آخر الأخبار :

مؤسسات الاتحاد الاوربي الرئيسية


خضع نظام المؤسسات الاوربية لعميلة تغيير أصبح أكثر حدة في العشرين سنة الأخيرة، أخذا خصائص عملية تنمية مؤسساتية حقيقية. وقد تم اجراء تقسيم وتوزيع السلطات والصلاحيات بين المؤسسات التنفيذية التشريعية، وتم تحديث النظام برمته، ليكون متماشيا مع تحولات الظروف التي تجري فيها عملية تكامل وتغير مصالح الدول الاعضاء، والجهات السياسية والاجتماعية اللتان عرفتا فرص وتحديات النظام الجديد.
يقدم الاتحاد الاوربي اطارا مؤسساتيا مشابها لاطار الدول الاعضاء. إلا أن هناك بعض الاختلافات، هذا لأن الاتحاد ليس دولة بالمعنى الكلاسيكي للكلمة،ومع ذلك  فمؤسساته هي مركز النظام السياسي الذي ينتج القرارات الجماعية الموجهة عمدا ليكون لها وقع على توزيع الموارد الاقتصادية وتخصيص القيم الاجتماعية والسياسية في اراضي الدول الاعضاء، في إطار المجال العام الذي لايزال قيد الاعداد.
يعمل النظام من خلال اتخاذ  قرارات تدريب جماعية التي على المؤسسات مراقبتها من خلال التفاعل بينها وبين الجهات الفاعلة للنظام . تعتبر هذه مؤسسات عل مستوى الدولة ومستوى الدولة الفرعية والجهات الفاعلة الاجتماعية منها والسياسية، ولاسيما جماعات المصالح والاحزاب التي تعمل كوسيط بين المواطن الاوربي ومؤسسات الاتحاد . بعبارة اخرى، يشمل هيكل الحكومة على المؤسسات القيادية والمؤسسات التنفيذية، والمؤسسات التمثيلية: تتمتع بسلطات تخول لها الدفاع عن مصالح الأطراف التي تمثلها، ومؤسسات الرقابة الرسمية للنظام القانوني والموارد المالية والميزانية، لديهم مهمة حماية أطراف النظام من خلال سلطة اختبار الاعمال الرسمية ومن خلال سلطة  المعاقبة في حالة انتهاك المبادئ والقواعد الجاري بها العمل، والمؤسسات والوكالات التنظيمية والتشغيلية : تؤدي مهاما حكومية تقنية. وتشارك هذه المؤسسات عميا في كل عمليات وضع السياسات وصنع القرار وهي:
- المجلس الاوربي: هو هيئة دائمة، يبقى لمدة خمس سنوات، مقره بروكسيل وقد سمي دائما لان اعضاءه يبقون في مناصبهم الي حين انتهاء مدة تعيينهم . يجتمع اربع مرات في السنة  وله صلاحيات قيادية عالية لانه يحدد السياسة العامة للاتحاد، يختار بين الاستراتيجيات السياسية البديلة، يبين الحلول التي يمكن اعطاؤها للمشاكل المهمة للاتحاد الاقتصادية منها والسياسية، يتبنى الخطوط والمبادئ التوجيهية للسياسة الاقتصادية والاجتماعية، يتحمل مسؤولية اشكال الاصلاحات الاساسية. عن طريق المجلس الاوربي تختار الحكومات المسؤولين الذين سيتقلدون مناصب هامة في الاتحاد. كرئيس المفوضية الاوربية مثلا: مهمة الممثل الاعلى للاعمال الخارجية والسياسة الامنية ومهمة رئيس البنك المركزي الاوربي. يتكون المجلس الاوربي من رؤساء الحكومات او الدول الاعضاء ومن رئيس المفوضية، ليس له هيكل اداري خاص به واعماله تعد وتدار من قبل الهيكل الاداري للمجلس الوزاري. ويقيم المجلس الاوربي حتى نتائج السياسة التنفيذية للمفوضية. والوثائق التنفيذية  لرئاسة المجلس الاوربي تحوي عدة عناوين تكون السياسة فيها مقيمة واهدافها مؤكدة ومحددة .
- المجلس أو مجلس الوزراء: هو المقر الرئيسي للقاء حكومات الدول الاعضاء. يمكن تصنيف وظائف المجلس بمراعاة عدة جوانب . يتبنى المجلس الاعمال التنظيمية للاتحاد وينسق سياساته . وعلاوة عى ذلك له سلطة تشمل تحديد وتنسيق السياسات المشتركة، وصياغة الاتفاقيات الدولية، التي يتم التفاوض بشانها من قبل المفوضية والموقعة من قبل المجلس، عند الانتهاء من المفاوضات، وتنفيذ الاجراءات السياسة الخارجية المشتركة، والامن والدفاع، واعتماد معايير للتعاون بين العدالة والشؤون الداخلية. ولديها ايضا سلطة تشريعية واسعة  ضمن  السياسات التي وضعتها معاهدة تسيير الاتحاد، وسلطة تمويلية واسعة.  تكمن المسؤولية الرئيسية للمجلس في اخذ قرارات سياسية وتدابيير تشريعية. ويتم تقاسم هذه السلط مع باقي مؤسسات المجموعة كالمفوضية والبرلمان الاوربي . يتكون المجلس من ممثل واحد عن كل بلد عضو. في تكوين مجلس الشؤون العامة، يجتمع عادة وزراء الشؤون الخارجية، ويهتمون بقضايا السياسة العامة. وفي جميع الحالات ، يجتمع الوزراء  المسؤولون عن موضوع قيد المناقشة او ممثلوا الدول الوزارات المسؤلون عن اشراك حكوماتهم في المواضيع المدرجة في جدول الاعمال . وتضطلع لجنة الممثلين الدائميين بالدور الرئيسي داخل الهيكل الاداري، المتالف من المسؤولين الآخرين الذين يمثلون الحكومات ويترأسون مكاتب خبراء ومسؤولين وطنيين داخل ادراة المجلس.  ويوجد داخل ادراة المجلس لجن دائمة اخرى من مسؤولين في الدورة من بينهم اللجنة الخاصة بالزراعة، لجنة السياسة التجارية واللجنة الاقتصادية  والمالية، واللجنة الدائمةالمعنية بالعمالة، واللجنة السياسية والامنية ولجنة تنسيق التعاون القضائي والشرطة، بالاضافة الى اللجن الدائمة، يشكل المجلس أيضا لجنا مختصة ومجموعة عمل تجتمع وتعمل وفقا لحاجيات مهمتها 
- المفوضية الاوربية: هي المؤسسة الاوربية المسؤولة عن ادراة العمل اليومي من اجل تنفيذ السياسات وتوزيع الاموال الاوربية. تدافع المفوضية الاوربية على المصالح الاوربية في مجملها وتضمن احترام  الدول الاوربية لمعاهدات الاتحاد وتشريعاته . هي الهيئة الوحيدة المسؤولة عن صياغة مقترحات القوانين التشريعية الاوربية الجديدة. بالاضافة الى ذلك فهي تنفذ قرارات البرلمان الاوربي والمجلس الاوربي . وتتكون من مجلس مكون من رئيس {المنصب الاكثر اهمية وتاثير في المفوضية} 
وعدد من المفوضين يعادل عدد الدول الاعضاء، مناصبهم تمتد لخمس سنوات قابلة للتجديد، وعليهم ممارسة وظائفهم  في استقلالية تامة عن أي انتماء، حيث تكون المصلحة العامة للاتحاد فوق كل اعتبار. كل مفوض  يكون مسؤولا عن أجندة  تشمل قطاعات محددة ويستخدم الفروع المرفقة للادارة. لكل مفوض un gabinetto   مكون من متعاونين خارج الادارة . ترسل المفوضية السياسة المشتركة وتعمل على  تنفيذ التشريعات بتفاعل مع باقي المؤسسات وجهات سياسية واجتماعية مشاركة في السياسة المشتركة. تعطي قوة المبادرة للمفوضية مساحة اوسع تسمى جدول اعمال {وضع جدو اعمال  agenda-setting} . وتتجدد اعمال المفوضية كل خمس سنوات ، في الستة اشهر التي تلي انتخابات البرلمان الاوربي. ويقرر رئيس المفوضية المفوض الذي سيكون مسؤولا عن سياسة محددة ويشرع في تجديد الاختصاصات خلال مدة الولاية. ويجتمع مجلس المفوضين مرة واحدة كل اسبوع {عادة يوم الاربعاء} ببروكسيل. خلال الجلسات العامة للبرلمان، تجتمع المفوضية بستراسبورغ. يعرض كل مفوض البنود المدرجة في جدول الاعمال المتعلقة بالسياسة التي يكون مسؤولا عنها، ويتخذ مجلس المفوضين collegio قرارات بشان هيئة الجماعة. ويضطلع كل الموظفين بالاعمال اليومية للمفوضية،  المؤلفين من مسؤولين اداريين، وخبراء ومترجمين وموظفين الامانة العامة، وعددهم هو 25.000 موظف، مهيكلين في المديريات العامة او الخدمات، مقسمين  بدورهم الى مديريات، وهذه الاخيرة مقسمة الى وحدات . ومسؤوليات المفوضية هي كالتالي: 1} اقتراح وتطوير السياسات والقوانين التشريعية 2} ادارة وتنفيذ سياسات الاتحاد 3} اجراء اقتراح وتنمية القوانين التشريعية 4} شبكة اللجن الاستشارية. بينما تكمن سلطتها في: 1} ادارة الشؤون المالية المجتمعية، 2} مراقبة تطبيقها في مجال السياسات، 3} اجراءات اللجان   Comitologia. بعض سلط ومسؤوليات المفوضية تكون مقررة بموجب المعاهدات والتشريعات المجتمعية { كمجال السياسة الخارجية والامن المشترك}. والمفوضية، حسب قدرتها الجمع بين الوظائف السياسية والادارية، تعتبر من اهم المؤسسات الاوربية . تلعب دورا مهما في الاتحاد. فان كان الاتحاد نشيطا في مجال محدد { ثقافيا كان او اقتصاديا} فانما يعود هذا حتما الى ان المفوضية قد لعبت دورا محوريا فيه، تلعب دورا محوريا ومهما في نظام المجموعة باسره .
البرلمان الاوربي: ينظم البرلمان انشطته بشكل مستقل، ويتألف طبقًا لعدد سكان كل دولة،  ويهدف هذا الاجراء إلى تحقيق التوازن بين العلاقات. يتم انتخابه كل خمس سنوات من قبل شعوب الاتحاد الاوربي لتمثيل مصالحهم. ومهمته الرئيسية هي اصدار القوانين الاوربية على ضوء المقترحات المقدمة من المفوضية الاوربية .  يتم انتخاب البرلمان الاوربي بالاقتراع العام المباشر طبقا لتشريعات الدول، حيث أنه لا يوجد هناك اجراء انتخابي موحد فكل بلد يستخدم اجراء انتخابيا خاصا به.. ويجلس أعضاء البرلمان الأوروبى فى مجموعات سياسية  مثل الأحزاب) ولا يتم نظيمهم تبعا للجنسية ولكن بالتبعية السياسية.  ويتم انتخاب الرئيس من بين أعضاء البرلمان الأوروبى لمدة عامين ونصف، مهمته الاشراف  على جميع أعمال البرلمان ويمثل البرلمان فى جميع العلاقات الدولية.  يصدر البرلمان الأوروبي قوانين الاتحاد الأوروبي ويعتمد ميزانية الاتحاد الأوروبي بالاشتراك مع مجلس الاتحاد الأوروبي، ويحق له إبداء رأيه في الاتفاقات الدولية وتوسيع الاتحاد الأوروبي، ويتولى مساءلة المفوضية الأوروبية وكذلك جميع مؤسسات الاتحاد الأوروبي الأخرى نيابة عن المواطنين، ينتخب البرلمان رئيس المفوضية الأوروبية ويعتمد اختياره على المفوضين. ولتحقيق هذه الغاية، يعقد البرلمان جلسات استماع مع المرشح لمنصب رئيس المفوضية أولاً، ثم مع جميع المفوضين المرشحين. يستطيع البرلمان توجيه اقتراح باللوم وبالتالي إجبار المفوضية على الاستقالة في أي وقت. ويتم تنفيذ العمل التشريعي والمفاوضات ذات الصلة مع مؤسسات الاتحاد الأوروبي الأخرى عن طريق اللجان  مثل لجنة التجارة الدولية والتنمية الإقليمية ومراقبة الميزانية الخ . وتتم معظم تلك الأعمال في بروكسل، بينما يتم عقد الاجتماعات العامة شهريًا في ستراسبورغ  وهي المقر الثاني للبرلمان الأوروبي. ويتخذ البرلمان القرارات بالأغلبية المطلقة.  
 
  Nugent N., (a cura di) Gozi S., organizzazione politica europea, istituzioni e attori, Il Mulino, Bologna, 2011, p.58.
  https://europa.eu/european-union/about-eu/institutions-bodies/council-eu_it.
  Sia luno che l’altro potere sono condivisi con il parlamento
  Nugent N., (a cura di) Gozi S., organizzazione politica europea, istituzioni e attori, p. 60.(si trata, nello specifico, dei settori della politica estera e di difesa).
  Attinà F.,-Natalicchi G., L’unione europea, Governo, istituzioni, politiche, Mulino, Bologna, seconda edizione, 2010, p. 97.
  Ibidim
  file:///C:/Users/abutland/Desktop/eurofocus_n_15.pdf
  https://europa.eu/european-union/about-eu/institutions-bodies/european-commission_it
   يتم اختياره من الحكومات، ويتم تعيينه، ، بالتصويت بالاغلبية المؤهلة، من المجلس الاوربي الى البرلمان الذي ينتخبه بتصويت اعضائه بالاغلبية المطلقة. بهذا الشكل تكون الشرعية السياسية لرئيس المفوضية معززة، ويختار المفوضين بعد انتخابه في اتفاق مع المجلس.
  Nugent N., (a cura di) Gozi S., organizzazione politica europea, istituzioni e attori, p. 20
  . يتحملون المسؤولية بعد اختيارهم مع الاجراءات التي تقوم بها الحكومات والمجلس الاوربي والمجلس والبرلمان التي على اساسها يتحملون المسؤولية الجماعية.
 .(Nugent N., (a cura di) Gozi S., organizzazione politica europea, istituzioni e attori, p. 21.)
 , (Nugent N., (a cura di) Gozi S., organizzazione politica europea, istituzioni e attori, p. 24).
  (cfr. Attinà F.,-Natalicchi G., L’unione europea, Governo, istituzioni, politiche, p. 100)
  file:///C:/Users/abutland/Desktop/eurofocus_n_15.pdf
  Nugent N., (a cura di) Gozi S., organizzazione politica europea, istituzioni e attori, p. 34
  Ivi, p. 57.
  http://www.europarl.europa.eu/factsheets/it/sheet/20/il-parlamento-europeo-organizzazione-e-funzionamento
  https://openmediahub.com/fr/eu-basics/european-union-work/
  http://rachelcenter.ps/news.php?action=view&id=13154
  http://rachelcenter.ps/news.php?action=view&id=13154
  https://openmediahub.com/fr/eu-basics/european-union-work/




نشر الخبر :
عدد المشاهدات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاته،وتجنب استعمال الكلمات النابية أو الحاطة للكرامة الإنسانية.