FB_IMG_1612821107658.jpg

تفاصيل صادمة عن المصنع الذي اودى بحياة العشرا ...

 Feb 08, 2021    0    
علاقة بكارثة غرق مصنع للأقمشة بطنجة الموغرابية صباح اليوم والذي اودى بحياة العشرات من العمال وج ...
FB_IMG_1602899340126.jpg

استاذ جامعي يفضح : الشواهد الجامعية تباع وتشت ...

 Oct 17, 2020    0    
لا حديث الأمس و اليوم في جامعات و كليّات المغريب من شماله إلى جنوبه إلا على هاد السيد، عبد الكب ...
ahmedlakrimi.jpg

اختلالات في محاربة كورونا (كوفيد19) بالأكاديم ...

 Sep 29, 2020    0    
كد مجموعة من الأساتذة  بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي، أن التعليم عن بعد غير ...
occupy-wallst-graeber-dies.jpg

رحيل "منظر حركة " احتلوا وول ستريت

 Nov 06, 2020    0    
 رحيل منظر حركة " احتلوا وول ستريت" بقلم محمد سعدي  
FB_IMG_1601396282635.jpg

بين اذربيجان وارمينيا ...النفط والطاقة

 Sep 29, 2020    0    
بين أذربيدجان وأرمينيا ..
blacklivesmatter.jpg

مثقفون ومفكرون : من أجل أممية تقدمية فاعلة

 Jun 07, 2020    0    
ترجمه حماد بدوي 
suffer40jail2-1.jpg

التعذيب مازال قائما في المغرب

 Mar 25, 2021    0    
عزيز ادمين

قائمة مقاطع الفيديو

أبوليوس، هينبال والفراعنة، خواطر حول ثورات الشعوب في شمال إفريقيا

13 Apr 2013 : 16:46 تعليقات: 0 مشاهدات: 
161.jpg
Yennayri
منشور من طرف Yennayri
[justify]عذري مازغ
"بعض الحماسة تفترض أن تحمل الرؤس حماقات.."
"الإنسانية تفضل الحركات الإستعراضية على الإستماع إلى البراهين.."
"عندما نضع مركز الثقل، لا في الحياة، بل في الآخرة، في العدم، نكون قد سلبنا الحياة مركز ثقلها..."
« جدارية الوحي: تت[/HTML]
عذري مازغ
"بعض الحماسة تفترض أن تحمل الرؤس حماقات.."
"الإنسانية تفضل الحركات الإستعراضية على الإستماع إلى البراهين.."
"عندما نضع مركز الثقل، لا في الحياة، بل في الآخرة، في العدم، نكون قد سلبنا الحياة مركز ثقلها..."
« جدارية الوحي: تتأسس سلطة الشرع على أطروحتي: الله قد سنه، والسلف قد عاش بمقتضاه...»
وثقت هذه الأقوال في إحدى اوراقي يوما ما لسبب حدسي فقط، وهي أقوال لنيتشة، تتناسب ربما مع بعض الخامات التي احملها، أحيانا تعجبني العبثية رغم أنها لا تروق الكثير من المحنكين، أولئك الذين يتحركون وفق برنامج محدد مخطوط في مذكراتهم، وأذكر ان رفيقة لي في الحزب الشيوعي الإسباني، أهدتني يوما مذكرة لأجل توثيق التزاماتي، إلا أني، برغم سعادتي بالهدية، بقيت المذكرة رغم مرور سنوات عليها، بقيت بيضاء تماما، اللهم صفحة اولى كتبت فيها مناسبة الإهداء..، ومعنى هذا أني لم أخطط لسيري مسارا محددا كي لا أضيف لاغترابي اغترابا آخر، التزاما يستعبدني، إني أرفض تماما أن يستعبدني الآخرون مهما كانت صلاتي بهم وهذا حتما يؤكد نوعا من اللامسؤولية القصوى، وهذا الأمر لا يعني شيئا مما يتبادر إلى الذهن، فالذي يحطك في زاوية اللامسؤولية، هو فقط الذي يستوجب الرضى عنك او عليك لا أدري: ان تكون مستساغا لتوجيهه، أن تكون مغتربا عن ذاتك، اعيش حتما بشكل لا جدال فيه حياتي بما يستلزمها من الأمور الضرورية، لكن في الوقت نفسه، أميز فيها نوعا من الإلتزام الإجتماعي باعتباري كائن اجتماعي، التزام مشروط بالحدود الدنيا، التزام يتوافق مع اللااغترابي، احب الحياة بشكل جنوني، وهذا هو الأهم بالنسبة لي، وحين أنتهي، وبما اني أعيش في مجتمع شعائري، اقول بلغة الشعر الأمازيغي المأثور: «إناس إلعذاب اورا اتحموذ العافيث»
( حين اموت قل للعذاب ان ياتي ويؤجج في جسدي نيرانه)
حين اموت احرقوا جثتي أيضا.
(1)
سر نجاح الثورة التونسية بين قوسين، هو انها تمت بخسائر أقل، حملة هانيبالية تمت تحت الخفاء وبالسرعة المطلوبة اطاحت برؤوس رومانية الطبع لكنها لم تحرق روما، بقي فيها "هانيبال" معزولا وبدون مدد لوجيستي أو عدة لتشحين الجيش: حركة ميزاجية وعفوية كانت هي الثورة، ثورة هي وبتعبير نيتشة، تفتقر للحس التاريخي، والحس هذا لا يملكه إلا اليسار او تجمع المقهورين (واليسار هذا كان غائبا فغاب معه الحس التاريخي)، ما عدا هذا فهي لم تنجح إلا في تكريس خطوة نحو السلف: جدارية الوحي ، هذه هي النتيجة الحتمية بالنسبة لشعب يومن بسنة الله، ان يعيش الشعب التونسي عيشة السلف، المشكلة في الأمر هو ان يتحدد وحي الله في التاريخ: السلف هم الأعراب وديانتهم السمحاء كما يقال، لكن من غرائب الأمور في تونس ان قرطاج، المدينة العائمة في بحر التاريخ، ليست سوى متحف للزوار، ليست شأنا عاشه السلف، في القرن الواحد والعشرين، مرة اخرى، أبوليوس يتجسد في «الحمار الذهبي» الآخر: اليوم فقط ستوثر جحافل القومية المزعومة: أبوليوس جزائري وليس تونسي، أبوليوس المغاربي، الآن هو «حمار إسلامي»، أما "هانيبال" الذي غزا روما، رمز التفوق والحنكةالتونسية، المغاربية إذا سمح لنا التاريخ الغير قومجي بالترميز، "هانبال" الحاضر ليس سوى مجرد بن لادن آخر: حمار إسلامي بالمعنى الأبوليسي، لكنه حمار مختلف تماما: حمار للركل والهدم: هل يخجل التونسيون من التاريخ أو لنقل بلغة التاريخ الحقيقية، هل نخجل نحن سكان شمال إفريقيا، هل نخجل حين تكون قرطاج التوأم التي بناها هانيبال نفسه لا زالت حاضرة وزاخرة في إسبانيا، وليست مجرد متعة للسائحين.. أو لتصدير مجاهدات النكاح، اليس حقا أن الإسلام، بكل ما اوتي من نمطية في الفتوى هو كيان للفحولة الذكورية أي انه يستمد وجوده من الذكور الفحلة.(هذا أيضا مضمون راي نيتشة في الإسلام)
(2)
لن اضيف لثورة مصر شيئا، فالحماسة هي التي كانت سيد الموقف، والحماسة كما يفترض نيتشة، تفترض أن تكون في الرؤوس حماقات، لم تكن عفوية، بل تمت استنادا إلى نجاحها في تونس، اعتمدت تمثلا نفس الآليات التي كانت في تونس تستند إلى العفوية المزاجية، وإلى اختمار النيت قبل أن ينفجر، يمكن بهذا الصدد لشعب تونس أن يفتخر بالسبق إلى تقنية النيت في اختمار وانفجار الأزمة الثورية، ليفجل رئيسا هو قائم بالوكالة ويفر بجلده، يمكن أن أجازف وأقول بأن ما وقع في تونس كان بالفعل كنه التحذيرات التي يوجهها وكلاء الحداثة الجديدة إلى العالم المتخلف في اقتناء أسلوب الحكم في أن يكون تناوبيا لا أحاديا: ليس مهما الشخص الذي يحكم بل هو مهم ان تكون الجماهير مرفوعة إلى فلكلور التبدل في منصة الحكم: أن يكون التنوع سيد الفرجة، أن تكون الديموقراطية جميلة وملونة بابدع الحلي، ان يتلون النظام بأشكال حزبية متنوعة سبيلا لتدبير الملهاة، أن يتمثل النظام بنزوع الألوان التي تديم حياته (حتى الحشرات في البيئة، لأجل البقاء، تتخذ الوانا موهمة) . أصبحت ثورة بالإستناد إلى القوة الإعلامية المسعورة بحملة الجمعات، ثورة لتكريس نمط جديد: حمار بهلواني نقيض حمار أبوليوس، بالله عليكم، من يجب ان يثاقف الآخر، شعب مصر ذي الحضارة العريقة او شعب الرافضين الذي هو منتج السوريالية الميثولوجية (في الفايسبوك كتبت لرفيقي فادي من العراق: الدين حين هاجر إلى بلاد العجاج، لم يجد أرضيته التي انبتته فارتفع إلى السماء)، أقول: من يجب أن يثاقف الآخر، هذه الشعوب العريقة بحضارتها أم شعب ينتمي أصلا إلى هرولة التراويح في جمعة هي أبغض أيام القيامة عند المومنين بسنن الحياة، الذين يمجدون غريزتها مثلي؟؟
من سوء حظ مصر أيضا انها لم تحتكم إلى حدس التاريخ، تركت اهرامها الملتصقة بأرضها لتمجد شبحا حضاريا غير متمثل في الدنيا، لتمجد الآخرة، تتنكر للمعالم المميزة لوجودها بالإستناد إلى المعالم المميزة للاوجودها، (لقد أشرت بداية أني نقلت عبارات نيتشة، ربما لمصادفة حدسية، اعترف أن لنيتشة وجود في حياتنا، هذه العبارة ايضا مقتبسة من نيتشة)، والنتيجة أنها تستند إلى العدم، تتنكر لذاكرتها التاريخية، يجب أن نعترف أن هذه المزاجية الناعمة في تونس وهذه الحماسة الحمقاء في مصر قد غيرت جزءا من وجه التاريخ، انتقل الشعبان على مايبدوا إلى ملحمة التناوب، التحقا بظفرة النبوة الديموقراطية في تنوعها التماثلي لأن جوهر الحكم فيها واحد احاد هو نمط الإنتاج الذي يميل إلى نزع الشخصية على هوية علاقات الإنتاج وكذا علاقات الإستغلال بتمظهرها كأشكال متنوعة للسيطرة او لنقل بلغة جديرة كلغة الحشرات: تلوينات واهمة لاستمرار الوجود والبقاء، يجب فقط التنويه بحكم الفراعنة، أقصد الملوك التي بنت الأهرام، كانوا واضحين تماما في حكمهم، كانو آلهة في زمانهم وحكموا شعوبهم بالشكل المميز الذي كان يستند إلى الغلبة (هل رأيتم؟ اقول آلهة لانهم كانواكذلك في الأرض، وحين انتقلت ثقافتهم إلى حيث لا أرض لها، ارتفعت إلى السماء): رحم الله المظفر بكتابة «المقدمة» وهو أيضا أبوليوسي، تونسي بلغة اليوم، عاش ومات في فاس، اي انه كان مغاربي، شمال إفريقي، مؤسس اول لبنة في علم الإجتماع وعلم التاريخ، صاحب علم «تغلبات البشر بعضهم على بعض»، اريد القول بهذه التوطئة المجيدة، كان الحكام الأقدمون يحتكمون إلى منطق الغلبة، والمغلوبون يعرفون بشكل واضح شروط التغلب لبشر على بعض، وكانت سنة الحياة وفقا لذلك: الغالب والمغلوب، كل يعرف طريق خلاصه.. في الديموقراطية، وهذا ما أحاول جادا تبيانه في كل مقالاتي، استنادا إلى معايشتي لها في بلدان القارة العشماء، تختلف الأمور قليلا، في الديموقراطية الغربية يلبس الغالب رثة الكادحين كما يلبس كسوة الفادحين في الثراء، في كل الأحوال، في منصة الحكم، تبدوا هياة ما مميزة لكل المتناوبين، كلهم يرتبطون بربطة عنق توحي بمجال اعتبر في علم النفس كاريزما، إن ربطة العنق وحدها هي الكاريزما. أما المرتبطون بها ليسوا سوى حثالة (وهنا انوه كثيرا بالحوار المتمدن الذي ينشر لي حثالتي الفكرية حول ربطة العنق التي في مواقع أخرى لها هذه الهيبة القيمة التي للكاريزما).
(3)
في ليبيا المعادلتان تتكرر، الحماقة والميزاجية وهرولة الجمعات: الحمار الإسلامي المهرول، أعرف أصدقاء ظهروا في قناة المعجزات بمظهر خبراء في الإستراتيجيات، ولم أصدق نفسي انا الذي اتموقع عمليا في قضايا الهجرة:حمار ابوليوس، في ليبيا سميت الجمعات بيوم الفتح، على الرغم من النقائض الموجعة، في يوم الفتح، وحسب كل التدوين التاريخي، كان الفتح سلميا، كان تتاريا في ليبيا على الرغم من أن شعب التتار كان قد مارس حقه التاريخي في التغلب، ولم أسمع عن شعب التتار في وقتنا الراهن انه يمارس الأعمال الهمجية (وربما بخلفية تاريخية وعن مصادر الشفقة أحمل في اللاشعور هذه الإدانة العميقة لشعب التتار)، في الحقيقة، كل الهجوم على أية مدنية ناعمة ومهذبة، مدجنة اقصد، بكل تخاريف الإلتزام وفقا لنمطية معينة تقتضي العيش في الإغتراب الممجد، كل هجوم عليها هو همجي ولا أدري لماذا التتار هم وحدهم هم القيمون بهذه الخصل الهمجية في ذاكرتنا الجمعوية (ذاكرتنا الثقافية). يمكن التمييز بشكل ما، عنصري إذا شئتم، أن نميز في ليبيا، استنادا إلى عدم نجاح التيار الوهابي فيها، أن الشعب الليبي في الإنتخابات، استند إلى الحس التاريخي وربما أيضا استند إلى مكر التاريخ ونحن نعلم جيدا أن الرياح تجري بما لا تشتهيه السفن.
Tags: None

العلامات

Yennayri

0 تعليقات

antony-blinken-gty-jt-201123_1606166749745_hpMain_16x9_992.jpg

وزير الخارجية الأمريكي يصدم الموغريب بتصريح أ ...

 Jan 27, 2021    0    
صوت اليوم مجلس الشيوخ الامريكي بالقبول على تعيين انطوني بلينكن في منصب سكرتير الخارجية في إدارة ...
FB_IMG_1610242177004.jpg

مبعوث أممي يستعيد سنوات تعذيبه داخل السجون ال ...

 Jan 10, 2021    0    
 عبر تدوينة فايسبوكية استعاد المناضل اليساري السابق جمال بنعمر والمسشار الخاص السابق الامين الع ...
FB_IMG_1608676897553.jpg

الاعلان الرسمي المشترك بين أمريكا والمغرب واسرائيل

 Dec 22, 2020    0    
الرباط – في ما يلي النص الكامل للإعلان المشترك الذي وقعته اليوم الثلاثاء المملكة المغربية والول ...
FB_IMG_1593261278879.jpg

عمر الراضي : مارسنا الجنس رضائيا كراشدين وسأذ ...

 Jul 29, 2020    0    
بعدما قررت الدولة المغربية متابعة الصحافي عمر الراضي في حالة اعتقال بتهم غبية وسريالية اي اغتصا ...

أقصبي: تقرير لجنة النمودج التنموي مليء بالمحر ...

 May 31, 2021    1    
تقرير لجنة النموذج التنموي مليء بالمحرمات وبقي في حدود الخطوط الحمراء
120614706_3462004130514568_7707432065712450424_n.jpg

ملك المغرب يبرع عائلته بمنزل باريسي قيمته 80 مليار

 Oct 02, 2020    0    
إقتنى ملك المغرب محمد السادس مؤخرا إقامة فخمة في أحد أغلى الاحياء الباريسية بمبلغ 80 مليون يورو ...
200823251-e1462177049385.jpg

إحصائيات صادمة عن المغرب

 Aug 26, 2020    0    
أرقام صادمة كشفت عنها الندوة الرقمية المنظمة من قبل الشبيبة العاملة المغربية حول موضوع "الحماية ...
palaisroyal.jpg

بلومبيرغ : بسبب كوفيد 19 المغرب يغلق الهامش ا ...

 Jul 28, 2020    0    
المغرب ينقلب على الديمقراطية بسبب جائحة كورونا ، هكذا عنونت أحد اشهر الصحف الاقتصادية بأمريكا ب ...
zinebsaid.jpg

موازنة بين اللغة العربية الفصحى والعامية:الدا ...

 Apr 17, 2021    0    
بقلم : زينب سعيد *
received_410704366694043.jpeg.jpg

Jacob Cohen* : Une confession qui pèse .*Ecri ...

 Feb 02, 2021    0    
Entrevue réalisée par Dr.
Souadadnan.jpg

من حكايات الضاوية : غانمشي للمغرب نتزوج امرأة ...

 Dec 14, 2020    0    
من حكايات الضاوية 1
fb_img_1559681431895.jpg

وفاة الرايسة "خدوج تاحلوشت" : صوت الاباء والابداع

 Jun 04, 2019    0    
وفاة الرايسة "خدّوج تاحلوشت": صوت الإباء اللاذع
bunjorno.jpg

”صباح الخير ايها المهندسون“

 Mar 09, 2019    0    
زينب سعيد
aminacharki.jpg

"سورة كورونا" تلقي بشابة تونسية في السجن

 Jul 16, 2020    0    
 قضت المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة بسجن المدونة التونسية آمنة الشرقي لستة اشهر واداء غرامة قدرها الفي دينار بتهمة الدعوة والتحريض على الكراهية بين الاديان والاجناس والسكان ولذلك على خلفية اعاد ...
palestine.jpeg.jpg

وزارة الداخلية المغربية تمنع مسيرة فلسطين

 May 19, 2021    0    
قررت السلطات المغربية منع المسيرة الشعبية المقرر تنظيمها بالعاصمة الرباط يوم الاحد 23 ماي الجار ...
tachertamsna.jpg

كوميساريا تامسنا تتستر على بوليسي عنف استادة ...

 Apr 23, 2021    0    
تعرضت الاستاة هدى جبيري لاعتداء عنيف بسوق قرية تامسنا من قبل بوليسي متعجرف بعدما رفضت الادعان ل ...

وتستمر فضائح مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء

 Apr 06, 2021    0    
نصيب من الفضائح الصحية  يشهده المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء والغالب فيه هو «طرد المرض ...
orient-occident.png

ملامح الثقافة العربية في ايطاليا

 Jun 22, 2020    0    
بقلم عز الدين عناية
ecole-maroc-300x208.jpg

صرخة من أجل المدرسة العمومية

 Mar 09, 2019    0    
منصور عبد الرزاق
azdinannaya.jpg

مآلات الثقافة والمثقّفين , نحو سوسيولوجيا للخ ...

 Feb 27, 2019    0    
عز الدين عناية
 
nassermoha.jpg

ماوراء البرامج التنموية الملكية من تضليل ...

 May 31, 2021    0    
بقلم ناصر موحى
download.jpeg.jpg

العدالة بسرعتين

 Mar 19, 2021    0    
اسماعين يعقوبي
lahcen-amkran.jpg

موظفو الاكاديميات بين بنكيران والرمضاني

 Apr 06, 2021    0    
بقلم لحسن أمقران