه إلى الزي المدني. أم أتمثل ملكيادس هذا الأب الحنون لأسرة من أربعة أفراد تحترم حرفته لدرجة أن العطلة التي حضر لها بمشقة ألغيت بعد مسافة نصف ميل من البيت، حين داهمته فورة السطور الاولى لرواية بيت العائلة؟ باقتناع الجميع يعود أدراجه للبيت وينزوي بلباسه المفضل،بدلة الميكانيكي، ودون أي علم بأي طريقة كانت زوجته مرسديس تدفع أجر البيت وتضع وجبة الطعام فوق المائدة، يعكف يوميا على كتابة رواية ظل جنينها يتكون لمدة تسع عشرة سنة. بعد ثمانية عشر شهرا يطلع بروايته الحلم بعنوان ليس بيت العائلة كما كان في الفكرة وإنما Cien Aûos de Soledad.
أم هو ملكيادس السينما؟ هل أتمثل غارثيا ماركيث السينمائي في طريقة الكتابة في تتبع وتأطير الشخصيات وفي بؤرة النظر داخل السردية. في كتابة السيناريو والكتابة التي تحاكي السيناريو؟ يسأله بيلينيو ميندوسا عن تحديد نقطة البدء في كتابته، فيجيب: ‘المشهد’. إنه الكاتب الذي راوده الحلم يوما أن يصبح مخرجا سينمائيا، وسخر بعض سنوات عمره من التدريب في استديوهات روما مع رفاق أصبحت لهم فيما بعد توقيعات في سينما القارة اللاتينية مثل فيرناندو بيري. إنه كاتب السيناريو الذي يرى في الواقعية الجديدة الإيطالية السينما الأكثر واقعية وإنسانية. الذي وجد في جنرال فرانسيسكو روسي صورة من جنرالاته. الكاتب السينمائي الذي وضعه صديقه فديل كاسترو على رأس مؤسسة السينما الأمريكو لاتينية الجديدة ليشرف على ورشات تدريبية في كتابة السيناريو في أكثر من بلد برؤية تراعي للقارة خصوصيتها.
إنه ماركيث عكس العديد من الروائيين كان يؤمن بحكمة السينمائي الفرنسي روبير برويسون، بأنه لا يمكن لأي فن أن يأخذ مكان فن آخر، ويتردد كثيرا في بيع حقوق أعماله للسينما. بعد مدة من الرفض يبيع حقوق مائة عام من العزلة للسينما فقط ليدخل السينما في محنة تعديل واقتباس لا يمكن أن تخرج منها. عدّل وقائع موت معلن فرانسيسكو روسي، مخرجه المفضل. ونقل للسينما لا أحد يكاتب العقيد رائد التعديل الأول في القارة، المخرج المكسيكي آرتورو ريبستيين، والذي استطاع نقل فورة البوم السردية إلى اللغة السينمائية، وعالج بالصورة المتحركة نصوص خوان رولفو وخوسي دونوسو وكذلك نجيب محفوظ برواية بداية ونهاية. نجاح المخرج المكسيكي في نقل أسلوبيته الواقعيته يضاهيه نجاح المخرجة هيلدا إدالغو في نقل ساحريته للسينما بتعديل كتابه عن الحب وشياطين أخرى Del Amor y Otros Demonios . أمام هذا النجاح هناك الإخفاق الكلي في نقل رواية الحب في زمن الكوليرا، حين لم تسعف كرنفالية الألوان والشبقية وفحولة خابيير برديم، أو صوت المغنية شكيرا، المخرج الإنجليزي مايك نيويل في نقل حكاية عوالمها تنتمي للأدب وسرديتها تتحقق فقط في الكتابة.
إنه غبرييل غرثيا ماركيث، الروائي الذي لم يكتب قط سيناريو عن روايته وكتب سيناروهات اخرجها كبار السينمائيين في القارة اللاتينية مثل توماس غوتيريث آليا وخوسي لويس أغراس وخورخي علي تريانا. السارد الأيقونة الذي عبر عن هم قارة وعبرت من خلاله القارة عن ما يشكل خصوصيتها التاريخية والحضارية. الذي نقل عوالمه الشكلية والجوهرية ، الذي نقل لا أحد يكاتب العقيد . الحكواتي ذو النفس الفولكنوري بشخصياته التي قد تتجاوز العشرين شخصية في رواية واحدة. ماركيث هو كذلك موجة سينمائية في أمريكا اللاتينية. هو كذلك تيار في السينما العالمية. أنه سينما إمير كوستورتزا البوسني. دون مائة عام من العزلة ما كان ليتحقق إنجاز سينمائي متفرد أسمه زمن الغجر.

- قراءة ماركيث: بلور الذاكرة

أم أتمثل ملكيادس في ترتيب زمني خاص؟ في شوارع مدينة الرباط الليلية التي كان يتسكع فيها طالب في شعبة الأدب الإسباني متأبطا رواية ما من رواياته التي كان يقرأها كما لو كانت رقائق مقدسة. في علاقات عاطفية كانت عوالم الرواية تساعد على تحمل عنفها في واقع يرفض الحب بالواضح والمشفر. في مونوغرافية السنة الأولى من الجامعة عن الفضاء في مائة عام من العزلة، إلى السيناريو التطبيقي في الإخراج التلفزي بتعديل قصة يوم كباقي الأيام من مجموعة جنازة الأم الكبرى ستة سنوات بعد ذلك. أم في الحوارات الساخنة داخل أستديوهات التلفزة الإسبانية بمدينه هيوستن بتكساس حيث كان يرد على استفسارات الزملاء الأمركولاتينيين الاستشراقية بمحاضرات عن بورخيس وكورتاثار وماركيث.
في ذات محاضرة يتحدث بورخيس عن القراءة كذاكرة خاصة، وأنه يعاود قراءة دون كيخوطي من باب استرجاع لحظات من طفولته ليس إلا. الآن، وأنا في قارة أخرى من الأدب بعيدة كل البعد عن ماكوندو، يحكم أقاليمها كتبة عموميون بالمعنى المجازي والمباشر، ويختزل فيها الأدب بصوت أقلية في العرق والجنس تنتظر دورها في الكلام، أظنني أقرأ ماركيث داخل معادلة بورخيس. اليوم أتمثل ملكيادس في زمنية خاصة لم أجدها حتى وأنا أتجول شوارع كرطاخينا ذات زيارة بمناسبة زواج صديقة كولومبية. وجدت إسم غابو وأسماء شخصيات رواياته على المحلات والمطاعم. نفس الشخصيات التي صورت لي عالما طالما قضيت ساعات مستلقيا على صخر الساحل الأطلسي في الرباط احلم بالتجوال في عوالمه. بعد ما يزيد عن عقد تجولت في ذاك العالم لكني لم أعثر على عوالمه.
فهمت حينها أن غابرييل غرثيا ماركيث أكبر من قارة. اليوم أفهم أنه ترحال أبدي في الزمن.

هيوستن في 18 أبريل 2014
Tags: None

العلامات

Yennayri

0 تعليقات

antony-blinken-gty-jt-201123_1606166749745_hpMain_16x9_992.jpg

وزير الخارجية الأمريكي يصدم الموغريب بتصريح أ ...

 Jan 27, 2021    0    
صوت اليوم مجلس الشيوخ الامريكي بالقبول على تعيين انطوني بلينكن في منصب سكرتير الخارجية في إدارة ...
FB_IMG_1610242177004.jpg

مبعوث أممي يستعيد سنوات تعذيبه داخل السجون ال ...

 Jan 10, 2021    0    
 عبر تدوينة فايسبوكية استعاد المناضل اليساري السابق جمال بنعمر والمسشار الخاص السابق الامين الع ...
FB_IMG_1608676897553.jpg

الاعلان الرسمي المشترك بين أمريكا والمغرب واسرائيل

 Dec 22, 2020    0    
الرباط – في ما يلي النص الكامل للإعلان المشترك الذي وقعته اليوم الثلاثاء المملكة المغربية والول ...
FB_IMG_1593261278879.jpg

عمر الراضي : مارسنا الجنس رضائيا كراشدين وسأذ ...

 Jul 29, 2020    0    
بعدما قررت الدولة المغربية متابعة الصحافي عمر الراضي في حالة اعتقال بتهم غبية وسريالية اي اغتصا ...

أقصبي: تقرير لجنة النمودج التنموي مليء بالمحر ...

 May 31, 2021    1    
تقرير لجنة النموذج التنموي مليء بالمحرمات وبقي في حدود الخطوط الحمراء
120614706_3462004130514568_7707432065712450424_n.jpg

ملك المغرب يبرع عائلته بمنزل باريسي قيمته 80 مليار

 Oct 02, 2020    0    
إقتنى ملك المغرب محمد السادس مؤخرا إقامة فخمة في أحد أغلى الاحياء الباريسية بمبلغ 80 مليون يورو ...
200823251-e1462177049385.jpg

إحصائيات صادمة عن المغرب

 Aug 26, 2020    0    
أرقام صادمة كشفت عنها الندوة الرقمية المنظمة من قبل الشبيبة العاملة المغربية حول موضوع "الحماية ...
palaisroyal.jpg

بلومبيرغ : بسبب كوفيد 19 المغرب يغلق الهامش ا ...

 Jul 28, 2020    0    
المغرب ينقلب على الديمقراطية بسبب جائحة كورونا ، هكذا عنونت أحد اشهر الصحف الاقتصادية بأمريكا ب ...
zinebsaid.jpg

موازنة بين اللغة العربية الفصحى والعامية:الدا ...

 Apr 17, 2021    0    
بقلم : زينب سعيد *
received_410704366694043.jpeg.jpg

Jacob Cohen* : Une confession qui pèse .*Ecri ...

 Feb 02, 2021    0    
Entrevue réalisée par Dr.
Souadadnan.jpg

من حكايات الضاوية : غانمشي للمغرب نتزوج امرأة ...

 Dec 14, 2020    0    
من حكايات الضاوية 1
fb_img_1559681431895.jpg

وفاة الرايسة "خدوج تاحلوشت" : صوت الاباء والابداع

 Jun 04, 2019    0    
وفاة الرايسة "خدّوج تاحلوشت": صوت الإباء اللاذع
bunjorno.jpg

”صباح الخير ايها المهندسون“

 Mar 09, 2019    0    
زينب سعيد
aminacharki.jpg

"سورة كورونا" تلقي بشابة تونسية في السجن

 Jul 16, 2020    0    
 قضت المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة بسجن المدونة التونسية آمنة الشرقي لستة اشهر واداء غرامة قدرها الفي دينار بتهمة الدعوة والتحريض على الكراهية بين الاديان والاجناس والسكان ولذلك على خلفية اعاد ...
palestine.jpeg.jpg

وزارة الداخلية المغربية تمنع مسيرة فلسطين

 May 19, 2021    0    
قررت السلطات المغربية منع المسيرة الشعبية المقرر تنظيمها بالعاصمة الرباط يوم الاحد 23 ماي الجار ...
tachertamsna.jpg

كوميساريا تامسنا تتستر على بوليسي عنف استادة ...

 Apr 23, 2021    0    
تعرضت الاستاة هدى جبيري لاعتداء عنيف بسوق قرية تامسنا من قبل بوليسي متعجرف بعدما رفضت الادعان ل ...

وتستمر فضائح مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء

 Apr 06, 2021    0    
نصيب من الفضائح الصحية  يشهده المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء والغالب فيه هو «طرد المرض ...
orient-occident.png

ملامح الثقافة العربية في ايطاليا

 Jun 22, 2020    0    
بقلم عز الدين عناية
ecole-maroc-300x208.jpg

صرخة من أجل المدرسة العمومية

 Mar 09, 2019    0    
منصور عبد الرزاق
azdinannaya.jpg

مآلات الثقافة والمثقّفين , نحو سوسيولوجيا للخ ...

 Feb 27, 2019    0    
عز الدين عناية
 
nassermoha.jpg

ماوراء البرامج التنموية الملكية من تضليل ...

 May 31, 2021    0    
بقلم ناصر موحى
download.jpeg.jpg

العدالة بسرعتين

 Mar 19, 2021    0    
اسماعين يعقوبي
lahcen-amkran.jpg

موظفو الاكاديميات بين بنكيران والرمضاني

 Apr 06, 2021    0    
بقلم لحسن أمقران