FB_IMG_1612821107658.jpg

تفاصيل صادمة عن المصنع الذي اودى بحياة العشرا ...

 Feb 08, 2021    0    
علاقة بكارثة غرق مصنع للأقمشة بطنجة الموغرابية صباح اليوم والذي اودى بحياة العشرات من العمال وج ...
FB_IMG_1602899340126.jpg

استاذ جامعي يفضح : الشواهد الجامعية تباع وتشت ...

 Oct 17, 2020    0    
لا حديث الأمس و اليوم في جامعات و كليّات المغريب من شماله إلى جنوبه إلا على هاد السيد، عبد الكب ...
ahmedlakrimi.jpg

اختلالات في محاربة كورونا (كوفيد19) بالأكاديم ...

 Sep 29, 2020    0    
كد مجموعة من الأساتذة  بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي، أن التعليم عن بعد غير ...
occupy-wallst-graeber-dies.jpg

رحيل "منظر حركة " احتلوا وول ستريت

 Nov 06, 2020    0    
 رحيل منظر حركة " احتلوا وول ستريت" بقلم محمد سعدي  
FB_IMG_1601396282635.jpg

بين اذربيجان وارمينيا ...النفط والطاقة

 Sep 29, 2020    0    
بين أذربيدجان وأرمينيا ..
blacklivesmatter.jpg

مثقفون ومفكرون : من أجل أممية تقدمية فاعلة

 Jun 07, 2020    0    
ترجمه حماد بدوي 
suffer40jail2-1.jpg

التعذيب مازال قائما في المغرب

 Mar 25, 2021    0    
عزيز ادمين

قائمة مقاطع الفيديو

يوميات معطل مغربي الحلقة الاخيرة

21 Jan 2015 : 19:00 تعليقات: 0 مشاهدات: 
takimohamed.png
Yennayri
منشور من طرف Yennayri
[justify]طاقي محمد
في طريقه للبيت بعد عودته من سخرته التي كانت بالمقاطعة الإدارية، رأى عبد الرحمان إعلاناً ضخماً بلوحة إشهارية عن مهرجان الراي الدولي في دورته الثامنة. لمح بالإعلان أسماء فنية عشقها منذ الصغر، كانت تطربه كثيرا عند سماعها بالقناة الجزائرية الأرضية أو برنامج &qu[/HTML]
طاقي محمد
في طريقه للبيت بعد عودته من سخرته التي كانت بالمقاطعة الإدارية، رأى عبد الرحمان إعلاناً ضخماً بلوحة إشهارية عن مهرجان الراي الدولي في دورته الثامنة. لمح بالإعلان أسماء فنية عشقها منذ الصغر، كانت تطربه كثيرا عند سماعها بالقناة الجزائرية الأرضية أو برنامج "بيت الصداقة" على أثير ميدي1 بعد منتصف الليل. تذكر أغنية الشاب بلال بحمولتها الاجتماعية "درجة درجة إلى بغيت تربح ..عندك غير طيح". يتأمل في شريط كلماته عن الشخص المغرور صاحب التصرف المسيء، الذي يفتح قميصه "حال القمجة يبين في لاشين"، ودارت عليه الدوائر وغدا شقياً. كان بلال ببحته الصوتية فنانا محبوبا لديه شريحة واسعة من أهل الشرق يعبر عن رأيهم في جراح النفس ويغرد كفيلسوف ناقد، أو كشاعر بلغة الواقع.
قرر أن يحضر سهرة مغنيه المفضل، فوجد كثيرا من الشباب والأسر والشرطة.. جمهور غفير يحج لساحة الملعب الشرفي.. ينقسم إلى نوعين: جمهور بدعوات خاصة قريب من المنصة وجمهور بسياج بعيد عنها.. تصنيف للمواطنين حسب الدرجات.. منصة ضخمة مجهزة بأحدث التجهيزات: مكبرات صوت مختلفة وإضاءة فنية قوية.كل شيء يعبر عن التكلفة الباهظة للمهرجان من أجور الفنانين المشاركين إلى جمالية المنصة..
لا عيب في أن يكون المغرب بلداً للفنون والبهجة، ورافداً لاستقطاب أنواع الثقافات على طريقة النهضة الأوربية التي استقطبت المبدعين. فالمغرب من دون شك بلد له جميع مقومات التنمية، ومكتسبات التقدم. يحتاج فقط فرصة الفكاك من الفساد وفك طوق سيطرة لوبيات سياسية واقتصادية تمنعه الازدهار.. يحتاج وصفة سحرية تنسج إرادة حقة على أن يكون بلداً إنسانياً.. لا بلداً منسيا. فلا ينقص البلاد أيّاً من الموارد البشرية ولا المالية ليكون غارقاً في التشرد الدبلوماسي والتسول الاقتصادي والاستلاب الثقافي.
ليس عيبا أن تعشق فنا موسيقيا، فكما يسمو العقل بالمعرفة والبدن بالغذاء والروح بالعبادة تسمو النفس بالفن. العيب أن يكون الفن وسيلة لسرقة آمال المواطنين وفرض نمط فني على حساب أذواق أخرى، وأن يكون وسيلة للإلهاء والتخدير.. لا بأس أن يكون الفن والطرب سفيراً للنوايا النبيلة وتلاقحاً للحضارات والثقافات ومرسالاً للتعبير عن الخير والتحسيس بعبارات التضامن..
أصبح الفن ذوقاً كونياً ولغة عالمية للتعبير عن المعاني ومحامياً للمرافعة. فالكون كله يشدو أنغام سمفونية طبيعية ما عدا أصوات الحمير المنكرة. ولا يمكن أن يكون الفن نفسه وسيلة لإفقار الشعب.. وإغراءا للتنميط والتعليب.
الفنون كلها تأتي في سلم المتع والطمأنينة والارتياح والتنفيس بعد تلبية الضروريات التي لن ترقى بها النفوس ولا المجتمعات إلا من خلالها. فالبلد الذي يحرص على الفن تشجيعاً قد استوفى جودة الخدمات الصحية وسلاسة المرافق الإدارية وارتقى في مراتب التحصيل الدراسي ونتائج البحث العلمي، فقرر اكتمال عجلة الإنسان بمفهومه الكامل للإنسانية.
وما الغاية من المهرجانات سوى تحقيق ما تحلم به الشعوب، والاستثمار في عالم الجمال وفتح سوق الأموال، وجلب رجال الأعمال. فالتميز والخصوصية يتجليان في زرع أواصر الاطمئنان فيصبح البلد آمناً وأرضاً خصبة للاستثمار وتوافد رأس المال.
ما عاد مقبولاً أن تصرف ثروة شعب على مهرجانات صاخبة وسط أحياء سكنية هادئة، الهم الوحيد فيها جلب مغنيين عالميين.. إلى بلد عالة على العالمين.

كان بإمكان الدولة أن تجعل من المهرجانات بأقطار المغرب، آلية للإنقاذ الاجتماعي ووسيلة للصمود في وجه الأزمات. لا أن تجعلها وسيلة للهدم الفكري والإغراق في العبث وتبذير أموال المؤسسات.
فجأة سمع عبد الرحمان الأغنية الموالية للشاب بلال " طلبوا معانا يسكم أيامنا .. طلبوا معانا يسكد سعدنا"، مع هتافات الجماهير. جماهير ترفع أياديها كالقطعان التي تتمايل مع نواح الكلاب الحارسة حيث تقتادها أنى شاءت. كأن هذه المنصات أصبحت نوعاً من أنواع الاستعباد والإذلال، وأداة مبتكرة لصناعة عقلية القطيع. كما لو أنها تقيس حجم الاستحمار ومستوى تدني الشعور الجماعي لأبجديات الكرامة. بل أصبحت تعليباً للذوق العام في قوالب نمطية مستنسخة بلغة بذيئة مثل كلمات "دي دي" و"عيشة إيكوت موا" . فإن كانت الأغاني تزرع قيماً مبتذلة، فهي تحصد قيماً فاسدة.
قرأ عبد الرحمان يوماً أنه في كل مدينة مهرجاناً، بله محافل وحفلات.. ناهيك عن سهرات الفنادق والنوادي الليلية. كل هذه الإغراءات تطبخ في مجتمع فقير معنوياً ومتخلف ثقافياً ومتدن سلوكياً. ماذا سيصنع أو سيبني وهو فاقد لوسائل الإنتاج وغائب عن الوعي الفردي. وعليه سيظل مجتمعاً غرائزياً يعيش على نهضة زائفة ويقتات على نتاج الحضارة الغربية.. كل مجتمع مستهلك فاقد للرغبة بأن يكون صانعاً، هو أقرب لأن يكون محمية خاضعة للعبودية تحت قانون الاسترقاق. يقع في حفرة الفراغ، ثم يعيش ليستهلك، ويستهلك ليعيش.. هي مسيرة حيوان في مدينة أشبه بمسيرة إنسان في غابة. مسيرة تجعل في الإنسان كل أنواع الأهواء والآلام والعقد والبلاهة..
وجد عبد الرحمان نفسه يفكر في عقلية هذا الجمهور. يأسف على إهدار الطاقات، كأن الفن الحالي يخلق جداراً عازلاً بين الوعي والجهل. خصوصاً أن هذا الفن يلغي سلطان المعرفة ويوضع حارساً على بوابة التخلف. لا يدري بمجيئه للمهرجان أيفرح أم يقرح ؟ يفرح باستمتاعه لذوقه مهما خالفه آخرون، أم يقرح لحال الأمة إلى ما آلت إليه.
على موسيقى الراي يتراقص آلاف الناس ويتمايلون بأجسادهم ويترنحون برؤوسهم. منهم من يحفظ الأغاني عن ظهر قلب، يرددها كشريط التسجيل. لكنهم إن اجتمعوا على محاضرة أو درس أو ندوة فلا يتحقق الكم الهائل والانتباه الرهيب الذي تحققه السهرات.
ما يحزن عبد الرحمان أن الأموال التي ينبغي أن تصرف لمناصب شغل جديدة تنفق على فخامة الفنانين بأضخم الأجور وأفخم الاستقبالات أكلا ومبيتاً ونقلاً. المهم أن يرضى سمو الفنانين عن كرم البلاد ويستمتعوا بلحومها ويتلذذوا بمشروباتها.. ففي السنوات القريبة كان المغرب ينسب إلى بلد عبد الكريم الخطابي والمختار السوسي وعلال الفاسي.. اليوم ينسب إلى مطربة مثلت الوطن في برنامج "عرب أيدل".. فتحسر المغاربة على عدم فوزها، واستقبلها الآلاف بمطار البيضاء. ولا ينسب للفائزة بجائزة عالمية كأحسن حافظة لتجويد القرآن الكريم التي لم تجد أحداً في انتظارها.
لاعتقاده ـ عبد الرحمان ـ أن النخبة المتحكمة في زمام الأمور يعوزها الروح للهوية والولاء للانتماء واستحضارها لكيمياء المسؤولية. فالبلد غنية جدا بمورادها لكنها فقيرة في مخططاتها وأدائها..
ظل عبد الرحمان واقفا يستمتع بغناء فنانه المفضل، يشاهد الفرحة على محيا الجمهور.. يستمعون لأغنية بلال "كاع نبغوا الدراهم .. وأنت من الداخل جيعان". فهم أن الشخص المعني بالأمر إنسان طماع مهووس بحب الدرهم، يفتقر للقناعة التي تنجيه من مرض البخل.
ثم هم بالانصراف من ساحة المهرجان وهو يشاهد منظر أطفال بريئة تنام على أكتاف من يحملها وقمامة مرمية على الأرض في كل جانب. وعاد أدراجه للبيت متأكدا من شيء يأسف خاطره عليه، وهو أن الافتقار والأوساخ في الحقيقة هي افتقار ووساخة العقول والنفوس. الآن عرف دعارة القيم التي تلد الهزيمة.

ليس لعبد الرحمان بديل للتعايش مع المعاناة، وكبرياؤه لا يحتاج دروسا من أحد.. فهو طاعن في البطالة ومبتدئ في التحدي.. يريد أن يبكي مثل ما تبكي الطفلة لفقدان دميتها.. في هذا الظرف بالذات يقف أمام خيارين صعبين، إما الهرب من هذا الحال بلا رجعة أو الانتحار لانهاء هذا الانتظار كاحتجاج سياسي على أن الاغتيال سببه أنتم ، بسبب سياستكم الخرقاء.
معركته للبحث عن الوظيفة أخذ منها اليأس مأخذه، فما كان مهيأ لمعركة الكبرياء ولا لهزيمة الخبز. فقد اعتقد أن شهادة الماستر استحقاق يؤهله للعمل.. وأنه كسب هاجس الرزق بكرطونة من وزارة التعليم العالي.. هو لا يفهم تمرد الحياة عليه، ولا يجد مبررا لعدم تقدير شهادته التي أفنى عمره للحصول عليها.. يشعر أن الدولة سرقت منه الأوقات وتلاعبت بمصيره الذي لم يحسن فيه الاختيار.
يأسه وانتظاريته القاتلة جعلته يفكر في أشياء لا يقبلها العقل السليم، وها هو فكره ينضح التمرد بسخاء.. ما عاد يتقبل الاستسلام لذئب ملتح يتحكم في مصير حاضره ويحدد مستقبله، فقط لكونه رئيس حكومة.. بل زاد من اشمئزازه تلك الخطابات عن سياسات التقشف التي يحث المواطنين عليها، في حين هو يتمرغ ووزراؤه في بحبوحة الملذات على حساب دافعي الضرائب.
يتذكر عبد الرحمان الحكمة التي تقول: الناس لا يتحدثون عن الأشياء كما هي، بل كما يريدونها.. ثمة فرق بين ما نريده وبين ما نقوم به. مما يعطي انطباعا على أن الإغراق في مبدأ الازدواجية دليل قاطع على الخبث والحربائية. حيث يشعر أصحاب النباهة بالرعونة في المنطق والاستخفاف بالعقول.. فكيف يقبل الناس خطابات تلزمهم بأشياء ويفعل صاحبها عكس القول من غير مراعاة.
صار غاضباً من كل شيء، حانقاً لأتفه الأسباب، قلقاً في جميع الأحوال، مهموماً طيلة الأوقات، مستهينا بالعواقب والنتائج، مستهتراً بمن حوله.. قنبلة غير موقوتة تسير على قدميها. صنعوا منه متمردا على قوانين الوطن من غير أن يكون مارداً للوطن. لعل ما يصنعه اليأس بأصحابه يفوق التوقعات.. فلا شك أن من يزرع البؤس سيحصد اليائسين من غير هوية.
قرر عبد الرحمان ألا يظل مكتوف الأيدي، ويحرك ساكناً حتى لو كلفه حريته أو حياته.. على أن يظل متفرجاً على شريط حياته البئيس، يشاهد فصوله الروتينية تمر تحت عينيه ويتفلت الوقت من يديه. ليس لديه ما يخسره لكي يتحسر عليه، ولا شيء قد يندم عليه أكثر من حاله.. فرأس ماله اليأس.
ربما يدخل بيأسه في مغامرة تعود عليه بالربح، أو في أسوأ الأحوال يجمع رصيداً على رصيد يأسه السمين. فسن عنوسته لم يحن بعد أم تراه يدخل سن اليأس داخل وطن ومجتمع اكتملت معالم الشيخوخة في أوصالهما، ولم يعد ينجب ما يحيا الإنسان لأجله.
فهو الآن يفهم سن اليأس الذي تفقد فيه النسوة قدرتهن على الإنجاب، ويحسدهن في الآن نفسه على المضي في الحياة، فهن يملكن القدرة على إنجاب الحنان والعطف.. ويتشاركن ذلك الإحساس الفطري بكل عفوية مع الآخرين.
اليأس من الحياة موت بالعرض البطيء .. كأنما احتضار مفلس واستسلام خاسر. يأتي الموت وقد فقدت الروح روحها وماتت لوعة الحياة فيها. فموت يائس غير موت مستبشر. فهل يستوي لقاء الموت بابتسامة أمل مع الموت بوجه عبوس قانط ؟!.
ماذا لو أعلنا حالة طوارئ ضد فيروس "اليأس" ورفعنا درجة الوقاية لوقف انتشاره، واستجمعت الجهود استعداداً لمواجهته على أنه كارثة نفسية خطيرة من نوع الأعاصير أو الحرائق. مثل حريق يأتي على الأخضر واليابس ويخلف الدمار والرماد ويترك النيران تلتهم الأمل.
عندما تتقن فن اليأس، أنت حتما تهب نفسك للاشيء، وتعد حياتك للتطرف، وتبدأ بالإعداد لصناعة الفناء. تصبح آلة دمار مع توالي الضربات، ثم تبحث عن تحقيق الانتصارات حتى لو كانت من أرض الفشل.. تفقد بوصلة الصواب والخطأ، وتختلط عليك مفاهيم السليم والصحيح.
خلال سفرياته ما بين الرباط ووجدة تعرف على شاب حليق الوجه، يقطن بمدينة فاس، تبدو عليه علامات الفطنة.. تجاذب معه عبد الرحمان أطراف الحديث في مواضيع مختلفة: عن واقع المسلمين وظلم الحكام وحرب الأمريكان واليهود على بلاد شتى من أمصار البلدان العربية. وقد تبادلا مع بعضهما كيفية ربط الاتصال. وحاول الشاب أن يقنعه بفكرة بدت له غريبة لا تستحق إشغال التفكير فيها أو بالأحرى الإقدام عليها..
مضى قدما في نضالاته بحثاً عن إثبات الوجود، بل عن إثبات الاستمرارية في الوجود. فالحياة في بدايتها تغري بالاستمتاع، لكن في النهاية تضيق بالبؤس وقد تختم بمأساة.
فتح باب التوظيف يوم عيد بالنسبة لعبد الرحمان، وعيد لكل معطل في حالة يأس. إن المنتظرين منهم سينعمون بفرحتين، فرحة لقاء الوظيفة وفرحة القطيعة مع اليأس. والذين يأسوا من بعد فرحتهم قد يصفحون ويسامحون ويبتهجون بعدما قنطوا من ظلم الظالمين.
أصبحت قضية المعطلين قضية عبد الرحمان، يستفيق لأجلها وينام مستغرقا التفكير في حلها.. فهي مأساة وطنية تحرج الأحزاب والسياسيين، ثم تعري السياسة الحكومية عن فك طلاسمها. لكنها دولة اليأس بامتياز، تستحق براءة اختراع في كل ما تفعله بشعبها..
خسر عبد الرحمان أشياء كثيرة، مثل حبه العفيف، في منازلة غير متكافأة مع الواقع. كما خسر الأمل لمواصلة التحدي مع بقية أحلامه المتواضعة، التي غدت كوابيس حقيقية ورعباً مثيراً يجثو على أنفاسه.. خسر سنين حياته التي قضاها في التمدرس.. خسر معركته فيما تبقى من إنسانيته مع الحياة.. خسر نفسه الطيبة في مواجهة نفسه. أصابته لوثة المكر وانقضت على سجيته.
خسر كل شيء حتى غدا رجلا لم يعد لديه ما يخسر، ولم يعد مقبولا لديه أن يتسلى به الوطنيون بذريعة إنقاذ الوطن ثم يعودون لمصالحته في مناسبات أعياد البلاد باسم الوطنية..
أي وطن هذا الذي يضمر الخداع لأبنائه ويحرق المنتسبين إليه ويقتل الأحلام التي كان ينبغي أن تحقق لازدهاره، هل صار الوطن مجرما ؟ يقتل كل طاقاته الشبابية ويعدم كل جميل في نفوس فتية.. فأجمل ما في الحياة أن تبحث عن أشياء تمتعك في هذا الوطن غير أشياء تمنعك إياها، وأشياء نعثر عليها بدل أن نتعثر بها.
في هذا الوطن الذي ولد فيه، الطاقات الشبابية تعني التمرد مع التخلف، أي العيش بعبثية ماجنة والهروب من النجاح إلى الفشل. يقضي المواطن سنواته بحثاً عن تجربة ناجحة، وتقضي الدولة منذ تقييده بكناش الحالة المدنية على نجاح عملية إفشاله. فهي الوحيدة المخول لها بالنجاح.
بدأ يفكر في الهروب نحو المجهول، هروب الشارد المضطر من مكان إلى مكان بدل الانتظار القاتل. وهكذا عزم على السفر نحو مكان هو لا يعرف تفاصيله.. كيف ؟ ومتى ؟ هو نفسه يجهل ذلك.
في الأخير اتصل بصديق القطار حليق اللحية مقتنعا بفكرته،كي يسافر إلى تركيا ثم الالتحاق بصفوف التنظيم داعش.
Tagui19@hotmail.fr
انتهى
Tags: None

العلامات

Yennayri

0 تعليقات

antony-blinken-gty-jt-201123_1606166749745_hpMain_16x9_992.jpg

وزير الخارجية الأمريكي يصدم الموغريب بتصريح أ ...

 Jan 27, 2021    0    
صوت اليوم مجلس الشيوخ الامريكي بالقبول على تعيين انطوني بلينكن في منصب سكرتير الخارجية في إدارة ...
FB_IMG_1610242177004.jpg

مبعوث أممي يستعيد سنوات تعذيبه داخل السجون ال ...

 Jan 10, 2021    0    
 عبر تدوينة فايسبوكية استعاد المناضل اليساري السابق جمال بنعمر والمسشار الخاص السابق الامين الع ...
FB_IMG_1608676897553.jpg

الاعلان الرسمي المشترك بين أمريكا والمغرب واسرائيل

 Dec 22, 2020    0    
الرباط – في ما يلي النص الكامل للإعلان المشترك الذي وقعته اليوم الثلاثاء المملكة المغربية والول ...
FB_IMG_1593261278879.jpg

عمر الراضي : مارسنا الجنس رضائيا كراشدين وسأذ ...

 Jul 29, 2020    0    
بعدما قررت الدولة المغربية متابعة الصحافي عمر الراضي في حالة اعتقال بتهم غبية وسريالية اي اغتصا ...

أقصبي: تقرير لجنة النمودج التنموي مليء بالمحر ...

 May 31, 2021    1    
تقرير لجنة النموذج التنموي مليء بالمحرمات وبقي في حدود الخطوط الحمراء
120614706_3462004130514568_7707432065712450424_n.jpg

ملك المغرب يبرع عائلته بمنزل باريسي قيمته 80 مليار

 Oct 02, 2020    0    
إقتنى ملك المغرب محمد السادس مؤخرا إقامة فخمة في أحد أغلى الاحياء الباريسية بمبلغ 80 مليون يورو ...
200823251-e1462177049385.jpg

إحصائيات صادمة عن المغرب

 Aug 26, 2020    0    
أرقام صادمة كشفت عنها الندوة الرقمية المنظمة من قبل الشبيبة العاملة المغربية حول موضوع "الحماية ...
palaisroyal.jpg

بلومبيرغ : بسبب كوفيد 19 المغرب يغلق الهامش ا ...

 Jul 28, 2020    0    
المغرب ينقلب على الديمقراطية بسبب جائحة كورونا ، هكذا عنونت أحد اشهر الصحف الاقتصادية بأمريكا ب ...
zinebsaid.jpg

موازنة بين اللغة العربية الفصحى والعامية:الدا ...

 Apr 17, 2021    0    
بقلم : زينب سعيد *
received_410704366694043.jpeg.jpg

Jacob Cohen* : Une confession qui pèse .*Ecri ...

 Feb 02, 2021    0    
Entrevue réalisée par Dr.
Souadadnan.jpg

من حكايات الضاوية : غانمشي للمغرب نتزوج امرأة ...

 Dec 14, 2020    0    
من حكايات الضاوية 1
fb_img_1559681431895.jpg

وفاة الرايسة "خدوج تاحلوشت" : صوت الاباء والابداع

 Jun 04, 2019    0    
وفاة الرايسة "خدّوج تاحلوشت": صوت الإباء اللاذع
bunjorno.jpg

”صباح الخير ايها المهندسون“

 Mar 09, 2019    0    
زينب سعيد
aminacharki.jpg

"سورة كورونا" تلقي بشابة تونسية في السجن

 Jul 16, 2020    0    
 قضت المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة بسجن المدونة التونسية آمنة الشرقي لستة اشهر واداء غرامة قدرها الفي دينار بتهمة الدعوة والتحريض على الكراهية بين الاديان والاجناس والسكان ولذلك على خلفية اعاد ...
palestine.jpeg.jpg

وزارة الداخلية المغربية تمنع مسيرة فلسطين

 May 19, 2021    0    
قررت السلطات المغربية منع المسيرة الشعبية المقرر تنظيمها بالعاصمة الرباط يوم الاحد 23 ماي الجار ...
tachertamsna.jpg

كوميساريا تامسنا تتستر على بوليسي عنف استادة ...

 Apr 23, 2021    0    
تعرضت الاستاة هدى جبيري لاعتداء عنيف بسوق قرية تامسنا من قبل بوليسي متعجرف بعدما رفضت الادعان ل ...

وتستمر فضائح مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء

 Apr 06, 2021    0    
نصيب من الفضائح الصحية  يشهده المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء والغالب فيه هو «طرد المرض ...
orient-occident.png

ملامح الثقافة العربية في ايطاليا

 Jun 22, 2020    0    
بقلم عز الدين عناية
ecole-maroc-300x208.jpg

صرخة من أجل المدرسة العمومية

 Mar 09, 2019    0    
منصور عبد الرزاق
azdinannaya.jpg

مآلات الثقافة والمثقّفين , نحو سوسيولوجيا للخ ...

 Feb 27, 2019    0    
عز الدين عناية
 
nassermoha.jpg

ماوراء البرامج التنموية الملكية من تضليل ...

 May 31, 2021    0    
بقلم ناصر موحى
download.jpeg.jpg

العدالة بسرعتين

 Mar 19, 2021    0    
اسماعين يعقوبي
lahcen-amkran.jpg

موظفو الاكاديميات بين بنكيران والرمضاني

 Apr 06, 2021    0    
بقلم لحسن أمقران