FB_IMG_1612821107658.jpg

تفاصيل صادمة عن المصنع الذي اودى بحياة العشرا ...

 Feb 08, 2021    0    
علاقة بكارثة غرق مصنع للأقمشة بطنجة الموغرابية صباح اليوم والذي اودى بحياة العشرات من العمال وج ...
FB_IMG_1602899340126.jpg

استاذ جامعي يفضح : الشواهد الجامعية تباع وتشت ...

 Oct 17, 2020    0    
لا حديث الأمس و اليوم في جامعات و كليّات المغريب من شماله إلى جنوبه إلا على هاد السيد، عبد الكب ...
ahmedlakrimi.jpg

اختلالات في محاربة كورونا (كوفيد19) بالأكاديم ...

 Sep 29, 2020    0    
كد مجموعة من الأساتذة  بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي، أن التعليم عن بعد غير ...
occupy-wallst-graeber-dies.jpg

رحيل "منظر حركة " احتلوا وول ستريت

 Nov 06, 2020    0    
 رحيل منظر حركة " احتلوا وول ستريت" بقلم محمد سعدي  
FB_IMG_1601396282635.jpg

بين اذربيجان وارمينيا ...النفط والطاقة

 Sep 29, 2020    0    
بين أذربيدجان وأرمينيا ..
blacklivesmatter.jpg

مثقفون ومفكرون : من أجل أممية تقدمية فاعلة

 Jun 07, 2020    0    
ترجمه حماد بدوي 
suffer40jail2-1.jpg

التعذيب مازال قائما في المغرب

 Mar 25, 2021    0    
عزيز ادمين

قائمة مقاطع الفيديو

قراءة في احاديث ام المؤمنين عائشة الحلقة 1

08 Jun 2014 : 20:55 تعليقات: 0 مشاهدات: 
daoud_salmane.jpg
Yennayri
منشور من طرف Yennayri
[justify][color]من خلال تفحصي ودراسة فكر المسلمين الديني ، خاصة الفكر الذي حمل لنا ما سمي باحاديث النبي ، وجدت ان هذا الفكر الذي اوصل لنا هذه الاحاديث يحتاج الى قراءة وفحص لما فيه من الكثير من الوضع ، والدس ، ويحمل فيما يحمله الخرافات واللامعقول ، والا واقعي .
في هذه الحلقات ساقدم قراءة تفح[/HTML]
من خلال تفحصي ودراسة فكر المسلمين الديني ، خاصة الفكر الذي حمل لنا ما سمي باحاديث النبي ، وجدت ان هذا الفكر الذي اوصل لنا هذه الاحاديث يحتاج الى قراءة وفحص لما فيه من الكثير من الوضع ، والدس ، ويحمل فيما يحمله الخرافات واللامعقول ، والا واقعي .
في هذه الحلقات ساقدم قراءة تفحص ونقد للاحاديث التي روتها ، او قيل انها قد روتها السيدة عائشة زوج النبي عن النبي ، وهذه الحلقة الاولى من حلقات الكتاب الذي ضم تلك القراءة التفحصية والذي اسميه (القول الصريح - قراءة في احاديث ام المؤمنين عائشة):

الحلقة الاولى:
القول الصريح
قراءة في احاديث ام المؤمنين عائشة
" انكن صواحب يوسف "
داود سلمان الشويلي

-----------------------
القران والعقل :
(( أتأمرون الناس بالبر وتنسون أنفسكم وأنتم تتلون الكتاب أفلا تعقلون))0
[ بقرة :44 ]
(( يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالا ودوا ما عنتم قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر قد بينا لكم الآيات إن كنتم تعقلون ))0
[ آل عمران: 118 ]
((فخلف من بعدهم خلف ورثوا الكتاب يأخذون عرض هذا الادنى ويقولون سيغفر لنا وإن يأتهم عرض مثله يأخذوه ألم يؤخذ عليهم ميثاق الكتاب أن لا يقولوا على الله إلا الحق ودرسوا ما فيه والدار الآخرة خير للذين يتقون أفلا تعقلون ))0
[ الاعراف: 169 ]
(( إنا أنزلناه قرآنا عربيا لعلكم تعقلون ))0
[ يوسف: 2 ]
(( يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين * واعلموا أن فيكم رسول الله لو يطيعكم في كثير من الامر لعنتم ولكن الله حبب إليكم الايمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان اولئك هم الراشدون)) 0
[ الحجرات: 6 – 7 ]
(( الم اعهداليكم يا بني ادم ان لا تعبدواالشيطان إنه لكم عدو مبين * وأن اعبدوني هذا صراط مستقيم * ولقد أضل منكم جبلا كثيرا أفلم تكونوا تعقلون * هذه جهنم التي كنتم توعدون * اصلوها اليوم بما كنتم تكفرون))0
[ يس : 60 - 64 ]
-----------------------------
احاديث نبوية :
ذكر ابن ماجة الحديث 4233 : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ مَخْلَدٍ حَدَّثَنِي سَعِيدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ بَانَكَ سَمِعْتُ عَامِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ابْنِ الزُّبَيْرِ يَقُولُ حَدَّثَنِي عَوْفُ بْنُ الْحَارِثِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَا عَائِشَةُ إِيَّاكِ وَمُحَقَّرَاتِ الْأَعْمَالِ فَإِنَّ لَهَا مِنَ اللَّهِ طَالِبًا 0
وروي عن أبي حاتم أن النبي، (( قال: أطعمينا يا عائشة؟ قالت: ما عندنا شيء! فقال أبو بكر: إن المرأة المؤمنة لا تحلف أنه ليس عندها شيء وهو عندها0 فقال النبي ما يدريك امؤمنةهي ام لا إن المرأة المؤمنة في النساء كالغراب الأبقع في الغربان)) (1) 0
ومما يؤكد بخلها، ما يذكره ابو البركات الانباري اذ يقول : (( قال: أَقبلتْ سائلةٌ، فسأَلت عائشة، رحمها الله، ورسول الله " ص " في المتوضَّأ، فقالت عائشة لخادمها: أَعطيها وأَقلِّي، فخرج رَسُولُ الله " ص "، فقال: يا عائشة لا تُقَتِّري فيقتّر الله عليك، إِنَّكنَّ لتكفُرْنَ العشير، وتَغْلِبْنَ ذا الرَّأْي على رأْيه، إِذا شبعتُنَّ خجِلْتُنَّ، وإِذا جُعْتُنَّ دقِعْتُنَّ)) (2)0
وروى الشجري قائلا ، قالت عائشة cry أن رسول الله " ص " قال يا عائشة: إن كنت ألممت بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه، فإن التوبة من الذنب الندم والاستغفار، فإن العبد إذا استغفر الله من ذنب غفرله)) (3)0
وقال ايضا ، قالت عائشة : (( قال رسول الله " ص": من أعطى حظه من الرفق فقد أعطى خير الدنيا والآخرة، ومن حرم حظه من الرفق فقد حرم حظه من خير الدنيا والآخرة، وحسن الخلق وصلة الرحم وحسن الجوار يزدن في الأعمار ويعمرن الديار)) (4)0
-----------------------------
اقوال:
((دخلت أم أفعى العبدية على عائشة رضي الله عنها فقالت: يا أم المؤمنين ما تقولين في امراة قتلت ابناً لها صغيراً؟ قالت: وجبت عليها النار، قالت: فما تقولين في امرأة قتلت من أولادها الأكابر عشرين ألفاً؟ قالت: خذوا بيد عدوة الله)) (5)0
((جزعت عائشة عند الموت، فقيل لها في ذلك، فقالت: اعترض يوم الجمل في حلقي))(6)0
((ماتت عائشةً في أيام مُعاوية، وقد قاربت السبعين، وقيل لها: تُدفنين مع رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قالت: لا، إني أحدثت بعده حَدثاً فادفِنُوني مع إخوتي في البقيع، وقد كان النبي" ص " قال لها: يا حُميراء، كأني بك تَنْبحك كِلابُ الحُوّب تقاتلين علياً وأنت له ظالمة))(7)0
--------------------------------
عائشة والفتوى:
* (( عن مسروق قال: رأيت مشيخة أصحاب النبي الأكابر يسألونها عن الفرائض0
* عن عطاء بن أبي رباح قال: كانت عائشة افقه الناس واعلم الناس واحسن الناس رأيا في العامة0
* قال هشام بن عروة عن أبيه : ما رأيت أحد اعلم بفقه ولا بطب ولا بشعر من عائشة0
* عن عروة قال: ما كان ينزل بعائشة شئ إلا أنشدت فيه شعرا0
*قال الزهري: لو جمع علم عائشة إلى علم جميع أزواج النبي وعلم جميع النساء لكان علم عائشة افضل))(8)0
* (( عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال : ما رأيت أحد اعلم بسنن رسول الله ولا افقه في رأي إذا احتيج إلى رأيه ولا اعلم بآية فيما نزلت ولا فريضة من عائشة0
* عن محمد بن لبيد قال : كان أزواج النبي حفظن من حديث النبي كثير ولا مثل عائشة وأم سلمة وكانت عائشة تفتي في عهد عمر وعثمان إلى أن ماتت يرحمها الله وكان أكابر من أصحاب النبي وعمر وعثمان بعده يرسلان إليها فيسألانها عن السنن)) (9)0
* عن عبد الرحمن بن القاسم عن أبيه قال: كانت عائشة قد استقلت في خلافة أبي بكر وعمر وعثمان وهلم جرا إلى أن ماتت يرحمها الله0
* إلا أن عائشة لم تكتف بالفتوى النظرية ورواية الأحاديث عن محمد بل كانت أيضا تمارس الفتوى العملية أمام أخوتها من الرضاعة عندما كانوا يسألونها عن طريقة غسل النبي بعد الجماع0
------------------------
مقدمة :
هذا البحث ليس معنيا بتوثيق الاحاديث من خلال سندها ، ولا هو تصنيف جديد لها ضمن موضوعات كما فعلت الصحاحات ، وانما هو يطمح للنظر الى الاحاديث من الداخل ، انه منصب على متنها ، وخاصة الاحاديث التي جاءت على لسان السيدة عائشة زوج النبي لمعرفة ان كانت هذه الاحاديث قد قالتها هي بلسانها، او اضيفت لها من الغير – الرواة – اي انها احاديث موضوعة ، ومفتراة0
وايضا، هل ان الاحاديث التي جاءت على لسانها قد قالها رسول الله حقيقة ام انها من وضعها ولاسباب ودوافع شتى ؟
من المعروف اجتماعياً، وشرعيا ، ان خصوصية الحياة الزوجية لها الاعتبار الاسمى في حياة البشر ، حتى ان القوانين الوضعية في مشارق الارض ومغاربها قد اعطت لهذه الخصوصية الاعتبار الاول، وخير دليل على ذلك - وليس الدليل الاوحد - هو ان الكثير من القضايا الخاصة بالحياة الزوجية المرفوعة الى المحاكم تنظر فيها - تلك المحاكم - خلف الابواب الموصدة بعيداً عن اعين وابصار الغير - مهما كان ذلك الغير- ويصل الامر في بعض القضايا الى ابعاد محامي المدعي والمدعى عليه عنها ، وحصر القضية بين الزوج والزوجة والقاضي فقط 0
ولا يعني ان هذه الخصوصية خاصة بالمسلمين او العرب ، بل هي خصوصية بين الزوجين مهما كانت قوميتهما او لونهما او ديانتهما ، الا انها عند الشرقيين - والعرب منهم خاصة - وعند المسلمين ايضا ، تأخذ لها طابعا يصل بها الى التقديس المفضي الى التنزيه عما سواها من الامور الاخرى 0
ان المسلمين في نظرتهم الى خصوصية الحياة الزوجية ينطلقون من القرآن الكريم الذي اكد لهم تلك الخصوصية ، فضلاً عما يشاركون به ابناء الاديان الاخرى السماوية او الوضعية في تفهمها0
قال القران : (( أحل لكم ليلة الصيام الرفث إلى نسائكم هن لباس لكم وأنتم لباس لهن علم الله أنكم كنتم تختانون أنفسكم فتاب عليكم وعفا عنكم فالآن باشروهن وابتغوا ما كتب الله لكم وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر ثم أتموا الصيام إلى الليل ولا تباشروهن وأنتم عاكفون في المساجد تلك حدود الله فلا تقربوها كذلك يبين الله آياته للناس لعلهم يتقون ))0 ( البقرة :187)
ان استخدام القرآن للفظ " اللباس " هو مدار هذه القدسية كما يرى البحث ، حيث ان اللباس يخفي ما دونه ، فضلاً عما يعطيه من معان اخرى ، هذا يعني ان الرابطة الزوجية التي شبهها العلي القدير في كتابه العزيز بـ " اللباس " ستخفي كل ما سيحدث فيها وعنها من امور ، لتصبح خاصة بالزوجين 0
رب سائل يسأل: ما شأن هذه المقدمة عن خصوصية الحياة الزوجية وعنوان البحث؟
يرى البحث ان نصف المسلمين يعتمدون احاديث السيدة " عائشة " اساساً في تشريعاتهم الاسلامية ، على اعتبار ان القرآن الكريم المصدرالرئيس للتشريع، ومن ثم سنة النبي التي جاء اغلبها - حسب اعتقادهم - عن السيدة "عائشة " ، حتى وصل الحال بها الى ان تستقل بالفتوى في خلافة والدها، وخلافة عمر بن الخطاب واثناء فترة خلافة عثمان بن عفان (10)0
كانت السيدة عائشة - بعد موت النبي - قد (( قضت أيامها في بيتها ، في حياة رتيبة هادئة لا يختلف أولها عن آخرها ، ترجع إليها السلطة في ما تحتاج إليه من إفتاء ، فتحدث هي عن رسول الله في ذلك ، وكان ذلك لها من السلطة غاية الاجلال والتكريم ، مضافا إلى تفضيلها في العطاء)) (11)0
ولما كانت بعض امور ديننا لها علاقة بالرابطة الزوجية ، فأن اصدق مصدر للسنة هو ماترويه السيدة " عائشة " عن النبي فهل ما روته من احاديث له علاقة بهذه الرابطة المقدسة، اريد به وجه الله ، دون كشف لبعض الاسرار الزوجية ام العكس ، وكذلك الاحاديث الني قالتها في امور كثيرة ؟
هذا ما يريد ان يصل اليه البحث0
------------------
ملاحظات اولية :
1 - سيعتمد هذا البحث مصادر التراث العربي الاسلامي منذ بدء التدوين حتى يومنا هذا، و التي لها علاقة بمتن البحث، متخذاً من كتب المسلمين المعتمدة في البحث والتقصي اساساً لها ، دون ان ينسى ان القرآن على رأس هذه المصادر ، تأتي من بعده ، كتب الحديث المعتمدة والمعتبرة عند المسلمين 0
2 – ان البحث منصباً في اساسه على ما ورد عن السيدة " عائشة " زوج النبي من احاديث اولاً ، ومن اسلوب و سلوك حياتيين ، ان كان ذلك اثناء حياة النبي ، او بعد موته 0
3 - ان السيدة " عائشة " انتقلت الى بيت الزوجية - او في التعبير الشرعي بنى بها زوجها - وكان عمرها تسع سنين ( 12)، أي بعد الهجرة ، و قد جاء عنها الآلاف من الاحاديث (13)، والتي يرى فيها الكثير من الباحثين الوضع(14)،ان كان ذلك من قبلها او من قبل البعض على لسانها (15)، فيما ذهب بعض الرواةالى القول : ((ما أشكل علينا أمر فسألنا عنه عائشة إلا وجدنا عندها فيه علماً )) (16 ) 0
4 - ان مدار البحث هذا هو: الوصول الى اجابة عن سؤال دار في ذهني ، وربما في ذهن الملايين من المسلمين وغير المسلمين ، بعد قراءة الآلاف من الاحاديث المروية عن السيدة "عائشة" والتي تناقض السلوك الاسلامي او على اقل تقدير السلوك السوي ، و تتناقض فيما بينها، او ان تخالف الكثير من الامور الشرعية التي جاء بها الاسلام ، وهو : هل ان الصورة التي رسمتها السيدة " عائشة " للنبي وخاتم الانبياء محمد بن عبد الله كما وردت في احاديثها ، ام هي صورة لزوجها محمد بن عبد الله ، أي كرجل عادي ؟ هل ان الذي تخبر عنه هو رسول مرسل من الله !!! ام هو زوج لا يختلف عن بقية الرجال؟
5 – ان السيدة " عائشة " - ولاجل البحث هذا - لا ننظر اليها على كونها "اما للمؤمنين " وانما هي واحدة من زوجات محمد ، أي زوجة لرجل من المسلمين يتلبسها الشيطان كما الاخريات (17) ، خاصة ان آية التطهير لم تشملها، لا هي ولا زوجات النبي الاخريات - كم يرى البعض من المسلمين - فضلا عن الحديث الذي تحدثت هي بنفسها به وبما قاله النبي اليها عن شيطانها 0
يذكر مسلم في صحيحه، الحديث 5035 : حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ سَعِيدٍ الايْلِيُّ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِي أَبُو صَخْرٍ عَنِ ابْنِ قُسَيْطٍ حَدَّثَهُ أَنَّ عُرْوَةَ حَدَّثَهُ أَنَّ عَائِشَةَ زَوْجَ النبي صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَدَّثَتْهُ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ مِنْ عِنْدِهَا لَيْلا قَالَتْ فَغِرْتُ عَلَيْهِ فَجَاءَ فَرَأَى مَا أَصْنَعُ فَقَالَ مَا لَكِ يَا عَائِشَةُ أَغِرْتِ فَقُلْتُ وَمَا لِي لا يَغَارُ مِثْلِي عَلَى مِثْلِكَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقَدْ جَاءَكِ شَيْطَانُكِ قَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَوْ مَعِيَ شَيْطَانٌ قَالَ نَعَمْ قُلْتُ وَمَعَ كُلِّ إِنْسَانٍ قَالَ نَعَمْ قُلْتُ وَمَعَكَ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ نَعَمْ وَلَكِنْ رَبِّي أَعَانَنِي عَلَيْهِ حَتَّى أَسْلَم0َ
فماذا نقول بعد اعترافها بنفسها وذكر شهادة النبي عنها ؟
هل نقول مع كاتب معاصر بعد ان قرأ هذا الكم الهائل من احاديث السيدة عائشة وغيرها : (( صار مؤسس أول دولة عربية في التاريخ ذكراً لا هم له إلا النساء والطعام؛ صار الذي جاء لاتمام مكارم الأخلاق زوجاً يحرّض زوجاته على بعضهن بالسباب والشتائم؛ صار النبي الذي لا ينطق عن الهوى رجلاً يمكن للشيطان أن يلقي على لسانه بآياته؛ صار الذي عصمه الله كائناً يستطيع حتى اليهود أن يسحروه000وكانت السيدة عائشة الضحية الأولى للحملة الأموية، فقد حاول هؤلاء الإفراط في إضفاء القداسة على أم المؤمنين لأكثر من غاية: فمن جهة يمكن لأنوار هالة القداسة إعماء البصيرة عن تفعيل العقل في ما ينسبه الأمويون للسيدة عائشة من أحاديث مختلقة؛ ومن جهة أخرى يمكن لهكذا إفراط في القداسة أن يكسف أنوار قداسة فعلية لأكبر أعداء التوجه الأموي والذي حاربته أم المؤمنين ذاتها : علي بن أبي طالب، ولعب الزمن والعباسيون الدور الأسوء في تقديس الأكاذيب وإسقاط الحقائق! )) ( 18 )، وكل الذي تصوره الكاتب اعلاه جاء ضمن احاديث روتها السيدة عائشة فيما روت 0
6 - ارجو ان لا يطلب مني البعض – كما طولب غيري – بان لا اقدم ما اريد ان اقدمه على عامة الناس وانماعلي الاحتفاظ به لحوارات تتم بين المتخصصين فقط ، مع العلم انني من رجال العامة، ولست من رجال التخصص، ولكن ما قرأته قد صدم تفكيري وطرح مجموعة من الاسئلة التي- حتماً- قد طرحت عند الكثير ممن قرأ هذه المادة المدروسة ، وكذلك اجد في عدتي الفكرية من الادوات النقدية – على بساطتها – ما يؤهلني لاجراء حوار نقدي مع المادة التي اختارها البحث ، والتي صدمتني بما تحويه من تناقضات ولا معقول وخروج عن الصحيح في الكثير من النواحي0
وقد وجد الباحث الكثير من رجال(الاكلروس ) الذين يرفعون علامة الممنوع والمحذور امام كل من يبدي رأيه بما يعقله وما لا يعقله بهذه الذريعة او تلك ، ومبررهم في ذلك حسب ادعاءهم : (( أن البحث العلمي كلما انحصر في دائرته التخصصية كلما آتى ثماره ، ففي هذه الدوائر لا محذور من بحث أي شئ مهما رقى في جردة القداسة الفكرية ، ولكن الخطاب إن كان جماهيرياً فإن من الأمانة أن يرعى هذا الخطاب الكثير من الحدود التي من شأنها أن تضبط حركية هذه الجماهير وطبيعة تفاعلها مع العقيدة ، إذ من شأن هذا الخطاب أن يتعامل مع آمال وآلام وطموحات الناس أو قل بالبعد الوجداني لهم)) ( 19 ) 0 ونسوا ان ما اناقشه – هنا - هو من وضع رجال لا قدسية لهم سوى ان لهم باع طويل في هذا المجال ، وهم يصيبون ويخطئون، وتؤثر فيهم السياسة، ويتخذون مواقفهم حسب ما ولدوا عليه ، اما مناقشة متن الموضوع فليس معناه تجرؤ على قدسية صاحبه، لان طريق وصوله الينا هو طريق الرجال ، و عن طريق السماع ،أي ان للمادة المبحوثة مساويء المادة الشفوية ، فضلا عن خبث النفس البشرية عند البعض 0
ومن الجدير بالذكر ان اغلب المادة المقدمة هنا للبحث سبق ان اشبعت بحثا منذ اكثر من الف سنة ، ولكن ( رجال الاكلروس ) حاولوا ان يغيّبوا تلك البحوث لاسباب كثيرة- معروفة للبعض- في ركام الكتب الصفراء 0
--------------------
وثوقية ما روي عن النبي:
من المعروف ان احاديث النبي دونت بعد مماته بأكثر من ( 227 ) عاماً ، بعد ان تعرضت الى المنع ، ان كان ذلك المنع قد طال المحدّثين - وهم من جل الصحابة - بعد وفاة النبي تحت شعار كفاية القرآن في الرد على كل التساؤلات التي تطرح في المجتمع المسلم وقتذاك ، اي في زمن الخلفاء الراشدين الثلاثة الاول ، او من خلال محاولة دفع بعض ضعفاء الايمان ممن يطلق عليهم اسم الصحابة الى وضع احايث على لسان النبي تحت ضغط الظروف السياسية التي احاطت بترسيم البعض من الصحابة (!) حكاماً على المسلمين ، وخاصة في الفترة الاموية0
تذكر الاخبار: (( إن الصديق جمع الناس بعد وفاة نبيهم "ص " فقال : إنكم تحدثون عن رسول الله "ص " أحاديث تختلفون فيها ، والناس بعدكم أشد اختلافا ، فلا تحدثوا عن رسول الله "ص " شيئا ، فمن سألكم فقولوا : بيننا وبينكم كتاب الله ، فاستحلوا حلاله وحرموا حرامه)) ( 20)0
وقالت عائشة : (( جمع أبي الحديث عن رسول الله"ص " وكانت خمسمائة حديث فبات ليلة يتقلب كثيرا، قالت : فغمني، فقلت : أتتقلب لشكوى أو لشئ بلغك ؟ فلما أصبح قال : أي بنية ! هلمي بالأحاديث التي عندك ، فجئته بها ، فدعا بنار فحرقها ، فقلت : لم أحرقتها ؟ قال : خشيت أن أموت وهي عندي فيكون فيها أحاديث عن رجل ائتمنته ووثقت به ولم يكن كما حدثني فأكون قد نقلت ذلك )) ( 21 )0
لنتساءل: هل كان ابو بكر هو الشخص الوحيد الذي كان امينا لهذه الاحاديث ، وهل كانت هذه الاحاديث خاصة به ، ام انها للمسلمين كافة ؟
كذلك لو قرأنا الجملة الاخيرة فيما ذكرته السيدة عائشة من كلام ابيها لعرفنا ان احاديث النبي"ص " قد وقع فيها الوضع : (فيها أحاديث عن رجل ائتمنته ووثقت به ولم يكن كما حدثني فأكون قد نقلت ذلك) 0
اما بالنسبة لتدوينها ، فتذكر الاخبار ان الخليفة الاموي عمر بن عبد العزيز قد حاول القيام بذلك من خلال احد التابعين ، الا ان هذه المحاولة قد باءت بالفشل لاسباب لم تذكرها المصادر ، الا انه يمكن التكهن بها ، وهو عدم قبول الساسة الامويين بذلك، لأن في ذلك بيان بعدم شرعية حكمهم ، وربما هناك اسباباً اخرى 0
الا انه من الطريف ان يأتي شخص اخر بعد (227) عاما من وفاة النبي"ص " ليدون تلك الاحاديث ، ذلك هو: محمد بن اسماعيل البخاري، في صحيحه المعنون : الجامع المسند الصحيح المختصر من اموررسول الله وسنته وايامه (22 )، أي بعد ان مات الصحابة جميعا ، وكذلك التابعين ، فراح يجمع الاحاديث من افواه تابعي التابعين مستنداً على صحة السند- حسب رأيه- دون التحقق من صحة المضمون او صحة القول او ما يسمى بصحة المتن، وقد رافق هذه العملية التي امتدت اكثر من (16 ) عاما (23) الكثير من النقص ، لاسباب منها ذاتي ، واخر موضوعي0
ومن الاسباب ذات المنشأ الذاتي:
1 – ان المدون قد اعتمد على رواة لم يسمعوا القول مباشرة ، بل عن طريق العنعنة ، وتلك الطريقة تعتمد الذاكرة ، والذاكرة في كثير من الاحيان غير موثوق بها 0
2 - ان المدون اعتمد صحة السند حسب ضوابط خاصة به ، دون ان يعتمد التحقق من صحة المتن 0
3 – اعتمادالمدون على جواز الرواية بالمعنى 0
4 - تقطيعه للحديث الواحد (24) 0
5 – ذكره الاحاديث الضعيفة (25)0
اما ما هو موضوعي ، فمنها :
1 – اعتماده على رواة لم يسمعوا الحديث مباشرة عن النبي" 0
2 – لم يعتمد على احاديث مدونة ومسجلة عن النبي.
3 – وقوعه هو او من سمع منه الحديث تحت قبضة الاهواء المذهبية والسياسية0
4 – طول الفترة التي جمع فيها الصحيح 0
اما عن مضامين الحديث فقد جاءت في الكثير منها يشوبه التناقض فيما بينها ، او بينها وبين القرآن، من مثل:
1- اختلاف في متن الحديث في موضوع واحد مما يشوش على المسلم عليه ذلك الامر.
فهناك – على سبيل المثال - احاديث تؤكد على ان اول سورة نزلت هي سورة العلق ، وهناك احاديث تؤكد انها سورة المدثر ، فماذا على المسلم يصدق؟ وغير ذلك الكثير.
2- اختلاف بين الحديث والقرآن ،من مثل:الاحاديث التي ذكرها البخاري التي تؤكد على ان الجنة للمسلمين فقط ، وبين قول القران : ((إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون والنصارى من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحًا فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون} (سورة المائدة-69).
وكذلك الحديث عن نجاسة اواني وحرمة اكل طعام اهل الكتاب ، يورد البخاري في كتاب الذبائح، الحديث: ((عَنْ ‏‏أَبِى ثَعْلَبَةَ الْخُشَنِى، ‏‏قَالَ: ‏قُلْتُ يَا نَبِى اللَّهِ! إِنَّا بِأَرْضِ قَوْمٍ مِنْ ‏‏أَهْلِ الْكِتَابِ ‏‏أَفَنَأْكُلُ فِى آنِيَتِهِمْ؟ وَبِأَرْضِ صَيْدٍ، أَصِيدُ بِقَوْسِى وَبِكَلْبِى الَّذِى لَيْسَ بِمُعَلَّمٍ وَبِكَلْبِى الْمُعَلَّمِ، فَمَا يَصْلُحُ لِى؟ قَالَ: ‏‏أَمَّا مَا ذَكَرْتَ مِنْ ‏‏أَهْلِ الْكِتَابِ ‏‏فَإِنْ وَجَدْتُمْ غَيْرَهَا فَلا تَأْكُلُوا فِيهَا، وَإِنْ لَمْ تَجِدُوا فَاغْسِلُوهَا وَكُلُوا فِيهَا، وَمَا صِدْتَ بِقَوْسِكَ فَذَكَرْتَ اسْمَ اللَّهِ فَكُلْ وَمَا صِدْتَ بِكَلْبِكَ الْمُعَلَّمِ فَذَكَرْتَ اسْمَ اللَّهِ فَكُلْ، وَمَا صِدْتَ بِكَلْبِكَ غَيْرِ الـمُعَلَّمٍ فَأَدْرَكْتَ ‏ ‏ذَكَاتَهُ ‏‏ فَكُلْ. )).
فيما الآية: 5 من سورة المائدة تؤكد على الحلية: ((* اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن أجورهن محصنين غير مسافحين ولا متخذي أخدان ومن يكفر بالايمان فقد حبط عمله وهو في الآخرة من الخاسرين)).
ورب من يقول ان هذه الحرمة خاصة بالاواني ، فنقول : أي طعام لا يقدم بأواني ؟ علما ان القرآن لم يحرم الاواني عند تحليله للطعام، اضافة الى اصل الحلية ، هل كانت للطعام ، ام للاواني؟
لهذه الاسباب ولغيرها واجه عمله هذا نقداً كثيراً ، وممن انتقده :الدار قطني ، وابو مسعود الدمشقي ، والغساني ، والذهبي ، وغيرهم من القدماء ، فضلا عن المعاصرين. (26)0
لنتساءل:كيف كان المسلمون يطبقون شرع الاسلام الذي يحتاج بعضه الى احاديث النبي قبل ان يقوم البخاري بجمعها وقد اتسعت رقعة الدولة الاسلامية ، وازداد عدد المسلمين وتنوعت قومياتهم ؟ هذا يعني ان غيابها عن الامة الاسلامية – الا عند البعض من المهتمين بها – فترة 227 سنة يغنينا عنها.
واذا كان بحثنا هذا غير معني بكتب الصحيح ، الا ان هنالك اكثر من سؤال يطرح حول وثوقية وصحة ما احتوته تلك الكتب ، وايضا حول تطبيق الشروط التي وضعها البخاري نفسه لمعرفة الرجال ،اذا علمنا ان بعض الرجال – من الصحابة او تابعيهم او تابعي التابعين خاصة - الذين اعتمد على احاديثهم ، غير مؤهلين لرواية الحديث النبوي ، مثل ابو هريرة ، خاصة اذا اعتمدنا القاعدة التي وضعها النبي لرواية احاديثه ، والتي تؤكد على الصدق0
يروي ابي هريرة نفسه كما في الصحيح، الحديث 107: قال: حَدَّثَنَا مُوسَى قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ عَنْ أَبِي حَصِينٍ عَنْ أَبِي صَالِحٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النبي صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ تَسَمَّوْا بِاسْمِي وَلا تَكْتَنُوا بِكُنْيَتِي وَمَنْ رَآنِي فِي الْمَنَامِ فَقَدْ رَآنِي فَإِنَّ الشَّيْطَانَ لَا يَتَمَثَّلُ فِي صُورَتِي وَمَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنَ النَّار (27) 0
وابو هريرة كما يروى عنه في الصحيح ، كان يضع الاحاديث على لسان النبي فيذكر البخاري عنه الحديث 4936 : (( أن أبا هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم : أفضل الصدقة ما ترك غنى واليد العليا خير من اليد السفلى ، وابدأ بمن تعول ، تقول المرأة أما أن تطعمني وإما أن تطلقني ، ويقول العبد أطعمني واستعملني ويقول الابن أطعمني إلى من تدعني ، فقالوا : يا أبا هريرة سمعت هذا من رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟
فقال : لا هذا من كيس أبي هريرة ))0
وكذلك يذكر البخاري الحديث 115: ان ابا هريرة قد اكثر من رواية الحيث ، فروي عنه ، انه قال : حَدَّثَنَا عَبْدُالْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِاللَّهِ قَالَ حَدَّثَنِي مَالِكٌ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنِ الاعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ إِنَّ النَّاسَ يَقُولُونَ أَكْثَرَ أَبُو هُرَيْرَةَ وَلَوْلا آيَتَانِ فِي كِتَابِ اللَّهِ مَا حَدَّثْتُ حَدِيثًا ثُمَّ يَتْلُو ( إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى ) إِلَى قَوْلِهِ ( الرَّحِيمُ ) إِنَّ إِخْوَانَنَا مِنَ الْمُهَاجِرِينَ كَانَ يَشْغَلُهُمُ الصَّفْقُ بِالاَسْوَاقِ وَإِنَّ إِخْوَانَنَا مِنَ الانْصَارِ كَانَ يَشْغَلُهُمُ الْعَمَلُ فِي أَمْوَالِهِمْ وَإِنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ كَانَ يَلْزَمُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِشِبَعِ بَطْنِهِ وَيَحْضُرُ مَا لا يَحْضُرُونَ وَيَحْفَظُ مَالا يَحْفَظُونَ.
الا اننا نرى ان الحديث الذي ينقله عن النبي ينطبق عليه ، اذ جاء في البخاري الحديث 32 ، انه قال : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ أَبُو الرَّبِيعِ قَالَ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ حَدَّثَنَا نَافِعُ بْنُ مَالِكِ بْنِ أَبِي عَامِرٍ أَبُو سُهَيْلٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنِ النبي صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ آيَةُ الْمُنَافِقِ ثَلاثٌ إِذَا حَدَّثَ كَذَبَ وَإِذَا وَعَدَ أَخْلَفَ وَإِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ.
وكذلك ، كان ابو هريرة ممن يكتم الحديث النبوي ، فقد ذكر البخاري الحديث 117 ، عنه انه قال : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ قَالَ حَدَّثَنِي أَخِي عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ حَفِظْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وِعَاءَيْنِ فَأَمَّا أَحَدُهُمَا فَبَثَثْتُهُ وَأَمَّا الْآخَرُ فَلَوْ بَثَثْتُهُ قُطِعَ هَذَا الْبُلْعُومُ 0
اذن ، السؤال المحيّر، هو: كيف اعتمد البخاري على هكذا راوٍ يكذب على النبي ؟ ولا يهمنا بعد ذلك ما يقال عن صدقه وحافظته ودعاء النبي له ،ان كل ذلك بعد كيسه هذا لا يكون صحيحاً 0
فقد روى البخاري الحديث 116 ، انه قال : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ أَبُو مُصْعَبٍ قَالَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ دِينَارٍ عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي أَسْمَعُ مِنْكَ حَدِيثًا كَثِيرًا أَنْسَاهُ قَالَ ابْسُطْ رِدَاءَكَ فَبَسَطْتُهُ قَالَ فَغَرَفَ بِيَدَيْهِ ثُمَّ قَالَ ضُمَّهُ فَضَمَمْتُهُ فَمَا نَسِيتُ شَيْئًا بَعْدَهُ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ بِهَذَا أَوْ قَالَ غَرَفَ بِيَدِهِ فِيهِ 0
وجاء في الحديث 110 : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِاللَّهِ قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ حَدَّثَنَا عَمْرٌو قَالَ أَخْبَرَنِي وَهْبُ بْنُ مُنَبِّهٍ عَنْ أَخِيهِ قَالَ سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ مَا مِنْ أَصْحَابِ النبي صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَدٌ أَكْثَرَ حَدِيثًا عَنْهُ مِنِّي إِلا مَا كَانَ مِنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ عَمْرٍو فَإِنَّهُ كَانَ يَكْتُبُ وَلا أَكْتُبُ تَابَعَهُ مَعْمَرٌ عَنْ هَمَّامٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ 0
ومما جرى بين عائشة وابى هريرة ( في حديث رواه عن رسول الله صلى الله عليه واله وانكرت عليه فقالت له متى قاله رسول الله صلى الله عليه واله فقال لها يوم انصب اباك للخلافة) (28)0
وقد بين مؤلف معاصر (29) تدليس اهم رواة حديث السيدة "عائشة " التي ذكرت في كتب الرجال وكتب الحديث وغيرها من الكتب المعتبرة، من مثل :
1 - الأسود بن يزيد النخعي 0
2 - عروة بن الزبير بن العوام0
3 - عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود 0
4 - مسروق بن الأجدع 0
ولا نريد ان نذكر الكثير من الصحابة (!)الاخرين ممن هم غير ثقة برواية الحديث ، لان الكثير من الدراسات والبحوث قد تناولت ذلك 0
اذن ، وبعد كل هذا ، كيف يمكننا ان نثق بما احتواه الصحيحين من احاديث جاءت – او قيل انها جاءت – عن طريق السيدة " عائشة "، فضلاً عما قدم لبعض رجالها من تجريح ؟
---------------------------
الهوامش :
1 – علل ابن ابي حاتم – 1 : 439 0
2 – الباقلاني- ابو البركات الانباري: 201 0
3 - الامالي الشجرية – ابن الشجري – 7990
4 - المصدرالسابق – 1706 0
5 - البصائر والذخائر- ابو حيان التوحيدي : 1529 0
البيان والتبيين - الجاحظ : 583 0
العقد اذلفريد – ابن عبد ربه : 1818 0
6 - البصائر والخائر- ابو حيان التوحيدي :2036 0
7 - العقد الفريد – ابن عبد ربه: 3067 0
8 - نهاية الأرب في فنون الأدب للنويري- باب عائشة0
9 - الطبقات الكبرى - ابن سعد- باب ذكر من كان يفتي بالمدينة 00 عائشة زوج النبي0
10- انظر : طبقات ابن سعد- 2 :375 0
11- أحاديث أم المؤمنين عائشة - السيد مرتضى العسكري - 1 : 90 0
12 – صحيح البخاري - 3 : 1414 0
13 - (( رووا عن أم المؤمنين عائشة - وحدها - عن النبي2210 حديثا ، وعن سائر أمهات المؤمنين الثمان 612 حديثا ، ولها في مسند أحمد وحده أكثر من 2270 حديثا بما فيها المكرر ولسائر أمهات المؤمنين 427 حديثا وقد اشتمل كتاب البخاري ومسلم على 1200 حديث في الأحكام ، وفي الكتابين نيف وتسعون ومائتا حديث عن أم المؤمنين عائشة ، ولم يخرج من الأحكام منها إلا يسيرا ومن ثم قالوا : حمل منها ربع الشريعة 0 ومن هذا يظهر الفرق جليا بين أحاديثها وأحاديث غيرها من المكثرين كأبي هريرة - مثلا - فانهم ما كانوا يأخذون بكل حديث أبي هريرة إلا ما كان حديث صفة جنة أو نار أو حث على عمل أو نهي عن شر جاء في القرآن )) راجع كتاب : أحاديث أم المؤمنين عائشة - السيد مرتضى العسكري - 2 : 32 0
14 - يقول صاحب كتاب أحاديث أم المؤمنين عائشة : (( إن أم المؤمنين عائشة ، في هذا العهد بدأ اسمها يبرز على أخواتها من أمهات المؤمنين ، وذلك بإرجاء السلطة إليها في الفتيا ، وتفضيلها في العطاء 0 وإن السلطة وإن مهدت لها السبيل في بلوغها ما كانت خليقة بها من مكانة مرموقة في المجتمع الإسلامي حتى اليوم ، غير أنها حجرت عليها وعلى سائر أزواج النبي في دورهن بالمدينة ، فلم تك تتصل إلا بمن كان حولها ممن صحب النبي وعاشره . فلم يكن هناك مبرر للاكثار من الحديث عن عصر النبي لمن شاركها في مشاهدة ذلك العصر 0 إذن فنحن نرى أن حديثها في عصر الخليفتين كان كحديث غيرها نزرا يسيرا .
ومن المظنون ان أحاديثها في ذلك العهد لم تبلغ العشرات 0
ومن الجائز أن يكون من ذلك النزر اليسير أحاديثها اللاتي فيها تأييد للخلافة القائمة يومذاك ، والخالية عن ذكر عثمان فانها كانت من أشد المؤيدين لها مدى عمرها0 ))0
15 - انظر على سبيل المثال : أحاديث أم المؤمنين عائشة - السيد مرتضى العسكري في جزئيه 0
16 - كما نقلها صاحب كتاب أحاديث أم المؤمنين عائشة - السيد مرتضى العسكري - ص 34من طبقات ابن سعد - 2: 375 و4 : 345 0
17 - ام تاكل اولادها المؤمنين - نبيل فياض - الطبعة الأولى - بيروت - 1999م-
18 - اذا اخذنا بنظر الاعتبار ان النبي اتهمها بان لها شيطانا وهذا يخرجها من اية التطهير كون هذه الاية اذهبت الرجس ، والرجس هو من عمل الشيطان 0
وبرأي الباحث ان زوجات النبي اللائي لم يدخلهن الشيطان مشمولات بآية التطهير 0
بدون ترقيم كون النسخة مستلة من شبكة الانترنيت 0
19 - الولاية التكوينية ، الحق الطبيعي للمعصوم - الشيخ جلال الصغير :77 0
20 - مذكرة الحفاظ للذهبي - 1 : 3 .
21 - ماخوذ من كتاب :أضواء على الصحيحين - الشيخ محمد صادق النجمي : 47 0
22 – صحيح البخاري – دار احياء التراث الاسلامي – ط1 – 2001 – بيروت - لبنان : 16 0
- انظر كذلك : كوركيس عواد - أقدم المخطوطات العربية . إذ أقدم مخطوطة لصحيح البخاري مورخ عام 495هجرية، أي بعد 240 سنة من وفاته التي حدثت عام 256 هجري، وكذلك القول عن مخطوطات سنن الترمذي وابن ماجة والنسائي و الموطأ . (مأخوذ من مقال نادر قريط - غرانيق البحث القرآني – المنشور على موقع الحوار المتمدن).
23 – المصدر السابق –16 0
- بعد ان قرأت جميع صحاحات الاحاديث النبوية عند السنة والشيعة وعند بعض المذاهب الاخرى وجدت ان الكثيرمن هذه الاحاديث ،اما ان تكون :
آ- مردودة عند البعض .
ب- متناقضة بين المذاهب .
ج- غير مصدقة من القرآن ، أي تتعارض واحكامة.
د- اتهام لرجال السند بالكذب والتدليس بين المذاهب او في المذهب نفسه .
هـ - الكذب على النبي بوضع الاحاديث ، وخير مثال ما جاء في صحيح البخاري عن جراب ابي هريرة .
- انظر على سبيل المثال التناقضات في الاحاديث عند التدوين وما رافقها من احاديث موضوعة، التي قدمها الدكتور احمد حجازي السقا في تقديمه لكتاب الامام فخر الدين الرازي(خلق القران بين المعتزله واهل السنة) دار الجبل – بيروت - ط1 1992.
ويقول ايضا على ص 19: (( كل احاديث البخاري بغير المكرر من المتون الموصولة:الفان وستمائة واثنان فقط ،وقد انتقده الحفاظ في مائة وعشرة احاديث واتفق ومسلم والبخاري على ثمانية وسبعين من الاحاديث المنتقدة في صحيح البخاري ، وانفرد البخاري باثنين وثلاثين حديثا من الاحاديث المنتقدة ، وقد ضعف الحفاظ من رجال صحيحج البخاري ثمانين رجلا ، واكثرهم من شيوخ البخاري الذين لقيهم وجالسهم وعرف احوالهم واطلع على احاديثهم .
و الاحاديث الضعيفة عند مسلم مائة وثلاثون حديثا.)).
- انظر كذلك : الى كتاب : زكريا أوزون - جناية البخارى - إنقاذ الدين من إمام المحدثين- شبكة الانترنيت.
24 – المصدر السابق –18 0
25 – المصدر السبق –18 0
26- المصدر السابق –19 0
27 – عندما لا نذكر مصدر الحديث فهذا يعني انه ماخوذ من المصدر المعني حسب القرص الليزري 0
28 - الرواشح السماوية- المحقق الداماد ص 196 0
29 - دعوة الى سبيل المؤمنين : 144 0
Tags: None

العلامات

Yennayri

0 تعليقات

antony-blinken-gty-jt-201123_1606166749745_hpMain_16x9_992.jpg

وزير الخارجية الأمريكي يصدم الموغريب بتصريح أ ...

 Jan 27, 2021    0    
صوت اليوم مجلس الشيوخ الامريكي بالقبول على تعيين انطوني بلينكن في منصب سكرتير الخارجية في إدارة ...
FB_IMG_1610242177004.jpg

مبعوث أممي يستعيد سنوات تعذيبه داخل السجون ال ...

 Jan 10, 2021    0    
 عبر تدوينة فايسبوكية استعاد المناضل اليساري السابق جمال بنعمر والمسشار الخاص السابق الامين الع ...
FB_IMG_1608676897553.jpg

الاعلان الرسمي المشترك بين أمريكا والمغرب واسرائيل

 Dec 22, 2020    0    
الرباط – في ما يلي النص الكامل للإعلان المشترك الذي وقعته اليوم الثلاثاء المملكة المغربية والول ...
FB_IMG_1593261278879.jpg

عمر الراضي : مارسنا الجنس رضائيا كراشدين وسأذ ...

 Jul 29, 2020    0    
بعدما قررت الدولة المغربية متابعة الصحافي عمر الراضي في حالة اعتقال بتهم غبية وسريالية اي اغتصا ...

أقصبي: تقرير لجنة النمودج التنموي مليء بالمحر ...

 May 31, 2021    1    
تقرير لجنة النموذج التنموي مليء بالمحرمات وبقي في حدود الخطوط الحمراء
120614706_3462004130514568_7707432065712450424_n.jpg

ملك المغرب يبرع عائلته بمنزل باريسي قيمته 80 مليار

 Oct 02, 2020    0    
إقتنى ملك المغرب محمد السادس مؤخرا إقامة فخمة في أحد أغلى الاحياء الباريسية بمبلغ 80 مليون يورو ...
200823251-e1462177049385.jpg

إحصائيات صادمة عن المغرب

 Aug 26, 2020    0    
أرقام صادمة كشفت عنها الندوة الرقمية المنظمة من قبل الشبيبة العاملة المغربية حول موضوع "الحماية ...
palaisroyal.jpg

بلومبيرغ : بسبب كوفيد 19 المغرب يغلق الهامش ا ...

 Jul 28, 2020    0    
المغرب ينقلب على الديمقراطية بسبب جائحة كورونا ، هكذا عنونت أحد اشهر الصحف الاقتصادية بأمريكا ب ...
zinebsaid.jpg

موازنة بين اللغة العربية الفصحى والعامية:الدا ...

 Apr 17, 2021    0    
بقلم : زينب سعيد *
received_410704366694043.jpeg.jpg

Jacob Cohen* : Une confession qui pèse .*Ecri ...

 Feb 02, 2021    0    
Entrevue réalisée par Dr.
Souadadnan.jpg

من حكايات الضاوية : غانمشي للمغرب نتزوج امرأة ...

 Dec 14, 2020    0    
من حكايات الضاوية 1
fb_img_1559681431895.jpg

وفاة الرايسة "خدوج تاحلوشت" : صوت الاباء والابداع

 Jun 04, 2019    0    
وفاة الرايسة "خدّوج تاحلوشت": صوت الإباء اللاذع
bunjorno.jpg

”صباح الخير ايها المهندسون“

 Mar 09, 2019    0    
زينب سعيد
aminacharki.jpg

"سورة كورونا" تلقي بشابة تونسية في السجن

 Jul 16, 2020    0    
 قضت المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة بسجن المدونة التونسية آمنة الشرقي لستة اشهر واداء غرامة قدرها الفي دينار بتهمة الدعوة والتحريض على الكراهية بين الاديان والاجناس والسكان ولذلك على خلفية اعاد ...
palestine.jpeg.jpg

وزارة الداخلية المغربية تمنع مسيرة فلسطين

 May 19, 2021    0    
قررت السلطات المغربية منع المسيرة الشعبية المقرر تنظيمها بالعاصمة الرباط يوم الاحد 23 ماي الجار ...
tachertamsna.jpg

كوميساريا تامسنا تتستر على بوليسي عنف استادة ...

 Apr 23, 2021    0    
تعرضت الاستاة هدى جبيري لاعتداء عنيف بسوق قرية تامسنا من قبل بوليسي متعجرف بعدما رفضت الادعان ل ...

وتستمر فضائح مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء

 Apr 06, 2021    0    
نصيب من الفضائح الصحية  يشهده المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء والغالب فيه هو «طرد المرض ...
orient-occident.png

ملامح الثقافة العربية في ايطاليا

 Jun 22, 2020    0    
بقلم عز الدين عناية
ecole-maroc-300x208.jpg

صرخة من أجل المدرسة العمومية

 Mar 09, 2019    0    
منصور عبد الرزاق
azdinannaya.jpg

مآلات الثقافة والمثقّفين , نحو سوسيولوجيا للخ ...

 Feb 27, 2019    0    
عز الدين عناية
 
nassermoha.jpg

ماوراء البرامج التنموية الملكية من تضليل ...

 May 31, 2021    0    
بقلم ناصر موحى
download.jpeg.jpg

العدالة بسرعتين

 Mar 19, 2021    0    
اسماعين يعقوبي
lahcen-amkran.jpg

موظفو الاكاديميات بين بنكيران والرمضاني

 Apr 06, 2021    0    
بقلم لحسن أمقران