آخر الأخبار :

متفرقات

 
في اطار أنشطته الثقافية والتكوينية، نظم المكتب المحلي للنقابة الوطنية للعدل بالرشيدية المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، مائدة مستديرة حول موضوع الأمراض والحوادث المنسوبة للعمل وذلك يوم الخميس 28 مارس 2019 على الساعة الثالثة زوالا بمقر المحكمة الابتدائية بالرشيدية، من تأطير اسماعين يعقوبي عضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للعدل.
وقد تناولت المائدة المستديرة في محور أول أهمية الموضوع بالنسبة للموظف عموما بالنظر الى ظروف العمل غير اللائقة في بعض الأحيان أو التي تتسم بوجود مخاطر عديدة في أحيان أخرى، وبالنسبة لموظف كتابة الضبط، وموظفي بعض المراكز والمحاكم خصوصا والتي تنعدم فيها شروط العمل الانساني وتنتج عن هذا الوضع أمراض واصابات متعددة،  وكذا بالنسبة للمناضلين والتنظيمات النقابية والمهنية، وللباحثين في مجال الأمراض المهنية والأمراض والحوادث المنسوبة للعمل. كما تناول نفس المحور سياق الموضوع، حيث أن اختيار المحكمة الابتدائية بالرشيدية لعقد المائدة المستديرة، ليس اعتباطيا، وانما مرتبط بشروط وفضاء العمل غير المناسبة بهاته المحكمة سواء من حيث غياب التهوية الكافية في مجموعة من المكاتب أو اعتماد وزارة العدل على سياسة الترقيع بدل العمل على توفير مجال للعمل وبناية تتوفر فيها كل المواصفات العصرية والانسانية.
أما المحور الثاني، فقد خصص للمرجع القانوني وتعريف الأمراض والحوادث المنسوبة للعمل، حيث يشكل  الفصل الخامس والأربعون من الظهير شريف رقم 008-58-1 كما تم تغييره وتتميمه بالمادة الأولى من القانون رقم 94-20، والمواد من 10 الى 14 من المرسوم رقم 2.99.1219 ، ومنشور رئيس الحكومة 10/2018 بتاريخ 11 يونيه 2018 المتعلق باسترجاع أبدال الأتعاب الطبية والمصاريف المترتبة عن الأمراض أو الحوادث المنسوبة للعمل، أهم المراجع القانونية، والتي يتبين من خلالها أن المشرع لم يعط تعريفا للأمراض أو الحوادث المنسوبة للعمل.
فيما خصص المحور الثالث للتعرف على حقوق الموظف المصاب بمرض أو حادث منسوب للعمل والمتمثلة أساسا في: الاستفادة من الرخص بسبب أمراض أو اصابات ناتجة عن مزاولة العمل، تقاضي مجموع الأجرة، استرجاع صوائر العلاج والمصاريف وأبدال الأتعاب الطبية، الحصول على معاش زمانة مؤقت أو دائم والجمع بين معاش الزمانة المستحق له والأجرة أو معاش التقاعد.
المحور الرابع قدم اجراءات التصريح بالمرض أو الحادث المنسوب للعمل، وتكوين ملف الحادثة الذي يتضمن الوثائق التالية :تصريح بظروف الحادثة؛ محضر رجال الشرطة أو الدرك، عند الاقتضاء؛ شهادة الشهود، عند الاقتضاء؛  شهادة طبية للمعاينة الأولية تبين الجروح أو الأعراض الناتجة عن الحاثة؛ شهادة طبية لتمديد الرخصة، إن اقتضى الحال؛ شهادة الشفاء بدون عجز أو بعجز؛ شهادة طبية للوفاة، عند الاقتضاء.
المحور الخامس استعرض اجراءات البث في مدى انتساب المرض أو الحادثة للعمل من طرف لجنة الاعفاء والتي تتألف من: وزير المالية أو ممثله، رئيسا؛ الوزير المنتدب لدى الوزير الأول المكلف بالشؤون الادارية أو ممثله؛ ممثل الادارة التي ينتمي اليها الموظف او المستخدم المعروضة حالته على اللجنة؛ ممثل للصندوق المغربي للتقاعد؛ الطبيب رئيس مجلس الصحة أو طبيب يمثله وإن اقتضى الحال الأخصائي المؤهل لذلك يلتزم الامتناع في حالة تصويت؛ ممثلين تعينهما السلطة التابع لها المعني بالأمر من بين ممثلي المستخدمين في حظيرة اللجنة الادارية المتساوية الأعضاء المختصة في هذا الصدد. وتقوم اللجنة بالبث في مدى انتساب المرض أو الحادث الذي أصيب به الموظف للعمل. كما تقوم بتقدير حقيقة العاهات المثارة وإمكانية عزوها إلى العمل وعواقبها ونسبة العجز المترتب عنها.
أما المحور السادس، فتناول المسطرة الواجب اعتمادها لاسترجاع الصوائر والأتعاب الطبية.
المحور السابع، استعرض مجموعة من الأخطاء التي يرتكبها الموظفون المصابون بمرض أو حادث منسوب للعمل، حيث يؤدي عدم الاهتمام بالثقافة والمساطر الادارية والقانونية، وسيادة علاقات التآزر والمساعدة بين الموظفين، وكذا اعتبار بعض المسؤولين للتصريح بالأمراض والحوادث المنسوبة للعمل هدرا للوقت أو استهدافا لهم، الى اغفال العديد من الموظفين لإجراءات التصريح بالمرض أو الحادث المنسوب للعمل.
المحور الثامن والأخير، تمحور على مجموعة من التوصيات، تم بناؤها على أساس الملف المطلبي للنقابة الوطنية للعدل، وتدخلات الحاضرين بالمائدة المستديرة، وتهم أساسا:
1- انطلاقا من كون الوقاية خير من العلاج، فان أولى التوصيات يجب أن تكون وقائية بالأساس، وتشمل توفير بيئة آمنة، وشروط وفضاءات عمل ملائمة.
2- واعتبارا لتوقف استفادة الموظف من الرخصة المرضية على رأي لجنة الاعفاء، وتوقف استرجاع المصاريف وأبدال الأتعاب على قرار اللجنة ما بين الوزارية، فمن الضروري اتاحة امكانية اللجوء الى المحكمة بالنسبة للموظف مع اعفائه من كل الرسوم القضائية والاستفادة من المساعدة القضائية،
3- مسطرة استرجاع المصاريف وابدال الاتعاب، تأخذ وقتا طويلا وتفترض أن يتوفر الموظف على مدخرات وهو ما يستحيل في ظل تجميد الاجور والارتفاع الصاروخي للأسعار، مما يتطلب اعتناء الادارة بالموظف وتكلفها بالعلاج ومستلزماته،
4- الموظف المصاب بمرض أو اصابة منسوبة للعمل يعاني أزمة مادية ونفسية مما يتطلب عليه تعويضا خارج عن اطار استرجاع ما أنفقه،
5- على غرار ما هو معمول به في القطاع الخاص، يجب اجراء مسطرة الصلح بين الموظف المصاب والادارة المشغلة،
6- وبالنظر الى وضعية العديد من مقرات العمل وافتقادها لأبسط شروط الصحة والسلامة، فمن الضروري الاستعانة بزيارات طبية لهاته المقرات لتحديد المخاطر المحتملة على الموظفين،
7- تعديل الفصل 45 من قانون الوظيفة العمومية، واضافة القوة القاهرة والأزمات الطارئة في العمل،
8- توفير امكانية استرجاع مصاريف التنقيل والايواء والتي تفوق في أحيان كثيرة الصوائر الطبية،
10- تحديد الأمراض المهنية في لائحة تشمل جميع المخاطر التي تتضمنها كل الوظائف والمهام،
11- تعويض لجنة الاعفاء بلجنة ثلاثية يكون للطبيب الدور الحاسم في تحديد انتساب المرض أو الحادث للعمل،
12- تعيين لجنة طبية أو طبيب مواكب على مستوى كل محكمة لتتبع الحالة الصحية والنفسية للموظفين،
13- برمجة لجان طبية دورية تتضمن كل الاختصاصات...

الجمعة 12 أبريل 2019 - 04:55:23 / عدد التعليقات :

"ليقم قضيبك ليفيض علينا بالخيرات وليتقدس إسمك الى أبد الدهر ، آمين" هكذا كانت تقدم العبادة او الصلاة للإله آمين الذى كان تمثاله موجود فى كل بيت من بيوت جنوب مصر القديمة.
إله الخصوبة عند قدماء المصريين الذى كان يرمز اليه بالقضيب كرمز للخير والسائل المنوى الذى يجلب خصوبة الأرض وفيضان النيل والنسل ، ومن المعروف ان القدماء كانوا يقدسون أعضاء التناسل عند الأنثى والذكر ويعتبرون الجنس من العبادات المقدسة الإلهية كرمز للخلق.
فى اللغة الهيروغليفية لا وجود للتشكيل فى الحروف لذلك يدعى مثلاً الإله آمون "آمِن او آمين" وكذلك الإله "مين" الذى عرفه قدماء الإغريق ووحدوه بالإله "بان" وكان رمز للعبادة العربدية كما "عشتار" وأيضاً الإله "بعل" إله الخصوبة السورى ، واتحد آمون بمين تحت مسمى "مين آمون كاموتف" أو مين آمون ثور والدته ، وقد تم ذكره فى نصوص الأهرام على انه الذراع التى أثيرت فى الشرق.إشتهرت عرافة "آمِن آمون" عند الإغريق فى واحة سيوة بصحراء مصر "معبد آمون" وقد ارتحل اليها الإسكندر الأكبر بعد معركة اسوس ليحصل على مباركتها ويتوج فرعوناً لمصر ويسمى "ابن آمون" وقد حاول الكثيرين هدم المعبد مثل "قمبيز" ثم المسيحية عند دخولها دمرت كل ما يختص بالإله وتماثيله "الخليعة" وعبادته الجنسية ولكن ؛تحققت النبوة فقد أصبحت كل الديانات اليوم بعد تلاوة جميع الصلوات والدعوات والتسبحات لآلهتها تختم كلامها بذكر الإله "آمين" الكيمتى وتعلن ولائها دون وعى للعضو الذكرى ولله الأمر من قبل ومن بعد :)ليقم قضيبك ويفيض علينا بالخيرات وليتقدس اسمك الى أبد الدهر ، قولوا آميييين .. !

الأحد 17 فبراير 2019 - 02:39:57 / عدد التعليقات :

خديجة قنة صحافية جزائرية تشتغل في قناة الجزيرة القطرية وأحد وجوهها الاعلامية البارزة نسيت كل ماتعلمته من أخلاقيات الاسلام الحنيف من صدق وثقة  وقواعد مهنة المتاعب الاساسية من أمانة ومسؤولية في نقل المصادر  من أجل الشهرة والاف الاعجابات حتى وان كانت مزيفة فوقعت في المحظور مساء يوم أمس الثلاثاء على صفحتها الفايسبوكية التي يتابعها قرابة تسعة ملايين حساب اي السرقة الادبية الموصوفة مع سبق الاصرار والترصد .
لقد نشرت السيدة الصحافية المهنية الفاضلة والجميلة جدا التدوينة التالية على صفحتها الفايسبوكية  كتعليق على صورة مرفقة لجثة طفل تبدو مرمية على قارعة طريق  :
 
لست لقيطة و لا ابنة شوارع أنا الحب الذي تخلى عنه عشيقان عند منتصف الوعد وتركوني وحيدة على رصيف المعاناة؛
أنا الوعد الذي قطعه نصف رجل وصدقته أنثى مراهقة ؛
أنا ثمرة نزوة أخطأت الحساب ؛
أنا ضحية علاقة تنازلت فيها أمي عن شرفها لمن غلف لها المكر بالأمل ،فصدقت بغباء أنها في حضن رجل لن يخون وعدها بأن يرفع الجبال عنها، لرجل يرفض رفع سماعة هاتفه بعد ان تحسس نبضات قلبي تركها في منتصف الطريق ليركض وبمعنى آخر يلهث وراء أخرى عرت له عن ساقها؛
لست لقيطة أنا الحب الذي تركتموه خلفكم على رصيف الاحتضار وان لم أغفر لكم فلن يغفر الله لكم.
لكن لم تمر سوى ساعة واحدة حتى كتب المدون المغربي عبد العزيز الشاطر تعليقا في صفحة الاعلامية يتضمن النص الكامل الذي نشره قبل سنة والذي سرقت منه  فقرات التدوينة القنية من دون أن تشير الى أنه مأخوذ منه منبها اياها بضرورة ذكر المصدر وصاحبه وصفة التصرف  . وهذا هو النص الاصلي :
 9ena2.jpg
لستُ لَقِيطاً، ولا ابْنَ شوارِعَ. صَحِّحُواْ مَفَاهيمَكُمْ، ولا تَرْمُواْ البراءةَ بسِهامِ حُرُوفِكُم. أنا ابنُ امرأةٍ كاملةٍ، ونصفِ رجُلٍ. عشْتُ تسعةَ أشهُرٍ مِثلَكُم، اختلفَ لونُ حياتي عن لونِ حياتِكمْ في أرحامِ أمَّهاتِكُمْ. نجوتُ مِنَ الإِجهاضِ عنْ خوفٍ، أو قِلَّةِ جُرْأَةٍ من أمي. سَقَتْنِي دُموعُ الهَجْرِ والتِّيهِ، وكابدتُ الحُزْنَ والغَمَّ بعد تَخَاذُلِ مَنْ خَرجْتُ مِنْ صُلْبِهِ ذاتَ نزوةٍ، أو مُتعةٍ مُخْتَطَفةٍ في لحظةٍ التحفَتْ بالحُبِّ.
 أنا الحبُّ الذي تخلى عنه عشيقان عند منتَصَفِ الوَعْدِ، وتركوني وحيداً على رصيفِ المُعاناةِ. 
 أنا الوعدُ الذي قطعَهُ نِصْفُ رجُلٍ وصدَّقَتْهُ أنثى ناقصةُ عقلٍ، وكاملةُ حُبٍّ. أنا ثمرةُ نَزْوَةٍ أخطأتْ الحِسَابَ. أنَا ضحيَّةُ علاقةٍ تنازلتْ فيها أمِّي عَنْ شَرَفِها لِمَنْ غَلَّفَ لها المَكْرَ بالأمَلِ، وصَدَّقَتْ عَنْ غباءٍ أنَّها في حُضْنِ رَجُلٍ لا يَخُونُ.. رجُلٍ وَعَدَها أنْ يَرْفَعَ الجِبَالَ عنْها، ليَرْفُضَ بعد أنْ تَحسَّسَ نَبَضاتِ قلبي في بطنِها، أنْ يَرْفَعَ سَمَّاعَةَ هاتِفِهِ الذي يَرِنُّ ليُومِئَ بالاحْتِضَارِ. غادَرَها في منتصف الطريقِ بعدَ أنْ عَرَّتْ لهُ عنْ رُوحِها ليَلْهَثَ خَلْفَ أنثى أخرى كَشَفَتْ له عن ساقِها.
 لَسْتُ ابنَ عاهرةٍ؛ فالمُومِساتُ فَهِمْنَ لعبةَ العُهْرِ جيداً، واتَّخذَنْ مِنَ الجِنْسِ تجارةً لا مُتْعَةً، ولا مجالَ للخطإِ. يعرفْنَ أينَ يبْدأْنَ، وحيثُ ينتهينَ، ومتى يتوقَّفْنَ، وأنَّى يواصِلْنَ، ويعرفْنَ، أيضاً، كيف يتخلَّصْنَ من مُضغةٍ إذا سكنتْ أرحمهُنَّ قبلَ أن ترقُصَ روحاً في بَطْنِهنَّ.
 لستُ لقيطاً، بل أنا الحبُّ الذي تركتُمُوهُ خَلْفَكُم على رصيفِ الاحتضارِ، وإنْ لمْ أغْفِرْ لكم، فلن يغفر الله لكم.
عبد العزيز شاطر
#طفولة_متشرد
 
الاعلامية الابرز في الجزيرة خديجة قنة وصلتها الرسالة وعوض أن تعتذر وتذكر صاحب التدوينة المسروقة بتصرف كأبسط ممارسات العمل الصحفي والادبي  عالجت الفضيحة بفضيحة أكبر بعد 8 ساعات حيث أعادت نشر نفس التدوينة بإضافة كلمة " منقول " التي لاوجود لها في اي مدرسة صحفية في العالم احالة على مصادر الخبر ومن اختراع هواة التدوين الفايسوكي  علما أن صاحب النص معروف وماعليها الا أن تراسله لتتاكد بنفسها . وللاشارة فكل تعديل لتدوينة على الفايسبوك يكون مسجلا ومتاحا للمتصفح لمجرد النقر على خاصية view edit history .
هل هؤلاء هم من يعول عليهم العالم العربي ليكونوا مصادرا لنقل المعلومات الهامة والحاسمة بكل مهنية واحترافية قبل اتخاذ القرارات والمواقف المصيرية ؟؟؟
هزلت الصحافة والاعلام ياخديجة قنة ومادمت لاتستحيين فاصنعي ماشئت ومن يسرق بيضة يستطيع أن يسرق وطنا ..9ena1.jpg
 
 


الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 19:01:32 / عدد التعليقات :
LAN_GOPAGE 1 2 3 4 5 6 7 8 9 10  LAN_NP_LAST