FB_IMG_1612821107658.jpg

تفاصيل صادمة عن المصنع الذي اودى بحياة العشرا ...

 Feb 08, 2021    0    
علاقة بكارثة غرق مصنع للأقمشة بطنجة الموغرابية صباح اليوم والذي اودى بحياة العشرات من العمال وج ...
FB_IMG_1602899340126.jpg

استاذ جامعي يفضح : الشواهد الجامعية تباع وتشت ...

 Oct 17, 2020    0    
لا حديث الأمس و اليوم في جامعات و كليّات المغريب من شماله إلى جنوبه إلا على هاد السيد، عبد الكب ...
ahmedlakrimi.jpg

اختلالات في محاربة كورونا (كوفيد19) بالأكاديم ...

 Sep 29, 2020    0    
كد مجموعة من الأساتذة  بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي، أن التعليم عن بعد غير ...
occupy-wallst-graeber-dies.jpg

رحيل "منظر حركة " احتلوا وول ستريت

 Nov 06, 2020    0    
 رحيل منظر حركة " احتلوا وول ستريت" بقلم محمد سعدي  
FB_IMG_1601396282635.jpg

بين اذربيجان وارمينيا ...النفط والطاقة

 Sep 29, 2020    0    
بين أذربيدجان وأرمينيا ..
blacklivesmatter.jpg

مثقفون ومفكرون : من أجل أممية تقدمية فاعلة

 Jun 07, 2020    0    
ترجمه حماد بدوي 
suffer40jail2-1.jpg

التعذيب مازال قائما في المغرب

 Mar 25, 2021    0    
عزيز ادمين

قائمة مقاطع الفيديو

تقدّميّون رجعيّون أكثر من المخزن... بحث في اشكالية السّلطة

06 Jul 2017 : 22:51 تعليقات: 0 مشاهدات: 
houssamtaimour.jpg
Yennayri
منشور من طرف Yennayri
إن الأوهام التي تنتجها مختلف الفئات الاجتماعية حول نفسها و غيرها, إما للتعويض عن وضع دوني أو لتبرير وضع امتيازي تقول, عكس ما يظن منتجوها و مستهلكوها, بتساوي الجميع في ورطة الزّمان و المكان. و أن عمليّات الاستيهام الفردي و
إن الأوهام التي تنتجها مختلف الفئات الاجتماعية حول نفسها و غيرها, إما للتعويض عن وضع دوني أو لتبرير وضع امتيازي تقول, عكس ما يظن منتجوها و مستهلكوها, بتساوي الجميع في ورطة الزّمان و المكان. و أن عمليّات الاستيهام الفردي و الجماعي, تماثل ما تخضع له التماثيل و الآثار القديمة من عمليات ترميم, إنه وضع المجتمعات المحكوم عليها بالرّكود الشّقي, أي المكبّلة ب "الرّغبة" في التشبث بالقديم الذي يستوجب جهدا و عناء مستمرين للحفاظ عليه من التآكل فالتلاشي, و من جهة أخرى بالفضول الذي يُثيره كلّ ما هو جديد, و الذي يتطلب بدوره التخلص من عبئ القديم أولا, و من سطوته ثانيا. هذا ما يُحيلنا على اشكالية "السّلطة" بمعناها الواسع. يرى بارت أن السلطة بهذا المعنى, حاضرة في كلّ العمليات الاجتماعية الأكثر دقة في التبادل الاجتماعي, و لا تقتصر على الدولة و المجموعات و الطبقات. و هذا ما يجعل منها سُلطا تخترق المكان الاجتماعي و تسري في الزمن التاريخي. إذ تخترق جسد المجتمع لتتغلغل في شرايينه و أوردته ليُصبح هذا الأخير مُبرمجا على فرض خطابها, بتحديد التقسيمات المقبولة التي يسهر المجتمع على مراقبة مدى احترامها : الخير-الشر, الحلال-الحرام, المباح-المحظور, اليمين-اليسار...هذا ما يُحوّل السلطة, مع بارت دائما, إلى شبح يُلازم كل أجسام المجتمع, بل تصير مُرتبطة بالوجود الاجتماعي ذاته و ملازمة له.
أما في المجتمع المتخلّف, المحكوم بنظام اقطاعية الحقّ الإلاهي, فالسّلطة تأخذ أبعادا أخرى أشدّ تعقيدا و تركيبا.., و تصبح كما يصفها ع.الأنتروبولوجيا السياسية "جورج بالاندييه" طاقة منتشرة في كلّ مكان, حيث أن "قوّة" البنيات و العلاقات الاجتماعية تُعظّم من دور الأعيان و الشيوخ و التقليد و الموروث, في تسويق خطاب السلطة بكافة حمولاته. بل تساهم أحيانا في إنتاجه أو إعادة ذلك بأشكال مختلفة. هذه القوة التي تتخذها البنيات و العلاقات في المجتمعات المتخلفة, حيث يسود التقليد و المحافظة, توفر بديلا فعليا لأدوات التسلّط التقليدية, بل تؤمّن انتظاما لاشعوريا أحيانا, ضمن عقيدتها الفلسفية الجامعة.
إذا أخذنا مثلا وضع النّخب في هكذا بنية, فسنجد أن الكلام المنتج و المستهلك حول استقلاليتها التامة عن السائد, بعيد كل البعد عن الواقع, و إن أخذ في ظروف و أوقات معينة منحى الأساطير و الخرافات. إذ أن ارتباطات تلك النخب بالاستعمار قديمه و جديده و تبعيتها له,و بكل ما تتيحه من امكانات التحديث و العصرنة و التهافت على الاستيراد و الاستهلاك, لا تنآى بها عن تناقضات الفئات الاجتماعية. فالمسألة هُنا تتعلّق ب "المنطق السّياسي", الذي لا تُحرّكه "حصرا" المنفعة الاقتصادية المحضة. إن وضع التبعية الثانوي أو الهامشي من جهة, و الواقع السياسي المحلّي من جهة أخرى, لا يسمحان لتلك النخب بمحاورة الخارج رسميا, كما لا يمنحانها أي شرعية داخلية "رسميا" أيضا. فماذا يتبقى من هذا الاستقلال إلا الشكل, الذي يتعرّض بدوره لتنكيل ممنهج في مناسبات معلومة؟؟ و إذا تمّ تبني المنطق الحديث من قبل تلك النخب, فإن ذلك لا يتم إلا داخل جدران الشركات و النوادي و الصالونات الخاصة. أما خارجها, فالجميع مُلزم بالخضوع لحقيقة السّلطة, بل مجبر على رعاية و تشجيع بضائعها, و المشاركة في إنتاج تلك الحقيقة. جدير بالذكر أيضا, أنّ النّظم المُحافظة كانت تمثل البيئة المثلى لانتعاش النخب و تبرير وضعها الامتيازي ابان فترة ما بعد الاستعمار, أمّا اليوم, فإن همّها الوحيد هو استمرار و استقرار الحكم القائم بأية طريقة و تحت أي غطاء.
لقد رأى كثيرون في تعيين وزير أول محسوب على التقنوقراط بعد انتخابات 2002, انقلابا على الديمقراطية, أو خروجا عن منهجيتها كما تكلّم "اليازغي" نيابة عن حزبه الذي حُرم من حقّه الدستوري في رئاسة الحكومة. و قد ذهب البعض الى وصف القرار المفاجئ بالعقاب الملكي الموجّه لشعب رفض المشاركة في الانتخابات...قيل الكثير من الكلام, لكنّه لم يُلامس جوهر الإشكال. و أظن أنه كان علينا جميعا أن ننتظر انجلاء غبار "البلوكاج" الذي تلى انتخابات السابع من أكتوبر, لكي نفهم جيدا ما جرى و ما يجري. لقد أعادت السّلطة نفسها لكن بطريقة كاريكاتورية, حيث استعانت بالحزب الذي كان يعتبر نفسه "ضحية" الأمس, لقصم ظهر الإسلاميين اليوم...نعم لقد كان الاتحاد, و بالضبط, بمثابة القشّة التي قصمت ظهر "البعير"!! و لنا أن نتعجّب, و نسخر, من كون كلا الحزبين المُتآمر عليهما حسب زعمهما, يُخرجان و يَلوكان, بمناسبة أو بدون, أسطوانة المنّ على النّظام!! الاشتراكي يقول بفضله في تجنيب البلاد السكتة القلبية و تأمين الانتقال؟! و الإسلامي بحكم الفرق في الجهاز المفاهيمي, يقول بفضله في تجنيب البلاد و العباد "فتنة" الربيع. هنا, و بقدرة قادر, يتحول "فرعون السّلطة" إلى "نبيّ الرّب", ليخاطب الحزبين على التوالي "و تلك نعمة تمنّها عليّ.." قبل الشّروع في تخريبهما...
علّق أحد الفيسبوكيين ساخرا على مآل تشكيل الحكومة المتعثّر قائلا : "سعد الدّين العثماني, الوزير المنتدب لدى وزير الفلاحة و الصّيد البحري, و المكلّف بتشكيل الحكومة" أسيل كثير من المداد مرة أخرى حول الشخص المقصود, و كالعادة أطلق "مفسّرو الأحلام" العنان لخرافاتهم بسهولة..عن كون القادم الجديد, زعيم لوبي الشركات الكبرى, و مالك العصا السحرية التي ستحل جميع مشاكل البلد الاقتصادية الداخلية و الخارجية, و عن الدّور الذي لعب و سيلعب في ابتلاع المحسوبين(و السّلطة حسيبهم) على المعسكر الليبرالي و الحداثي و حتى اليساري, و صهرهم جميعا في بوثقة "المخزن الجديد"...لقد فطنت السلطة لكون مطلب فصل السّلطة عن الثروة, و هو من أبرز مطالب الحراك الرّبيعي التي لم تنجح المعالجة المخزنية في القفز عليها, لم يخفت بعد و لأسباب عديدة, و أيضا لاحتمال التحامه بقضايا أخرى أكثر راديكالية و حساسية "الرّيف, الصحراء" و هذا ما يحدث الآن..مما يجعل من المقاربة التقليدية القائمة على تحريك منظومة الرّيع لشراء سلم مؤقت غير مجدية. من هنا جائت الخطوة الأولى بانسحاب الهولدينغ اللملكي من قطاعات حيوية حساسة, و هو انسحاب تاكتيكي لا غير, و الخطوة الثانية التي نحن بصددها الآن, و هي خلق تكتل اقتصادي بديل و مُتحكم فيه بغرض التمويه و صرف الأنظار..طبعا تحت شعار : للاّه ما أعطى و للاّه ما أخذ.. 
إن فحص الواقع يقول بأن المنطق الحديث لم يُستعمل إلا في باب الاقتصاد السياسي, و على هذا الأساس تزدهر التقنوقراطية, حيث يظل المنهج العلميّ حكرا على الاقتصاد السياسي دون غيره من باقي العلوم الإنسانية. يقول الأستاذ العروي "إن معظم البلاد العربية اليوم تتقدم قليلا أو كثيرا عن طريق التنمية و التصنيع,و هو تقدم لا يواكبه تغيير ملموس في اللغة و الثقافة و الأنظمة العائلية و العشائرية و أحيانا حتى في النظام السياسي. تجري الأمور و كأنه من البديهي فصل الاقتصادي عن الظروف الاجتماعية و السياسية, فينادي الكثيرون بضرورة تحقيق العدل و المساواة, دون اعتبار للأوضاع الثقافية" (1). إن هذه بالضبط, وصفة البقاء التي يراهن عليها الحكم القائم بعد أن استنفذ تقريبا جميع الخيارات , و دخل في مرحلة استشراء الأزمة البنيوية بشكل خانق..
إن نمط الإنتاج في التشكيلة الاجتماعية المغربية يتكون بالأساس من بقايا العبودية التقليدية, اقطاع تقليدي و آخر عصري, و بذور نظام رأسمالي يتجه نحو اكتساح باقي الأنماط دون المساس بجوهرها.., هذا التعدد و التنافر و التداخل ضمن نفس النسق يفرز خطابا ثنائيا, مزدوجا..حيث يُغلف الخطاب العصري بخطاب تقليدي و العكس, و تظن بعض الفئات أنها تنتج خطابا عصريا في حين أنها تجتر نفس الخطاب التقليدي.. و لنا أن نتعجّب هُنا أيضا, من تحول الخطاب التقدّمي في أحيان كثيرة لخطب وعظ و إرشاد!! فعندما يُحلّل "المثقّف التقدّمي" مثلا مسألة الاستعمار و أزمة الرأسمالية الراهنة, فإنّه يذهب مباشرة لتبني نظرية المؤامرة بالمنطق السّلفي, و لا يحصرها على الشعوب و ثرواتها و هذا واقع لا يناقشه أحد..بل يضع أنظمة الاستبداد و العمالة و الاستعمار الجديد ضمن نفس دائرة الاستهداف, و لا يكتفي بهذا, بل يلجئ لتبرير أو دعم تحليله للأزمة الراهنة, الى نفس الخطاب التقليدي للسلطة, و أحيانا بقاياه التي استغنت عنها و رمت بها الى المساجد حيث يُعاد تدويرها في خطب الجمعة..
سنناقش في ما يلي ثلاث نقاط وردت في مقال سابق(2) لأحد هؤلاء التقدميين :
1. نظرية اضعاف الدولة و ادارتها بهدف السيطرة على القطاعات الحيوية التي "تحتكرها", و بالتالي "تحرير" الأسواق و الأسعار و "تسهيل" دخول السلع و البضائع و الرّساميل...إن الألفاظ الموضوعة بين ظفرين, هي نفسها الثاوية في الخطاب, و للقارئ استنباط المعنى و إيجاد مكمن الخلل و التناقض..و لا يصح بأي حال أن يُقال, و بعيدا عن "سلطة اللغة", بأن الماركسية في موقف حياد بين المنطق الحديث و المنطق الإقطاعي القديم, و من النّافل التذكير أيضا بموقف ماركس من الحرية التجارية ضد الحواجز الجمركية..
2. الحديث عن استهداف المجتمعات عن طريق تذريرها و تفكيك روابطها التقليدية (الدّين, الأسرة, اللّغة), و الحديثة (القانون؟!), و تفجير تناقضاتها الثانوية و تأليبها ضد إدارات دولها (أغلبها مؤسسات قهر و قمع و ميز؟!), و ضد رموزها و قادتها بدعاوى كثيرة و متوفرة (يهمس بين قوسين باستبدادهم)...
3. ما يسمى بالحرب ضد ما يُسمّى بقلاع المقاومة.. 
_الدّين : بالفوضى و التطرّف و التهويد و التمسيح..
_الأسرة : بتشجيع الطّلاق؟! و الجنس خارج الأسرة(خارج الدين)؟ و نشر الإباحية و العدميّات الوطنية و الأخلاقية و الدينية...
و ذلك, يسترسل,".. بهدف خلق و تجسيد الفوضى و الخلط, و من ثمّ تجسيد المشكلات في شعار (ارحل), و بالتالي الحل(؟!) يتسائل قبل أن يُقدّم البديل,( رغم أنه أقرّ للتوّ بأن كل المشكلات مفتعلة من طرف الامبريالية), و البديل هو طرح برامج سياسية وطنية واقعية ممكنة و انتقالية...". إن صاحب هذا الخطاب يبتعد كثيرا عن الواقعية السياسية في أدنى تجلّياتها, و يتعامى بشكل مفضوح عن "الواقع السياسي", و يفضّل الابتعاد عن أي جدال صريح لا مع السلطة و لا مع معارضيها. الواقع أن طبيعة موقفه "الرّجعي-التقدّمي", تفرض عليه فرضا أن يستحضر السلطة التي يُقرّ باستبدادها و رجعيّتها, عندما يُنظّر للاستقلال الوطني و التحرّر من التبعية, و أن يستنجد بالخطاب التقدّمي لضرب السلطة عندما يُريد. هذا ما يجعل من الطرفين معا حاضرين في نفس الخطاب. فعندما يكون أحدهما على السّطور, يكون الآخر بالضرورة بين السّطور. إنّه يُحاور خصمين يتبنّيان قضية واحدة, لكن من موقعين مُختلفين, و في هذا يُبدع. قد يكون التنظير مُجسّما لأفكار اشتراكية أو تقدمية أو حتى سلفية, إذا أصرّ على اعتبار هذه الأخيرة أيضا من قلاع المُقاومة, لكن المنطق المُستعمل هو المنطق التقليدي نفسه الذي يقتات عليه الحكم الرّجعي القائم, و معه الاستعمار-الاستغلال الامبريالي. لقد وقع الأستاذ "ع.ص. بلكبير", و دون أن يشعر ربّما, في نفس ما يُنظّر من أجل كشفه و فضحه, تصدير الأزمات و التناقضات!!! و لعلّ مبادرته الأخيرة لحلحلة ما يُسمّيه بالأزمة القائمة في الرّيف, و التي سمّاها "مسيرة الخيط الأبيض", و تحديدا في جوانبها التقنية, تندرج ضمن نفس المنطق الرجعيّ المستهتر و المحتقر لذكاء المحتجّين و تضحيات المُعتقلين و أهاليهم..,ففي الوقت الذي تتحدث فيه السّلطة الرّجعية عن مشاريعها التنموية (وهمية كانت أو حقيقية), يطلع علينا المناضل التقدّمي و الباحث الأكاديمي بهذه المبادرة, التي يقول أنه استشار بصددها "العلماااء", و التي لا يَصلُح التعبير المُستعمل في عُنوانها الرّديء (في الثقافة الشعبية المغربية), إلا للمصالحة بين شخصين بعد شجار أو خلاف..!!!
 
 
 
هوامش :
(1) _العرب و الفكر التاريخي, ذ. عبد اللّه العروي
(2) _"الاستعمار و الاستقلال الوطني و القومي", مقال للكاتب :عبد الصمد بلكبير.
 
إن الأوهام التي تنتجها مختلف الفئات الاجتماعية حول نفسها و غيرها, إما للتعويض عن وضع دوني أو لتبرير وضع امتيازي تقول, عكس ما يظن منتجوها و مستهلكوها, بتساوي الجميع في ورطة الزّمان و المكان. و أن عمليّات الاستيهام الفردي و الجماعي, تماثل ما تخضع له التماثيل و الآثار القديمة من عمليات ترميم, إنه وضع المجتمعات المحكوم عليها بالرّكود الشّقي, أي المكبّلة ب "الرّغبة" في التشبث بالقديم الذي يستوجب جهدا و عناء مستمرين للحفاظ عليه من التآكل فالتلاشي, و من جهة أخرى بالفضول الذي يُثيره كلّ ما هو جديد, و الذي يتطلب بدوره التخلص من عبئ القديم أولا, و من سطوته ثانيا. هذا ما يُحيلنا على اشكالية "السّلطة" بمعناها الواسع. يرى بارت أن السلطة بهذا المعنى, حاضرة في كلّ العمليات الاجتماعية الأكثر دقة في التبادل الاجتماعي, و لا تقتصر على الدولة و المجموعات و الطبقات. و هذا ما يجعل منها سُلطا تخترق المكان الاجتماعي و تسري في الزمن التاريخي. إذ تخترق جسد المجتمع لتتغلغل في شرايينه و أوردته ليُصبح هذا الأخير مُبرمجا على فرض خطابها, بتحديد التقسيمات المقبولة التي يسهر المجتمع على مراقبة مدى احترامها : الخير-الشر, الحلال-الحرام, المباح-المحظور, اليمين-اليسار...هذا ما يُحوّل السلطة, مع بارت دائما, إلى شبح يُلازم كل أجسام المجتمع, بل تصير مُرتبطة بالوجود الاجتماعي ذاته و ملازمة له. أما في المجتمع المتخلّف, المحكوم بنظام اقطاعية الحقّ الإلاهي, فالسّلطة تأخذ أبعادا أخرى أشدّ تعقيدا و تركيبا.., و تصبح كما يصفها ع.الأنتروبولوجيا السياسية "جورج بالاندييه" طاقة منتشرة في كلّ مكان, حيث أن "قوّة" البنيات و العلاقات الاجتماعية تُعظّم من دور الأعيان و الشيوخ و التقليد و الموروث, في تسويق خطاب السلطة بكافة حمولاته. بل تساهم أحيانا في إنتاجه أو إعادة ذلك بأشكال مختلفة. هذه القوة التي تتخذها البنيات و العلاقات في المجتمعات المتخلفة, حيث يسود التقليد و المحافظة, توفر بديلا فعليا لأدوات التسلّط التقليدية, بل تؤمّن انتظاما لاشعوريا أحيانا, ضمن عقيدتها الفلسفية الجامعة. إذا أخذنا مثلا وضع النّخب في هكذا بنية, فسنجد أن الكلام المنتج و المستهلك حول استقلاليتها التامة عن السائد, بعيد كل البعد عن الواقع, و إن أخذ في ظروف و أوقات معينة منحى الأساطير و الخرافات. إذ أن ارتباطات تلك النخب بالاستعمار قديمه و جديده و تبعيتها له,و بكل ما تتيحه من امكانات التحديث و العصرنة و التهافت على الاستيراد و الاستهلاك, لا تنآى بها عن تناقضات الفئات الاجتماعية. فالمسألة هُنا تتعلّق ب "المنطق السّياسي", الذي لا تُحرّكه "حصرا" المنفعة الاقتصادية المحضة. إن وضع التبعية الثانوي أو الهامشي من جهة, و الواقع السياسي المحلّي من جهة أخرى, لا يسمحان لتلك النخب بمحاورة الخارج رسميا, كما لا يمنحانها أي شرعية داخلية "رسميا" أيضا. فماذا يتبقى من هذا الاستقلال إلا الشكل, الذي يتعرّض بدوره لتنكيل ممنهج في مناسبات معلومة؟؟ و إذا تمّ تبني المنطق الحديث من قبل تلك النخب, فإن ذلك لا يتم إلا داخل جدران الشركات و النوادي و الصالونات الخاصة. أما خارجها, فالجميع مُلزم بالخضوع لحقيقة السّلطة, بل مجبر على رعاية و تشجيع بضائعها, و المشاركة في إنتاج تلك الحقيقة. جدير بالذكر أيضا, أنّ النّظم المُحافظة كانت تمثل البيئة المثلى لانتعاش النخب و تبرير وضعها الامتيازي ابان فترة ما بعد الاستعمار, أمّا اليوم, فإن همّها الوحيد هو استمرار و استقرار الحكم القائم بأية طريقة و تحت أي غطاء. لقد رأى كثيرون في تعيين وزير أول محسوب على التقنوقراط بعد انتخابات 2002, انقلابا على الديمقراطية, أو خروجا عن منهجيتها كما تكلّم "اليازغي" نيابة عن حزبه الذي حُرم من حقّه الدستوري في رئاسة الحكومة. و قد ذهب البعض الى وصف القرار المفاجئ بالعقاب الملكي الموجّه لشعب رفض المشاركة في الانتخابات...قيل الكثير من الكلام, لكنّه لم يُلامس جوهر الإشكال. و أظن أنه كان علينا جميعا أن ننتظر انجلاء غبار "البلوكاج" الذي تلى انتخابات السابع من أكتوبر, لكي نفهم جيدا ما جرى و ما يجري. لقد أعادت السّلطة نفسها لكن بطريقة كاريكاتورية, حيث استعانت بالحزب الذي كان يعتبر نفسه "ضحية" الأمس, لقصم ظهر الإسلاميين اليوم...نعم لقد كان الاتحاد, و بالضبط, بمثابة القشّة التي قصمت ظهر "البعير"!! و لنا أن نتعجّب, و نسخر, من كون كلا الحزبين المُتآمر عليهما حسب زعمهما, يُخرجان و يَلوكان, بمناسبة أو بدون, أسطوانة المنّ على النّظام!! الاشتراكي يقول بفضله في تجنيب البلاد السكتة القلبية و تأمين الانتقال؟! و الإسلامي بحكم الفرق في الجهاز المفاهيمي, يقول بفضله في تجنيب البلاد و العباد "فتنة" الربيع. هنا, و بقدرة قادر, يتحول "فرعون السّلطة" إلى "نبيّ الرّب", ليخاطب الحزبين على التوالي "و تلك نعمة تمنّها عليّ.." قبل الشّروع في تخريبهما... علّق أحد الفيسبوكيين ساخرا على مآل تشكيل الحكومة المتعثّر قائلا : "سعد الدّين العثماني, الوزير المنتدب لدى وزير الفلاحة و الصّيد البحري, و المكلّف بتشكيل الحكومة" أسيل كثير من المداد مرة أخرى حول الشخص المقصود, و كالعادة أطلق "مفسّرو الأحلام" العنان لخرافاتهم بسهولة..عن كون القادم الجديد, زعيم لوبي الشركات الكبرى, و مالك العصا السحرية التي ستحل جميع مشاكل البلد الاقتصادية الداخلية و الخارجية, و عن الدّور الذي لعب و سيلعب في ابتلاع المحسوبين(و السّلطة حسيبهم) على المعسكر الليبرالي و الحداثي و حتى اليساري, و صهرهم جميعا في بوثقة "المخزن الجديد"...لقد فطنت السلطة لكون مطلب فصل السّلطة عن الثروة, و هو من أبرز مطالب الحراك الرّبيعي التي لم تنجح المعالجة المخزنية في القفز عليها, لم يخفت بعد و لأسباب عديدة, و أيضا لاحتمال التحامه بقضايا أخرى أكثر راديكالية و حساسية "الرّيف, الصحراء" و هذا ما يحدث الآن..مما يجعل من المقاربة التقليدية القائمة على تحريك منظومة الرّيع لشراء سلم مؤقت غير مجدية. من هنا جائت الخطوة الأولى بانسحاب الهولدينغ اللملكي من قطاعات حيوية حساسة, و هو انسحاب تاكتيكي لا غير, و الخطوة الثانية التي نحن بصددها الآن, و هي خلق تكتل اقتصادي بديل و مُتحكم فيه بغرض التمويه و صرف الأنظار..طبعا تحت شعار : للاّه ما أعطى و للاّه ما أخذ.. إن فحص الواقع يقول بأن المنطق الحديث لم يُستعمل إلا في باب الاقتصاد السياسي, و على هذا الأساس تزدهر التقنوقراطية, حيث يظل المنهج العلميّ حكرا على الاقتصاد السياسي دون غيره من باقي العلوم الإنسانية. يقول الأستاذ العروي "إن معظم البلاد العربية اليوم تتقدم قليلا أو كثيرا عن طريق التنمية و التصنيع,و هو تقدم لا يواكبه تغيير ملموس في اللغة و الثقافة و الأنظمة العائلية و العشائرية و أحيانا حتى في النظام السياسي. تجري الأمور و كأنه من البديهي فصل الاقتصادي عن الظروف الاجتماعية و السياسية, فينادي الكثيرون بضرورة تحقيق العدل و المساواة, دون اعتبار للأوضاع الثقافية" (1). إن هذه بالضبط, وصفة البقاء التي يراهن عليها الحكم القائم بعد أن استنفذ تقريبا جميع الخيارات , و دخل في مرحلة استشراء الأزمة البنيوية بشكل خانق.. إن نمط الإنتاج في التشكيلة الاجتماعية المغربية يتكون بالأساس من بقايا العبودية التقليدية, اقطاع تقليدي و آخر عصري, و بذور نظام رأسمالي يتجه نحو اكتساح باقي الأنماط دون المساس بجوهرها.., هذا التعدد و التنافر و التداخل ضمن نفس النسق يفرز خطابا ثنائيا, مزدوجا..حيث يُغلف الخطاب العصري بخطاب تقليدي و العكس, و تظن بعض الفئات أنها تنتج خطابا عصريا في حين أنها تجتر نفس الخطاب التقليدي.. و لنا أن نتعجّب هُنا أيضا, من تحول الخطاب التقدّمي في أحيان كثيرة لخطب وعظ و إرشاد!! فعندما يُحلّل "المثقّف التقدّمي" مثلا مسألة الاستعمار و أزمة الرأسمالية الراهنة, فإنّه يذهب مباشرة لتبني نظرية المؤامرة بالمنطق السّلفي, و لا يحصرها على الشعوب و ثرواتها و هذا واقع لا يناقشه أحد..بل يضع أنظمة الاستبداد و العمالة و الاستعمار الجديد ضمن نفس دائرة الاستهداف, و لا يكتفي بهذا, بل يلجئ لتبرير أو دعم تحليله للأزمة الراهنة, الى نفس الخطاب التقليدي للسلطة, و أحيانا بقاياه التي استغنت عنها و رمت بها الى المساجد حيث يُعاد تدويرها في خطب الجمعة.. سنناقش في ما يلي ثلاث نقاط وردت في مقال سابق(2) لأحد هؤلاء التقدميين : 1. نظرية اضعاف الدولة و ادارتها بهدف السيطرة على القطاعات الحيوية التي "تحتكرها", و بالتالي "تحرير" الأسواق و الأسعار و "تسهيل" دخول السلع و البضائع و الرّساميل...إن الألفاظ الموضوعة بين ظفرين, هي نفسها الثاوية في الخطاب, و للقارئ استنباط المعنى و إيجاد مكمن الخلل و التناقض..و لا يصح بأي حال أن يُقال, و بعيدا عن "سلطة اللغة", بأن الماركسية في موقف حياد بين المنطق الحديث و المنطق الإقطاعي القديم, و من النّافل التذكير أيضا بموقف ماركس من الحرية التجارية ضد الحواجز الجمركية.. 2. الحديث عن استهداف المجتمعات عن طريق تذريرها و تفكيك روابطها التقليدية (الدّين, الأسرة, اللّغة), و الحديثة (القانون؟!), و تفجير تناقضاتها الثانوية و تأليبها ضد إدارات دولها (أغلبها مؤسسات قهر و قمع و ميز؟!), و ضد رموزها و قادتها بدعاوى كثيرة و متوفرة (يهمس بين قوسين باستبدادهم)... 3. ما يسمى بالحرب ضد ما يُسمّى بقلاع المقاومة.. _الدّين : بالفوضى و التطرّف و التهويد و التمسيح.. _الأسرة : بتشجيع الطّلاق؟! و الجنس خارج الأسرة(خارج الدين)؟ و نشر الإباحية و العدميّات الوطنية و الأخلاقية و الدينية... و ذلك, يسترسل,".. بهدف خلق و تجسيد الفوضى و الخلط, و من ثمّ تجسيد المشكلات في شعار (ارحل), و بالتالي الحل(؟!) يتسائل قبل أن يُقدّم البديل,( رغم أنه أقرّ للتوّ بأن كل المشكلات مفتعلة من طرف الامبريالية), و البديل هو طرح برامج سياسية وطنية واقعية ممكنة و انتقالية...". إن صاحب هذا الخطاب يبتعد كثيرا عن الواقعية السياسية في أدنى تجلّياتها, و يتعامى بشكل مفضوح عن "الواقع السياسي", و يفضّل الابتعاد عن أي جدال صريح لا مع السلطة و لا مع معارضيها. الواقع أن طبيعة موقفه "الرّجعي-التقدّمي", تفرض عليه فرضا أن يستحضر السلطة التي يُقرّ باستبدادها و رجعيّتها, عندما يُنظّر للاستقلال الوطني و التحرّر من التبعية, و أن يستنجد بالخطاب التقدّمي لضرب السلطة عندما يُريد. هذا ما يجعل من الطرفين معا حاضرين في نفس الخطاب. فعندما يكون أحدهما على السّطور, يكون الآخر بالضرورة بين السّطور. إنّه يُحاور خصمين يتبنّيان قضية واحدة, لكن من موقعين مُختلفين, و في هذا يُبدع. قد يكون التنظير مُجسّما لأفكار اشتراكية أو تقدمية أو حتى سلفية, إذا أصرّ على اعتبار هذه الأخيرة أيضا من قلاع المُقاومة, لكن المنطق المُستعمل هو المنطق التقليدي نفسه الذي يقتات عليه الحكم الرّجعي القائم, و معه الاستعمار-الاستغلال الامبريالي. لقد وقع الأستاذ "ع.ص. بلكبير", و دون أن يشعر ربّما, في نفس ما يُنظّر من أجل كشفه و فضحه, تصدير الأزمات و التناقضات!!! و لعلّ مبادرته الأخيرة لحلحلة ما يُسمّيه بالأزمة القائمة في الرّيف, و التي سمّاها "مسيرة الخيط الأبيض", و تحديدا في جوانبها التقنية, تندرج ضمن نفس المنطق الرجعيّ المستهتر و المحتقر لذكاء المحتجّين و تضحيات المُعتقلين و أهاليهم..,ففي الوقت الذي تتحدث فيه السّلطة الرّجعية عن مشاريعها التنموية (وهمية كانت أو حقيقية), يطلع علينا المناضل التقدّمي و الباحث الأكاديمي بهذه المبادرة, التي يقول أنه استشار بصددها "العلماااء", و التي لا يَصلُح التعبير المُستعمل في عُنوانها الرّديء (في الثقافة الشعبية المغربية), إلا للمصالحة بين شخصين بعد شجار أو خلاف..!!! هوامش : (1) _العرب و الفكر التاريخي, ذ. عبد اللّه العروي (2) _"الاستعمار و الاستقلال الوطني و القومي", مقال للكاتب :عبد الصمد بلكبير.
Tags: None

العلامات

Yennayri

0 تعليقات

antony-blinken-gty-jt-201123_1606166749745_hpMain_16x9_992.jpg

وزير الخارجية الأمريكي يصدم الموغريب بتصريح أ ...

 Jan 27, 2021    0    
صوت اليوم مجلس الشيوخ الامريكي بالقبول على تعيين انطوني بلينكن في منصب سكرتير الخارجية في إدارة ...
FB_IMG_1610242177004.jpg

مبعوث أممي يستعيد سنوات تعذيبه داخل السجون ال ...

 Jan 10, 2021    0    
 عبر تدوينة فايسبوكية استعاد المناضل اليساري السابق جمال بنعمر والمسشار الخاص السابق الامين الع ...
FB_IMG_1608676897553.jpg

الاعلان الرسمي المشترك بين أمريكا والمغرب واسرائيل

 Dec 22, 2020    0    
الرباط – في ما يلي النص الكامل للإعلان المشترك الذي وقعته اليوم الثلاثاء المملكة المغربية والول ...
FB_IMG_1593261278879.jpg

عمر الراضي : مارسنا الجنس رضائيا كراشدين وسأذ ...

 Jul 29, 2020    0    
بعدما قررت الدولة المغربية متابعة الصحافي عمر الراضي في حالة اعتقال بتهم غبية وسريالية اي اغتصا ...

أقصبي: تقرير لجنة النمودج التنموي مليء بالمحر ...

 May 31, 2021    1    
تقرير لجنة النموذج التنموي مليء بالمحرمات وبقي في حدود الخطوط الحمراء
120614706_3462004130514568_7707432065712450424_n.jpg

ملك المغرب يبرع عائلته بمنزل باريسي قيمته 80 مليار

 Oct 02, 2020    0    
إقتنى ملك المغرب محمد السادس مؤخرا إقامة فخمة في أحد أغلى الاحياء الباريسية بمبلغ 80 مليون يورو ...
200823251-e1462177049385.jpg

إحصائيات صادمة عن المغرب

 Aug 26, 2020    0    
أرقام صادمة كشفت عنها الندوة الرقمية المنظمة من قبل الشبيبة العاملة المغربية حول موضوع "الحماية ...
palaisroyal.jpg

بلومبيرغ : بسبب كوفيد 19 المغرب يغلق الهامش ا ...

 Jul 28, 2020    0    
المغرب ينقلب على الديمقراطية بسبب جائحة كورونا ، هكذا عنونت أحد اشهر الصحف الاقتصادية بأمريكا ب ...
zinebsaid.jpg

موازنة بين اللغة العربية الفصحى والعامية:الدا ...

 Apr 17, 2021    0    
بقلم : زينب سعيد *
received_410704366694043.jpeg.jpg

Jacob Cohen* : Une confession qui pèse .*Ecri ...

 Feb 02, 2021    0    
Entrevue réalisée par Dr.
Souadadnan.jpg

من حكايات الضاوية : غانمشي للمغرب نتزوج امرأة ...

 Dec 14, 2020    0    
من حكايات الضاوية 1
fb_img_1559681431895.jpg

وفاة الرايسة "خدوج تاحلوشت" : صوت الاباء والابداع

 Jun 04, 2019    0    
وفاة الرايسة "خدّوج تاحلوشت": صوت الإباء اللاذع
bunjorno.jpg

”صباح الخير ايها المهندسون“

 Mar 09, 2019    0    
زينب سعيد
aminacharki.jpg

"سورة كورونا" تلقي بشابة تونسية في السجن

 Jul 16, 2020    0    
 قضت المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة بسجن المدونة التونسية آمنة الشرقي لستة اشهر واداء غرامة قدرها الفي دينار بتهمة الدعوة والتحريض على الكراهية بين الاديان والاجناس والسكان ولذلك على خلفية اعاد ...
palestine.jpeg.jpg

وزارة الداخلية المغربية تمنع مسيرة فلسطين

 May 19, 2021    0    
قررت السلطات المغربية منع المسيرة الشعبية المقرر تنظيمها بالعاصمة الرباط يوم الاحد 23 ماي الجار ...
tachertamsna.jpg

كوميساريا تامسنا تتستر على بوليسي عنف استادة ...

 Apr 23, 2021    0    
تعرضت الاستاة هدى جبيري لاعتداء عنيف بسوق قرية تامسنا من قبل بوليسي متعجرف بعدما رفضت الادعان ل ...

وتستمر فضائح مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء

 Apr 06, 2021    0    
نصيب من الفضائح الصحية  يشهده المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء والغالب فيه هو «طرد المرض ...
orient-occident.png

ملامح الثقافة العربية في ايطاليا

 Jun 22, 2020    0    
بقلم عز الدين عناية
ecole-maroc-300x208.jpg

صرخة من أجل المدرسة العمومية

 Mar 09, 2019    0    
منصور عبد الرزاق
azdinannaya.jpg

مآلات الثقافة والمثقّفين , نحو سوسيولوجيا للخ ...

 Feb 27, 2019    0    
عز الدين عناية
 
nassermoha.jpg

ماوراء البرامج التنموية الملكية من تضليل ...

 May 31, 2021    0    
بقلم ناصر موحى
download.jpeg.jpg

العدالة بسرعتين

 Mar 19, 2021    0    
اسماعين يعقوبي
lahcen-amkran.jpg

موظفو الاكاديميات بين بنكيران والرمضاني

 Apr 06, 2021    0    
بقلم لحسن أمقران