تفاصيل صادمة عن المصنع الذي اودى بحياة العشرا ...
Feb 08, 2021 0
علاقة بكارثة غرق مصنع للأقمشة بطنجة الموغرابية صباح اليوم والذي اودى بحياة العشرات من العمال وج ...
استاذ جامعي يفضح : الشواهد الجامعية تباع وتشت ...
Oct 17, 2020 0
لا حديث الأمس و اليوم في جامعات و كليّات المغريب من شماله إلى جنوبه إلا على هاد السيد، عبد الكب ...
اختلالات في محاربة كورونا (كوفيد19) بالأكاديم ...
Sep 29, 2020 0
كد مجموعة من الأساتذة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي، أن التعليم عن بعد غير ...
كيف كان الرّسول يُترجم إشارات الوحي الإلهية إلى عبارات بشرية؟ الحلقة 5
29 Jul 2016 : 20:50
تعليقات: 0
مشاهدات:
هناك رأي شائع يجعل من ختم النبوّة رديفاً لكمال النص القرآني، ومن ثم تبقى أحكام القرآن مرجعاً مطلق الصلاحيات إلى أن يرث الله الأرض وما عليها!
عادة ما ينتهي هذا الرّأي إلى ترجيح الخيار الكهنوتي الذي يستند إلى سلطة النص من أجل تسويغ سلطة كهنوتية باسم النص.
قبل أن نسائل هذا الرأي، نريد أن نستفسر أولا [/HTML]
عادة ما ينتهي هذا الرّأي إلى ترجيح الخيار الكهنوتي الذي يستند إلى سلطة النص من أجل تسويغ سلطة كهنوتية باسم النص.
قبل أن نسائل هذا الرأي، نريد أن نستفسر أولا [/HTML]
هناك رأي شائع يجعل من ختم النبوّة رديفاً لكمال النص القرآني، ومن ثم تبقى أحكام القرآن مرجعاً مطلق الصلاحيات إلى أن يرث الله الأرض وما عليها!
عادة ما ينتهي هذا الرّأي إلى ترجيح الخيار الكهنوتي الذي يستند إلى سلطة النص من أجل تسويغ سلطة كهنوتية باسم النص.
قبل أن نسائل هذا الرأي، نريد أن نستفسر أولا : كيف كان الرّسول يُترجم إشارات الوحي الإلهية إلى عبارات بشرية؟
لا جواب في المنقولات، لا جواب في المرويات.
لا سبيل لنا إلى التماس الجواب من دون الاستعانة بالحدس العقلاني. هذا الإجراء ليس عيباً، وسنرى:
لأجل تقريب الصورة بنحو أكثر معقولية، نستطيع أن نتمثل الأمثلة التالية:
من المحتمل أن تكون الإلوهية قد تمثّلت للرّسول في شكل شعور وجداني بأن هناك نوعأً من الروح الكلية أو الكونية.
التي تسري في الوجود، وهو الشعور الذي استوعبه بما كان متاحاً
له وقتها من أدوات وألفاظ وعبارات وأساليب تعبيرية وتصورات ذهنية، ثم حاول ترجمة ذلك الشعور إلى كلمات تصف الله بأنه )هو الأول والآخر والظاهر والباطن( سورة الحديد، الآية 3.
وأيضاً، يُحتمل أن تكون الألوهية الكونية قد تمثّلت له في شكل شعور يوحي بحالة الصيرورة الكونية الجارفة، التي تكلم عنها الحكيم هيراقليطس قديماً، لكن الرسول لم يجد ضمن المتاح اللغوي والثقافي العربي وقتئذ ما يعبر به عن ذلك الشعور سوى عبارة بسيطة ولطيفة تصف الله بأنه )كل يوم هو في شأن( سورة الرحمان، الآية 29 .
وربما تمثلت له الألوهية في شكل الشعور بمقام ملك عظيم جالس على عرشه، أو هكذا تصوَّره أو تخيَّله. غير أنه لم يجد ضمن الجهاز المفاهيمي للغة التي كانت وقتها لا تزال في مستواها الحسي ما يعبر به عن مثل هذا التمثل سوى أن يكتفي بتوصيف حسّي ومباشر يقول عن الله : )ثم استوى على العرش( سورة الأعراف، الآية 54 ، أو )الرّحمان على العرش استوى( سورة طه، الآية 5.
بل ليست اللغة مجرّد أداة للتعبير عن الصور الوحيانية التي يتلقاها الوجدان أو المخيلة، وإنما هي الوعاء الذي يمنح للتمثلات شكلها التعبيري. ولذلك، إن اللغة العربية التي كانت لا تزال في المستوى الشفهي أولا، وفي المستوى الحسي ثانياً، قد منحت للوحي الإسلامي شكلا تعبيريا محدّداً ومحدوداً.
وبهذا المعنى، جاء التعبير النصي عن الوحي الإلهي تعبيراً «محدداً ومحدوداً .»
ولا يظنّن أحد أن في هذا انتقاص من الذات الإلهية. كلا، هو بالأحرى دليل على نقص اللغة وعوز العقل البشري، ودليل على انفراد الله بمطلق الكمال الوجودي، وبأن القدرة البشرية مهمابلغت من مراتب، تبقى أعجز من التماهي مع القدرة الإلاهية.
لقد فهم المسلمون مفهوم ختم النبوة بنحو خاطئ، إذ ظنّوه رديفاً لاكتمال وكمال الوحي الإلاهي، ومن ثم اعتقدوا بضرورة الاعتماد على مرجعية الوحي في حركاتهم وسكناتهم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. إلا أن كمال النبوّة لا يعني كمال الوحي.
ولربما كان محمد إقبال أول من تنبّه إلى خطأ الخلط بين كمال النبوة وكمال الوحي. إذ كتب يقول : «إن النبوة في الإسلام لتبلغ كمالها في إدراكها الحاجة إلى إلغاء النبوة نفسها. وهو أمر ينطوي على إدراكها العميق لاستحالة بقاء الوجود معتمداً إلى الأبد على مقود يقاد منه، وأن الإنسان، لكي يحصِّل كمال معرفته لنفسه، ينبغي أن يُترك ليعتمد في النهاية على وسائله هو .1»
فما عساها تكون تلك الوسائل إن لم تكن مستمّدّة من العقل الذي هو مَناط التكليف، ومن الحكمة الإنسانية الموصوفة قرآنياً بالخير الكثير، ومن الضمير الأخلاقي الذي يسميه الفقهاء بالوازع، ومن القدرة على الإبداع التي ينكرها الكثيرون لَغواً أو غُلوّاً!؟
وكيف لهذه الوسائل أن تكون وسائل الإنسان إذا كانت محصورة فت التأويلات والتفسيرات والأحكام القاطعة والنهائية للنص الديني كما فهمه الفقهاء وزاد فيه المكفِّرون.
=========
1 محمد إقبال، تجديد التفكير الديني في الإسلام، ترجمة عباس محمود، دار الهداية للطباعة
والنشر والتوزيع، الطبعة الثالثة 2006 ، ص : 149 .
عادة ما ينتهي هذا الرّأي إلى ترجيح الخيار الكهنوتي الذي يستند إلى سلطة النص من أجل تسويغ سلطة كهنوتية باسم النص.
قبل أن نسائل هذا الرأي، نريد أن نستفسر أولا : كيف كان الرّسول يُترجم إشارات الوحي الإلهية إلى عبارات بشرية؟
لا جواب في المنقولات، لا جواب في المرويات.
لا سبيل لنا إلى التماس الجواب من دون الاستعانة بالحدس العقلاني. هذا الإجراء ليس عيباً، وسنرى:
لأجل تقريب الصورة بنحو أكثر معقولية، نستطيع أن نتمثل الأمثلة التالية:
من المحتمل أن تكون الإلوهية قد تمثّلت للرّسول في شكل شعور وجداني بأن هناك نوعأً من الروح الكلية أو الكونية.
التي تسري في الوجود، وهو الشعور الذي استوعبه بما كان متاحاً
له وقتها من أدوات وألفاظ وعبارات وأساليب تعبيرية وتصورات ذهنية، ثم حاول ترجمة ذلك الشعور إلى كلمات تصف الله بأنه )هو الأول والآخر والظاهر والباطن( سورة الحديد، الآية 3.
وأيضاً، يُحتمل أن تكون الألوهية الكونية قد تمثّلت له في شكل شعور يوحي بحالة الصيرورة الكونية الجارفة، التي تكلم عنها الحكيم هيراقليطس قديماً، لكن الرسول لم يجد ضمن المتاح اللغوي والثقافي العربي وقتئذ ما يعبر به عن ذلك الشعور سوى عبارة بسيطة ولطيفة تصف الله بأنه )كل يوم هو في شأن( سورة الرحمان، الآية 29 .
وربما تمثلت له الألوهية في شكل الشعور بمقام ملك عظيم جالس على عرشه، أو هكذا تصوَّره أو تخيَّله. غير أنه لم يجد ضمن الجهاز المفاهيمي للغة التي كانت وقتها لا تزال في مستواها الحسي ما يعبر به عن مثل هذا التمثل سوى أن يكتفي بتوصيف حسّي ومباشر يقول عن الله : )ثم استوى على العرش( سورة الأعراف، الآية 54 ، أو )الرّحمان على العرش استوى( سورة طه، الآية 5.
بل ليست اللغة مجرّد أداة للتعبير عن الصور الوحيانية التي يتلقاها الوجدان أو المخيلة، وإنما هي الوعاء الذي يمنح للتمثلات شكلها التعبيري. ولذلك، إن اللغة العربية التي كانت لا تزال في المستوى الشفهي أولا، وفي المستوى الحسي ثانياً، قد منحت للوحي الإسلامي شكلا تعبيريا محدّداً ومحدوداً.
وبهذا المعنى، جاء التعبير النصي عن الوحي الإلهي تعبيراً «محدداً ومحدوداً .»
ولا يظنّن أحد أن في هذا انتقاص من الذات الإلهية. كلا، هو بالأحرى دليل على نقص اللغة وعوز العقل البشري، ودليل على انفراد الله بمطلق الكمال الوجودي، وبأن القدرة البشرية مهمابلغت من مراتب، تبقى أعجز من التماهي مع القدرة الإلاهية.
لقد فهم المسلمون مفهوم ختم النبوة بنحو خاطئ، إذ ظنّوه رديفاً لاكتمال وكمال الوحي الإلاهي، ومن ثم اعتقدوا بضرورة الاعتماد على مرجعية الوحي في حركاتهم وسكناتهم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. إلا أن كمال النبوّة لا يعني كمال الوحي.
ولربما كان محمد إقبال أول من تنبّه إلى خطأ الخلط بين كمال النبوة وكمال الوحي. إذ كتب يقول : «إن النبوة في الإسلام لتبلغ كمالها في إدراكها الحاجة إلى إلغاء النبوة نفسها. وهو أمر ينطوي على إدراكها العميق لاستحالة بقاء الوجود معتمداً إلى الأبد على مقود يقاد منه، وأن الإنسان، لكي يحصِّل كمال معرفته لنفسه، ينبغي أن يُترك ليعتمد في النهاية على وسائله هو .1»
فما عساها تكون تلك الوسائل إن لم تكن مستمّدّة من العقل الذي هو مَناط التكليف، ومن الحكمة الإنسانية الموصوفة قرآنياً بالخير الكثير، ومن الضمير الأخلاقي الذي يسميه الفقهاء بالوازع، ومن القدرة على الإبداع التي ينكرها الكثيرون لَغواً أو غُلوّاً!؟
وكيف لهذه الوسائل أن تكون وسائل الإنسان إذا كانت محصورة فت التأويلات والتفسيرات والأحكام القاطعة والنهائية للنص الديني كما فهمه الفقهاء وزاد فيه المكفِّرون.
=========
1 محمد إقبال، تجديد التفكير الديني في الإسلام، ترجمة عباس محمود، دار الهداية للطباعة
والنشر والتوزيع، الطبعة الثالثة 2006 ، ص : 149 .
وزير الخارجية الأمريكي يصدم الموغريب بتصريح أ ...
Jan 27, 2021 0
صوت اليوم مجلس الشيوخ الامريكي بالقبول على تعيين انطوني بلينكن في منصب سكرتير الخارجية في إدارة ...
مبعوث أممي يستعيد سنوات تعذيبه داخل السجون ال ...
Jan 10, 2021 0
عبر تدوينة فايسبوكية استعاد المناضل اليساري السابق جمال بنعمر والمسشار الخاص السابق الامين الع ...
الاعلان الرسمي المشترك بين أمريكا والمغرب واسرائيل
Dec 22, 2020 0
الرباط – في ما يلي النص الكامل للإعلان المشترك الذي وقعته اليوم الثلاثاء المملكة المغربية والول ...
عمر الراضي : مارسنا الجنس رضائيا كراشدين وسأذ ...
Jul 29, 2020 0
بعدما قررت الدولة المغربية متابعة الصحافي عمر الراضي في حالة اعتقال بتهم غبية وسريالية اي اغتصا ...
عزيز إدمين : تعالو لنطلع على الارقام الفلكية عن الربع الحقوقي بالمغرب !!
Aug 19, 2021 0
الريع الحقوقي ...
أقصبي: تقرير لجنة النمودج التنموي مليء بالمحر ...
May 31, 2021 1
تقرير لجنة النموذج التنموي مليء بالمحرمات وبقي في حدود الخطوط الحمراء
ملك المغرب يبرع عائلته بمنزل باريسي قيمته 80 مليار
Oct 02, 2020 0
إقتنى ملك المغرب محمد السادس مؤخرا إقامة فخمة في أحد أغلى الاحياء الباريسية بمبلغ 80 مليون يورو ...
إحصائيات صادمة عن المغرب
Aug 26, 2020 0
أرقام صادمة كشفت عنها الندوة الرقمية المنظمة من قبل الشبيبة العاملة المغربية حول موضوع "الحماية ...
بلومبيرغ : بسبب كوفيد 19 المغرب يغلق الهامش ا ...
Jul 28, 2020 0
المغرب ينقلب على الديمقراطية بسبب جائحة كورونا ، هكذا عنونت أحد اشهر الصحف الاقتصادية بأمريكا ب ...
وفاة الرايسة "خدوج تاحلوشت" : صوت الاباء والابداع
Jun 04, 2019 0
وفاة الرايسة "خدّوج تاحلوشت": صوت الإباء اللاذع
"سورة كورونا" تلقي بشابة تونسية في السجن
Jul 16, 2020 0
قضت المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة بسجن المدونة التونسية آمنة الشرقي لستة اشهر واداء غرامة قدرها الفي دينار بتهمة الدعوة والتحريض على الكراهية بين الاديان والاجناس والسكان ولذلك على خلفية اعاد ...
أروى القيروانية.. المرأة التي ألزمت أبا جعفر المنصور بأول عقد يمنع تعدد الزوجات في الإسلام
Jul 06, 2020 0
بقلم اسماء رمضان
وزارة الداخلية المغربية تمنع مسيرة فلسطين
May 19, 2021 0
قررت السلطات المغربية منع المسيرة الشعبية المقرر تنظيمها بالعاصمة الرباط يوم الاحد 23 ماي الجار ...
كوميساريا تامسنا تتستر على بوليسي عنف استادة ...
Apr 23, 2021 0
تعرضت الاستاة هدى جبيري لاعتداء عنيف بسوق قرية تامسنا من قبل بوليسي متعجرف بعدما رفضت الادعان ل ...
وتستمر فضائح مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء
Apr 06, 2021 0
نصيب من الفضائح الصحية يشهده المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء والغالب فيه هو «طرد المرض ...