FB_IMG_1612821107658.jpg

تفاصيل صادمة عن المصنع الذي اودى بحياة العشرا ...

 Feb 08, 2021    0    
علاقة بكارثة غرق مصنع للأقمشة بطنجة الموغرابية صباح اليوم والذي اودى بحياة العشرات من العمال وج ...
FB_IMG_1602899340126.jpg

استاذ جامعي يفضح : الشواهد الجامعية تباع وتشت ...

 Oct 17, 2020    0    
لا حديث الأمس و اليوم في جامعات و كليّات المغريب من شماله إلى جنوبه إلا على هاد السيد، عبد الكب ...
ahmedlakrimi.jpg

اختلالات في محاربة كورونا (كوفيد19) بالأكاديم ...

 Sep 29, 2020    0    
كد مجموعة من الأساتذة  بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي، أن التعليم عن بعد غير ...
occupy-wallst-graeber-dies.jpg

رحيل "منظر حركة " احتلوا وول ستريت

 Nov 06, 2020    0    
 رحيل منظر حركة " احتلوا وول ستريت" بقلم محمد سعدي  
FB_IMG_1601396282635.jpg

بين اذربيجان وارمينيا ...النفط والطاقة

 Sep 29, 2020    0    
بين أذربيدجان وأرمينيا ..
blacklivesmatter.jpg

مثقفون ومفكرون : من أجل أممية تقدمية فاعلة

 Jun 07, 2020    0    
ترجمه حماد بدوي 
suffer40jail2-1.jpg

التعذيب مازال قائما في المغرب

 Mar 25, 2021    0    
عزيز ادمين

قائمة مقاطع الفيديو

الشيخ الحسن الكتاني لموقع "ينايري": عفوا لااحب هذا النوع من الاسئلة

30 Oct 2013 : 19:00 تعليقات: 0 مشاهدات: 
683.jpg
Yennayri
منشور من طرف Yennayri
[color]أجرى موقع "ينايري " حوارا مطولا مع حسن الكتاني أحد شيوخ السلفية بالمغرب الذين تثير اراءهم كثيرا من النقاش عبر الانترنيت استمر لمدة اسابيع حيث يطرح الموقع اسئلته وينتظر اجاباته التي قد تطول او تقصر مدة الانتظار واحيانا يرفض الاجابة وهو حقه الاساسي . وللقارئ حق معرفة نوع الت[/HTML]
أجرى موقع "ينايري " حوارا مطولا مع حسن الكتاني أحد شيوخ السلفية بالمغرب الذين تثير اراءهم كثيرا من النقاش عبر الانترنيت استمر لمدة اسابيع حيث يطرح الموقع اسئلته وينتظر اجاباته التي قد تطول او تقصر مدة الانتظار واحيانا يرفض الاجابة وهو حقه الاساسي . وللقارئ حق معرفة نوع التساؤلات ، فأحيانا يكون عدم الجواب عن تساؤل أجابة متضمنة وغير معلنة . لهذا قررنا نشر كل شئ تماشيا مع احد ركائز النشر على الموقع التي هي قول الحقيقة كل الحقيقة . حسن الكتاني عبر عن آراء في مواضيع قد تكون صادمة احيانا بمنطق العصر. لكنها اراء يتقاسمها مع شرائح كثيرة من المجتمع المغربي بل هناك تنظيمات سياسية ترفعها كشعارات وبرامج تريد تطبيقها على واقع مغرب الغد . اليكم الجزء الاول من الحوار .
من هو الشيخ الحسن الكتاني ؟
انا الحسن بن علي الشريف الكتاني، و لدت في مدينة سلا في 9 من رجب سنة 1392 (17/8/1972)، و نشأت في الحجاز حيث درست الى الثانوية العامة ثم درست علوم الادارة في المغرب بالانجليزي في IIHEM ثم ذهبت للاردن فدرست الماجستير في الفقه و اصوله في جامعة آل البيت، و عدت للمغرب فكنت خطيبا بمسجد مكة في سلا و مدرسا به و بمسجد الضياء بالرباط بعد حيازتي لشهادة من المجلس العلمي بعد اجتيازي لامتحان فيه ، و قد درست على جملة من علماء الحجاز و المغرب و الشام و غيرها و نلت منهم اجازات علمية في الرواية و الاسناد. و استفدت من ابي و جدي رحم الله الجميع. و ابتليت بالسجن في المغرب لوقوفي ضد السياسات الامريكية ضد المسلمين، و السياسات المغربية الموالية لها ضدا على مصالح الامة الاسلامية، و الان اعمل استاذا في معهد قرطبة بالانجليزي ، و مديرا لقسم الدراسات بدار الحكمة في فاس للتنمية البشرية و الدراسات الاستراتيجية، و عضو مجلس امناء الحملة العالمية لمقاومة العدوان على المسلمين، و رئيس جمعية البصيرة للدعوة و التربية. انا داعية مسلم انشد العزة لامتي و اكره ان نكون مستعبدين لغيرنا، و لي مؤلفات عديدة و دروس كثيرة، بحمد الله تعالى، متزوج و لي ثلاثة ابناء...

منذ متى كنت تعتبر نفسك داعية و شيخا؟ و لماذا ؟

منذ ان كنت طفلا و انا بحمد الله ادعو من بجواري و انصح و احاول ان اتشبه بابي و جدي رحمها الله، و كنت اجمع الاطفال و ادرسهم و هكذا شيئا فشيئا حتى اصبحت اخطب الجمعة و اكتب و احاضر .

حسب علمي فلقب الشيخ كما هو الان متداول ليس له وجود في الكتاب و السنة ،هل لكم ان تنوروا القاريء حول اللقب الذي اصبح مستعملا بشكل كبير ؟

هذا غير صحيح، الم يقل الله على لسان ابنتي صاحب مدين: (و ابونا شيخ كبير)؟ و اما قال اخوة يوسف له: (ان له ابا شيخا كبيرا فخذ احدنا مكانه)؟ ثم ان الاسلام لما كان يعظم العلماء اصبح الناس يصفون العالم و المدرس بالشيخ احتراما له، كما ان العرف كان هو وصف كل كبير في امر ما ب(الشيخ) فيقال : شيخ القبيلة و شيخ النجارين و شيخ كذا و كذا، و قد وصف النبي صلى الله عليه و سلم ابراهيم عليه السلام ب(شيخنا) ، و كذلك وصف الناس ابا بكر و عمر ب(الشيخين). و هكذا مضى العلماء على وصف العالم و المدرس بالشيخ و الاستاذ، و الامر كذلك كان في المغرب ، و ان كانوا يلقبون مشايخ التربية بذلك اكثر، لكنك اذا رجعت الى كتب التراجم ستجد ذلك كثيرا. و نحن لم نطلب من احد ان يلقبنا بالشيخ و لا بغيره، و لكن الناس لقبونا بذلك احتراما منهم لنا .

و ماهي الأنشطة التي قمت بها سابقا و تعبر عن مناهضتك للسياسات الأمريكية ضد المسلمين و أزعجت النظام المغربي ؟

لقد عارضنا التدخل الامريكي في افغانستان، و شاركنا في التوقيع على فتوى علماء المغرب التي تزعمها عمنا المولى ادريس الكتاني حفظه الله، و التي كان لها وقع كبير في المغرب و خارجه، و عارضنا من داخل السجن التدخل الامريكي في العراق.

بعد احداث 16 ماي 2003 ارتفعت اصوات تتهمكم كشيوخ سلفيين بتحريض مغاربة اميين وفقراء للقيام بعمليات انتحارية فيما كنتم تتمعون بحياة الرفاه ورغد العيش قبل دخولكم السجون ومن داخلها . ماهو ردكم على هذه الاتهامات
؟
..............................................لاجواب......................
تم اعتقالك و سجنك بتهمة التحريض على الإرهاب ، على ماذا اعتمدت السلطة في اتهامها ؟ و ما هي الأدلة التي اعتمدها القضاء في ادانتك ؟

لقد اعتقلت قبل ان توجه الي اي تهمة و لذلك تخبطوا في سبب اعتقالي، من مخالفة المذهب المالكي الى اقامة معسكر تدريبي الى اقحامي في تفجيرات الدار البيضاء بعد سجني بحوالي اربعة اشهر، و السبب هو انهم ضاقوا ذرعا بنشاطي و ظهوري بمظهر العالم الخارج عن السيطرة، و القضاء اخترع لذلك تهما سخيفة ادعى انه استاقها من شباب سجنوا في هذا الملف، و هي نفسها ليست بأدلة عند التحقيق، و الحاصل انني سجنت لاخراسي لا غير.

اين يتجلى خروجك عن السيطرة ؟ و هل خروجك من السجن يعني انك لم تعد خارجا عن السيطرة خصوصا و ان هناك من يعتقد ان العفو الملكي عبارة عن صفقة بينكم و بين دار المخزن .

انا اعتقد بان العلماء ورثة الانبياء و هم مسؤولون امام الله تعالى، لايات خطيرة و احاديث صريحة في ذلك، مثل قوله تعالى:(و اذ اخذ الله ميثاق الذين اوتوا الكتاب لتبيننه للناس و لا تكتمونه، فنبذوه وراء ظهورهم و اشتروا به ثمنا قليلا فبئس ما يشترون)، و قال النبي صلى الله عليه و سلم:(من كتم علما علمه الله اياه الجم بلجام من نار يوم القيامة)، و بناء على ذلك فمن واجب العالم ان يبلغ رسالة الله تعالى كما هي من غير ان يدخل فيها رايه و هواه، و هو خائن لهذه الرسالة ان حرفها او كتمها، و لا شك ان هذا يصطدم مع هوى كثير من الحكام فيضيقون ذرعا بهذا العالم و يرونه خارجا عن سيطرتهم، و هذا هو الذي سبب لكثير من الانبيا عليهم السلام المشاكل مع الملأ من قومهم، ثم ورث ذلك عنهم العلماء الربانيون. اما اننا خرجنا بصفقة، فانا لا علم لي بهذه الصفقة و لم يحدث شيئ من ذلك معي.

"انصفونا" "المصالحة الوطنية هي طريق المواطنة" "لا تجهضوا المراجعات الفكرية " "مناصحة و مصالحة " اهم وثائق المراجعات الفكرية لرموز السلفية الجهادية من داخل السجن ، اعتبرها البعض تكتيكا تفرضه طبيعة المرحلة و رغبة في معانقة الحرية فيما اعتبره آخرون نضجا و تصالحا مع الدولة و المجتمع ،ما رأيكم
؟

لا هذا و لا ذاك، بل كان القصد منها توضيح افكارنا كما هي دون تشويه اعلامي او فهم مغلوط.

ما قراءتك لالتحاق مجموعة من السلفيين, ابرزهم ابي حفص بحزب النهضة و الفضيلة , رغم كون اللعبة السياسية في المغرب متحكم يها ؟

اخونا الشيخ ابو حفص ارتأى الا يترك المجال فارغا و تأثر بالتجربة المصرية و رأى انها مهمة فلذلك اختار العمل السياسي، اما انا فلم ار رأيه، و لكل وجهة هو موليها.

ما هو في نظرك المدخل لتحقيق الديمقراطية و العدالة الاجتماعية في البلاد ؟

أما الديمقراطية فلست معنيا بها، لان همي هو تحقيق الاسلام و العدالة الاجتماعية، و ذلك يحتاج لجهود كبيرة من المصلحين، و تدافع قوي ضد المفسدين، و ذلك عن طريق انشاء جمعيات و مؤسسات تسعى لاصلاح الوضع و الحد من تغول الباطل.

هل يمكن تحقيق الاسلام تحت إمرة الملك محمد السادس باعتباره أميرا للمؤمنين ؟

يمكن تحقيق الاسلام تحت امرة اي مسلم له الرغبة في تحقيق ذلك كيفما كان .

دستوريا الملك هو امير المومنين ،هل تتوفر فيه شروط إمارة المؤمنين ؟

عفوا لا احب مثل هذه الاسئلة .

اعتقد ان الملك لم يعد من الطابوهات و لا من المقدسات ،لا ادري سبب رفضك للإجابة عن سؤال إمارة المؤمنين ...و لكن لك كل الحق ان لا تجيب .
خرجت حركة عشرين فبراير المغربية للاحتجاج ضد الظلم و الاستبداد و كان موقف الشيوخ المغاربة خجولا محتشما ،،،فما السبب ؟

كلا بل ايدناها و نحن في السجن و طلبنا من اخواننا ان يخرجوا معها.

ساهمت حركة عشرين فبراير بشكل كبير في إطلاق سراحك إلى جانب معتقلين آخرين ،كالفيزازي ،هذا الأخير يرى ان الحركة من صنع العلمانيين و اليساريين ،و يرى ضرورة تطهيرها من شرذمة العلمانيين و الملاحدة ،هل تتفق معه في ذلك ؟

على كل حال، لقد حدث ما كنا نخشاه فقد استبد العلمانيون و الملاحدة بالحركة و كانوا يمنعون الناس من رفع الشعارات الاسلامية، و تعاملوا بطريقة اقصائية نفرت الناس منهم، و بذلك افشلوا هذه التجربة الواعدة و بينوا لنا عقليتهم في التعامل مع المخالفين، و الا فان العمود الفقري للحركة كان هو جماعة العدل و الاحسان و بمجرد خروجها من الحركة بدأت تموت تدريجيا.

الفصيل الأضعف هو من ينسحب من حركة لم يستطع فرض شعاراته و وجوده فيها ، فكيف للجماعة و هي العمود الفقري للحركة ان تنسحب أمام شرذمة حسب تعبير الفيزازي ؟،إضافة إلى ان الجماعة تعتبر تحديد سقف مطالب الحركة هو ما دعاها للانسحاب ،فالجماعة حسب قيادييها و اتباعها تريد إسقاط النظام . أليس نفس الملاحدة و العلمانيين من ساندكم في محنتكم عندما كنتم معتقلين ؟

على كل حال، هذا الامر تسأل عنه جماعة العدل و الاحسان، فلست ناطقا باسمها، اما إخواننا فقد استمروا مع 20 فبراير حتى اصبحوا مقتنعين بعدم جدوى العمل معهم .

لماذا لا نسمع عن احتجاجات السلفيين إلا عند التضامن مع الشعوب الأخرى أو عندما يتعلق الأمر بما له علاقة بالإسلام كاغلاق دور القران ،و لا نسمع عنهم يحتجون على ما هو اجتماعي و سياسي كالاستبداد المخزني في البلاد ؟

خروجهم مع حركة 20 فبراير كان ضد الاستبداد، على ان العديد من " السلفيين" حديثو عهد بثقافة المسيرات .

لماذا يتجنب شيوخ السلفية في المغرب الحديث عن الملكية و إمارة المؤمنين و انتقادها باعتبارها رأس الفساد و الاستبداد ،هل خوفا ، تجنبا لمصادمات سابقة لأوانها أم لأنهم راضون عن الملكية و الوضع القائم ؟ نفس الشيوخ يدعون للجهاد في سوريا و مناطق أخرى في العالم و لا يعملون بالحديث الشريف : أعظم الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر .


واجب العالم ان يبين الحق بالحكمة و الموعظة الحسنة، و نحن نتكلم بما تقتضيه الحكمة و المصلحة ، و العلماء المصلحون بينوا في كتاباتهم و مؤلفاتهم ما يتعلق بالسياسة الشرعية و منها الملكية و إمارة المؤمنين ، و مدى موافقة هذه المؤسسات لما اسست من أجله ، على أن النظام المغربي يستمد شرعيته من الاسلام و لذلك يرى العديد من العلماء المحافظة على مؤسساته مع تقويمها بما يؤدي لموافقة الاسم لمسماه .و الله يوفق

هل يمكنك التوضيح ؟ ،فجوابك عام و يحتمل أكثر من تفسير

الجواب واضح بحمد الله
...
الا تقتضي المصلحة ان تقدموا النصح و الموعظة لملك المغرب و تنتقدوه بشكل علني كما فعل الشيخ عبد السلام ياسين رحمه الله ؟

الشيخ ياسين، رحمه الله، قام بدور كبير نحترمه عليه و نقدره، و ابواب النصيحة و الدعوة كثيرة و العلماء يكمل بعضهم بعضا.

يبدو جليا انك تتهرب من الإجابة كلما تعلق الأمر بالملك و إمارة المؤمنين
ما رأيك في الرأي الفقهي للمجلس العلمي حول حد الردة
؟

حد الردة حكم شرعي مجمع عليه ليس فيه نقاش بين ايمة الاسلام، و لم يحدث النقاش فيه الا اليوم. و لكن مجالسنا العلمية خارج التغطية و لا علاقة لها بالواقع. فمن هو المرتد و من الذي سيطبق الحكم عليه؟ و هل يجوز الايمان ببعض احكام الاسلام و الكفر ببقيتها؟

هناك من يرى في ذلك انتهاكا لحق حرية الاعتقاد .

احكام الاسلام لا تتغير بما يراه فلان او علان، و مع هذا فهذه الاحكام تحتاج لدولة اسلامية لكي تطبقها، و الدولة الاسلامية اساسها هو القانون الاسلامي، و الحرية مكفولة للمرء قبل الدخول في الدين فإذا دخل فيه وجب عليه أن يتقيد بأحكامه و لا مجال للتلاعب فيه أو الخروج منه، لانه الدين الحق و شريعته خاتمة الشرائع. و ترك الباب للعابثين يضيع هيبة الدين، كما هو واقع الان بسبب تعطيل القانون الاسلامي.

كيف تنظر للعلمانية و العلمانيين ؟

العلمانية هي فصل الدين عن الحياة العامة، و هي بذلك تحجر على آلاف الاحكام الشرعية و تعطلها، و هي بذلك تقترح نفسها دينا أفضل للناس و انفع من الاسلام الذي اعزنا الله به و كنا به افضل امة اخرجت للناسمنذ 15 قرنا، فلذا فالعلمانية مرفوضة عندنا رفضا باتا،

هناك من يصف العلماني بالكافر و المرتد عن الاسلام ..في أي خانة تصنفه
؟

ليس العلمانيون على درجة واحدة في العداء للدين ، بل منهم المتطرف و منهم المعتدل و منهم المحب للدين لكنه يجهله.

يتهمك البعض بالعداء للأمازيغية لغة ،،ثقافة ووحضارة ، و قد سبق ان قلت انه ينبغي هجر حروف تيفناغ باعتبارها لغة الجاهلية . ما ردك
؟

هذه التهمة باطلة و لا يروجها الا القوميون المتعصبون، و لا يمكنني ان اعادي قومية من القوميات المسلمة لانني اعلم انه( لا فضل لعربي على عجمي الا بالتقوى) كما في الحديث الشريف و اعلم ان الله تعالى قال: ( ان اكرمكم عند الله اتقاكم)، و المغرب مليئ بالشعوب المختلفة بربرية و عربية و اوروبية و افريقية و اسرائيلية و غيرها، و قد دمج بينها الاسلام و وحدتها لغته العربية منذ ان اختار الجميع الدخول في الرسالة الخاتمة و اسلام نفوسهم لله تعالى، و هكذا تأسست دول عظيمة من قبائل بربرية كبيرة و مع ذلك كان همها نصرة الدين و كانت اللغة العربية هي اللغة الرسمية, و ايضا، فلا يوجد عرق مغربي صاف لان الجميع اختلط ببعضه و تزاوج و التحم، فكثير من قبائل سوس و الريف و الاطلس و الصحراء اصولها عربية مع ان لسانها بربري، و العكس صحيح كذلك، و ايضا فالاسلام يحترم العادات و التقاليد لاي شعب و يبني عليها احكاما فقهية ، و لكنه لا يقبل منها الا ما لا يخالف احكامه ، و نحن نعلم ان العديد من التقاليد فيها خرافات و ظلم لبعض الاطراف كمنع المرأة من الميراث و من بعض حقوقها و ظلم ذوي البشرة السوداء. فهذه و امثالها مرفوضة. اما حروف تيفيناغ فهي فعلا حروف جاهلية اريد بها هجر الحروف العربية التي هي لغة القرآن الكريم كما حدث مع لغات اسلامية اخرى فأصبح ابناؤها بعيدين عن مصادر دينهم، و لم يكتب اي كتاب و لا عرف مخطوط في الجاهلية و لا الاسلام كتب بهذه الحروف بل جميع المخطوطات الامازيغية البربرية كتبت بالحروف العربية,

بنفس المنطق فحروف اللغة العربية،اللاتينية أيضاً حروف جاهلية . دول إسلامية عديدة غير عربية و لغتها الرسمية هي لغتها الأصلية و لم يؤثر ذلك
في اسلام المجتمع بل و تعتبر الأكثر ارتباطا بالقران و الإسلام ،اندونيسيا ،ايران ،باكستان ،أفغانستان ...الخ


طبعا كتابة اللغات الاسلامية بحروف لاتينية امر غير مقبول كما فعل الاتراك و الاندنوسيون و كثير من الشعوب بداية هذا القرن تقليدا للغرب المحتل، اما الحروف العربية فهي حروف القرآن ، فهي حروف الاسلام و لا يمكن تسميتها بالجاهلية بحال من الاحوال، ثم اخبرني ما الذي يجعل اجدادنا منذ الاسلام يستخدمون الحروف العربية لكتابة الامازيغية و الان يراد هجرها لحروف لم يكتب بها قط كتاب و لا وجدنا بها مخطوطا، اللهم الا بعض النقوش في بلاد الطوارق؟؟
لم اسمع بأحد يطالب بهجر اللغة العربية ،كل ما يطلبه الأمازيغ هو إعطاء الامازيغية المكانة التي تستحقها ،تدريسها و استعمالها رسميا في الادارات ،في مجتمع أغلبيته أمازيغ و إعادة الاعتبار لأقدم الحضارات .

سأترك تساؤلك للمختصين الإجابة عنه .

قلت أيضاً بتحريم الاحتفال برأس السنة الامازيغية ، الا ترى في ذلك إجحافا في حق الأمازيغ و الشعب المغربي بجميع مكوناته ؟ فيماذا يتعارض الاحتفال بهذا اليوم و الشريعة الإسلامية ؟

الشعب المغربي مسلم، و الاسلام جاءنا بعيدين شرعيين، اما غير ذلك من الاعياد الجاهلية فهي ملغية ، و هذا الذي نص عليه ائمة الاسلام في المغرب من الامازيغ و ليس من العرب، مثل الحسن بن مسعود اليوسي و محمد بن علي البوسعيدي و غيرهما ، نحن مسلمون و قومياتنا تأتي بعد ذلك، و هكذا كان المسلمون حتى فرقهم المحتل الى قوميات كل واحدة تفتخر بجاهليتها و لا ترفع بالاسلام رأسا، ثم إني لم آت بشيئ من عندي و إنما اتبعت أئمتنا و على رأسهم الامام مالك و أصحابه، و على رأس اصحابه أئمة الغرب الاسلامي الذين يغلب عيهم القومية البربرية (الامازيغية).

هل يوجد نص ديني يحرم الاحتفال بغير العيدين ؟ و هل الاحتفال بعيد الميلاد و عيد ذكرى الزواج مثلا محرم شرعا ؟

هذه اسئلة فقهية محضة نتركها للمختصين.

هل توافق على خروج المراة للعمل و تولييها مهام تسيير أمور البلاد
؟

قبل الاجابة عن هذا السؤال ينبغي ان نعرف ما هي مهمة الرجل و المرأة في الحياة، لان الله تعالى خلق الجنسين ليكمل احدهما الاخر لا ليتصارعا، و كانت مهمة الرجل التي خلق لها و هيأ الله جسمه لها هي الكدح من اجل الرزق و القيام على شؤون زوجته و اولاده، و ذلك لان البيت خلية في المجتمع و هو امارة صغيرة اميرها الرجل و مديرها الداخلي المراة و الشعب هم الابناء، و بهذا يتبين ان مهمة المرأة الجليلة هي ادارة البيت من الداخل بالقيام على شؤونه و تربية الاولاد و الاهتمام بزوجها و العطف عليه و توفير السكينة الداخلية له، فإذا تركت مهمتها الاساسية و زاحمت الرجل في مهامه فسينتج عن ذلك سلسلة من المشاكل اول خاسر فيها هي المرأة ثم الابناء ثم المجتمع كله.و هذا كله من النتائج الكارثية التي اتتنا من جراء صراع الكنيسة مع المجتمع في الغرب و اضطهادهم للمرأة بشكل لم يكن في مجتمعاتنا التي رفعت للمرأة مكانتها بفضل الشريعة الاسلامية. صحيح ان المسلمين في القرون الاخيرة فرطوا في شريعتهم و اتبعوا التقاليد و اهانوا المرأة فكان لزاما عليهم العودة الى الاسلام لا الى التقاليد المخالفة له. و لا يعني هذا ان المرأة لا تعمل بتاتا، بل انها تعمل بما يناسبها و ينفع المجتمع كالطبيبة و المدرسة . و الشأن العام قد يكون من النساء من لها رأي في امور عامة كما حدث في زمن الحبيب المصطفى صلى الله عليه و سلم ، اما ان نسوي في كل شيئ بين المرأة و الرجل فهذا ظلم للمرأة لان الله تعالى فرق بين الجسدين و لم يسو بينهما, و ان ما نعانيه من فساد اخلاقي و ضياع للاسر و خيانة زوجية و سلسلة لا اول لها و لا آخر من الكوارث فسببه التمرد على الفطرة الطبيعية و مطالبة كل جنس بما لا يستحقه، قال تعالى : ( و لا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا و للنساء نصيب مما اكتسبن و اسالوا الله من فضله ان الله كان بكل شيئ عليما)النساء: 32

يفهم من كلامك ان خروج المرأة للعمل ليس محرما و لكن يستحب ان تبقى في البيت
؟

ليس من حقي ان احرم او احلل ، بل انا احاول فهم نصوص الوحي و استخرج منها مقتديا في ذلك بعلماء الاسلام. و المهمة الاساسية للمرأة هي القيام على بيتها و هي مهمة شاقة ليست بالسهلة، فإذا استطاعت ان تزاوج بينها و بين غيرها بضوابط الشرع المعروفة فهو امر حسن.

أسئلة سريعةً و أجوبة مختصرة ان أمكن
.

رايك في عبد الإله بنكيران
؟

اعرفه منذ حوالي عشرين سنة و كان صديقا لوالدي رحمه الله و تلميذا لعمنا مولاي ادريس الكتاني، رجل مخلص لقضيته فيما نحسب لكنه مقيد الحركة لا يمكنه تنفيذ اغلب ما يريد.و هو بعد بشر يصيب و يخطئ.

رأيك في حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال
؟

هو رجل عصامي ، و لكن موقفه الاخير من الحكومة لم يعجبني

صلاح الدين مزوار

لا تعجبني افكاره العلمانية

نبيلة منيبة الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد


كنت ارجو ان تكون منصفة معتدلة مع مخالفيه و تترك التعصب

ملك المغرب محمد السادس

اسأل الله ان يوفقه لما يحبه و يرضاه .

ترقبوا الجزء الثاني والاخير من هذا الحوار قريبا ...
انجز الحوار هشام الوحداني لموقع ينايري .كوم
Tags: None

العلامات

Yennayri

0 تعليقات

antony-blinken-gty-jt-201123_1606166749745_hpMain_16x9_992.jpg

وزير الخارجية الأمريكي يصدم الموغريب بتصريح أ ...

 Jan 27, 2021    0    
صوت اليوم مجلس الشيوخ الامريكي بالقبول على تعيين انطوني بلينكن في منصب سكرتير الخارجية في إدارة ...
FB_IMG_1610242177004.jpg

مبعوث أممي يستعيد سنوات تعذيبه داخل السجون ال ...

 Jan 10, 2021    0    
 عبر تدوينة فايسبوكية استعاد المناضل اليساري السابق جمال بنعمر والمسشار الخاص السابق الامين الع ...
FB_IMG_1608676897553.jpg

الاعلان الرسمي المشترك بين أمريكا والمغرب واسرائيل

 Dec 22, 2020    0    
الرباط – في ما يلي النص الكامل للإعلان المشترك الذي وقعته اليوم الثلاثاء المملكة المغربية والول ...
FB_IMG_1593261278879.jpg

عمر الراضي : مارسنا الجنس رضائيا كراشدين وسأذ ...

 Jul 29, 2020    0    
بعدما قررت الدولة المغربية متابعة الصحافي عمر الراضي في حالة اعتقال بتهم غبية وسريالية اي اغتصا ...

أقصبي: تقرير لجنة النمودج التنموي مليء بالمحر ...

 May 31, 2021    1    
تقرير لجنة النموذج التنموي مليء بالمحرمات وبقي في حدود الخطوط الحمراء
120614706_3462004130514568_7707432065712450424_n.jpg

ملك المغرب يبرع عائلته بمنزل باريسي قيمته 80 مليار

 Oct 02, 2020    0    
إقتنى ملك المغرب محمد السادس مؤخرا إقامة فخمة في أحد أغلى الاحياء الباريسية بمبلغ 80 مليون يورو ...
200823251-e1462177049385.jpg

إحصائيات صادمة عن المغرب

 Aug 26, 2020    0    
أرقام صادمة كشفت عنها الندوة الرقمية المنظمة من قبل الشبيبة العاملة المغربية حول موضوع "الحماية ...
palaisroyal.jpg

بلومبيرغ : بسبب كوفيد 19 المغرب يغلق الهامش ا ...

 Jul 28, 2020    0    
المغرب ينقلب على الديمقراطية بسبب جائحة كورونا ، هكذا عنونت أحد اشهر الصحف الاقتصادية بأمريكا ب ...
zinebsaid.jpg

موازنة بين اللغة العربية الفصحى والعامية:الدا ...

 Apr 17, 2021    0    
بقلم : زينب سعيد *
received_410704366694043.jpeg.jpg

Jacob Cohen* : Une confession qui pèse .*Ecri ...

 Feb 02, 2021    0    
Entrevue réalisée par Dr.
Souadadnan.jpg

من حكايات الضاوية : غانمشي للمغرب نتزوج امرأة ...

 Dec 14, 2020    0    
من حكايات الضاوية 1
fb_img_1559681431895.jpg

وفاة الرايسة "خدوج تاحلوشت" : صوت الاباء والابداع

 Jun 04, 2019    0    
وفاة الرايسة "خدّوج تاحلوشت": صوت الإباء اللاذع
bunjorno.jpg

”صباح الخير ايها المهندسون“

 Mar 09, 2019    0    
زينب سعيد
aminacharki.jpg

"سورة كورونا" تلقي بشابة تونسية في السجن

 Jul 16, 2020    0    
 قضت المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة بسجن المدونة التونسية آمنة الشرقي لستة اشهر واداء غرامة قدرها الفي دينار بتهمة الدعوة والتحريض على الكراهية بين الاديان والاجناس والسكان ولذلك على خلفية اعاد ...
palestine.jpeg.jpg

وزارة الداخلية المغربية تمنع مسيرة فلسطين

 May 19, 2021    0    
قررت السلطات المغربية منع المسيرة الشعبية المقرر تنظيمها بالعاصمة الرباط يوم الاحد 23 ماي الجار ...
tachertamsna.jpg

كوميساريا تامسنا تتستر على بوليسي عنف استادة ...

 Apr 23, 2021    0    
تعرضت الاستاة هدى جبيري لاعتداء عنيف بسوق قرية تامسنا من قبل بوليسي متعجرف بعدما رفضت الادعان ل ...

وتستمر فضائح مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء

 Apr 06, 2021    0    
نصيب من الفضائح الصحية  يشهده المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء والغالب فيه هو «طرد المرض ...
orient-occident.png

ملامح الثقافة العربية في ايطاليا

 Jun 22, 2020    0    
بقلم عز الدين عناية
ecole-maroc-300x208.jpg

صرخة من أجل المدرسة العمومية

 Mar 09, 2019    0    
منصور عبد الرزاق
azdinannaya.jpg

مآلات الثقافة والمثقّفين , نحو سوسيولوجيا للخ ...

 Feb 27, 2019    0    
عز الدين عناية
 
nassermoha.jpg

ماوراء البرامج التنموية الملكية من تضليل ...

 May 31, 2021    0    
بقلم ناصر موحى
download.jpeg.jpg

العدالة بسرعتين

 Mar 19, 2021    0    
اسماعين يعقوبي
lahcen-amkran.jpg

موظفو الاكاديميات بين بنكيران والرمضاني

 Apr 06, 2021    0    
بقلم لحسن أمقران