آخر الأخبار :

هل أوقع القطريون ملك المغرب في مستنقع الاصطفاف الخليجي في غفلة منه ؟


انتشرت منذ اول أمس على مواقع التواصل وجرائد ورقية والكترونية على نطاق واسع صورة لملك المغرب في إحدى الاسواق بالعاصمة القطرية الدوحة تزامنا وزيارة يقوم بها نحو الامارة الخليجية في اطار جولة قادته للامارات العربية المتحدة كذلك .الصورة تبادلها القطريون على الخصوص على موقع تويتر مرفوقة بهاشتاك "#كاسر الحصار محمد السادس " حيث عبروا عن شكرهم وتقديرهم لماوصفوه بالزيارة الشجاعة والاخوية لفك الحصار عن امارتهم . وماأثار انتباه المهتمين هو رفعه لوشاح ابيض مكتوب عليه " لكم العالم ولنا تميم " في اشارة لحملة ينظمها القطريون منذ اسابيع على خلفية الصراع الذي نشب بين بلادهم من جهة والسعودية والامارات من جهة مقابلة ، مما يضع ملك المغرب في موقع المصطف مع قطر ضد اصدقاءه الاماراتيين والسواعدة .
ساعات بعد ذلك سارع مستشار الملك المغربي ياسر الزناكي لنفي صحة الصورة والتي اعتبرها مفبركة بل وأكد أنه لم يأخذ اية صورة  “لقد كنت بجانب جلالة الملك خلال تنقلاته في إطار هذه الزيارة، ولم يقم قط بأخذ أي صورة أو حمل أي وشاح”. قبل أن يضيف لموقع 360 الذي يوجهه الكاتب الخاص للملك منير الماجدي قائلا "لقد تفاجأنا بهذه الصورة، وإن الأمر مجرد فبركة واضحة، لقد كنت بجانب جلالة الملك خلال تنقلاته في إطار هذه الزيارة، ولم يقم قط بأخذ أي صورة يحمل فيها وشاحا”.
بعد ذلك بساعات خرج مدير مكتب الاتصال الحكومي بقطر الشيخ سيف بن احمد سيف ليعبر عن أسفه لظهور ملك المغرب في صورة وصفها بالمركبة متوعدا بالتحقيق لمعرفة الجاني مؤكدا أنه “سوف يتم التحقيق لمعرفة من حاول تأليب الرأي العام أو المساس برموز الدول” نقلا عن وكالة المغرب للانباء الرسمية .
من الاكيد أن ملك المغرب لن يكون غبيا لمستوى رفع وشاح عليه شعار بهذا المعنى عن قصد خاصة أن الاعلام الرسمي تحدث عن امكانية لعبه وساطة بين قبائل الامارات الخليجية  ، لكن من المحتمل أنه تسلمه بعفوية من قطريين ماكرين نصبوا له الفخ بعناية ورفعه بتلقائية ليأخذوا له صورة استجابة لطلبهم ، علما أن بوق آل حمد قناة الجزايرة سارعت لتخصيص نشرات اخبارية عن الصورة والاشادة بموقفه هذا . أما الحديث عن الفبركة فيبدو أنه تبرير سخيف والا لقدموا للناس الصورة الاصلية للملك بدون فوطوشوب .
مايقوي هذا الاحتمال هو وقائع سابقة حيث تعامل فيها ملك المغرب باستخفاف شديد مع الصورة ومفعولها او لافتقاد فريقه لمرافقين مكونين في هذا التخصص المهم في علم التواصل لدرجة ظهر في صور بتوشورتات عليها علم امريكا أو نبتة الحشيش أو داخل بار على خلفيته كل انواع الخمور في شهر تغلق محلاته في مملكته .






نشر الخبر :
عدد المشاهدات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاته،وتجنب استعمال الكلمات النابية أو الحاطة للكرامة الإنسانية.