FB_IMG_1612821107658.jpg

تفاصيل صادمة عن المصنع الذي اودى بحياة العشرا ...

 Feb 08, 2021    0    
علاقة بكارثة غرق مصنع للأقمشة بطنجة الموغرابية صباح اليوم والذي اودى بحياة العشرات من العمال وج ...
FB_IMG_1602899340126.jpg

استاذ جامعي يفضح : الشواهد الجامعية تباع وتشت ...

 Oct 17, 2020    0    
لا حديث الأمس و اليوم في جامعات و كليّات المغريب من شماله إلى جنوبه إلا على هاد السيد، عبد الكب ...
ahmedlakrimi.jpg

اختلالات في محاربة كورونا (كوفيد19) بالأكاديم ...

 Sep 29, 2020    0    
كد مجموعة من الأساتذة  بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي، أن التعليم عن بعد غير ...
occupy-wallst-graeber-dies.jpg

رحيل "منظر حركة " احتلوا وول ستريت

 Nov 06, 2020    0    
 رحيل منظر حركة " احتلوا وول ستريت" بقلم محمد سعدي  
FB_IMG_1601396282635.jpg

بين اذربيجان وارمينيا ...النفط والطاقة

 Sep 29, 2020    0    
بين أذربيدجان وأرمينيا ..
blacklivesmatter.jpg

مثقفون ومفكرون : من أجل أممية تقدمية فاعلة

 Jun 07, 2020    0    
ترجمه حماد بدوي 
suffer40jail2-1.jpg

التعذيب مازال قائما في المغرب

 Mar 25, 2021    0    
عزيز ادمين

قائمة مقاطع الفيديو

مايسة , وهم الحلول أوالحلول الوهمية

10 Apr 2013 : 02:17 تعليقات: 0 مشاهدات: 
hicham_derraz.jpg
Yennayri
منشور من طرف Yennayri
لا حديث هذه الأيام إلا عن احتمالات كارثة حرب عالمية ثالثة , و عن آنسة اسمها "مايسة سلامة ناجي" .
كثيرون كانوا يعروفون "مايسة سلامة ناجي" منذ سنتين أو أكثر , يستهجنون , لكن لا يحركون ساكنا . مؤخرا انتبه بعض الشباب الفايسبوكي الواعي , لخطورات حقيقية قد تكون في ثنايا خطاب الآنسة ذا[/HTML]
لا حديث هذه الأيام إلا عن احتمالات كارثة حرب عالمية ثالثة , و عن آنسة اسمها "مايسة سلامة ناجي" .
كثيرون كانوا يعروفون "مايسة سلامة ناجي" منذ سنتين أو أكثر , يستهجنون , لكن لا يحركون ساكنا . مؤخرا انتبه بعض الشباب الفايسبوكي الواعي , لخطورات حقيقية قد تكون في ثنايا خطاب الآنسة ذات الاسم الغريب .

فشنوا عليها حملة متهمين إياها بـ :
- ما قد يكون التمكن من استغباء فئة لا بأس بها من الناس
- ما قد يكون الترويج لخطاب متطرف
- ما قد يكون الاستئساد والاستقواء على المرأة
- ما قد يكون التحريض على العنف
- ما قد يكون تقسيم المغاربة إلى قسمين -أو المساهمة في التحضير لفتنة
- ما قد يكون التغرير بالنساء
- ما قد يكون السماح بإهانة مواطنين في صفحتها عبر ترك مواطنين آخرين يسبونهم ويحقرونهم دون أن تتدخل
- ما قد يكون تحريف الحقائق
- ما قد يكون عدم امتلاك الشجاعة الأدبية للتحدث عن الديكتاتورية وبالتالي بالتشيطن الأخرس.

والآنسة , ومن يسبح بحمدها فرحون بالحملة -وما كان عليهم أن يفرحوا- , معتبرين إياها دعاية مجانية يقوم بها الخصوم . الخصوم الذين كانوا طوال الحملة مدركين تماما الإدراك أن ما يقومون به دعاية لكنهم كانوا مؤمنين أن تسريع وقوع -ما قد- يكون البلاءَ خير من انتظاره . فما تحتاجه الوهم-مفكرة ليس أكثر من انحطاط المستوى الثقافي لتنتشر , وهي تتوفر عليه وقودا كثيرا , متوفرا وغزيرا للانتشار -وَفَرتهُ لها الديكتاتورية-. إذن الانتشار كان سيحصل بدليل أنه كان كافيا القليل من المجهود ليقع .
وهمُ الفكر أخطرُ بكثير من الجهل فوهم الفكر ينتج أمثال "القذافي" , أمثال "هتلر" , وأمثال "موسوليني" , نستهزئ به في البداية ونبكي على الآلاف أو عشرات الآلاف أو الملايين من الجثت التي يسببها انتشاره .
ونستسمح هنا , الذين يرون أن إهمالها هو الحل , فالإهمال أبدا لم يكن الحل , إلا في بلدنا السعيد هذا . الوهم-فكر , أو وهم امتلاك الفكر , أو وهم امتلاك المعرفة مشكلة حقيقية لا بد من بذل مجهودات حقيقية لحماية العقول الشابة منها .
عودة لقضية المرأة , المرأة التي يعرف أي عاقل موضوعي ونزيه أنها لا تزال الحلقة الأضعف في المجتمع , -بل المجتمعات- , رغم المجهودات التي تبذل هنا وهناك والتي يصل البعض إلى وصفها بالتمييز . ويُصر البعض الآخر على وصفها بالتمييز الإيجابي المستحق .
ترسُبات عشرات الآلاف من السنين من التمييز ضد المرأة , لم يكن كافيا , فكان أن انبرت آنسة تُتقن القراءة والكتابة وكرست نفسها لاقناع ذكورنا أن المرأة بخير , أن مفاهيم كالمساواة , وحقوق المرأة , وتحريرها إنما هي مؤامرة كونية ضد العروبة والإسلام والمسلمين . والناس طبعا تصدق . فالناس لا تزال تعتقد أننا مركز الكون , في حين أننا لم نعد كذلك منذ زمن بعيد .
طبعا , فبالنسبة لشخصية بذكاء بلا حد كالآنسة "مايسة" . ليس هناك من ظلم حصل , على مدى التاريخ . وحتى إن كان فقد جاء الإسلام وأنصفها وانتهى الموضوع وأي واحد قال بغير هذا, مسموح سبُه , اعتباره عدوا للإسلام , ويُحذفُ من صفحتها على ال"فايسبوك" بضغطة زر . وقد تكون ل"مايسة" أخطاء كثيرة ارتكبتها كإنسانة خطاءة . لكن الخطأَ القاتلَ هو تِلكَ الضَغْطَةِ والاستعمالُ المكثف ل"البلوكاج" أو الحجب. والذي -بالمناسبة- توقفت عن استعماله مؤخرا لتظهر أن النزوعات الاستبدادية المتهمة بها , ليست سوى اتهامات باطلة من خصوم . -وقد لامها حتى أكثر قرائها الأوفياء على ذلك . دائما مستعملين عبارات جميلة في البداية قبل أن يقولوا لها أنه من الأفضل عدم طرد المخالفين في الرأي .


خلاصة القول أنها ما كانت تهتم بترك مواطنين كثر بغصة في الحلق , لمجرد أنهم قالوا لصاحبة الصفحة . أن ما تقولينه سطحي , غير مجرب , وبيع للوهم .


وليس ضروريا . ليس ضروريا أن يسب أحدهم أحدا , أو يكتب ألفاظا بذيئة , أو حاطة للكرامة البشرية كي ينال الضغطة المباركة . للآنسة ذات الاسم المستورد والاسم العائلي المستورد وذات وهم-الفكر المستورد . المستورد من الشرق الحالي , وماذا ينتج الشرق حاليا من فكر , لا شيء . كان الشرق منتجا للأفكار منذ قرون وقرون . لكن كثيرا من الناس تعتقد عن ضلال تام أن الشرق الحالي منتج للأفكار . وهذا خطأ كبير جدا . في رأيي .
من الواقعين في هذا الخطأ الكبير , مضيفة للطيران طارت شرقا وغربا , ليلا ونهارا , طولا وعرضا . في الخطوط الجوية الاماراتية . بتنورة قصيرة , وصينية بها كؤوس من مختلف المشروبات , -بما فيها الكحولية- ,وبابتسامة عريضة إجبارية .
طارت برجال أعمال إماراتيين وسعوديين وكويتيين , طارت بهم في طائرتها . وفي طائرتها طاروا هم معها . متحدثة انجليزيتها التي "تتقنها" , وطبعا دارجتها المغربية التي أصبحت الآن مشهورة في الخليج .
فجأة أتت الأزمة المالية العالمية , وكل ما هو غير أساسي أصبح مطلوب التخلُصُ منه , وكثيرات هن المضيفات اللواتي توقفن عن الطيران وليس "مايسة" وحدها . فإذا كانت الشركات لم تطردهن بطريقة مباشرة , فإن ساعات العمل والتعويضات قلتْ كثيرا , وظروف العمل وجودته انخفظ . ولم يعد هناك ذلك الدلال الذي كانت المضيفات يُعاملنَ به من بداية القرن الحالي وحتى بداية الأزمة الحالية . فكان أن توقفت عن مهنة تجمع بين مهنة نادلة ,ومهنة مساعدة منزلية ,ومهنة الاستقبال البشوش .
وبما أن الخياراتِ محدودة قررت الآنسةُ المحترمةُ جدا أن تصير . أن تصير , أن تصير . فجأة , ودفعة واحدة , وبسرعة كاتبة .
ليست هذه الأسطر السريعة التي تتحدث عن "الوهم-كاتبة" -وليس عن "وهم-فكرها"- , بهجوم على شخصها . أبدا . شخصها مهما كان يستوجب الاحترام . -الحد الأدنى منه على الأقل- . فهي أفضلُ من الجامدين الساكتين الذين لا ضَر لهم ولا نفْع . في رأيي ,"وهم-كاتبتنا" "المضيفة-وهم-مفكرة" , على الأقل تؤثر في محيطها بالضرر الذي تحدثه . ضَرر قد تنطبق عليه مقولة . رب ضارة نافعة .
فلنترك الشخص "تطوره" و"تاريخه المهني" , -رغم ضرورته للفهم- . لأن كثيرين سيقولون أن هذا ليس من النُبل في شيء . علما أننا لم نقل ما يسيء . بل لم نَقُل رأينا في المهنة أصلا . شخصيا ما طلبت فتاة رأيي في تلك المهنة -في أيام عزها- وأنها تفكر في امتهان الضيافة الهوائية , إلا ونصحتها بالابتعاد ودراسة خيارات أخرى . هذا وقد كان الإقبال عليها إقبالا شديدا غير واع , غير عقلي , وغير حكيم . إقبال بدون تفكير . ليت "مايسة" كانت من معارفي تلك الأيام لنصحتها بالابتعاد ولابتعدت كما كثيرات أقنعتهن أو أغلبهن , بالابتعاد عن مهنة ليست مهنة حقا . من سلبياتها أنها :


-الزُخرف الخاوي .
-العبودية العصرية .
-التعب الاستثنائي بسبب تغير المجالات الزمنية . فأن ترى الشمس تشرق مرتين أو ثلاث مرات في اليوم شيء يؤثر على المخ . يُتْعِبُ , ويجعل الانسان نَزقا عصبيا ولا يرى الأشياء بالوضوح المطلوب .
-عمر هذه المهنة قصير جدا . لا يتعدى الخمس سنين أو الست أو السبع . هذا إذا عرفتْ الفتاة كيف تحافظ على رشاقتها وعلى قدها المياس وعلى ابتسامتها . أما إذا اختلفت مع صديقها -مثلا- وصارت عابسة فإنها تُطرد , أما إذا زاد وزنها بضع كيلوغرامات فإنها تطرد , أما إذا أبانت عن عدم انسجام حتى فإنها تطرد , بكل بساطة .
-تعويضاتها مقارنة مع المطلوب قليلة .
-سمعتها سيئة جدا . للأسف كمهن أخرى كثيرة تجاور أنشطة ليس بالضرورة أخلاقية .
عموما , -اختيار هذه المهنة في الغالب من الأحوال- , يدل :
-على السطحية .
-عدم وزن الأمور بالمكيال المناسب .
-عن قلة حكمة .
-عن تأثر بالزخرف ,
-عن حب مال شهواني.
-عن استعداد لمساومات , وعض طرف .


لاحظ أننا نتكلم عن المهنة عموما , بل وعن مجموعة من المهن , وليس عن الشخص الذي لا يعلم سرائره إلا من خلقه .
ولن نسهب في تعداد مساوئ هذه المهنة , لكن نستغلها مناسبة لتوعية أية فتاة ترى زُخرفها , بُهْرُجَها والدراهم التي تبدو في البداية كثيرة . وهي ليست بالكثيرة . إذ أنك تدخل عوالم أناس , هم الثراء نفسه , وهم الدولارات نفسها , والماس والذهب واللؤلؤ . فتبدو دراهمك كئيبة حقيرة وبلا قيمة . كما أن ما تتعرض له هاته المسكينات من تحرشات لا يسعنا هنا إلا أن نستغلها مناسبة نعلن فيها تضامننا التام معهن.
وطبعا ,لا مجال للشكوى أو التبرم أو التفكير بفكر نَقابي , الأمر يُعتبر عاديا من سِلبيات المهنة , وتقريبا تنال عليه المشتغلات "تعويضا ماليا" . ومن تَعتبر أنه ليس بإمكانها التَحملُ , يبقى باب الشركة المستخدمة دائما أعرض من مناكبها النحيفة .
قررت الفتاة-الطائرة أن تصير "كاتبة" , وكان لها ذلك .
ومن حقها , كما من حق الجميع أن يَفعل . فالكِتابة ليست مهنة مُؤطرة بقانون ولا يجب أن تكون . لكنها مؤطرة بأخلاق ويجب أن تكون مؤطرة بأخلاق , أخلاق سنرى أنها -في رأينا- , لم تحترمها البتة .
تابتْ , وضعت كتب الانجليزيةِ و الماكياجْ والموضة ,في جانب بعيد من مكتبتها , واستثمرت ألفا من الدراهم لشراء الكتب الآتية من الشرق . الشرق الذي توقف منذ قرون عن إنتاج الأفكار .
وانغمست تقرأ , وتقرأ , وتقرأ , في شبه خلوة دامت عدة أشهر . فلما تشبعت بدأت باسترداد واسترجاع وإلقاء ما تشبعت به على شكل نصوص قصيرة سمتها "مقالات" .وهي ليست ب"مقالات" , ف"المقالات" يُشترط فيها أن تأتي بجديد على مستوى الأفكار , أو على الأقل على مستوى صياغة الأفكار -كحد أدنى- , وهو ما لا يتوافر في صاحبتنا , فالأفكار قديمة , والصياغة لا جديد فيها .
والعجيب -وغير العجيب في آن- , أن هذه "المقالات" لاقت رواجا كبيرا , استحسانا , وتشجيعا . وصار لها قراء ومتابعين بل ومُدمنين . لا يمكنهم النوم إذا لم يأخذوا جرعتهم الميساوية . التي صارت خليطا من "القذافية والوهابية والماكوتينغ وتامغرابيت" -في صيغتها السلبية- و"التبوحيط "والتكبر .
خلطت الآنسة خليطا عجيبا غريبا , خاصا بها , وسمتها "الخلطة الميساوية" , وكما يقوم العشاب السيء النية باختراع خلطته ويسير في الأسواق مناديا أن أقبلوا أقبلوا . خلطة ٌ ممتازة ٌ بثمن رخيص وتُداوي كل الأمراض . سارت هي في دروب ال"فايسبوك" ,و"ويكيبيديا" ,والمواقع الالكترونية . منادية أقبلوا ,أقبلوا "الخلطة الميساوية" علاج ٌ لكل داء , أنتم الأذكياء ,ونحن الشرفاء , وهذا الدواء . ولا أريد منكم لا جزاء ولا شكورا . فقط عشرٌ من الدراهم .
وإذا كان من حق كل واحد في هذا الزمن . -وفي جميع الأزمنة- , أن يصنعَ الخلطةَ التي يريد , وأن يسير في المكان الذي يريد , وأن ينادي بالطريقة التي يريد . فهذا من صميم الحرية التي نادينا بها ولا نزال . فإنه لا يمكن أن نعتبر أن -ما قد يكون- , النصبَ والاحتيالَ والتطرفَ وقلةَ الأدب والنفاقَ والكذبَ حقوقٌ من حقوق الانسان . وإذا كانت الديكتاتورية قد أنتجت لنا أكثر من النصف أمي . والنصف الآخر نصفه لا يقرأ . والربع المتبقي موزع بين ثُمن يقرأ وَصفات الطبخ ولا يزيد عليها أي شيء , فإن الثمنَ -تقريبا- الأخيرَ المتبقي َعزيز علينا معزة كبيرة ولدينا فيه آمال عريضة , ونعتقد أن لديه أدوارا فريدة . ليست أقل من جر المجتمع من الظلمات إلى النور .
لكن , لكن , لكن ... تشاء الأقدار ... أو المخططات ... أن يكون هناك من يفكرُ لهذا الثمن تفكيرا مغايرا . وبما أنه الأمل والأمل الوحيد . ولديه سخط ٌ على حال هذه البلاد . وأمل في تغييرها . فإنه يدور في أروقة الشبكة العنكبوتية باحثا عن منقذين فكريين . يتخذهم مثالا , ونبراسا وقدوة .
وبما أن الشعب المغربي مسلم -تقريبا كله- , فإنه دائما يفضل أن يكون هذا النبراس ,أو القدوة ,مسلما ,معلنا لإسلامه ,مفتخرا به ,وبأمجاده ,معتبرا إياه الحل والبركة والمنة .
لا يحقره ,ولا يستهزئ به ,ولا ينَقِصُ منه . ويعتبرُ ذلك شرطا أساسيا من شروط التعاقد الفكري بين القائد الفكري أو السياسي أو المصلح الاجتماعي ,والجموع الغفيرة .
طبعا أناس كثيرون يعرفون هذا , ويقدمون أنفسهم على أنهم المثال في هذا الخصوص . وبعدها تبدأ المأساة , مأساة فكرية بكل المعايير . ولا غرابة . فما بني على اعوجاج لا يمكن إلا أن يكون معوجا , مائلا , وآيلا للسقوط .


وهم الفكر الميساوي :

أسسه : كما كل شيء في "مايسة" أسسُ "وهم-فكرها" بسيطة . بالنسبة لها هناك مسلمون وغير مسلمين . والمسلمون جميلون ظرفاء وطيبون حتى إن سبوا أو أهانوا أو حتى إن قتلوا . وغير المسلمين قبيحون وأشرار وسيئون حتى إن أنتجوا وأبدعوا وأنقذوا ملايين الأرواح .
بهذه الفكرة البسيطة تريح نفسها وتستريح , وتُريح معها أتباعها من "مفهوم النسبية" المعقد بالنسبة لمستواها . فلا غرابة فالنسبيةُ من "آينشتاين" و"آينشتاين" يهودي , وبالتالي كافر فلا يمكن الأخذ منه . حتى إن كان فكره غير العالم ليس فقط في الفيزياء , بل في مجالات أخرى .
إذن لكي تكون جيدا عليك أن تكون مسلما , وإذا كنت مسلما عليك أن تكون مع "مايسة" . ولماذا لن تكون , ف"مايسة" توفر لك كل شيء . "مايسة" هي أنتَ , "مايسة" هي لا وعيكَ , وهي ربما المهدي المنتظر .
طبعا المسلمون هناك الملايين -بل ملايير- منهم -فإمكانية الترجمة دائما طبعا متاحة إلى الانجليزية لتعم الفائدة ,لا لكي يتضخم الحساب البنكي- . فدراسة السوق تقتضي ارضاءهم أولا , قبل الانتقال إلى مرحلة بيع المنتوجات لهم .
عندما تصنف نفسك معَ المسلمين , -وهنا الهوية المغربية تقريبا ليس لها أي اعتبار- بروافدها المتعددة , يبقى التصنيف الثاني . هل أنت مسلم من المسلمين الذي يقولون سمعنا وأطعنا . أم أنك من المسلمين الذين يقولون سمعنا وعصينا .
طبعا مسلمُ أطعنا جميلٌ , حتى إن كان كسولا يسكنه البق .
ومسلم عصينا قبيحٌ حتى لو كان مواضبا على عمله بأمثاله تتقدم المجتمعات .
و"مايسة" من يحدد مسلم أطعنا من مسلم عصينا .
فإذا كنت مسلمَ أطعنا بالمفهوم المايساوي . يبقى هل أنت مُجادل أم أنت مُطيع تمام الطاعة . فإذا كنت مطيعا تمام الطاعة تسميك "ماسية" , متبعا للمحكم من آيات الله . أما إذا كنت تظهر شيئا من النقد أو التفكير أو الجدل في المسائل الخلافية . فأنت متبع للمتشابه من آيات الله , وبالتالي في قلبك مرض وزيغ ومُسببات الهلاك والعياذ بالله .
طبعا , دائما , "مايسة" هي التي تحدد الآيات المحكمات , وهي التي تحدد الآيات المتشابهات , فتكوينها في مجال الطيران , يسمح لها بطيران من هذا القبيل .
أسس "وهم-فكر مايسة" بسيطة . لكن الوصول إلى فضح تناقضاتها ليس بسيطا . وليس بالهين .
ولتفهم تناقضاتها عليك أن تتابع "خلطتها " شهورا عديدة , مع توفرك على أعصاب باردة , صبر , ولقاح قوي ضد التضبيع . وطرق المشعوذين , والدجالين , والمحتالين .
نحن لا نقول أنها محتالة, -ولا زلنا نفترض حسن النية وإن بنسب بسيطة جدا- , لكن , أساليب التضبيع هي نفسها , رش "الباروك" في الوجه بحيث يصبح الإنسان غير قادر على التمييز , وبعد وضعه في حالة تضبيع تبدأ رحلة ليست بالضرورة جيدة .
إذ أنك اذا اطلعت على بعض ما تكتب تجدها كأي شخص ذي مرجعية اسلامية . تؤمن بالقرآن والسنة والسلف . لكن تُحسُ أن شيئا ما ليس في مكانه , ويختلف عن أشخاص آخرين عرفتهم هم أيضا ينادون بالقرآن والسنة والسلف . تَختلف معهم , وتَختلف معهم الاختلاف الشديد , لكنك تَرتاح لهم ويَرتاحون لك . تقدرهم ويقدرونك , تعتبر أن الخلاف في الفروع وفي الجوهر , لكن في لب الجوهر -رغم مرجعيتهم الاسلامية المحدودة- , -ومرجعيتك الانسانية الممتدة- لا يوجد اختلاف . أما عندما تراقب ما تكتبه المضيفة فالأمر مختلف تماما . فأنت تختلف معها في الفروع والجوهر ,وجوهر الجوهر أيضا. أو لب الجوهر , أو قلب الجوهر . بحيث أنك تحس بضيق وأنت تقرأ ما تكتب . لكن لا تعرف بالضبط مصدر الضيق . والحقيقة أن مصدر الضيق ليس سهل التحديد . فلتعرفه عليك أن تقرأ منشوراتها منشورا منشورا . ولا داعي حتى لقراءة مقالاتها . فهي أبعد ما تكون عن المقالات . فما تكتبه قاله قبلها عشرات أو مئات أو ربما آلاف الأشخاص . ليس هناك جديد واحد . بل ليس هناك حتى اعادة الصياغة بطريقة مختلفة . بل ليس هناك حتى مجهود لاخفاء المصادر . مع عدم ذكرها , لتبقى تلك النصوص مرشحة بقوة لتكون نصوصا غير أصيلة . بل إن هناك من المتتبعين , من يتهمها مباشرة بالسرقة الأدبية . شيء لا يمكنني لا أن أؤكده , ولا أن أنفيه .
مصدر الضيق , والخطر المحتمل , والقذافية تظهر في منشوراتها في صفحتها , وخصوصا خصوصا , في التعاليق التي تترك والتعاليق التي تحذف . فالتعاليق التي تترك كثيرا ما يكون فيها تحريض على العنف ضد المخالفين , أو سب لهم , أو إهانة . وهذا شيء دال على نوع الشخصية . أما التعاليق التي تحذف , -أو كانت تحذف- , فهو أي تعليق لا يناسب التوجه "الوهم-فكري" للمضيفة -السابقة- , وإذا كان المعجبون بصفحتها عشرون ألفا , فيهم ثلث يتابع وهو غير متفق , وثلث مضبوع , فإن لائحة الحجب في تلك الصفحة , أقدرها بآلاف مؤلفة , وربما تفوق عدد المعجبين , تقدير هو ليس إلا .

بقلم هشام دراز /http://www.facebook.com/hicham.derraz

الجزء1 يتبع
Tags: None

العلامات

Yennayri

0 تعليقات

antony-blinken-gty-jt-201123_1606166749745_hpMain_16x9_992.jpg

وزير الخارجية الأمريكي يصدم الموغريب بتصريح أ ...

 Jan 27, 2021    0    
صوت اليوم مجلس الشيوخ الامريكي بالقبول على تعيين انطوني بلينكن في منصب سكرتير الخارجية في إدارة ...
FB_IMG_1610242177004.jpg

مبعوث أممي يستعيد سنوات تعذيبه داخل السجون ال ...

 Jan 10, 2021    0    
 عبر تدوينة فايسبوكية استعاد المناضل اليساري السابق جمال بنعمر والمسشار الخاص السابق الامين الع ...
FB_IMG_1608676897553.jpg

الاعلان الرسمي المشترك بين أمريكا والمغرب واسرائيل

 Dec 22, 2020    0    
الرباط – في ما يلي النص الكامل للإعلان المشترك الذي وقعته اليوم الثلاثاء المملكة المغربية والول ...
FB_IMG_1593261278879.jpg

عمر الراضي : مارسنا الجنس رضائيا كراشدين وسأذ ...

 Jul 29, 2020    0    
بعدما قررت الدولة المغربية متابعة الصحافي عمر الراضي في حالة اعتقال بتهم غبية وسريالية اي اغتصا ...

أقصبي: تقرير لجنة النمودج التنموي مليء بالمحر ...

 May 31, 2021    1    
تقرير لجنة النموذج التنموي مليء بالمحرمات وبقي في حدود الخطوط الحمراء
120614706_3462004130514568_7707432065712450424_n.jpg

ملك المغرب يبرع عائلته بمنزل باريسي قيمته 80 مليار

 Oct 02, 2020    0    
إقتنى ملك المغرب محمد السادس مؤخرا إقامة فخمة في أحد أغلى الاحياء الباريسية بمبلغ 80 مليون يورو ...
200823251-e1462177049385.jpg

إحصائيات صادمة عن المغرب

 Aug 26, 2020    0    
أرقام صادمة كشفت عنها الندوة الرقمية المنظمة من قبل الشبيبة العاملة المغربية حول موضوع "الحماية ...
palaisroyal.jpg

بلومبيرغ : بسبب كوفيد 19 المغرب يغلق الهامش ا ...

 Jul 28, 2020    0    
المغرب ينقلب على الديمقراطية بسبب جائحة كورونا ، هكذا عنونت أحد اشهر الصحف الاقتصادية بأمريكا ب ...
zinebsaid.jpg

موازنة بين اللغة العربية الفصحى والعامية:الدا ...

 Apr 17, 2021    0    
بقلم : زينب سعيد *
received_410704366694043.jpeg.jpg

Jacob Cohen* : Une confession qui pèse .*Ecri ...

 Feb 02, 2021    0    
Entrevue réalisée par Dr.
Souadadnan.jpg

من حكايات الضاوية : غانمشي للمغرب نتزوج امرأة ...

 Dec 14, 2020    0    
من حكايات الضاوية 1
fb_img_1559681431895.jpg

وفاة الرايسة "خدوج تاحلوشت" : صوت الاباء والابداع

 Jun 04, 2019    0    
وفاة الرايسة "خدّوج تاحلوشت": صوت الإباء اللاذع
bunjorno.jpg

”صباح الخير ايها المهندسون“

 Mar 09, 2019    0    
زينب سعيد
aminacharki.jpg

"سورة كورونا" تلقي بشابة تونسية في السجن

 Jul 16, 2020    0    
 قضت المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة بسجن المدونة التونسية آمنة الشرقي لستة اشهر واداء غرامة قدرها الفي دينار بتهمة الدعوة والتحريض على الكراهية بين الاديان والاجناس والسكان ولذلك على خلفية اعاد ...
palestine.jpeg.jpg

وزارة الداخلية المغربية تمنع مسيرة فلسطين

 May 19, 2021    0    
قررت السلطات المغربية منع المسيرة الشعبية المقرر تنظيمها بالعاصمة الرباط يوم الاحد 23 ماي الجار ...
tachertamsna.jpg

كوميساريا تامسنا تتستر على بوليسي عنف استادة ...

 Apr 23, 2021    0    
تعرضت الاستاة هدى جبيري لاعتداء عنيف بسوق قرية تامسنا من قبل بوليسي متعجرف بعدما رفضت الادعان ل ...

وتستمر فضائح مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء

 Apr 06, 2021    0    
نصيب من الفضائح الصحية  يشهده المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء والغالب فيه هو «طرد المرض ...
orient-occident.png

ملامح الثقافة العربية في ايطاليا

 Jun 22, 2020    0    
بقلم عز الدين عناية
ecole-maroc-300x208.jpg

صرخة من أجل المدرسة العمومية

 Mar 09, 2019    0    
منصور عبد الرزاق
azdinannaya.jpg

مآلات الثقافة والمثقّفين , نحو سوسيولوجيا للخ ...

 Feb 27, 2019    0    
عز الدين عناية
 
nassermoha.jpg

ماوراء البرامج التنموية الملكية من تضليل ...

 May 31, 2021    0    
بقلم ناصر موحى
download.jpeg.jpg

العدالة بسرعتين

 Mar 19, 2021    0    
اسماعين يعقوبي
lahcen-amkran.jpg

موظفو الاكاديميات بين بنكيران والرمضاني

 Apr 06, 2021    0    
بقلم لحسن أمقران