آخر الأخبار :

قضاء موريتانيا : ولد امخيطر ليس مرتد ولكنه زنديق


أصدرت امس الخميس المحكمة العليا الموريتانية بالعاصمة قرارها النهائي في حق الكاتب التنويري ولد امخيطر المتابع بتهمة الردة والقاضي بإسقاطها مع تكييف التهمة بالزندقة بمبرر ان الردة غير واردة لكونها تكون علانية عكس الزندقة التى تكون عملا سريا والمتحقق في القضية .
وبهذا القرار تكون المحكمة العليا قد الغت قرار محكمة الاستئناف وتؤيد بذلك الحكم الابتدائي الذي اتهم الكاتب بالزندقة من خلال مقال اعتبر مسيئا للرسول .
وحسب مطلع على القانون الموريتاني فقرار العليا يعني عودة الحكم إلى محكمة الإستئناف، مع إلزامها بإصدار حكمها وفقا  لتكييف المحكمة العليا، وإلا يعد قرارها باطلا أمام الغرف المجمعة.
يذكر أن محاكمة ولد امخيطر عرفت تضامنا دوليا واسعا بينما عرفت شوارع المدن الموريتانية مظاهرات هستيرية حاشدة نطالبة بتنفيذ الاعدام في حقه . رغم ان مقال ولد امخيطر تحدث عن احداث تاريخية قليل من فقهاء ومؤرخي الاسلام من شكك في صحتها . ناشط موريتاني قال لينايري  ان  خلفيات عنصرية واجتماهية وراء التجييش الذي شن ضد الكاتب مغلفة بالدين لانه من فئة السود الموريتان الفقراء ونقده موجه لفئة البيضان الذين يستحوذون على كل شئ في البلد .




نشر الخبر :
عدد المشاهدات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاته،وتجنب استعمال الكلمات النابية أو الحاطة للكرامة الإنسانية.