FB_IMG_1612821107658.jpg

تفاصيل صادمة عن المصنع الذي اودى بحياة العشرا ...

 Feb 08, 2021    0    
علاقة بكارثة غرق مصنع للأقمشة بطنجة الموغرابية صباح اليوم والذي اودى بحياة العشرات من العمال وج ...
FB_IMG_1602899340126.jpg

استاذ جامعي يفضح : الشواهد الجامعية تباع وتشت ...

 Oct 17, 2020    0    
لا حديث الأمس و اليوم في جامعات و كليّات المغريب من شماله إلى جنوبه إلا على هاد السيد، عبد الكب ...
ahmedlakrimi.jpg

اختلالات في محاربة كورونا (كوفيد19) بالأكاديم ...

 Sep 29, 2020    0    
كد مجموعة من الأساتذة  بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي، أن التعليم عن بعد غير ...
occupy-wallst-graeber-dies.jpg

رحيل "منظر حركة " احتلوا وول ستريت

 Nov 06, 2020    0    
 رحيل منظر حركة " احتلوا وول ستريت" بقلم محمد سعدي  
FB_IMG_1601396282635.jpg

بين اذربيجان وارمينيا ...النفط والطاقة

 Sep 29, 2020    0    
بين أذربيدجان وأرمينيا ..
blacklivesmatter.jpg

مثقفون ومفكرون : من أجل أممية تقدمية فاعلة

 Jun 07, 2020    0    
ترجمه حماد بدوي 
suffer40jail2-1.jpg

التعذيب مازال قائما في المغرب

 Mar 25, 2021    0    
عزيز ادمين

قائمة مقاطع الفيديو

انقلاب عسکري أم سنة تاریخیة في هذه الأمة؟

16 Jul 2013 : 17:20 تعليقات: 0 مشاهدات: 
409.jpg
Yennayri
منشور من طرف Yennayri
[justify]محمد الصغیر الحسني
الرد علی الرباعي المسؤول: الإخوة القرضاوي والغنوشي والریسوني وأرسلان

اطلعت فی یوم واحد علی ما صرح به علماء أهل مصر وشمال أفریقا: الإخوة یوسف القرضاوي والغنوشي والریسوني وأرسلان حفظهم الله تعالی وهداهم وإیانا إلی ما فیه خیر الدین والدنیا، فأحببت [/HTML]
محمد الصغیر الحسني
الرد علی الرباعي المسؤول: الإخوة القرضاوي والغنوشي والریسوني وأرسلان

اطلعت فی یوم واحد علی ما صرح به علماء أهل مصر وشمال أفریقا: الإخوة یوسف القرضاوي والغنوشي والریسوني وأرسلان حفظهم الله تعالی وهداهم وإیانا إلی ما فیه خیر الدین والدنیا، فأحببت أن أرد علیهم جمیعا لإتحاد الموضوع الذي تکلموا فیه وهو الإنقلاب الأخیر فی مصر. کما لم أتردد من قبل فی الرد علی ما جاء فی النداء الذي وجهه الشیخ القرضاوي إلی الحجاج من أجل الدعاء علی ایران المسلمة و حزب الله المقاوم.

ان القیام بالرد فی وقته تکلیف شرعي لا أجد منه بدا ولا عنه محیصا لأن وحدة الأمة فی خطر ومسؤولیة العلماء کبیرة جدا، وکل تقصیر فی فهمها أو آدائها یکون موبقا للعلماء أنفسهم ومهلکا لأتباعهم أیضا فلیکن ردی الیوم علی هذا الرباعي المسؤول بالحکمة والموعظة الحسنة وبالتتابع هکذا:

- علی فتوی الشیخ القرضاوی بالتمسک بشرعیة مرسي

- علی نداء الشیخ الغنوشي الی أهل مصر.

- علی کلمة الأستاذ الریسوني وفضیحة الدیمقراطیین.

- وعلی الأستاذ أرسلان وموقف جماعته المتجدد.

ثم نختم بتشخیصنا للموضوع ورؤیتنا للمسألة من سطح أعلی دون استناد منا إلی مرجعیة عالم مشهور أو فتوی عالم مغمور، بل نتحری فی ذلک استنطاق المصدر الإسلامی الذی یؤمن به کل مسلم وهو القرآن الکریم الذی لا یأتیه الباطل من بین یدیه ولا من خلفه، دون اصطدام ببدیهیات السیاسة الشرعیة وما وافقها من إجماعات وضعیة.

1- الرد علی القرضاوي

أ- إن الشرعیة التی استندتم إلیها ظاهریة وتنهار عند التأمل فیها وتمحیصها. إننا نقرأ فی کتبنا وکتبکم أن إمام المسجد اذا کره المؤمنون الصلاة خلفه لم یکن له لیؤمهم وهم له کارهون. ومن المعلوم أن کثیرا من الإخوان جعلوا من الدکتور مرسي إماما للمسلمین حتی زعموا أن الملائکة تصلي خلفه وکذلک الأنبیاء والمرسلون. لقد کان ینبغی له کإمام للمسلمین أن یتنحی طواعیة بعد أن کرهه أکثر من ثلاثین ملیون مصری.

ب- قلتم فی الفتوی: إن مرسي لم یأمر بمعصیة ...ولا شک أنکم فی ذلک ناظرون الی صغائر الذنوب لا کبائرها: ألم یخاطب الرئیس مرسي رئیس الکیان الصهیونی بصدیقي العزیز؟ ألم یقل له "فی بلادکم" اعترافا منه صریحا بأن فلسطین السلیبة بلادهم، وهذه - مهما کانت الدواعي التی أملتها- موبقة من الموبقات فهل کان الرئیس مرسي یعلم أنه سیعیش طویلا أو یبقی رئیسا حتی إذا ما توفرت لدیه ولمصر مقومات الدفاع وأسباب القوة قام باسترداد الحقوق وأبطل بالفعل ما أثبته بالقول بحیث لا تأخذه فی ذلک لومة لائم؟؟ إن هذا فهم خاطئ وأبتر للفقه السیاسي الذی یجب علی کل من تصدی للرئاسة والمسؤولیة العظمی أن یحیط بدقائقه فضلا عن مبادئه وحقائقه. ألم تر أن السید الخمینی رحمه الله قد قطع العلاقات مع الکیان الصهیوني رغم الضغوط والحصار والحرب المفروضة علیه مدة ثمان سنوات؟ شتان ما بین الموقفین!

ج- قلتم: القرآن والسنة مع الرئیس مرسي! کبرت کلمة یا جناب الشیخ! ودون اثبات هذا القول منکم خرط القتاد: القرآن الکریم یقول :" یا أیها الذین آمنوا لا تتخذوا الیهود والنصری أولیاء بعضهم أولیاء بعض ومن یتولهم منکم فإنه منهم إن الله لا یهدي القوم الظالمین" "فتری الذین فی قلوبهم مرض یسارعون فیهم یقولون نخشی أن تصیبنا دائرة فعسی الله أن یأتي بالفتح أو أمرمن عنده فیصبحوا علی ما أسروا في أنفسهم نادمین "الآیتین 51 و52 من سورة المائدة.

والدکتور مرسي یسارع فی ولایة الأمرکیین والصهاینة وقطع العلاقة مع المقاومین فی الشام وخارجها وتولي أمراء الترف والبذخ. الآیات السابقة وغیرها من محکمات القرآن الکریم لا تغیب عن أمثال جنابکم ولکن حبک للشیء یعمي ویصم! أما أن السنة مع الدکتور مرسي فهذا أیضا غیر ثابت بل الثابت خلافه: فی أول دستور إسلامی وضعه الرسول الأکرم (ص) بعد هجرته الی المدینة المنورة ضمن الحقوق المشروعة للمسلم وغیر المسلم، للمهاجرین و الأنصار، للیهود والنصاری فکیف سمح أو خطط الرئیس مرسي لأقصاء معارضیه ومنافسیه وفیهم ذوو کفاءات عالیة لکنهم غیر منتمین الی جماعته، لیضع مکانهم رجالا ونساء قد لا یکون لأحد من الکفاءة إلا تحدیق لحیته ولا لإحداهن إلا التفنن فی أشکال الجلباب والحجاب والنقاب.

لقد کان الرسول (ص) یعتمد فی إنجاز الأمور المهمة علی أصحاب الکفاءات - ضمن شروط محددة – و لو کانوا غیر مسلمین فراجعوا السیرة النبویة لتقفوا علی ذلک مجددا.

د- ثم ذکرتم أن الدکتور أحمد الطیب رئیس هیئة العلماء فی الأزهر الشریف قد أخطأ فی مساندته الجیش لعزل الرئیس مرسي. لکنکم- وقد اعتمدتم فی تخطئته علی الشرع و السیرة الشرعیة- انتم المخطئون لا شیخ الأزهر وذلک لأنه وافق فی قوله وفعله سیرة کبار صحابة رسول الله (ص):

انکم جمیعا تعلمون أن تنصیب إمام المسلمین قد تم علی ید رسول الله فی غدیر خم بعد حجة الوداع لیکون ملاذا للأمة بعد رحیل رسولها، فی حدیث شریف مشهور ومروي بطرق کثیرة فی کتب أهل السنة والجماعة وفیه: "...من کنت مولاه فهذا علي مولاه... اللهم وال من ولاه وعاد من عاداه..." وبایعه الصحابة وهنؤوه بالولایة العامة ومع ذلک لما رأت قریش المسلمة أنها رغم اسلامها لا تتحمل خلافة علي بن ابي طالب لکبریائها وأحقادها من جهة ولتمیزه علیها فی کل شيء من جهة أخری. اجتهدت - قریش- فی تنحیة الإمام الشرعی ووافقها علی ذلک ثلة من المهاجرین والأنصار، وربما کان ذلک منها أخذا بأخف الضررین أو تجنبا للفتنة – مع أن الفتنة کل الفتنة فیما وقع ضدا علی الوصیة النبویة الشریفة لأنه(ص) کان الأعرف بما یصلح لأمته من بعده-

ثم انکم لا یجوز لکم تخطئة الدکتور أحمد الطیب والفریق عبد الفتاح السیسي فی عزل الرئیس مرسي بعد سبق تقدیمهما البیعة له إلا إذا خطأتم سلفهما الصالح من أمثال طلحة والزبیر اللذین بایعا علیا علیه السلام ثم نکثا بعد ذلک وخلعا بیعته- فکیف تلوم الدکتور أحمد الطیب علی عمل سبقه إلیه السلف الصالح؟ ان شیخ الأزهر هو الموافق لسنة الصحابة لا أنتم یا جناب الشیخ فإنکم إنما جاریتم قواعد اللعبة الدیمقراطیة ومستلزماتها.

وأخیرا قلتم فی الشرط الثانی (لشرعیة الحاکم) ألا یأمر الشعب بأمر یخرجهم عن دینهم ویدخلهم فی الکفر البواح ومن المعلوم أن الدکتور مرسي – وقد أراد من باب السیاسة وجمع الأتباع فی مواجهة جبهة الإنقاذ المصریة- استمال إلیه شیوخ السلفیین التکفیریین الذین یبیحون دم المسلم وعرضه وماله!!ثم لم یکتف بذلک حتی أباح الجهاد فی سوریا بدل فلسطین، وهو یقرأ فی کتاب الله تعالی: " ومن یقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فیها وغضب الله علیه ولعنه وأعد له عذابا عظیما"الآیة 93 من سورة النساء.

إن هواه وحبه لجماعته المنتشرة فی الشام وحرصه علی أن تکون شوکة السلفیین المصریین الی جانبه فی الصراع مع خصومه أعمته وأسقطته فی کبیرة من الکبائر. ألم یقتل شهداء الجزیة زاویة أبي مسلم تحت غطاء هذه السیاسة الرعناء من مرسي وحکومته؟!

لکنکم معشر اخواننا من علماء هذا الزمان – تضخمون الصغیر وتستصغرون الکبیر، فضاعت البوصلة من بین أیدیکم فی فتنة وصفها الرسول الأکرم (ص) بأنها: " تذر الحلیم حیران".

2- الرد علی الشیخ الغنوشی.

أ- ناشدتم جماعة الإخوان والمؤیدین لمرسي المعزول البقاء فی الساحات والمیادین ویلزم من ذلک کثیر من الفوضی وإراقة الدماء، وهذا یخالف ما ذهب الیه سلفکم الصالح من القبول بإمرة کل متغلب بسیفه اذا استتب معه الأمن وحقنت الدماء ووجبت طاعته ولو کان فاسقا غیر مجاهر بفسقه...

ب- انکم تؤیدون الرئیس المخلوع وسیاسته لأنکم اتبعتم فی تونس نفس النهج وتعززتم بالغربیین وبالسلفیة التکفیریة التی تبیح دم المسلم وعرضه وماله ونبش القبور وهدم المزارات.

فی مصر وقع التحریض – بغطاء من ولي الأمر- ان لم نقل بحثه علیه- علی قتل الشیخ الأزهري حسن شحاتة ورفاقه رحمهم الله تعالی، وکذلک علی مرأی ومسمع منکم فی تونس وقع اعتداء علی الناشط السیاسی بلعید... فکیف تبقی لکم الحکومة وأنتم عاجزون عن ضبط الأمور ومعاقبة الجناة؟ الأدهی من ذلک أنکم في أدبیاتکم تمیلون الیهم وإلی أفکارهم میلا شدیدا وتقولون لهم: "هؤلاء أهدی من الذین آمنوا سبیلا" من الآیة 51 سورة النساء.

ت- قلتم فی ندائکم: هل تصمدون فی مواجهة أشتات المتآمرین..! کیف یکونون أشتاتا وقد زادوا علی ثلاثین ملیونا؟!

ثم هذه دعوی صریحة من جنابکم إلی إشعال حرب أهلیة تأکل أرض الکنانة کما فعلت بأرض الجزائر من قبل لتصیر مصر بعد ذلک أکلة سائغة لمن یتربص بها الدوائر!

کل هذا بسبب اغترارکم بأموال الخلیج و وعود أمرائه لکم بالتأیید لبناء صرح الخلافة العتید، وهیهات أن تؤتی بیوت الفلاح من غیر أبوابها. هنا یستحسن مني أن أقول لکم ما قلت لأخینا إسماعیل هنیة بعد أن أکب علی ید الشیخ القرضاوي یقبلها: لا تقبل ید من انتفخت جیوبه بدولارات الخلیج فراح ینفخ فی نار الفتنة أینما حل و ارتحل. تعس النافخ و المنفوخ...

سوف تری اذا انجلی الغبار أفرس تحتک أم حمار.

وبعد تحذیري هذا بأیام صدق ماذکرت لزعیم الحماسیین.

وأنت یاأخي الغنوشي ما زلت فی فسحة من أمرک فانظر ما ذا تری، وإلا فإن دورکم قادم لا محالة، و لا نقول هذا شماتة ولا مسایرة لما یذهب إلیه العلمانیون من خصومکم – من ظن هذا فینا فهو آثم وواهم – ولکن للقاعدة القرآنیة التی تقول: " إن الله لا یغیر ما بقوم حتی یغیروا ما بأنفسهم و إذا أراد الله بقوم سوءا فلا مرد له و ما لهم من دونه من وال " الآیة 11 من سورة الرعد.

ولذلک أقترح علی جنابکم أن توجهوا نداء آخر شجاعا، نداء عالم رباني قادم عل حساب عسیرلتقولوا فیه: " أیها الإخوان الشجعان فی مصر، أیتها الکتلة المؤمنة بربها، ارجعوا إلی بیوتکم وخذوا بمحاسبة نفوسکم لأستخراج ما فیها من دغل – ان کان – ثم لیبدأ النقد الذاتي فی نوادیکم ومساجدکم لعلنا نصلح أنفسنا وجماعتنا قبل أن نسعی لإصلاح الآخرین.."

إنکم تعلمون أن الفقه السیاسي المبني علی أسس متینة له الأولویة و الأسبقیة علی الحراک السیاسي.

وإنه لخیر لکم أن تقدموا علی ربکم بهذا الفشل الذریع لجماعتکم فی عملها السیاسي من أن تقدموا علیه بحقوق الآدمیین ودمائهم تحملونها علی ظهورکم:

"ولیحملن أثقالهم وأثقالا مع أثقالهم ولیسؤلن یوم القیامة عما کانوا یفترون" الآیة 13 من سورة العنکبوت.

3- الرد علی الأستاذ الریسوني

أ- قلتم إن ما وقع فضیحة للدمقراطیین... و لم تلتفتوا الی أنها فضیحة للإسلامیین أیضا، بل فضیحتهم أدهی وأمر:

لأن لعبة الدیمقراطیین کما هی علیه الیوم دینها و دیدنها الصراع علی النفوذ واستعمال کل الوسائل – نزیهة ومشبوهة – للوصول الی الأهداف المرسومة.

أما الإسلامیون من أهل السنة والجماعة – لأن لنا کلاما آخر مع إخوتنا الشیعة الإمامیة نرجئه الی حینه- فهم یحملون کما یزعمون هموم الدین والمواطنین فی قلوبهم وعلی عواتقهم فکیف سمحت لهم أنفسهم أن یدخلوا فی أمر لایعرفون المخرج منه ولا کیفیة تدبیر شأنه – رغم کید الکائدین – لإعطاء الناس ما ینتظرونه من الإسلام: الأمن والإستقرار والعدالة والرحمة فی شتی میادین الحیاة؟؟

ب- إنکم اجتهدتم – مشکورین – فی فقه المقاصد الشرعیة فکیف غابت عنکم هذه الحقائق:

- ان فاقد الشیء لا یعطیه

- ان الاستعانة بعدوک علی الظالم جهالة وحماقة

- انه تعالی منع النصر عن الراکنین الی الذین ظلموا ( الآیة 113 من سورة هود)

فکیف قبلتم أن تعینوا الظالمین وتأخذوا من الأموال التی بحوزتهم وفیها حقوق أزید من ملیار مسلم .

- وأن "التوحید والإصلاح" کان علیه أن ینأی بنفسه عن الشأن العام حتی یعرف ما له فیه وما علیه وحتی یشترط لنفسه ( ولا تقف ما لیس لک به علم...)

- وأن هناک ضابطة قرآنیة بنیویة لو استوعبتموها لفضلتم – جنابکم – العیش فی الأدغال و الکهوف علی الدخول فیما لا مخرج لکم منه الآن إلا بالتوبة النصوح. وهذه الضابطة قد ذکرتها فی محاضرتي الأخیرة حول حقوق المغاربة فی القدس الشریف وهی : القرآن الکریم جمع بین المسجد الحرام والمسجد الأقصی (فی سورة الإسراء) والرسول (ص) جمع بینهما فی الإسراء والمعراج وفی الأحادیث والأخبار؛ والصحابة الکرام جمعوا بینهما حتی فتح الله لهم أبواب القدس الشریف ،وأجدادنا وأجدادکم من المغاربة في شمال إفریقیا والصحراء الکبری جمعوا بینهما فی کل موسم حج أو عمرة وفی الجهاد الی جانب إخوانهم المشارقة لتحریره من ید الصلیبیین الغزاة... لکن خلف من بعد هؤلاء خلف فرقوا بین المسجد الحرام والمسجد الأقصی فآمنوا ببعض وکفروا ببعض وقالوا لا بأس أن نکون فی خدمة الحرمین المکي والمدني ونتفاوض مع الصهاینة علی فلسطین وحقوق أهلها المهجرین فنتبادل أرضنا بأرضنا ونتنکر لکل مقاومة لهذا الظلم الصارخ... فکیف ساغ للسلفیة وللإخوان المسلمین أن یقبلوا بهذه البدعة فی سیرة السلف الصالح وهذه المخالفة الصریحة لما جاء القرآن الکریم به والسنة النبویة الشریفة؟

فهلا قلت للناس وأنت الفقیه الأصولي: من جمع في عقیدته وولائه الدیني بین الحرم المکي والحرم القدسي فله ولاؤنا السیاسي دون تردد ولا تحفظ ومن فرق بینهما فنحن منه براء! لا نکفره ولا نخرجه من الملة ولکن لا نجالسه ولا نؤاکله و لا نصافحه بل نحارب أفکاره ونرد دعواه بکل ما أوتینا من قوة ومهما کانت العواقب، ثم نبحث فی شرق هذه الأمة وغربها علی من لم یفرق فی ولائه بین الحرم المکي والحرم القدسي فإذا وجدناه والیناه وأحببناه فی الله ووضعنا یدنا فی یده بدل أن نحشره في زمرة الملاحدة والمسیحیین کما جاء في إحدی کلماتکم!

4- الرد علی الأستاذ أرسلان

أ- بعد وفاة حجة الإسلام السید عبد السلام یاسین تغمده الله برحمته الواسعة وبعد بزوغ نجم الإخوان المسلمین في سماء هذا الربیع العربي المضرج بالدماء والجراح، أخطأتم أخي الکریم- فی قیادة جماعة العدل والإحسان- عندما أقدمتم علی التعدیل المخل فی بوصلتها فرکبتم تیارات أخری عن غیر بصیرة أو بینة من ربکم فطرتم علی جناح اللهفة الی إخوان ترکیا وإخوان الجزائر – وهم إخواننا أیضا- إلا إننا کنا نظن أنکم أقرب منهم مودة وهم أکثر الناس اغترارا بکثرتهم وصلفا ( وإن یروا سبیل الرشد لا یتخذوه سبیلا)! و هذا یعني – في نظرنا المتواضع – بدء انجرارکم إلی اللعبة الخطیرة التي تعرفون ما بعدها من مزالق وکوارث.

کنتم فی عهد السید الأستاذ أصلا ثم صرتم بعده فرعا من الفروع قد لا یسمن ولا یغني من جوع.

ب- لقد مشیتم إذن في رکاب من یبحثون عن الحکم والسلطة مهما کانت الوسائل والنتائج وبذلک دخلتم من حیث تشعرون أولا تشعرون فی الدوامة التي طالما تجنبها المرشد رحمة الله علیه. ألا تعلمون أن المخزن همه الوحید هو البقاء فی السلطة المطلقة وکل المکونات السیاسیة والإجتماعیة والفکریة داخل الوطن وخارجه مرحب بها بشرط قبولها بقواعد اللعبة. إن دخولکم فی فلک جماعة الإخوان حفظهم الله من کل فتنة وهداهم و إیانا الی التي هي أقوم، مؤشرواضح علی التغیر فی مواقفکم الأصیلة واستعدادکم المعلن أوالمکتوم لاقتحام المجهول ("ولو دخلت علیهم من اقطارها ثم سئلوا الفتنة لأتوها وما تلبثوا بها الا یسیرا" الآیة 14 من سورة الأحزاب)

لا شک أن دورکم – وقد سلکتم هذا المسلک الجدید- سوف یصل لتکونوا ورقة أخری بید المخزن کما استهلکت من قبل أوراق الاستقلایین و الاشتراکیین و الحرکیین وغیرهم...

نحن نعارض التلاعب بالدین والسیاسة الشرعیة فی بلادنا لکننا لا نکفر أحدا و لا نحمل سلاحا ضد من یقول لا إله إلا الله بل نسعی للإصلاح – علی طریقتنا ومن الداخل- دون المشارکة من قریب أو بعید فی تدبیر الشأن العام أو حتی فی تدبیر الشؤون الدینیة التي تستغل فی غالب الأحیان لخدمة الکرسي وتکثیر الأتباع و تدجین العقول و العزائم.

لیس هذا تطرفا ولا تعصبا بل الواقع الذي تعرفونه حق المعرفة أملی علینا هذا الموقف...نعم ستصل نوبتکم وتصل أیضا -ولو بعد حین- نوبة إخواننا الشیعة داخل الوطن العزیز إذا ما تم تدجینهم و اصطباغهم بصبغة البرغماتیة وذاقوا حلاوة الاعتراف بهم و تقریبهم لإعدادهم لاستهلاک القادم، وهکذا دوالیک، ولله الأمر من قبل ومن بعد...

موقفنا من أحداث مصر الشقیقة:

1- إنه لیس بانقلاب عسکري علی غرار ما عرفنا فی القرن الماضی، کیف وقد سبقت تدخل الجیش حشود الملایین من المعترضین علی الرئیس وجماعته؟

2- ان جماعة الإخوان لم تسلک طریق النصر الربانی منذ تأسیسها وإلی یومنا هذا. إذ کیف ینتصر من تنکر لأصول قرآنیة وردت فی آیات محکمة (ذکرنا بعضها أثناء الرد علی المشایخ)

3- منذ استلامهم السلطة تری کثیرا منهم یسارعون فی موالاة ومشاورة الأمریکان والتنسیق مع التکفیریین الذین لا یرقبون فی مؤمن إلا ولا ذمة. ولعل استشهاد الشیخ الأزهري حسن شحاتة ورفاقه علی مرأی و مسمع من الرئیس مرسي کانمن أسباب غضب السماء علی سیاسة هذه الجماعة فلم توفق داخلیا ولا خارجیا ( "وحیل بینهم وبین ما یشتهون کما فعل بأشیاعهم من قبل إنهم کانوا في شک مریب" الآیة 54 سورة سبأ)

4- إنها سنة متبعة منذ انقلاب الأکثریة القرشیة علی أقلیة الإمام علي (ع) الذی عینه الرسول الکریم بأمر ربه الحکیم لیقود الأمة علی هدي وبصیرة.

لقد شکل ذلک الانقلاب – فی نظرنا علی الأقل – السبب الأول المؤسس لما تبعه من انقلابات فی الدول المسلمة المتعاقبة علی هذه الأمة المظلومة – أمة المستضعفین من الرجال والنساء والولدان الذین لا یستطیعون حیلة ولا یهتدون سبیلا (راجعوا إن شئتم خطبة الزهراء علیها السلام عندما قالت للانقلابیین: "سیعلم التالون غب ما أسسه الأولون")

5- سیبقی تاریخ هذه الأمة عبارة عن انقلابات متتابعة تهدر فیها الأموال و تسفک الدماء وتکرس التبعیة ما لم یتب علماء هذه الأمة و کبراؤها. وإنه لا ینقضي العجب من استکبار کثیر منهم وإعراضهم عن الحق وهو واضح للعیان،فأحلوا قومهم دار البوار.

6- ثورة مصر منعطف خطیر ومهم للغایة ولعله یکون مدعاة لتصحیح العلمانیین في بلاد المسلمین لعقائدهم ومواقفهم من الإسلام الأصیل، ومدعاة للإخوان المسلمین لمراجعة أنفسهم وإجراء تعدیل بنیوي وعمیق لمناهجهم الدینیة والتربویة والسیاسیة.

ان العجب لا ینقضي منهم فتراهم یقرؤون فی صحاح أهل السنة والجماعة حدیثا شریفا مشهورا وهو:" ترکتم فیکم ما إن تمسکتم به لن تضلوا بعدي أبدا کتاب الله وعترتي أهل بیتي" فأخذوا بالکتاب – حروفا لا حدودا- وترکوا العترة فنزعت من أعمالهم البرکة والتوفیق وحلت محلها الفتنة والفشل علی جمیع المستویات. ان الحق أبلج والباطل لجلج ولکن لا رأي لمن لا یطاع.

7- الذی جعل مرشد الإخوان یفشل ومرشد الشیعة الامامیة یزداد انتصارا وتوفیقا هو أن منهج کل منهما مختلف، الإسلام واحد والقرآن واحد والنبي الخاتم واحد ولکننا نحن- أتباع مدرسة أهل البیت- نأخذ بأحکام القرآن الکریم وبهدي أهل البیت علیهم السلام وحکمتهم ولیس فقط بأهداب محبتهم.

في منهجنا أن المستضعف وهو الذي لم یطلع علی ما جری بعد وفاة رسول الله (ص) وإلی أن غاب الإمام الثاني عشر المظلوم الذی کان مهددا بالذبح کما هدد به موسی (ع) من قبل لولا أن أوحی الله تعالی الی أمه:"... أن أرضعیه فإذا خفت علیه فألقیه فی الیم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إلیک وجاعلوه من المرسلین" الآیة 7 من سورة القصص.

8- أقول: المستضعف لا نحکم علیه بتکفیر أو تضلیل سواء أکان سنیا أو شیعیا، صوفیا أو علمانیا أو غیر ذلک من العناوین، حتی یتبین أمره لولي أمر المسلمین.

أما اذا کان مظلوما فإننا -إذا رغب في مساعدتنا- نهب إلیها بکل تجرد، لا نرید منه جزاء ولا شکورا لأننا نعرف معنی المظلومیة ولأن جماعتنا هي أقدم معارضة في تاریخ المسلمین لکنها صبرت واحتسبت حتی تعاقبت علی هذه الأمة سلاطین وأباطرة وملوک من کل القبائل والعشائر وبعد فشلها جمیعا فی توحید الأمة جمعاء والنهوض بها علی الأسس الصحیحة أذن الله تعالی بقیام دولة الإمامیة و حزب الله لتمهد لدولة أهل البیت العالمیة التي تنصر الدین الحق وتنصر المظلومین في أنحاء الدنیا فلا یتخلف عنها إلا مأفون أو مغبون. - لو آمن إخواننا من أهل السنة والجماعة بحکمة أهل البیت وبحقهم الشرعي فی قیادة هذه الأمة لما وقعوا فی هذه الفتن المظلمة التي لا ترجع – فی نظرنا – الی الظروف السیاسیة والدولیة والإجتماعیة التي کثیرا ما یبرر بها المحللون والأتباع فشل هذه الجماعة أو تلک.

- کیف یطمح تکفیریوهم و متعصبوهم الی الانتصار علی الصهاینة والمنهج هو المنهج و الغوایة هي الغوایة؟

ألا یأتون البیوت من أبوابها؟

*العضو- سابقا- فی جمعیة العلماء خریجي دار الحدیث الحسنیة

*الأستاذ-حالیا- فی جامعة المصطفی العالمیة (ص) - قم
Tags: None

العلامات

Yennayri

0 تعليقات

antony-blinken-gty-jt-201123_1606166749745_hpMain_16x9_992.jpg

وزير الخارجية الأمريكي يصدم الموغريب بتصريح أ ...

 Jan 27, 2021    0    
صوت اليوم مجلس الشيوخ الامريكي بالقبول على تعيين انطوني بلينكن في منصب سكرتير الخارجية في إدارة ...
FB_IMG_1610242177004.jpg

مبعوث أممي يستعيد سنوات تعذيبه داخل السجون ال ...

 Jan 10, 2021    0    
 عبر تدوينة فايسبوكية استعاد المناضل اليساري السابق جمال بنعمر والمسشار الخاص السابق الامين الع ...
FB_IMG_1608676897553.jpg

الاعلان الرسمي المشترك بين أمريكا والمغرب واسرائيل

 Dec 22, 2020    0    
الرباط – في ما يلي النص الكامل للإعلان المشترك الذي وقعته اليوم الثلاثاء المملكة المغربية والول ...
FB_IMG_1593261278879.jpg

عمر الراضي : مارسنا الجنس رضائيا كراشدين وسأذ ...

 Jul 29, 2020    0    
بعدما قررت الدولة المغربية متابعة الصحافي عمر الراضي في حالة اعتقال بتهم غبية وسريالية اي اغتصا ...

أقصبي: تقرير لجنة النمودج التنموي مليء بالمحر ...

 May 31, 2021    1    
تقرير لجنة النموذج التنموي مليء بالمحرمات وبقي في حدود الخطوط الحمراء
120614706_3462004130514568_7707432065712450424_n.jpg

ملك المغرب يبرع عائلته بمنزل باريسي قيمته 80 مليار

 Oct 02, 2020    0    
إقتنى ملك المغرب محمد السادس مؤخرا إقامة فخمة في أحد أغلى الاحياء الباريسية بمبلغ 80 مليون يورو ...
200823251-e1462177049385.jpg

إحصائيات صادمة عن المغرب

 Aug 26, 2020    0    
أرقام صادمة كشفت عنها الندوة الرقمية المنظمة من قبل الشبيبة العاملة المغربية حول موضوع "الحماية ...
palaisroyal.jpg

بلومبيرغ : بسبب كوفيد 19 المغرب يغلق الهامش ا ...

 Jul 28, 2020    0    
المغرب ينقلب على الديمقراطية بسبب جائحة كورونا ، هكذا عنونت أحد اشهر الصحف الاقتصادية بأمريكا ب ...
zinebsaid.jpg

موازنة بين اللغة العربية الفصحى والعامية:الدا ...

 Apr 17, 2021    0    
بقلم : زينب سعيد *
received_410704366694043.jpeg.jpg

Jacob Cohen* : Une confession qui pèse .*Ecri ...

 Feb 02, 2021    0    
Entrevue réalisée par Dr.
Souadadnan.jpg

من حكايات الضاوية : غانمشي للمغرب نتزوج امرأة ...

 Dec 14, 2020    0    
من حكايات الضاوية 1
fb_img_1559681431895.jpg

وفاة الرايسة "خدوج تاحلوشت" : صوت الاباء والابداع

 Jun 04, 2019    0    
وفاة الرايسة "خدّوج تاحلوشت": صوت الإباء اللاذع
bunjorno.jpg

”صباح الخير ايها المهندسون“

 Mar 09, 2019    0    
زينب سعيد
aminacharki.jpg

"سورة كورونا" تلقي بشابة تونسية في السجن

 Jul 16, 2020    0    
 قضت المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة بسجن المدونة التونسية آمنة الشرقي لستة اشهر واداء غرامة قدرها الفي دينار بتهمة الدعوة والتحريض على الكراهية بين الاديان والاجناس والسكان ولذلك على خلفية اعاد ...
palestine.jpeg.jpg

وزارة الداخلية المغربية تمنع مسيرة فلسطين

 May 19, 2021    0    
قررت السلطات المغربية منع المسيرة الشعبية المقرر تنظيمها بالعاصمة الرباط يوم الاحد 23 ماي الجار ...
tachertamsna.jpg

كوميساريا تامسنا تتستر على بوليسي عنف استادة ...

 Apr 23, 2021    0    
تعرضت الاستاة هدى جبيري لاعتداء عنيف بسوق قرية تامسنا من قبل بوليسي متعجرف بعدما رفضت الادعان ل ...

وتستمر فضائح مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء

 Apr 06, 2021    0    
نصيب من الفضائح الصحية  يشهده المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء والغالب فيه هو «طرد المرض ...
orient-occident.png

ملامح الثقافة العربية في ايطاليا

 Jun 22, 2020    0    
بقلم عز الدين عناية
ecole-maroc-300x208.jpg

صرخة من أجل المدرسة العمومية

 Mar 09, 2019    0    
منصور عبد الرزاق
azdinannaya.jpg

مآلات الثقافة والمثقّفين , نحو سوسيولوجيا للخ ...

 Feb 27, 2019    0    
عز الدين عناية
 
nassermoha.jpg

ماوراء البرامج التنموية الملكية من تضليل ...

 May 31, 2021    0    
بقلم ناصر موحى
download.jpeg.jpg

العدالة بسرعتين

 Mar 19, 2021    0    
اسماعين يعقوبي
lahcen-amkran.jpg

موظفو الاكاديميات بين بنكيران والرمضاني

 Apr 06, 2021    0    
بقلم لحسن أمقران