آخر الأخبار :

حقــائق واستفسارات غذائيــة عـن شـهر رمـضان

- لماذا يستحب بدء الإفطار ببضع تمرات؟

يستحب الإفطار بالتمر كونه غني بالمواد السكرية السهلة الهضم والامتصاص بحيث ينتفع الجسم منها ويتم صرفها بسرعة لإرسال الطاقة الناتجة عنها إلى بقيه الأعضاء وبذلك لا تحتاج المعدة إلى عمليات معقدة لتتحول إلى مواد أخرى وهذا بالتالي لا يرهق المعدة بما يقدم إليها من طعام دسم ووفير بعد صوم طويل وهذا أيضا يحفز الصائم على تناول كميات اقل من الطعام . وكذلك التمر ذا قيمة غذائية عالية فهو يحتوي على 70% من وزنه سكريات –20% بروتينات –10%ألياف سيلولوزية -13%ماء وهو غني بالأملاح المعدنية خاصة الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والفسفور بالإضافــة إلى فيتامين C-B-A .

- ما هي السوائل التي تساعد على عدم الشعور بالعطش أثناء الصوم ؟

الماء

-منقوع التمر

-عصير الفواكه الطازجة

-مشروب الكركديه والعرق سوس والتمر هندي .

-هل تفقد الأطعمة قيمتها الغذائية عند تخزينها استعداداً لشهر رمضان ؟

نعم وخاصة الخضار الطازجة التي تفقد نسبة جيدة من فيتامين C مع التخزين وكذلك مع التعليب لأنها تتأثر بالأكسجين الموجود في الفراغ العلوي للعبوة وكذلك الحبوب تتعرض لبعض التغيرات الأكسيديه أثناء التخزين تؤدي إلى ظهور رائحة غير مستحبة بالإضافة إلى فقدانها نسبه جيدة من فيتامين B6-B2-B1وكذلك اللحوم تفقد كثيراً من قيمتها الغذائية وخاصة فيتامين B2-B1 وأيضا الأسماك عادة ما تتلف أثناء التخزين لحدوث التزنخ الأكسدي وتغير في تركيب البروتين مع جفاف السطح ، أيضا الدهون والزيوت تتعرض للتزنخ وخاصة كلما ارتفعت درجة الحرارة وتفقد حوالي 25% من فيتامين A ومنتجات الألبان والحليب تخسر ثلثي فيتامين C خلال أربعة أيام من تخزينها مع فقدان أيضا نسبة عالية من فيتامين B2و سوء التخزين يزيد من تفاعلات الأنزيمات في الخضار والفاكهة مما يجعلها تتلف إضافة إلى تعرضها للإصابة بالتلوث الميكروبي والفطريات والحشرات والقوارض كذلك تعرضها للحرارة والتخمر يجعلها غير صالحة لتغذية الإنسان .

- ما أكثر المشاكل الصحية التي قد تواجه الصائمين في رمضان ؟

من أكثر المشاكل الصحية التي يعاني منها الصائمون هي زيادة الوزن أو نقص الوزن

–صداع

-إمساك

–التهاب المعدة

– سوء الهضم

– القرحة المعدية

بالإضافة إلى الحرقة والنفخة والغازات .

- ما مساؤى الإفراط في تناول الطعام خلال شهر رمضان ؟

عندما يصوم الشخص يحدث استرخاء في الجهاز الهضمي ويتحسن الجهاز الدوري تبعا لذلك وبعد تناول الصائم وجبة الإفطار وخصوصا عند الإفراط في تناول الطعام فإن الدم الذي يحمل الطاقة اللازمة لإتمام التفاعلات الحيوية يذهب إلى المعدة كونها عضلة قوية فتقل بذلك كمية الدم الذاهبة إلى الدماغ فيشعر الصائم بتعب يرافقه صداع وخمول . لذلك يجب عدم الإفراط في تناول الطعام ظنا منا أن وجبتي الفطور والسحور غير كافية لسد احتياجات الجسم .بل يجب التقيد بسعرات حرارية محددة تكون كافية لسد احتياجات الجسم ، فالتوازن والتنويع في الأغذية ضروري مع مراعاة أخذ النسب المناسبة والمتوازنة من الغذاء ويستحسن الأكل ببطء والمضغ جيدا . ومن الضروري تأخير وجبة السحور لكي نوفر طاقة كافية لسد الاحتياجات الضرورية لليوم التالي ولكي نعطي المعدة وقتا كافيا لهضم الطعام المتناول في أثناء وجبة الفطور لتجنب عسر الهضم .

- ما هي أكثر العادات الغذائية السيئة المتداولة في رمضان ؟

- تناول الطعام بكميات كبيرة مرة واحدة يؤدي إلى عدم تهيئة الجهاز الهضمي لاستقبال هذه الكميات وإفراز عصاراته الهاضمة مما يؤدي إلى حدوث ارتباك في عملية الهضم .

- تناول المخللات والبهارات يؤدي إلى حدوث تقرحات بغشاء المعدة كذلك يستدعي شرب كميات كبيرة من الماء .

- الإكثار من الملح في الطعام يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم .

- تناول الأطعمة الدسمة والفطائر والكنافة والقطايف بكميات كبيرة يؤدي إلى شعور الصائم بامتلاء البطن وعسر الهضم مع زيادة في الوزن .

- تناول المشروبات المثلجة بكثرة يؤدي إلى تخفيف العصارات الهضمية.

- ما أكثر فوائد واستعمالات الترمس ؟

للترمس فوائد واستعمالات عديدة أهمها انه مدر للبول مطهر للأمعاء ويساعد على التخلص من الديدان في الأمعاء خصوصاً إذا أكل الترمس مع العسل . كذلك هو مفيد لهضم الطعام وتخفيض نسبة السكري في الجسم وهو يساعد أيضا على تقوية الأعصاب كونه غني بفيتامين ب وهو مفيد لتنشيط الجسم وللتخلص من الإمساك كونه غني بالألياف السليليوزية وكذلك هو مقو للقلب ومنبه كون الترمس وخاصة المر منه يحتوي على مادة تشبه الأسبارتين ويستخدم الترمس والماء الذي غلي فيه لعلاج الالتهابات الجلدية وحب الشباب والبهاق والصدفية والجدير بالذكر هنا انه تنصح السيدات الحوامل بالامتناع عن تناول الترمس خاصة خلال اشهر الحمل الأولى كونه يزيد مــن تقلصات الرحم .

- ما هي فوائد شرب الكركدية ؟

- أثبتت العديد من الدراسات أن شراب الكركدية يخفض ضغط الدم المرتفع ويزيد من سرعة دوران الدم وينشط عضلة القلب ويقوي ضربات القلب .

- يساعد على قتل الميكروبات مما يجعله مفيداً في علاج الحميات وعدوى الميكروبات وأوبئة الكوليرا وبما انه يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين (ج) فهو يساعد في علاج نزلات البرد .

- مرطب ومنشط للهضم كونه يحتوي على أحماض نباتية تفيد في الهضم وإزالة الحموضة من المعدة وتنشيط حركة الأمعاء .

- يساعد في تخفيف آلام النقرس والروماتيزم ومفيد لأوجاع الصدر والربو .

- تستفيد منه مصانع الأدوية ومستحضرات التجميل والحلوى والصابون إذ تستعمل المواد الملونة المستخلصة من زهر الكركدية في منتجاتها بعد أن استبعدت الألوان الكيميائية لما لها من أثار جانبية ضارة .

ولكن انصح مرضى الكلى بضرورة عدم الإكثار من تناول شراب الكركدية لاحتوائه على الأكسالات التي ترسب وتكون حصوات الكلى وكذلك يجب عدم استخدام الكركدية من قبل المرضى المصابين بانخفاض ضغط الدم لانه يخفض الضغط اساساً .

- كيف يمكن أن نهيئ المعدة بعد شهر من الصيام لطعام العيد ؟

عادة ما تكثر حالات عسر الهضم أثناء أيام العيد، و ذلك لتناول الطعام في أي وقت و أي كمية لذا لا بد من تهيئة المعدة لأيام الفطر بأن يكون فطور أول أيام العيد باكراً قدر الإمكان أي أن تكون المسافة بينه وبين السحور سابقاً قليلة مع مراعاة التقليل من تناول القهوة والحلوى والمكسرات التي تقدم أثناء المعايدة وانما التركيز على الفواكه والعصائر الطازجة ومحاولة عدم تناول وجبة غذاء العيد في وقت مبكر كما هو شائع لأن هذه الوجبة ستعادل وجبة إفطار في أيام رمضان مع مراعاة أن يكون الغذاء خفيفاً سهل الهضم.

الدكتورة لورا فرح وهاب




نشر الخبر :
عدد المشاهدات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاته،وتجنب استعمال الكلمات النابية أو الحاطة للكرامة الإنسانية.