آخر الأخبار :

صرخات استغاثة من قبائل زيان الكبرى لفك الحصار الكارثي الذي تسببت فيه العواصف الثلجية


 
 
أطلق سكان أهالي الجبال بمجموعة من المناطق  الجبلية بإقليم خنيفرة  نداء “استغاثة” من أجل فك الحصار عليهم، والذي فرضته الزوابع الثلجية القوية التي ضربت هذه المناطق بقوة شرسة .
وفي مكالمة هاتفية من منطقة "كروشن الجبلية" وفي صرخة مدوية أعلن نشيطون ومناضلون وجمعويون ان  دوار آيت حمو ،دوار تمداحت ،دوار آيت الطالب ،اروكو ، امرهان ، آيت شعا اوحدو ، ايت علي اوموسى ، دوار بوشرمو ، ايت سيدي علي اوعمر.توجد حاليا خارج التغطية ، ومحاصرة حصارا شرسا الذي تسببت فيه الثلوج والذي وصل سمكه مابين المتر والمترين ، واسترسل المتصلون أن الحصار مازال مفروضا على منطقة كروشن منذ ثلاثة ايام دون تدخل يذكر من الجهات المسؤولة لفك هذا الحصار الطبيعي مما ينذر بكارثة ستضرب المنطقة.
وأفاد أحد سكان منطقة "أجدير " في اتصال هاتفي ، أن كل سكان قبائل زيان محاصرة حصارا لم يشهد له مثيل ، وان الخسائر في الممتلكات و نفوق الماشية وانهيار المنازل والاسطبلات بدأت  تظهر للعيان ، وقال المتصل ان سمك الثلوج تعدى معدل المترين، وأنه لم يسجل اي تدخل لفك هذا الحصار.
هذا بالإضافة حاولنا الاتصال بمنطقة أزرزو ،اوشنين ،آيت بومزيل   عدة مرات للتأكد من صحة بعض المعلومات لكن لم نتمكن نظرا لإنقطاع وسائل الإتصال .
وفي نفس السياق توصلنا بمكالمة هاتفيةأخرى من المنطقة الجبلية الجنوبية لجماعة أكلمام ازكزا وبالتحديد قبائل "آيت بوحماد ، آيت علا ايت بوهو " كلها تعيش حصارا مهولا بسبب العواصف الثلجية التي زادت من سمك الثلوج  والذي تراوح مابين المتر والمتر والنصف ، وتفيد ذات المصادر أن دواوير "موغروم تاشبوت.ماهية.تاتشا.ايت علا. افلكتور.أعفير.تافرنت كل هذه الدواوير تستغيت لرفع هذه الكارثة الطبيعية عنهم .
عموما حسب المعطيات المترفرة فإن جل سكان  المناطق الجبلية يعانون  الأمرين، بسبب إغلاق  جميع المنافذ بالثلوج، وعدم توفر الساكنة على ما يطعمون به صغارهم وخصوصا المناطق التي لم تتزود بالمؤونة اللازمة من الأسواق المجاورة  ، ولحدود الساعة لا زالت الثلوج  متواصلة بالسقوط بكثافة في جميع المناطق  على شكل عواصف قوية ،و الوضع يزداد خطورة في ظل ضعف وسائل الانقاذ وخصوصا على مستوى الآليات التي من المفروض ان تتمتع به المنطقة .




نشر الخبر :
عدد المشاهدات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاته،وتجنب استعمال الكلمات النابية أو الحاطة للكرامة الإنسانية.