FB_IMG_1612821107658.jpg

تفاصيل صادمة عن المصنع الذي اودى بحياة العشرا ...

 Feb 08, 2021    0    
علاقة بكارثة غرق مصنع للأقمشة بطنجة الموغرابية صباح اليوم والذي اودى بحياة العشرات من العمال وج ...
FB_IMG_1602899340126.jpg

استاذ جامعي يفضح : الشواهد الجامعية تباع وتشت ...

 Oct 17, 2020    0    
لا حديث الأمس و اليوم في جامعات و كليّات المغريب من شماله إلى جنوبه إلا على هاد السيد، عبد الكب ...
ahmedlakrimi.jpg

اختلالات في محاربة كورونا (كوفيد19) بالأكاديم ...

 Sep 29, 2020    0    
كد مجموعة من الأساتذة  بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي، أن التعليم عن بعد غير ...
occupy-wallst-graeber-dies.jpg

رحيل "منظر حركة " احتلوا وول ستريت

 Nov 06, 2020    0    
 رحيل منظر حركة " احتلوا وول ستريت" بقلم محمد سعدي  
FB_IMG_1601396282635.jpg

بين اذربيجان وارمينيا ...النفط والطاقة

 Sep 29, 2020    0    
بين أذربيدجان وأرمينيا ..
blacklivesmatter.jpg

مثقفون ومفكرون : من أجل أممية تقدمية فاعلة

 Jun 07, 2020    0    
ترجمه حماد بدوي 
suffer40jail2-1.jpg

التعذيب مازال قائما في المغرب

 Mar 25, 2021    0    
عزيز ادمين

قائمة مقاطع الفيديو

إقتصادي

تقرير لجنة النموذج التنموي مليء بالمحرمات وبقي في حدود الخطوط الحمراء
تقرير لجنة النموذج التنموي مليء بالمحرمات وبقي في حدود الخطوط الحمراء
نجيب أقصبي محلل اقتصادي.
قال المحلل الاقتصادي نجيب أقصبي، إن تقرير لجنة النموذج التنموي تأخر في الصدور، مشيرا في ذات الوقت أنه تطرق لأمور مهمة مثل السيادة وأكد على ضرورة أخذ العبرة من الجائحة وإعادة الاعتبار للدولة وللخدمات العمومية، وهذا أمر إيجابي بحسبه.
وأضاف أقصبي في تصريح ل “لكم” ” نظريا هذا الخطاب جيد ولا يمكن إلا أن نتفق معه، لكن المشكل الكبير هو الهوة الشاسعة بين الخطاب وما هو موجود في الواقع.
خطوط حمراء
وأشار أنه على مستوى التشخيص مشاكل الاقتصاد المغربي نعرفها منذ زمن، وصدرت تقارير متعددة بشأنها، مؤكدا أن المشكل الكبير في تقرير لجنة النموذج التنموي أنه بقي في حدود الخطوط الحمراء، على حد وصفه.
وأوضح أقصبي أن التقرير لم يتطرق حقيقة لما يجب أن يقال، بحيث يشعر قارئه أن من كتبه عاش صراعا داخليا لكي لا يقول العبارات التي يجب أن تقال.
وتابع ” التقرير يتحدث عن الاقتصاد المغربي ويصفه أنه منغلق لحساب الريع والمصالح القائمة، لكن المشكل أنه لا يتطرق عن أسباب هذا الانغلاق، ولماذا هناك ريع؟”.
وأجاب أقصبي بالقول “الريع مرتبط بالنظام السياسي وهو آلية مستخدمة لتبيث النظام وتكريس الهيمنة الطبقية والعلاقات الاجتماعية المبنية على المصالح والامتيازات والزبونية”.
وشدد على أن التقرير لم يتحدث عن هذا وأشار للريع بشكل عام وكأنه ظاهرة تقنية، ولم يتحدث عن الأسباب الحقيقية المنتجة للريع.
وأكمل ” منذ 50 سنة ونحن نتحدث عن الريع والقطاع الخاص ومشاكل العدالة، والتقرير لم يأتي بجديد في هذا الباب”.
وأضاف ” منذ خمسين سنة والدولة تحفز القطاع الخاص عبر التمويلات والقروض وتراهن عليه كخيار جوهري، وفي الأخير خسرنا هذا الرهان، فلا يمكن اليوم أن تأتي اللجنة بتقرير يقول إن القطاع الخاص يواجه مشاكل مع البيروقراطية والعدالة فهذا غير معقول”.
وتابع ” ليس هذا هو مستوى التحليل الذي كنا ننتظره من طرف لجنة مثل هذه، يضاف إليه أن التقرير لم يجبنا لماذا القطاع الخاص رغم كل ما بذلته الدولة من أجله لم يستطع تقديم شيء حقيقي فيما يتعلق بالاستثمار وخلق فرص الشغل”.
برجوازية هجينة
ولفت أقصبي إلى أن المستوى الذي قدمه تقرير عند تطرقه للقطاع الخاص كان قاصرا ولم يقدم تحليلا حقيقا يذهب لعمق الأشياء، وهي أن القطاع الخاص في الأصل هو برجوازية هجينة وغير قادرة على لعب الدور التاريخي الذي قامت به البرجوازيات خلال القرن 19 في أوروبا.
واسترسل ” البرجوازية المغربية تفضل تحويل أموالها للخارج، وتفضل الاستهلاك على الاستثمار وخلق مناصب الشغل، وهذا ليس حكم قيمة بل تحليل تؤكده المعطيات والوقائع التاريخية”.
وأكمل بالقول ” كيف يمكن لهذا الوضع أن يتغير بتحفيزات أكثر، الدولة منذ سنوات وهي تدعم القطاع الخاص ورغم ذلك فشل، فكيف يعقل أن يأتي تقرير لجنة النموذج التنموي اليوم ويتحدث عن المزيد من الدعم والتحفيزات”.
وأكد أقصبي أن التقرير لم يتطرق إلى الاختيارات التي نهجها المغرب وهل كانت صائبة أم لا؟، ولم يقل لنا لماذا يعاني الاقتصاد المغربي من ضعف التنافسية، واكتفى فقط بتشخيص سطحي للأمور.
المحرمات
وأضاف ” التقرير لم يتحدث عن اتفاقيات التبادل الحرة التي وقعها المغرب مع العديد من الدول وهل كانت صائبة أم لا؟، وهل سياستنا الضريبية جيدة”، مؤكدا أن التقرير مليء بالمحرمات.
وأشار أقصبي أن التقرير لم يتطرق للمخططات القطاعية ولو بكلمة واحدة، ولاتفاقيات التبادل الحر، وللمشاريع الكبرى وهل كانت جيدة أم لا وما الذي حققته؟.
وأبرز أقصبي أن التقرير تحدث عن نسب النمو الضعيفة التي يحققها الاقتصاد المغربي، لكنه لم يتطرق لأسباب هذا الوضع، ولم يقل لنا أنه كيف يعقل أن يكون جحم الاستثمار في البلد مرتفع لكنه لا ينتج نسب نمو كبيرة، في مفارقة عجيبة تعاكس أبسط القواعد الاقتصادية.
وأوضح أن الاستثمار في المغرب لا يحقق لا نسب نمو عالية ولا مناصب شغل، مشيرا أن هذا سؤال كبير لم تتطرق له لجنة النموذج التنموي في تقريرها.
واستدرك أقصبي بالقول ” اللجنة تعرف أنها إذا أجابت عن هذا السؤال ستدخل في السياسة وفي المحرمات والخطوط الحمراء، علما أن التشخيص الحقيق يستلزم معرفة الداء بعمق قبل إعطاء الوصفات”.
الملكية التنفيذية
وأكد أقصبي أن الملكية التنفيذية في المغرب تطرح مشكلا كبيرا، وهذا ما لا تستطيع أن تقوله لجنة النموذج التنموي، لأن الحكامة الاقتصادية تعني فصل السلط، وتوضيح المسؤوليات، وربط المسؤولية بالمحاسبة.
وتساءل كيف يعقل أن يتحدث التقرير عن الديمقراطية والحكامة ولا يقول لنا إن الخيارات الاقتصادية الكبرى تقوم بها سلطة فوق جميع السلط، سلطة لا تحاسب ولا تساءل أمام أي كان، وهذا هو مكمن المشكل.
وشدد أقصبي على أن المقترحات التي قدمتها اللجنة بخصوص المستقبل خطيرة جدا، فهي تكرس الملكية التنفيذية فأساسا من الناحية المنهجية اللجنة لم ينتخبها أحد، واشتغلت بطريقة تقليدية، حيث أنهت مهمتها وسلمت تقريرها للملك وانتهى الأمر، فهل مطلوب منا اليوم مناقشة هذا التقرير من أجل تغييره، والكلام حوله من أجل الكلام فقط؟
وأضاف ” اليوم لم يخرج أي حزب برنامجه الانتخابي والانتخابات على الأبواب وكلهم يركزون على النموذج التنموي، وهذا مشكل كبير يجعلنا نتساءل عن جدوى الانتخابات، وعن جدوى كلمة الخيار الديمقراطي التي وردت في تقرير اللجنة”ّ، مشيرا أن أخطر ما يكرس الملكية التنفيذية هو الحديث عن تشكيل آلية تحت سلطة الملك تشرف على تنفيذ النموذج التنموي.
مغرب 2035
وأوضح أقصبي أن الأهداف التي رسمتها اللجنة لمستقبل المغرب غير واقعية، إذا أخذنا بعين النظر أن مخططات قطاعية كبرى صرفت عليها أموال طائلة ولم تحقق النتائج المرجوة منها.
وأشار أنه على سبيل المثال التقرير تحدث عن مضاعفة الدخل الفردي وتحقيق نسب نمو تصل إلى 6 في المائة في سنة 2035، وهذا أمر غير واقعي، لأنه منذ سنة 2000 إلى الآن أي خلال عشرين سنة لم تصل نسبة النمو في المغرب إلى ثلثي 6 في المائة التي تتحدث عنها اللجنة.
ولفت إلى أنه من سنة 2000 إلى 2010 حققنا نسبة نمو وصلت إلى 4.5 في المائة، ومن 2010 إلى 2020 نزلنا إلى نسبة نمو تصل إلى 3.4 في المائة، فكيف يعقل ونحن نسجل هذا المنحى أن نصل إلى نسبة النمو التي تحدثت عنها اللجنة.
وأضاف ” في العمق اللجنة بهذا الرقم تريد للمغرب أن يبقى بلدا متخلفا بحلول 2035، فعلى سبيل المثال التقرير الصادر عن مؤسسة “عبد الرحيم بوعبيد” في سنة 2010 يشير أنه إذا أراد المغرب أن يصل إلى مستوى تركيا يلزمه تحقيق نسب نمو تصل إلى 8 في المائة”.
وتابع ” عندما يكون طموح لجنة النموذج التنموي هو تحقيق نسبة نمو تبلغ 6 في المائة، وحتى إن كان هذا الطموح غير واقعي فهو يعني أن المغرب في 2035 لن يصل حتى إلى مستوى البلدان الناشئة”.
وزاد ” أصلا الحلول التي تقدمها لجنة النموذج التنموي لن تجعل الاقتصاد المغربي يصل إلى مستوى 4 بالمائة في نسب النمو”.
واستغرب أقصبي كيف أن اللجنة أغفلت الحديث عن الضرورة الملحة للقيام بإصلاح ضريبي، حيث أن التقرير تحدث عن الجبايات بخمسة أسطر وبمنظور متجاوز يعود إلى القرن 19 لم يصل حتى لمستوى توصيات المناظرة الوطنية للجبايات.
وأشار أن التقرير لم يتحدث عن نظامنا الضريبي، وأنه غير منصف وغير ناجع و يعمق الفوارق الاجتماعية التي تدعو اللجنة إلى التقليص منها.
عن "لكم "
نور الهدى بوعجاج الخميس 27 ماي 2021
 None
02 Oct 2020 : 00:29 منشور من طرف Yennayri تعليقات: 0 مشاهدات: 
120614706_3462004130514568_7707432065712450424_n.jpg
إقتنى ملك المغرب محمد السادس مؤخرا إقامة فخمة في أحد أغلى الاحياء الباريسية بمبلغ 80 مليون يورو أي مايقارب 80 مليار سنتيم بالعملة المغربية .الخبر أوردته بعض المواقع الفرنسية منها افريك انتلجنس وذكرت أن الاقامة التي تظهر واجهتها في الصورة كانت مملوكة لأمير سعودي قبل أن يبيعها لملك المغرب الذي يحكم بلده بقبضة من حديدية منذ عشرين سنة وجعله أحد البلدان التي تتذيل التصنيف العالمي في مؤشرات التنمية البشرية رغم الثروات الطبيعة والبشرية واللامادية التي يزخر بها.
إقتنى ملك المغرب محمد السادس مؤخرا إقامة فخمة في أحد أغلى الاحياء الباريسية بمبلغ 80 مليون يورو أي مايقارب 80 مليار سنتيم بالعملة المغربية .الخبر أوردته بعض المواقع الفرنسية منها افريك انتلجنس وذكرت أن الاقامة التي تظهر واجهتها في الصورة كانت مملوكة لأمير سعودي قبل أن يبيعها لملك المغرب الذي يحكم بلده بقبضة من حديدية منذ عشرين سنة وجعله أحد البلدان التي تتذيل التصنيف العالمي في مؤشرات التنمية البشرية رغم الثروات الطبيعة والبشرية واللامادية التي يزخر بها . واضافت نفس الصحف أن الاقامة توجد في 20 زنقة emile deschanel في المقاطعة السابعة على بعد أمتار من المعلمة برج إيفل .
Royalmaison
وتعيد هاته الصفقة الى الاذهان صفقة أخرى كشفت عنها تسريبات مايعرف ب "بناما بيبر"قام بها الملك سنة 2013 حيث اشترى اقامتين في نفس الدائرة الباريسية بمبلغ 36 مليون يورو عبر شركة وهمية مسجلة في إحدى الجنان الضريبية لتهريب الاموال والتهرب الضريبي .
يذكر أن ملك المغرب كان قد دعى المغاربة في خطاب رسمي قبل شهرين الى الاعتماد على أنفسهم بعيدا عن دعم ميزانيات الدولة الفقيرة لمواجهة الكارثة الاجتماعية التي نتجت عن وباء كورونا والذي أظهر أن البلد يتوفر على بنية تحتية متواضعة جدا لاتستجيب لمتطلبات الوضع العادي اليومي فأحرى الاستجابة لمتطلبات حالات الطوارئ والكوارث .
 None
26 Aug 2020 : 18:08 منشور من طرف Yennayri تعليقات: 0 مشاهدات: 
200823251-e1462177049385.jpg
أرقام صادمة كشفت عنها الندوة الرقمية المنظمة من قبل الشبيبة العاملة المغربية حول موضوع "الحماية الاجتماعية الشاملة" :

أرقام صادمة كشفت عنها الندوة الرقمية المنظمة من قبل الشبيبة العاملة المغربية حول موضوع "الحماية الاجتماعية الشاملة" :

- 60 في المئة من ساكنة المغرب بدون حماية اجتماعية.

- 76 في المئة من الذين وصلوا سن التقاعد ليس لهم أي معاش.

- 55 في المئة فقط لهم تغطية صحية.

- متوسط أيام العمل المصرح بها في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لا تتعدى 212 يوم عمل مصرح به، أي فقط 8 أشهر.

- 73 في المئة من المصرح بهم في الصندوق يتمركزون في 3 جهات، جهة الدار البيضاء وطنجة والرباط، تمثل جهة الدار البيضاء لوحدها 40 في المئة.

- 40 في المئة من الأجراء يتقاضون أقل من الحد الأدنى للأجور.

- 60 في المئة من العمال المصرح بهم يتقاضون أقل من 3000 درهم.

- متوسط معاش متقاعدي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الذين يصل عددهم إلى 570 ألف متقاعد لا يتعدى 1600 درهم، و72 في المئة منهم يتقاضون أقل من 2000 درهم، و56 في المئة أقل من 1500.

- 40 في المئة من الذين يصلون سن التقاعد لا يصلون إلى 3240 يوم المطلوبة للحصول على التقاعد.

- 87 في المئة من مصاريف التغطية الصحية ( ما يقارب 4 مليار) يستحوذ عليها القطاع الخاص.

- لا تتوفر وزارة التشغيل إلا على 15 طبيب شغل على الصعيد الوطني، و 23 مهندسا ومهندسة، و 370 مفتشا على الصعيد الوطني مقابل 252 ألف مقاولة مصرح بها لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

- 62 في المئة من المقاولات تصرح بأقل من 4 أجراء، و86 في المئة منها تصرح ب 10 أجراء فقط، ومقاولة من أصل 100 تصرح ب 200 أجير فأكثر.

- شركات التأمينات راكمت أرباحا خيالية من التعويض عن حوادث الشغل والأمراض المهنية، حيث تضاعفت أرباحها ب 15 مرة من 36 مليون درهم سنة 2012 إلى 550 مليون درهم سنة 2016.

- 19 في المئة من الأشخاص في وضعية إعاقة فقط هم من يستفيدون من نظام الحماية الاجتماعية، في الوقت الذي نجد أن 81 في المئة من 2,2 مليون شخص في وضعية إعاقة ليس لهم أية حماية اجتماعية.  

- 60 في المئة من الأشخاص النشيطين بدون أي نظام للتقاعد، أي أن 6,2 مليون نسمة غير مشمولة بأي نظام من أنظمة المعاشات في المغرب.

- في القطاع العام الحد الأدنى للمعاش لا يتعدى 1500 درهم، أما في القطاع الخاص ف 26 في المئة من المعاشات تقل عن 1000 درهم، و57 في المئة تقل عن 1500 درهم، و 3 في المئة من المتقاعدين في القطاع الخاص يحصلون على معاش 4200 درهم (تصريحات كاملة وسقف التصريح 6000 درهم).

- متوسط المعاش في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي 1900 درهم، ومتوسط المعاش في النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد هو 6800 درهم، ومتوسط المعاش في الصندوق المغربي للتقاعد 2334 درهم.

- المغرب من الدول الأقل استثمارا في الحماية الاجتماعية، حيث أن إنفاقه على الحماية الاجتماعية لا يتجاوز 5 في المئة من الناتج الداخلي الخام في الوقت الذي تصل النسبة في بعض الدول إلى 15 و 20 و 25 في المئة من الناتج الداخلي الخام.

- 50 ألف عامل في الإنعاش محرومون من أية حماية أو حقوق رغم أنهم يشتغلون مع الدولة المفروض فيها

احترام القانون وضمان حقهم في الحماية الاجتماعية

كريم الخمليشي

 None
28 Jul 2020 : 20:49 منشور من طرف Yennayri تعليقات: 0 مشاهدات: 
palaisroyal.jpg
المغرب ينقلب على الديمقراطية بسبب جائحة كورونا ، هكذا عنونت أحد اشهر الصحف الاقتصادية بأمريكا بلومبورغ عنوانها  في مقال لها نشر في 24 يوليوز.الكاتب سهيل كرم تحدث عن التجربة الديمقراطية المغربية ونجاحها في تفادي الزلازل السياسية التي عصفت بأنظمة سياسية كثيرة في المنطقة اثناء وبعد الربيع الديمقراطي سنة 2011 مما منحها وضعا اعتباريا لدى حكومات اوربا وامريكا . 

المغرب ينقلب على الديمقراطية بسبب جائحة كورونا ، هكذا عنونت أحد اشهر الصحف الاقتصادية بأمريكا بلومبورغ عنوانها  في مقال لها نشر في 24 يوليوز.الكاتب سهيل كرم تحدث عن التجربة الديمقراطية المغربية ونجاحها في تفادي الزلازل السياسية التي عصفت بأنظمة سياسية كثيرة في المنطقة اثناء وبعد الربيع الديمقراطي سنة 2011 مما منحها وضعا اعتباريا لدى حكومات اوربا وامريكا . 

لكن الهامش الديمقراطي بدأ ينحصر تدريجيا منذ احتجاجات الريف بداية 2016 ليتم اغلاقه تمام مع وباء كورونا حيث استعادت الدولة المخزنية العميقة زمام المبادرة وتم تهميش المجالس المنتخبة واعتقال اكثر من 80 الف مغربي من بينهم 30 ناشطا حسب ارقام الجمعية المغربية لحقوق الانسان ، يضيف صاحب المقال .

وحسب نفس الكاتب فالمغرب يواجه اقسى أزمة في عهد الملك محمد السادس احد اغنى الملوك في العالم ذلك أن الدخل القومي ينتظر ان ينكمش ب 5.2 في المائة خلال سنة واحدة بسبب اعتماد الاقتصاد على السياحة والفلاحة التي اثر فيها الجفاف وانحصار حجم الصادرات نحو الخارج . هذا الوضع تسبب في فقدان مليوني مواطن لمناصب شغلهم واصبح 40 في المائة من الشباب المغاربة عاطلون .

هاته الصورة القاتمة دفعت الحكومة المغربية الى طلب الاستدانة من البنك الدولي عبر الخط الائتماني لأول مرة منذ 2012 ومن مؤسسات بنكية اخرى في محاولة لتغطية العجز الكبير في الميزانية .وفي الجانب الامني فقد استعاد القصر الملكي عبر اجهزته الامنية كل ماسمح به من هامش الحريات بعيد الربيع الديمقراطي حتى لاتنفلت الامور من بين ايادي المخزن  ولاستباق المطالب الشعبية بعد رفع الحجر الصحي عن المملكة ، يختم الكاتب مقاله .

 None
11 Jul 2020 : 19:21 منشور من طرف Yennayri تعليقات: 0 مشاهدات: 
managem-bmw.jpg
أعلنت إدارة شركة BMW عن توقيعه اتفاقية مع "مناجم" التابع للهولدينغ "المدى" الذي تسيطر الأسرة الملكية الحاكمة بالمغرب على غالبية أسهمه أول أمس 9 يوليوز 2020.

أعلنت إدارة شركة BMW عن توقيعه اتفاقية مع "مناجم" التابع للهولدينغ "المدى" الذي تسيطر الأسرة الملكية الحاكمة بالمغرب على غالبية أسهمه أول أمس 9 يوليوز 2020 . الاتفاق يقضي بتزويد مصانع العملاق الالماني بخمس احتياجاته من هاته المادة الاساسية في تصنيع البطاريات للفترة الممتدة بين 2020 و2025 مقابل 100 مليون يورو . وحسب الصحف المختصة في هذا النوع من الصفقات فالمصنع الألماني أراد أن ينوع موارده من المادة بعد أن نجحت جمعيات ومنظمات دولية مهتمة بمناهضة استغلال الطفولة في اقناع الاتحاد الاوربي بحضر استيراد الكوبالت من جمهورية الكونغو بسبب تشغيل الأطفال في مناجمه .

ويقع اهم منجم للكوبالت المغربي بقرية بوازار 90 كيلومتر جنوب ورزازات الذي ينتج قرابة طنين ونصف سنويا . ورغم الملايير التي يجنيها هولدينغ الملك محمد السادس من المنجم فنصيب القرية وأهاليها من التنمية منعدم تماما بل التخريب الممنهج للبيئة هو الثمن الذي يكلفه يوميا للساكنة . فالقرية لاتتوفر على مدرسة ولا مستوصف واغلبية الساكنة هجرت خوفا على حياتهم اما العمال فقد تم تسريح العشرات منهم وسجن البعض منهم قبل ثمان سنوات لنشاطهم النقابي داخل المنجم وأصبحت الشركة المكلفة بالانتاج تشغل عمالا مؤقتين بعقود تتجدد كل ستة أشهر ويتقاضون اقل من مائة درهم في اليوم بدون تغطية صحية أو ضمان اجتماعي . شروط لاانسانية لم ينتبه اليها على مايبدو المصنع الألماني قبل عقد الصفقة او تغاضى عنها الطرف كما هو جاري به العمل في عالم التوحش الرأسمالي .

 هنا تقرير صحافي عن مأساة سكان قرية بوازار التي تتحول الى ملايير تنتهي في جيب الملك المغربي وعائلته : أنقر على الرابط 

 None
antony-blinken-gty-jt-201123_1606166749745_hpMain_16x9_992.jpg

وزير الخارجية الأمريكي يصدم الموغريب بتصريح أ ...

 Jan 27, 2021    0    
صوت اليوم مجلس الشيوخ الامريكي بالقبول على تعيين انطوني بلينكن في منصب سكرتير الخارجية في إدارة ...
FB_IMG_1610242177004.jpg

مبعوث أممي يستعيد سنوات تعذيبه داخل السجون ال ...

 Jan 10, 2021    0    
 عبر تدوينة فايسبوكية استعاد المناضل اليساري السابق جمال بنعمر والمسشار الخاص السابق الامين الع ...
FB_IMG_1608676897553.jpg

الاعلان الرسمي المشترك بين أمريكا والمغرب واسرائيل

 Dec 22, 2020    0    
الرباط – في ما يلي النص الكامل للإعلان المشترك الذي وقعته اليوم الثلاثاء المملكة المغربية والول ...
FB_IMG_1593261278879.jpg

عمر الراضي : مارسنا الجنس رضائيا كراشدين وسأذ ...

 Jul 29, 2020    0    
بعدما قررت الدولة المغربية متابعة الصحافي عمر الراضي في حالة اعتقال بتهم غبية وسريالية اي اغتصا ...
120614706_3462004130514568_7707432065712450424_n.jpg

ملك المغرب يبرع عائلته بمنزل باريسي قيمته 80 مليار

 Oct 02, 2020    0    
إقتنى ملك المغرب محمد السادس مؤخرا إقامة فخمة في أحد أغلى الاحياء الباريسية بمبلغ 80 مليون يورو ...
200823251-e1462177049385.jpg

إحصائيات صادمة عن المغرب

 Aug 26, 2020    0    
أرقام صادمة كشفت عنها الندوة الرقمية المنظمة من قبل الشبيبة العاملة المغربية حول موضوع "الحماية ...
palaisroyal.jpg

بلومبيرغ : بسبب كوفيد 19 المغرب يغلق الهامش ا ...

 Jul 28, 2020    0    
المغرب ينقلب على الديمقراطية بسبب جائحة كورونا ، هكذا عنونت أحد اشهر الصحف الاقتصادية بأمريكا ب ...
managem-bmw.jpg

BMW توقع على صفقة مائة مليون أورو مع مناجم ال ...

 Jul 11, 2020    0    
أعلنت إدارة شركة BMW عن توقيعه اتفاقية مع "مناجم" التابع للهولدينغ "المدى" الذي تسيطر الأسرة ال ...
zinebsaid.jpg

موازنة بين اللغة العربية الفصحى والعامية:الدا ...

 Apr 17, 2021    0    
بقلم : زينب سعيد *
received_410704366694043.jpeg.jpg

Jacob Cohen* : Une confession qui pèse .*Ecri ...

 Feb 02, 2021    0    
Entrevue réalisée par Dr.
Souadadnan.jpg

من حكايات الضاوية : غانمشي للمغرب نتزوج امرأة ...

 Dec 14, 2020    0    
من حكايات الضاوية 1
fb_img_1559681431895.jpg

وفاة الرايسة "خدوج تاحلوشت" : صوت الاباء والابداع

 Jun 04, 2019    0    
وفاة الرايسة "خدّوج تاحلوشت": صوت الإباء اللاذع
bunjorno.jpg

”صباح الخير ايها المهندسون“

 Mar 09, 2019    0    
زينب سعيد
aminacharki.jpg

"سورة كورونا" تلقي بشابة تونسية في السجن

 Jul 16, 2020    0    
 قضت المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة بسجن المدونة التونسية آمنة الشرقي لستة اشهر واداء غرامة قدرها الفي دينار بتهمة الدعوة والتحريض على الكراهية بين الاديان والاجناس والسكان ولذلك على خلفية اعاد ...
palestine.jpeg.jpg

وزارة الداخلية المغربية تمنع مسيرة فلسطين

 May 19, 2021    0    
قررت السلطات المغربية منع المسيرة الشعبية المقرر تنظيمها بالعاصمة الرباط يوم الاحد 23 ماي الجار ...
tachertamsna.jpg

كوميساريا تامسنا تتستر على بوليسي عنف استادة ...

 Apr 23, 2021    0    
تعرضت الاستاة هدى جبيري لاعتداء عنيف بسوق قرية تامسنا من قبل بوليسي متعجرف بعدما رفضت الادعان ل ...

وتستمر فضائح مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء

 Apr 06, 2021    0    
نصيب من الفضائح الصحية  يشهده المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء والغالب فيه هو «طرد المرض ...
orient-occident.png

ملامح الثقافة العربية في ايطاليا

 Jun 22, 2020    0    
بقلم عز الدين عناية
ecole-maroc-300x208.jpg

صرخة من أجل المدرسة العمومية

 Mar 09, 2019    0    
منصور عبد الرزاق
azdinannaya.jpg

مآلات الثقافة والمثقّفين , نحو سوسيولوجيا للخ ...

 Feb 27, 2019    0    
عز الدين عناية
 
nassermoha.jpg

ماوراء البرامج التنموية الملكية من تضليل ...

 May 31, 2021    0    
بقلم ناصر موحى
download.jpeg.jpg

العدالة بسرعتين

 Mar 19, 2021    0    
اسماعين يعقوبي
lahcen-amkran.jpg

موظفو الاكاديميات بين بنكيران والرمضاني

 Apr 06, 2021    0    
بقلم لحسن أمقران