آخر الأخبار :

مركز روبرت ف.كيندي يدين وحشية الشرطة المغربية ضد المتظاهرين الصحراويين

ينايري.كوم
اصدرمركز كينيدي ف. روبرت للعدالة وحقوق الإنسان بيانا يوم 7 ماي 2013 بواشنطن على صفحة موقعه الالكتروني ، يعبرفيه عن قلقه إزاء وضعية حقوق الإنسان في "الصحراء الغربية "بعد الهجمات الأخيرة التي شنتها قوات الأمن المغربية على "الشعب الصحراوي". وأضاف، أن الشرطة المغربية قابلت احتجاجات الصحروايين بالعنف بعد تجديد مهمة بعثة الامم المتحدة (المينورسو) في الصحراء الغربية وذلك بتاريخ 25 أبريل 2013.

وأوضح المركز أنه في الأسابيع الأخيرة، انخرط الآلاف من الصحراويين في مظاهرات ومسيرات واعتصامات في شوارع مدن العيون،السمارة وبوجدورالخاضعة للسيطرة المغربية في الصحراء الغربية، رافعين أعلام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وحاملين لافتات تدين قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بألا تشمل مهمة المينورسو مراقبة حقوق الإنسان. وهاجمت قوات الأمن المغربية المتظاهرين باستخدام السكاكين ،السيوف ،العصي، السيارات، والحجارة. وداهمت منازل الصحراويين، وعبثت بممتلكاتهم. ولم تسلم النساء والأطفال من وحشية الشرطة. وأشارالمركزأيضا أن من بين الضحايا امرأة أجهضت بعد يوم من اصابتها بجروح من قبل الشرطة، وطفل يبلغ من العمر 12 عاما أصيب عمدا على يد شرطي مغربي بواسطة حجر، وآخر في سن المراهقة تعرض للضرب من قبل ضابط آخر.
"هذه الأحداث تؤكد ضرورة الرصد والإبلاغ الدائمين عن وضعية حقوق الإنسان للأمم المتحدة في الصحراء الغربية، فرغم الوجود الدائم للأمم المتحدة لحقوق الإنسان على أرض الواقع، سوف تستمر هذه الانتهاكات" يقول "سانتياغو كانتون مديرشركاء روبرت كيندي لحقوق الإنسان، "الحكومة المغربية ملزمة باحترام عمل المدافعين عن حقوق الإنسان مثل أمينتو حيدر و العربي مسعود ، وحماية سلامتهم الجسدية".
وحسب نفس المركز،فقد عرف يوم السبت الماضي أكبر مظاهرة منذ عقود في مدينة العيون حيث قامت قوات الأمن المغربية بمحاصرة المنزل الذي كان يجتمع فيه الأعضاء الصحراويون المدافعون عن حقوق الإنسان (CODESA). وألقى مسؤولون في الشرطة المغربية الحجارة على منزل الامين العام للكوديسا العربي مسعود .وللمرة الثانية في أقل من ستة أشهر، اقدمت على تخريب سيارة الناشطة الحقوقية ورئيسة الكوديسا أمينتو حيدر.

وفي الأخير أدان مركز روبرت كيندي ماسماه انتهاكات السلطات المغربية لحقوق الإنسان ضد المتظاهرين الصحراويين، ودعا السلطات المغربية إلى احترام حق الشعب الصحراوي في التعبير عن اراءه بحرية .





نشر الخبر :
عدد المشاهدات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاته،وتجنب استعمال الكلمات النابية أو الحاطة للكرامة الإنسانية.