تفاصيل صادمة عن المصنع الذي اودى بحياة العشرا ...
Feb 08, 2021 0
علاقة بكارثة غرق مصنع للأقمشة بطنجة الموغرابية صباح اليوم والذي اودى بحياة العشرات من العمال وج ...
استاذ جامعي يفضح : الشواهد الجامعية تباع وتشت ...
Oct 17, 2020 0
لا حديث الأمس و اليوم في جامعات و كليّات المغريب من شماله إلى جنوبه إلا على هاد السيد، عبد الكب ...
اختلالات في محاربة كورونا (كوفيد19) بالأكاديم ...
Sep 29, 2020 0
كد مجموعة من الأساتذة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي، أن التعليم عن بعد غير ...
[justify]ياسين عدنان
حينما سللتُ من مكتبة والدي ذات عطلة صيفية وأنا تلميذ في المدرسة الإعدادية «رسالة الغفران» لأبي العلاء المعري وجدتني أتحول إلى رهينة بين دفتي هذا الكتاب. وجدتني هكذا كالمُسرنم أتبع أبا العلاء، هذا البصير الذي يُعلّم عميان البصيرة فن الرؤيا، أركب وراء صاحبه[/HTML]
حينما سللتُ من مكتبة والدي ذات عطلة صيفية وأنا تلميذ في المدرسة الإعدادية «رسالة الغفران» لأبي العلاء المعري وجدتني أتحول إلى رهينة بين دفتي هذا الكتاب. وجدتني هكذا كالمُسرنم أتبع أبا العلاء، هذا البصير الذي يُعلّم عميان البصيرة فن الرؤيا، أركب وراء صاحبه[/HTML]
ياسين عدنان
حينما سللتُ من مكتبة والدي ذات عطلة صيفية وأنا تلميذ في المدرسة الإعدادية «رسالة الغفران» لأبي العلاء المعري وجدتني أتحول إلى رهينة بين دفتي هذا الكتاب. وجدتني هكذا كالمُسرنم أتبع أبا العلاء، هذا البصير الذي يُعلّم عميان البصيرة فن الرؤيا، أركب وراء صاحبه ابن القارح دابّة من دواب الجنة وأتذوق معه حلاوة العيش بها وأدهش من أحوال أهلها، خصوصا بعدما غُسلت صدور خصوم الأدب من ساكنيها من الحقد والضغينة بعضهم على بعض، فصاروا يتصافون ويتوافون كأن لم تكن بينهم معارك وحروب في الدار الفانية.
قبل أن أعرج مع ابن القارح على الجحيم فنطّلع إلى أهل النار وننظر إلى ما هم فيه. كانت رحلة عجيبة تأخذ بالألباب، وكنت غضّا طري العود، أمنّي النفس بحرفة الأدب وأخشى ألا تدركني فأحزن، وأحب أن أُحشَر مع أهل القلم في الدنيا قبل الآخرة. ومع أبي العلاء - أو ابن القارح بطل رحلته العجائبية - ومنذ بداية الجولة انتبهتُ إلى قوة الشعر وسلطة القصيدة وأنا ألمح الأعشى، ذلك الجاهلي السكير العربيد الذي كان أول من سأل بالشعر واحترف التكسُّب. فماذا يفعل هذا الصعلوك في جنة الغفران؟ كان الرد حاسما. لقد أدخلته الجنة أبيات شعر قالها في مدح الرسول الكريم قبل أن تصدّه قريش عن لقائه بعدما نبّهوه إلى أن الدين الجديد يحرّم الخمر:
ألا أيّهذا السائلي أين يمّمَتْ
فإنّ لها في أهل يثربَ موعدا
فآليتُ لا أرثي لها من كلالةٍ
ولا من حَفى، حتى تُلاقي محمدا
أجِدَّكَ لم تسمعْ وَصاةَ محمّدٍ
نبي الإله حين أوصى وأشهَدا
نبي يرى ما لا يرونَ، وذِكرُهُ
أغارَ لعَمري في البلاد وأنجدا
كان الشعر حاسما في تحديد مصير الأعشى. ثم واصل ابن القارح طرح سؤاله العميق: «بِمَ غُفِر لك؟» على زهير وابن الأبرص وغيرهما. ودائما كان هناك بيت مُضيء من الشعر به حازوا الشفاعة وضمنوا مكانهم في الجنان. بدأت أستشعر بالتدريج كم هو الشعر جدي ومصيري. وكنت كالمأخوذ وأنا أتنقل بين الجنة والنار في «رسالة الغفران»، أتحيّن العطل المدرسية لأعود إلى هذا الكتاب الذي زلزلني ومارس علي تأثيرا لم أشفَ منه حتى الآن.
ذاك أنني وجدتُ نفسي بعد مرور سنوات طويلة على زمن الطفولة الذي كنت شغوفا خلاله برسالة المعري، أحفر في نفس المجرى الذي اجترحه أبو العلاء في رسالته. فقد كتبت نصا شعريا طويلا مباشرة بعد أحداث 11 سبتمبر (أيلول) التي تابعتُها مشدوها مثل الكثيرين مباشرة على الشاشة. شهدت انهيار البرج الثاني على الهواء مباشرة، وشاهدت الهلع على الوجوه والركض اليائس المجنون وقلت في نفسي: كأني بهؤلاء يتصوّرون أنفسهم في قيامة. وكأني وأنا أتابع ما يحصل مباشرة على التلفاز كمن يتابع النقل المباشر لـ«قيامة». ثم أليست كل حالات الموت الجماعي قيامات مُصَغَّرة بمعنى من المعاني؟
هكذا كتبت قصيدتي «رصيف القيامة» وأصدرتها إلى جانب قصائد قريبة من أجوائها مثل «زهرة عبّاد اليأس» و«الطريق إلى عام ألفين» في ديواني «رصيف القيامة» الذي صدرت طبعته الأولى في دمشق عن دار «المدى» سنة 2003. فهل كنت لأتفاعل مع زمني بكتابة «رصيف القيامة» لو لم يطّلع الطفل الذي كنتُه مبكّرًا على «رسالة الغفران»؟
* شاعر وإعلامي مغربي. من مجموعاته الشعرية: «مانيكان» و«رصيف القيامة» و«لا أكاد أرى» و«دفتر العابر».
حينما سللتُ من مكتبة والدي ذات عطلة صيفية وأنا تلميذ في المدرسة الإعدادية «رسالة الغفران» لأبي العلاء المعري وجدتني أتحول إلى رهينة بين دفتي هذا الكتاب. وجدتني هكذا كالمُسرنم أتبع أبا العلاء، هذا البصير الذي يُعلّم عميان البصيرة فن الرؤيا، أركب وراء صاحبه ابن القارح دابّة من دواب الجنة وأتذوق معه حلاوة العيش بها وأدهش من أحوال أهلها، خصوصا بعدما غُسلت صدور خصوم الأدب من ساكنيها من الحقد والضغينة بعضهم على بعض، فصاروا يتصافون ويتوافون كأن لم تكن بينهم معارك وحروب في الدار الفانية.
قبل أن أعرج مع ابن القارح على الجحيم فنطّلع إلى أهل النار وننظر إلى ما هم فيه. كانت رحلة عجيبة تأخذ بالألباب، وكنت غضّا طري العود، أمنّي النفس بحرفة الأدب وأخشى ألا تدركني فأحزن، وأحب أن أُحشَر مع أهل القلم في الدنيا قبل الآخرة. ومع أبي العلاء - أو ابن القارح بطل رحلته العجائبية - ومنذ بداية الجولة انتبهتُ إلى قوة الشعر وسلطة القصيدة وأنا ألمح الأعشى، ذلك الجاهلي السكير العربيد الذي كان أول من سأل بالشعر واحترف التكسُّب. فماذا يفعل هذا الصعلوك في جنة الغفران؟ كان الرد حاسما. لقد أدخلته الجنة أبيات شعر قالها في مدح الرسول الكريم قبل أن تصدّه قريش عن لقائه بعدما نبّهوه إلى أن الدين الجديد يحرّم الخمر:
ألا أيّهذا السائلي أين يمّمَتْ
فإنّ لها في أهل يثربَ موعدا
فآليتُ لا أرثي لها من كلالةٍ
ولا من حَفى، حتى تُلاقي محمدا
أجِدَّكَ لم تسمعْ وَصاةَ محمّدٍ
نبي الإله حين أوصى وأشهَدا
نبي يرى ما لا يرونَ، وذِكرُهُ
أغارَ لعَمري في البلاد وأنجدا
كان الشعر حاسما في تحديد مصير الأعشى. ثم واصل ابن القارح طرح سؤاله العميق: «بِمَ غُفِر لك؟» على زهير وابن الأبرص وغيرهما. ودائما كان هناك بيت مُضيء من الشعر به حازوا الشفاعة وضمنوا مكانهم في الجنان. بدأت أستشعر بالتدريج كم هو الشعر جدي ومصيري. وكنت كالمأخوذ وأنا أتنقل بين الجنة والنار في «رسالة الغفران»، أتحيّن العطل المدرسية لأعود إلى هذا الكتاب الذي زلزلني ومارس علي تأثيرا لم أشفَ منه حتى الآن.
ذاك أنني وجدتُ نفسي بعد مرور سنوات طويلة على زمن الطفولة الذي كنت شغوفا خلاله برسالة المعري، أحفر في نفس المجرى الذي اجترحه أبو العلاء في رسالته. فقد كتبت نصا شعريا طويلا مباشرة بعد أحداث 11 سبتمبر (أيلول) التي تابعتُها مشدوها مثل الكثيرين مباشرة على الشاشة. شهدت انهيار البرج الثاني على الهواء مباشرة، وشاهدت الهلع على الوجوه والركض اليائس المجنون وقلت في نفسي: كأني بهؤلاء يتصوّرون أنفسهم في قيامة. وكأني وأنا أتابع ما يحصل مباشرة على التلفاز كمن يتابع النقل المباشر لـ«قيامة». ثم أليست كل حالات الموت الجماعي قيامات مُصَغَّرة بمعنى من المعاني؟
هكذا كتبت قصيدتي «رصيف القيامة» وأصدرتها إلى جانب قصائد قريبة من أجوائها مثل «زهرة عبّاد اليأس» و«الطريق إلى عام ألفين» في ديواني «رصيف القيامة» الذي صدرت طبعته الأولى في دمشق عن دار «المدى» سنة 2003. فهل كنت لأتفاعل مع زمني بكتابة «رصيف القيامة» لو لم يطّلع الطفل الذي كنتُه مبكّرًا على «رسالة الغفران»؟
* شاعر وإعلامي مغربي. من مجموعاته الشعرية: «مانيكان» و«رصيف القيامة» و«لا أكاد أرى» و«دفتر العابر».
وزير الخارجية الأمريكي يصدم الموغريب بتصريح أ ...
Jan 27, 2021 0
صوت اليوم مجلس الشيوخ الامريكي بالقبول على تعيين انطوني بلينكن في منصب سكرتير الخارجية في إدارة ...
مبعوث أممي يستعيد سنوات تعذيبه داخل السجون ال ...
Jan 10, 2021 0
عبر تدوينة فايسبوكية استعاد المناضل اليساري السابق جمال بنعمر والمسشار الخاص السابق الامين الع ...
الاعلان الرسمي المشترك بين أمريكا والمغرب واسرائيل
Dec 22, 2020 0
الرباط – في ما يلي النص الكامل للإعلان المشترك الذي وقعته اليوم الثلاثاء المملكة المغربية والول ...
عمر الراضي : مارسنا الجنس رضائيا كراشدين وسأذ ...
Jul 29, 2020 0
بعدما قررت الدولة المغربية متابعة الصحافي عمر الراضي في حالة اعتقال بتهم غبية وسريالية اي اغتصا ...
عزيز إدمين : تعالو لنطلع على الارقام الفلكية عن الربع الحقوقي بالمغرب !!
Aug 19, 2021 0
الريع الحقوقي ...
أقصبي: تقرير لجنة النمودج التنموي مليء بالمحر ...
May 31, 2021 1
تقرير لجنة النموذج التنموي مليء بالمحرمات وبقي في حدود الخطوط الحمراء
ملك المغرب يبرع عائلته بمنزل باريسي قيمته 80 مليار
Oct 02, 2020 0
إقتنى ملك المغرب محمد السادس مؤخرا إقامة فخمة في أحد أغلى الاحياء الباريسية بمبلغ 80 مليون يورو ...
إحصائيات صادمة عن المغرب
Aug 26, 2020 0
أرقام صادمة كشفت عنها الندوة الرقمية المنظمة من قبل الشبيبة العاملة المغربية حول موضوع "الحماية ...
بلومبيرغ : بسبب كوفيد 19 المغرب يغلق الهامش ا ...
Jul 28, 2020 0
المغرب ينقلب على الديمقراطية بسبب جائحة كورونا ، هكذا عنونت أحد اشهر الصحف الاقتصادية بأمريكا ب ...
وفاة الرايسة "خدوج تاحلوشت" : صوت الاباء والابداع
Jun 04, 2019 0
وفاة الرايسة "خدّوج تاحلوشت": صوت الإباء اللاذع
"سورة كورونا" تلقي بشابة تونسية في السجن
Jul 16, 2020 0
قضت المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة بسجن المدونة التونسية آمنة الشرقي لستة اشهر واداء غرامة قدرها الفي دينار بتهمة الدعوة والتحريض على الكراهية بين الاديان والاجناس والسكان ولذلك على خلفية اعاد ...
أروى القيروانية.. المرأة التي ألزمت أبا جعفر المنصور بأول عقد يمنع تعدد الزوجات في الإسلام
Jul 06, 2020 0
بقلم اسماء رمضان
وزارة الداخلية المغربية تمنع مسيرة فلسطين
May 19, 2021 0
قررت السلطات المغربية منع المسيرة الشعبية المقرر تنظيمها بالعاصمة الرباط يوم الاحد 23 ماي الجار ...
كوميساريا تامسنا تتستر على بوليسي عنف استادة ...
Apr 23, 2021 0
تعرضت الاستاة هدى جبيري لاعتداء عنيف بسوق قرية تامسنا من قبل بوليسي متعجرف بعدما رفضت الادعان ل ...
وتستمر فضائح مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء
Apr 06, 2021 0
نصيب من الفضائح الصحية يشهده المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء والغالب فيه هو «طرد المرض ...