آخر الأخبار :

شنو هي الشعبوية عند المغاربة

مع وصول حزب العدالة والتنمية المغربي لرئاسة الحكومة بقيادة عبد الالاه بن كيران باتت الشعبوية من اكثر الكلمات استعمالا بين رواد المواقع الاجتماعية المغاربة . لهذا حاول موقع "ينايري .كوم "معرفة راي بعض مغاربة العالم الافتراضي في المفهوم وكيف يفهمونه . سالنا العشرات منهم ومنهن بعضهم وعدونا بالرد لكنهم لم يفعلوا وبعضهم اعتذر بلباقة وآثر الصمت . لكن القلة اجابت بكل تلقائية فكانت الاجوبة :

عبد العزيز العبدي
الشعبوية ليست مفهوم... ولا أعتقد أن لها تأصيل في اللغة... هي ممارسة فكرية تدغدغ أحاسيس الناس بدل التفكير الرصين في معالجة أوضاعهم

سعيد السيتل
نوع من الخطاب السياسي فيه نوع من الديماغوجية والادلجة السياسية لدغدغة العواطف والتاثير فيها بطرق البساطة وملامسة مشاعير الجماهير وذلك للوصول الى الاهذاف المرجوة من طرف الشعبوي؟

منى جاهد
المصظلح على ما اغتقد له غلاققة بكلمة الشعب
في الحقيقة المفردة غريبة قليلا غلى قاموسي اليومي
نقول قصية شعبوية لي طات اعتمام كبير من الشغب اليس هدا هو المعنى القريب؟

سعيد جمالي
الشعوبية كخطاب مزال يستهوي عقول المغاربة نظرا للجهل وللأمية المتفشية في الأغلبية الساحقة ،بنكيران وشباط ولشكر أبرز الامثلة
الشعبوية دغدغة عواطف الناس بكلام ووعود فارغة

عزيز ترباوي
اعتقد ان الشعبوية كخطاب و سلوك استحدث ووظف في الدول التي تعاني شعوبها من منسوب ضعيف من الوعي السياسي و الاجتماعي و من بساطة في التفكير للابقاء على بنية الانظمة الغير ديموقراطية كما هي عليه ..هي دغدغة المشاعر و العواطف من اجل قضاء مارب ذاتية ..

الهام فريد
الشعبوية في نظري هي ان تكون متواضعا وقريبا من الشعب .وتتكلم لغة الشعب التي يفهما .

سمية ناجم
الشعبوي هو كل من يركب على مطالب الشعب ليصل الى اهدافه الشخصية او الحزبية فقط مثل بنكيران و شباط .




نشر الخبر :
عدد المشاهدات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاته،وتجنب استعمال الكلمات النابية أو الحاطة للكرامة الإنسانية.