آخر الأخبار :

قناة تامازيغت تمنع عرض وثائقي حول نضالات ايت إميضر +فيديو

ينايري .كوم كما يظهر في الفديو المنشور اسفله , فقد وعدت القناة المغربية العمومية تمازيغت مشاهديها بإذاعة حلقة خاصة بنضالات ايت إميضر يوم السبت الماضي 13 ابريل على الساعة التاسعة ليلا من خلال برنامج "تاروا نتمازيرت ". وحين حل التاريخ الموعود تفاجأ مشاهدو القناة ببرمجة طاقمها لمادة تلفزيونية مختلفة دون ان يقدم اي مسؤول تفسيرا مقنعا لهذا التغيير المفاجئ او حتى الاعتذار عن التصرف الغريب.
جدير بالذكر ان قضية ايت إميضر ، وهي منطقة تنتمي للجنوب الشرقي للمغرب المعروف بمعانات سكانه الشديدة مع الفقر والتهميش ،تتعلق بنضالات مجموعة من الدواوير التي دخلت في اعتصامات مفتوحة منذ غشت 2011ضد الاسلوب الذي تشتغل به شركة معادرن إيمضير (SMI) والذي يستنزف ترواتهم الطبيعة من ماء ورمل ويهدد التوازن الايكولوجي للمنطقة وتلويثها دون ان تتحسن ظروفهم الاجتماعية . ورغم كل المعارك النضالية البطولية التي نفذها اصحاب الارض والتاريخ فالتجاهل والتسويف تارة والقمع والاعتقالات تارة أخرى هي الاجوبة التي يتلقونها لحد الساعة . ويعزي العارفون بخبايا الملف أن سبب التعنت يرجع لكون الشركة المستغلة لمنجم الفضة هي احدى فروع مجموعة مناجم التابعة للهولدينغ الملكي الاكثر مردودية . وهو مايعني ان متضرري إميضر وجدوا انفسهم في مواجهة المصالح الاقتصادية للمؤسسة الملكية الحاكمة مما يجعل موازين القوى غير متكافئة بالنظر للصلاحيات الشبه مطلقة التي يتمتع بها الملك وفق الدستور المعدل سنة 2011.





نشر الخبر :
عدد المشاهدات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاته،وتجنب استعمال الكلمات النابية أو الحاطة للكرامة الإنسانية.