آخر الأخبار :

تعاليق مغاربة عن خطاب الملك " المغرب في افريقياه وافريقيا في مغربها "


القى ملك المغرب خطابا بمناسبة 20 غشت التي يعرفها التاريخ الرسمي بثورة الملك والشعب بينما يصر معارضون على وصفها بثورة الملك على الشعب بالنظر لما تلاها من استحواذ المؤسسة الملكية على السلطة والثروة طوال الستين سنة الاخيرة . كثيرون كانوا ينتظرون قرارات مهمة خاصة على علاقة بانتفاضة الريف ومعتقليها ، لكن تمخض الجبل فولد فارا . ذلك ان الخطاب ذهب خارج المغرب وتحدث عن علاقات المغرب بإفريقيا وتجاهل تماما الوضع الداخلي . مغاربة الفايسبوك علقوا على الخطاب كل على طريقته وان غلبت عليهم السخرية بكل انواعها . هنا بعض التعاليق دقائق بعد نهاية الخطاب :

تيتاو الحسين
غير مثال
ماذا يعني تبني مستشفى في جنوب السودان
ومدينة في جنوب السودان 
و800 الف وحدة سكنية في السينغال
وتشد 300 معتقل في الريف على سبيطار؟
الى كانت هذه فلوس الشعب راه جريمة
الى كانت فلوسك مفروض تكون روح المواطنة اشبع ولد بلادك عاد اشبع الغير
وبالمناسبة القارة الافريقية قارة الحروب والمجاعة والديكتاتورية صرفت عليها تريليونات الملايير دولار من الاموال الدولية ماشي غير المغربية ولازالت جائعة لانها انظمة جنيرالات لي فاق بكري يحكم لاتنمية ولهم يحزنون.

عبد الغني
المخزن يؤمن بمقولة الطبيعة لاتقبل الفراغ لهذا اختار أن يملأ الفراغ الذي تركه ملك ملوك أفريقيا معمر بومنيار القذافي...!!!

خالد البكاري
بعد نهاية الخطاب الملكي اليوم الذي لم تثرني فيه سوى عبارتي:"فهذا أمر يخصه،، وهو لايعرفني،،"(متبدلش كاتب الخطب)، اكتشفت أني وطني،، حتى صاحب المقهى المكتظة بالزبناء لم يغير القناة وفضل هو وزبناؤه استكمال مقابلة البارصا والبيتيس،وبعدها مقابلة المدريد والديبور،، رباه،، المغاربة"بصاح ولاو خفاف"،، ولا أحد طالب بمشاهدة الخطاب،، اكتفيت بتتبعه كجبان يخجل مما يفعله عبر المذياع، والكيت اللعين في أذني،، السؤال: شكون لي عايق؟واش انا لي سمعت للخطاب؟ ولا شعب الكرة لي متسوقش ليه گاع؟

احمد الغزالي
كنت كنحساب المغرب إقليم في إفريقيا. ساعا هي إفريقيا إقليم فالمغرب. وافيلا كاينا بين الحسيمة وإمزورن
سير عالله.
 
موحى البوهالي
قريت التعليقات على الخطاب الملكي حتى شي واحد ما افهم ...ولذا ما علينا غير انتاظروا الخبير فالهدرة الاستاذ منار السليمي افسر لنا مضمون الخطاب والابعاد ديالو الاستراتيجة والجيوسياسية ومفهوم ثورة الملك والشعب .. بلا شك انه خطاب تاريخي وفاصل مرة اخرى كيف كلشي الخطابات اللي دازوا ... وفي انتظار الخطاب المقبل ان شاء الله فرقوا علينا الجوقة واللي عندو شي جرية امشي لها ... ولا ادبر لراسو راكم معروفين كاملين فرد فرد .....




نشر الخبر :
عدد المشاهدات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاته،وتجنب استعمال الكلمات النابية أو الحاطة للكرامة الإنسانية.