FB_IMG_1593221989079.jpg

تماسينت الريف غاضبة من لامبالاة الدولة المغربية

 Jun 27, 2020    0    
جيتشهد بلدة تماسينت التابعة بإقليم الحسيمة شمال المغرب احتجاجات قوية منذ أسبوع بسبب الاوضاع الم ...
FB_IMG_1592352949190.jpg

الجشع كسمة أساسية للتعليم الخصوصي بالمغرب

 Jun 17, 2020    0    
بقلم ايوب رضواني 
moroccos-goulmima-the-pearl-of-the-desert.-morocco-world-news.jpg

كلميمة واحة يحكمها من لا كبدة عليها

 Mar 31, 2019    0    
علي بنساعود
blacklivesmatter.jpg

مثقفون ومفكرون : من أجل أممية تقدمية فاعلة

 Jun 07, 2020    0    
ترجمه حماد بدوي 
antifa.jpg

ماهي حركة "أنتيفا" التي يريد ترامب تصنيفها من ...

 Jun 02, 2020    0    
بقلم جمال البوزويكي
omar-erradi.png

عمر الراضي : المغربي الذي لن يتمّ إسكاته

 Jun 26, 2020    1    
منظمة العفو الدولية
FB_IMG_1593133168120.jpg

الشهيدة سعيدة المنبهي، امرأة بحجم وطن.

 Jun 26, 2020    1    
أحمد الجزولي

قائمة مقاطع الفيديو

قراءة في الشريط التلفزيوني المتميز "خربوشة"

18 Aug 2014 : 01:04 تعليقات: 0 مشاهدات: 
kharboucha1.jpg
Yennayri
منشور من طرف Yennayri
[justify]
مغرب التاسع عشر في السينما: هل يعيد التاريخ نفسه؟

هل الإمكانيات التي أصبحت متاحة أكثر مما مضى، هي التي فتحت للسينما باب القرن التاسع عشر؟ أم أن رؤية السينمائيين بدأت تعرف التنوع؟ أم الاثنان معا؟
أول من استطاع أن يعود بالكاميرا القهقري، كان سهيل بنبركة قي شريطه عن معركة وادي المخازن[/HTML]
مغرب التاسع عشر في السينما: هل يعيد التاريخ نفسه؟ هل الإمكانيات التي أصبحت متاحة أكثر مما مضى، هي التي فتحت للسينما باب القرن التاسع عشر؟ أم أن رؤية السينمائيين بدأت تعرف التنوع؟ أم الاثنان معا؟ أول من استطاع أن يعود بالكاميرا القهقري، كان سهيل بنبركة قي شريطه عن معركة وادي المخازن. و قد كان جليا للعين المجردة مدى ما تطلبه هذا العمل من سيولة.. وكان على السينما أن تنتظر القرن الواحد والعشرين لتخوض غمار الانفتاح على القرن ما قبل الماضي.. ويقص خالد وعبد الصمد الخضري حكاية شعبية تتداولها الأجيال، وقد سبق أن تطرقت لها الأغنية عن كلمات محمد الباتولي و لحن سعيد الإمام، وأداء حياة الإدريسي.. يتعلق الأمر بحكاية خربوشة. وواضح أن التعامل مع التراث يتطلب بحثا و تقصيا وضبطا للوقائع. تصبح العملية أكثر عسرا مع غياب التدوين ، واللجوء إلى الشفوي لتركيب الحكاية. كتب إذن الخضريان قصة وسيناريو “خربوشة” وأخرجها حميد الزوغي في أول شريط طويل له بعد تجربة طويلة في التمثيل والإخراج والإنتاج. ما يثر في حكاية “خربوشة” هو وقوفها في وجه “القائد” والقائد كان معناه الاستبداد المطلق. خربوشة لم تكن مناضلة أو من أنصار حقوق الإنسان بل تعرضت لجبروت القائد إدريس بنعمر الذي قتل والدها في عملية نهب كانت كسقط المتاع أيام السيبة… إلا أنها لم ترضخ و لم تستكن.. شهرت به، فسعى إلى إسكات صوتها مستعملا الاستمالة قبل أن يستعمل القوة لإخماد صوتها بالمرة.. لا يتوقف الشريط عند خربوشة بل يرسم معالم الفترة حتى تكتمل صورة القائد ادريس بنعمر، ويكون الشريط بذلك قد أعاد إنتاج مرحلة من تاريخ المغرب، لتطلع عليها الأجيال الجديدة التي لا تعلم عن خربوشة ولا عن زمن السيبة شيئا.. اعتمد الشريط في تناوله لقصة خربوشة الحكي الخطي المتنامي متوخيا الوضوح في السرد عبر التسلسل الزمني و في الحوار دونما لجوء إلى أي صور بلاغية. وقد استطاع كاتبا الحوار أن يحققا نوعا من الوفاء للفترة عبر كلام ينتمي للمنطقة أولا وللفترة ثانيا. وواضح أيضا أن اشتغال حميد الزوغي الطويل في مجال المسرح ترك بصماته في إخراج العمل، لاسيما عبر الحوار الذي يهيمن على الشريط. لا غرابة، فخربوشة مغنية والشفوي هو محور الحكاية وهو المؤثر الأول فيها وعليها، حتى إن الكاميرا كانت تتعاطف مع خربوشة عبر طريقة السرد، وكأنها تغازل المتلقي المتعطش دوما للعدالة الغائبة تماما في غضون الحكاية. وهناك في الشريط لحظات بياض لم يستطع ملأها كاتبا الشريط نظرا لغياب المكتوب، لا أحد يعلم لماذا لقبت الشيخة حادة بخربوشة مثلا، وحتى أغانيها فهي عبارة عن نص واحد يتردد في الشريط، إلا أن طريقة ترديده وطريقة وروده في صلب الحكاية حاذق بطريقة تثير تعاطف المشاهد عبر أداء الممثلين، وديكور منح للفترة هويتها وملابس وفت بالمطلوب. كما أن وجود القائد في الشريط طغى على وجود خربوشة وهذا معناه أن المرحلة هي بطلة الشريط أولا ولربما كانت خربوشة مجرد ذريعة. في نفس الفترة، ومن زاوية مغايرة، يأتي محمد عهد- بنسودة بشريط “موسم المشاوشة” ليفتح نافذة على تظاهرة قديمة كان يعرفها المغرب ويجهلها جله الآن. وحتى تترسخ في الأذهان أكثر، راهن على حكاية كلاسيكية فيها البطل وضده، فيها مثلت المرأة والرجلين الذين يتنافسان على الفوز بها. فيها المكر والدسائس وفيها الصراع الأبدي بين الخير والشر الذي لا تتوانى السينما عن توظيفه. ويتمكن الشريط من شد انتباه المشاهد حتى آخر لحظات الشريط حيث عمد إلى تكسير أفق الانتظار لديه، وكسر عادة النهاية السعيدة، وبذلك يعيدنا إلى القرن التاسع عشر، وكأنه على غرار فيلم خربوشة، يضع سطرا تحت هيمنة الباطل وجبروت القوة ونفوذ المال. فقد انتصر البطل في كل مبارزاته، إلا على الخداع إذ من أجل الحب رحل البطل (هشام بهلول) و انتقل من منطقة إلى منطقة وعاد مزودا بالقوة والمعرفة ليفوز في معركة غير متكافئة مع القوة المضادة والجهل. يتميز الفيلم بكونه قياسيا مع ما ينتجه المغرب، شريطا ضخما، وقد صرح مخرج الشريط أن الفيلم وظف 5000 كومبارس حتى يعطي للحكاية نكهتها وللطابع الملحمي هويته. من المجحف إغفال الإشادة بأداء الممثلين، بدء بحميدو الذي عرف باحترافيته منذ زمن بعيد، مرورا بهشام بهلول، وهو شاب يستوعب ويعي قبل أن يتقمص، وعبد الله فركوس ورفيق بوبكر والشابة ريم شماعو الذين استطاعوا أن يعيدوا إنتاج الشخوص التي تقمصوها وعز العرب الكغاط، الذي أجاد دور المعلم ويستحق أن ينوه به في التظاهرات التي تنتظر الشريط. بقلم محمد بوصوف وهذه بعض أشعار خربوشة التي واجهت بها جبروت القايد عيسى بن عمر : خربوشة ماشي قصارة وركزة خربوشة نخوة وعزة تشفي الجراح وقت الحزة فينك أعويسة وفين الشان والمرشان تعديتي وخسرتي الخواطر وظنيتي القيادة على الدوام في أيامك الجيد مابقالو شان والرعواني زيدتيه القدام سير أعيسى بن عمر أوكال الجيفة.. ويا قتال خوتو ومحلل الحرام عمر الظالم ما يروح سالم وعمر العلفة ماتزيد بلا علام ورا حلفت الجمعة مع الثلاث يا عويسة فيك لا بقات أنا عبدة لعبـــــدة ولسي عيسى لا نوضا نوضا حتا لبوكشور نوضا نوضا حتى دار السي قدور زيدو أولاد زيد راه الحال مازال بعيد .......... آسعدية طلبي بوك علي إلى اوتيت سامح لي واخا قتلني واخا خلاني مندوز بلادي راني زيدية على كلمة خرجت لبلاد واخرجت لحكام لا سلامة ليك آليام واخـــايت عليك الايــــام والايـــام الايــــــام أيـــام القهرة والظلام فينك ياعويسة وفين الشان والمرشان ؟ حرقتي الغلة وسبيتي الكسيبة وسقتي النسا كيف الاغنام ويتمت الصبيان بالعرّام …. ما نحتاج نكرر قوالي* وما ناش بودربالة ولا بوهالي واخا قلتو سكران راني حاضي حوايجي سرجت للحق قلامي وسرت فطريق مظلاما مونس بنور العالي نجهر بكلامي وفعالي كلمة على كلمة يتغير حالك وحالي. ... خربوشة ماشي قصارة وركزة خربوشة نخوة وعزة تشفي الجراح وقت الحزة
Tags: None

العلامات

Yennayri

0 تعليقات

aitetalb.jpg

سبعمائة ممرض في مصحات الضمان الاجتماعي المغر ...

 Jun 30, 2020    0    
 فضيحة أخرى تفجرت أمس الاثنين بمقر غرفة مجلس المستشارين المغربي بعد أن إلتزم وزير الصحة أيت الط ...
omar-erradi.png

عمر الراضي يوضح ملابسات اعتقاله

 Jun 26, 2020    0    
عمر الراضي
omar-erradi.png

السلطات المغربية تتجس على معارضيها بالتكنولوج ...

 Jun 23, 2020    0    
 قالت منظمة العفو الدولية في تقرير لها نشر هذا الاسبوع على موقعها الالكتروني إن جهات داخل الدول ...
mbarkhansali.jpg

مدير اكاديمية التعليم بالصحراء يهدد بالعودة ا ...

 May 09, 2020    0    
مدير اكاديمية التعليم بالصحراء يهدد بالعودة الى البوليساريو بسبب اتهامه بالفساد
fb_img_1559681431895.jpg

وفاة الرايسة "خدوج تاحلوشت" : صوت الاباء والابداع

 Jun 04, 2019    0    
وفاة الرايسة "خدّوج تاحلوشت": صوت الإباء اللاذع
bunjorno.jpg

”صباح الخير ايها المهندسون“

 Mar 09, 2019    0    
زينب سعيد
fb_img_1547231251786.jpg

اصوات العدم

 Jan 12, 2019    0    
يونس شبري
51982018129507.jpg

أمريكانا" مايكل مور أو التاريخ الشخصي لتصدّع ...

 Dec 12, 2018    0    
عبد اللطيف عدنان
7101.jpg

"سراق الله" الكتاب الذي اختفى من المكتبات في ...

 Nov 21, 2018    0    
الزاهيد مصطفى
amirabouraoui1.jpg

سنة سجنا نافذة على الناشطة السياسية الجزائربة أميرة بوراوي

 Jun 26, 2020    0    
قضت محكمة بالجزائر الأحد، بسجن الناشطة السياسية المعارضة أميرة بوراوي سنة نافذة مع إيداعها الحبس فورا، في مناخ من تصعيد القمع بالجزائر، بحسب ما أفاد احد محاميها.
WhatsApp-Image-2020-03-18-at-10.06.32-750x430-1-6uq32cp056jjrft3kq44jc47wz1gtvoz8t4n0i8mi3b.jpg

علاش عتاقلو مي نعيمة وخلاو المحامي زيان حر

 Jun 21, 2020    0    
علاش إعتاقلات الدولة صاحبة قناة مّي نعيمة فاش قالت كورونا ما كايناش، و ما إعتاقلاتش الموحامي و ...
bilio.png

صرخة من أجل المدرسة العمومية

 Mar 09, 2019    0    
تفاجأ أساتذة وتلاميذ  ثانوية محمد السادس التأهيلية بولماس، إقليم الخميسات، بتحويل مكتبة المؤسسة ...
orient-occident.png

ملامح الثقافة العربية في ايطاليا

 Jun 22, 2020    0    
بقلم عز الدين عناية
ecole-maroc-300x208.jpg

صرخة من أجل المدرسة العمومية

 Mar 09, 2019    0    
منصور عبد الرزاق
azdinannaya.jpg

مآلات الثقافة والمثقّفين , نحو سوسيولوجيا للخ ...

 Feb 27, 2019    0    
عز الدين عناية
 
nassermoha.jpg

وهم التعددية بالمغرب

 Jul 07, 2020    0    
بقلم ناصر موحى
Ahmedassid.jpg

بين الواجب و الصدقة

 Jun 25, 2020    0    
أحمد عصيد
FB_IMG_1593803541362.jpg

المغرب والصحافة المنتقدة «تهم الجيم والخاء»

 Jul 03, 2020    0    
بقلم المعطي منجب