آخر الأخبار :

Chroniques insolites de notre histoire (Maroc, des origines à 1907)

غني عن البيان أن كل محاولة لتنقيح الروايات الرسمية الراسخة في الأذهان، والتي تعمل الكتب المدرسية جاهدةً على بثها، هي محاولة محفوفة بالمخاطر ولو أنها لا تخلو من أسباب الإثارة في آخر المطاف.

ألغاز، حكايات، تلفيقات، دسائس، مؤامرات، حروب أهلية، حمامات دم.. كل هذا يملأ صفحات عديدة من تاريخنا (المجيد) يميل البعض إلى تهذيبها، ساعيا إلى محوها من الذاكرة الجماعية إن هو عجز عن طمسها بالمَرة من الحوليات، وذلك من أجل تقديمها في صورة ناعمة تُبرز حجمَ المنجزات المحققة في تسلسل رتيب للتواريخ والأسماء.
يطمح هذا الكتاب، الذي يعتمد على نصوص ووثائق متنوعة، إلى المساهمة قدرَ المستطاع في إعادة كتابة جزء من تاريخ المغرب، في ارتباطه بمحيطه الافريقي والمتوسطي، من زاوية نظر مخالفة للمعتاد وينطلق من الفترة السابقة لظهور الإسلام من أجل الوقوف عند تاريخ الأمازيغ، وإبراز دورهم في الحروب البونيقية وخلال التواجد الروماني والمسيحي بالمنطقة، ثم طبيعة اصطدامهم بالعرب، دون إهمال أهم الأساطير المؤسسة للفتح الإسلامي والتيارات والممالك الثائرة التي ساهمت في صنع جانب من تاريخ المغرب إلى حدود توقيع معاهدة الحماية.

أملي أن يجد القارئ في هذا الكتاب ما يمتع ويفيد، وهو على كل حال لا يدعي إعطاء أجوبة قطعية للإشكالات الشائكة المطروقة؛ حسبه أنه يعيد طرحها للنقاش بعيداً عن الأساليب الموروثة عن الكتابات التقليدية الغربية والوطنية على حد سواء
منى هاشم


Titre : Chroniques insolites de notre histoire
(Maroc, des origines à 1907)
Auteur (et autoéditeur) : Mouna Hachim
Distributeur : Sochepress
Nombre de pages : 382




نشر الخبر :
عدد المشاهدات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاته،وتجنب استعمال الكلمات النابية أو الحاطة للكرامة الإنسانية.