آخر الأخبار :

رياضة و سياحة

من الخصائص المميزة لدول العالم الثالث أنها تعين وزراء حكوماتها معتمدة على كل أساليب الاختيار الا التخصص والكفاءة . وماعاد غريبا أن يعين طبيب وزيرا على قطاع الاقتصاد وشاعر على قطاع التكنولوجيا وفزيائي على قطاع الشؤون الدينية وغير حاصل على شهادة الباكلوريا وزيرا على التعليم . آخر نمودج لهذا العبث في تعيين الوزراء جاءنا من الشقيقة موريطانيا .
فقد اشتملت التشكيلة الحكومية الموريتانية التي أعلن عنها للتو وزيرة جديدة للرياضة لم تتابع في حياتها مباراة رياضية واحدة ولا تفقه أي شيء في الرياضة.

ذلك ما أكدته الوزيرة فاطمه فال بنت اصوينع نفسها لأحد زوارها المهنئين بالوزارة حسب ما أعلنه موقع “كوووره” الرياضي العربي.

وقالت الوزيرة لمهنئها “أنها أصبحت مجبرة الآن على متابعة المباريات الرياضية وهي التي لم تتابع في حياتها مباراة واحدة”.

ويعاني قطاع الرياضة في موريتانيا من العديد من المشاكل المزمنة سببها عدم معرفة الوزراء القائمين عليه بطبيعة مشاكل الوسط الرياضي وعدم تولي أي شخصية رياضية معروفة هذا المنصب منذ الاستقلال رغم المطالبات المتعددة للرياضيين الموريتانيين بذلك.

ويبدأ كل وزير جديد للرياضة في موريتانيا من نقطة الصفر للتعرف على القطاع ومشاكله وغالبا ما عاجله العزل المتكرر في التغييرات الحكومية الكثيرة قبل أن يفرق بين الضربة الركنية وضربة المرمى.

والوزيرة بنت اصوينع هي المرأة الرابعة التي تتولى حقيبة الرياضة في موريتانيا حيث تولتها مهلة منت أحمد سنة 2005 وسيسه منت بيده عام 2008 التي استمرت لخمس سنوات قبل أن يتم عزلها السنة الماضية لتحل محلها لالة بنت أشريف التي لم تقض سوى ثمانية أشهر في الوزارة.

السبت 15 فبراير 2014 - 19:25:53 / عدد التعليقات :

ماإن تقول لأمريكي لاتيني في السنوات الثلاث الاخيرة تلتقيه وهو في زيارة للولايات المتحدة الامريكية أنك من مارويكوس حتى ترى الانبهار من على وجهه قبل أن يسر لك أنه يعشق بلدي المغرب وأنه يتمنى زيارته لو أتيحت له الظروف المادية ذلك . وحين تسأله عن سبب هذا العشق الفجائي ، يرد بكل اريحية وبدون عناء تفكير بأنه شاهد مناظر ومباني واكلات المغرب عبر مسلسل تلفزيوني معنون" el clon" وأعجب بهذا البلد ايما إعجاب . كارلوس وهو مواطن كولومبي قال لي بأنه سيذهب وعائلته للمغرب مباشرة بعد قضاء اسبوع هنا في امريكا وطلب مني أن أشير عليه بافضل المدن لزيارتها . اما سيدة شيلية تدعى ريبيكا فقد اسرت لي بأنها كانت تدخر بعض المال كل شهر منذ 2010 اي تاريخ بداية عرض المسلسل لتستطيع زيارة المغرب في اقرب فرصة . عائلة اخرى من كوستاريكا سألتني هل تزور بلدك المغرب ، يبدو من خلال المسلسل انه جنة فوق الارض . ارتسامات اللاتنيين عن بلدي كانت تشعرني بكثير من الفخر وكثير من الحزن في آن وقد عبر عن ذلك الاحساس المتناقض أحد المشجعين البرازليين الذين حضروا نهائيات كأس العالم للأندية حين قال . بلدكم جميل فعلا وناس مراكش نشايطية كحالنا في ريو ديجانيرو لكن الفقر المذقع لاتخطئه العين ويفسد كل فرحة .
حين أستمع لشهادات لسكان يعيشون في قارة تتطور بشكل سريع وتتوسع فيه الطبقة المتوسطة بفعل الاصلاحات التي بادرتها حكوماتها في العشرية الاخيرة مما يجعلها سوقا سياحية هائلة في الامد المتوسط، بسبب مسلسل واحد أفكر في وزارة السياحة المغربية وعشرات السفارات التي تكلف خزينة الدولة الملايير ومع ذلك لم تستطع قط انجاز ربع ما حققه هذا المسلسل في التعريف بالمغرب . لو كانت المصالح الخارجية للمغرب تشتغل بوطنية ومهنية لحولت المسلسل مثل هذا لماكينة لانتاج العملة الصعبة . لقد كنت اسال في لقاءاتي مع الامريكو لاتنيين عشاق المسلسل إن كانت التلفزيونات التي تعرضه تقدم أي نوع من الاشهارات عن الرحلات للمغرب فيجيبون بلا عربضة . واش بقات بمضغ الكلام واللغات على قنوات القطب العمومي المتجمد التي لايراها احد من غير المغاربة حول تطوير السياحة بالمغرب .
يذكر ان المسلسل " el clone" يحتوي على 181 حلقة وأنتج سنة 2010 باللغة الاسبانية وأخرجه Agustin Restrepo و Mauricio Cruz وعرض في اهم القنوات الامريكولاتنية وصورت مشاهده في المغرب وبوكوتا بكولومبيا وميامي الامريكية .
المسلسل يحكي قصة جادي ولوكاس . جادي فتاة من اصول عربية مضطرة للذهاب للمغرب للعيش مع عائلة أبيها بعد وفاة أمها . لوكاس شاب رومانسي من عائلة غنية يذهب في زيارة سياحية للمغرب . التقيا هناك ووقعا في شراك الحب الزغبي . لكن اختلافاتهم الدينية والثقافة ستصبح عائقا كبيرا لتحقيق زواجهما الذي سيكون مرهونا بالمكتوب .
ناصر موحى

الخميس 23 يناير 2014 - 03:23:08 / عدد التعليقات :

حسب موقع le360 فقد تم اعفاء صلا ح الدين بصير من مهامه بفريق الرجاء البيضاوي بعد اجتماع عاجل للمكتب المسير للفريق بدعوة من رئيسه محمد بودريقة ٠ نفس الموقع قال ان هذا الاخير تلقى مكالمة من الديوان الملكي تخبره بعدم رضى القصر على الخطوة التي اقدم عليها بعض لاعبو ومسيرو الفريق الاخضر اثناء استقبالهم من طرف الملك وذلك بتقديم طلب للقصر للحصول على كريمات او بقع ارضية ٠ لكن المفرقة كما نقل الموقع هو ان الكاتب العام للنادي محمد صيبوب و محمد الناصري الذي يعمل كاداري لم يشملهم هذا الاجراء رغم انهما قدما كذلك طلبات للحصول على مأذونيات اي لكريمات ٠
اي تربية رياضية يتعلمها هؤلاء واي وطنية تسري في عروقهم وكل من حقق نصرا ولو صغيرا يقسم على ان يلهث وراء الريع بكل الطرق باش اندم هذاوك الناس اللي فرحهم ؟ لكن لو كان الشعور الوطني يسري في الحكام الكبار لما تجرأ أحد على دفع طلبات الحصول على منافع ليست لهم ولايستحقونها ٠

الجمعة 10 يناير 2014 - 02:05:23 / عدد التعليقات :