bouazzar1.jpg

منجم بوازار الملكي : حين يصبح الكوبالت لعنة ع ...

 Jul 10, 2020    0    
الروبورتاج من إنجاز كريمة إيد عبد الله
FB_IMG_1593221989079.jpg

تماسينت الريف غاضبة من لامبالاة الدولة المغربية

 Jun 27, 2020    0    
جيتشهد بلدة تماسينت التابعة بإقليم الحسيمة شمال المغرب احتجاجات قوية منذ أسبوع بسبب الاوضاع الم ...
FB_IMG_1592352949190.jpg

الجشع كسمة أساسية للتعليم الخصوصي بالمغرب

 Jun 17, 2020    0    
بقلم ايوب رضواني 
blacklivesmatter.jpg

مثقفون ومفكرون : من أجل أممية تقدمية فاعلة

 Jun 07, 2020    0    
ترجمه حماد بدوي 
antifa.jpg

ماهي حركة "أنتيفا" التي يريد ترامب تصنيفها من ...

 Jun 02, 2020    0    
بقلم جمال البوزويكي
5a39d6a590811.jpg

التجسس الرقمي، على وسائل التواصل الاجتماعي، و ...

 Jul 12, 2020    0    
المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا  و هولندا
omar-erradi.png

عمر الراضي : المغربي الذي لن يتمّ إسكاته

 Jun 26, 2020    1    
منظمة العفو الدولية

قائمة مقاطع الفيديو

المغرب المنكوب

bouazzar1.jpg
الروبورتاج من إنجاز كريمة إيد عبد الله

الروبورتاج من إنجاز كريمة إيد عبد الله

 كغصن يابس انتشى، فغدا يتمايل مع الرياح يبحث عن حياة تتراءى قرية بوازار فوق سهل قاحل .. القرية المسلوبة الفجر والعصافير .. ذاك المكان الخالي من الدفء رغم حرارة الشمس التي تتلكأ فوق رؤوس ساكنيها،قرية لا تسمع فيها لا حفيف الأشجار،لا مناجيل الحصادين ،لا سقسقة الجداول ولا حتى ضحكات الصغار ومناقيشهم. 

هناك في تلك الرقعة من الجنوب المهمل حيث القليل من الخبز والكثير من الشقاء وحيث نظرات الصغار تُجهض الروح وتبعثر النبض،ثمة أغوار تحمل ثروات خيالية يعجز عقل البسطاء أمثالهم على حصرها. 

على بعد 34 كلم عن تازناخت بالجنوب الشرقي للمغرب، وفي حدودها مع جماعة البليدة وإقليم زاكورة ، يترامى أحد أكبر المناجم لاستخراج الكوبالت ،الذي تستغله شركة تيفنوت تيغانمين التابعة للهولدينغ الملكي. تم اكتشاف المخزون الهائل من معدن الكوبالت و معادن أخرى ثانوية كالذهب و النحاس و أكسيد الحديد و الكاديوم الذي تعج به المنطقة مع دخول القوات الفرنسية إلى منطقة ورززات سنة 1930.

Bouazzar2

لعنة الكوبالت في جوف سكان بوازاز :

 بعيون يطل منها الشقاء و التعاسة ،وقلوب تحمل من الكره و العداء لمحتل يسعى لمحو أسمائهم من القرية ليحقق سياسته التوسعية يحتج” متعبون من كل شيء”.. كلمات صدح بها ‘المد.م’ أحد سكان القرية، الذي عمل لسنوات قبل أن يطرد من العمل بتهمة السرقة الملفقة. يسرد معاناته وربيعه الخمسون يعربد فوق كل تقاطيعه ولعنة الكوبالت تصعد من جوفه حاملة غيظ كل الرجال.. 14 أسرة يضيف م.م هي من تشكل قرية بوازار اليوم  بعدما بدأ أهاليها يهجرونها تباعا قصرا لا طواعية.  بعض المغروسات الباهتة هنا وهناك، أطلال منازل مهدمة، وأخرى آيلة للتهاوي على رؤوس ساكنيها، تصدعات و شقوق لا تخلو منها جدران أي منزل بسبب صوت وهدير ”الكونكاسور” و البارود  المستعمل في عمليات الحفر والهدم ،فلا يظل للسكان سوى اعتلاء السلالم نهارا لمناشدة الجدران حتى لا تباغتهم ليلا وهم نائمون..

ولكي نوسع من إدراكنا ونكون أكثر موضوعية في تناول هذا الموضوع، لابد أن ننتبه إلى جانب ضعف بل انعدام الخدمات و البنيات التحتية الضرورية، أزيد من 80 سنة من التعدين  مقابل ما ماذا؟ الجواب يقدمه السكان. 

 بمرارة تحكي خديجة و ابتسامتها الدافئة تملئ  وجها علته صفرة ”نحن نساء هذه القرية تطوقنا العزلة من كل جانب” لا مدرسة ولا نادي يحوينا، لا يوجد بالقرية سوى مستوصف موصد إلا للحالات الطارئة ،ومدرسة حولت لمخزن تابع للمنجم. والحقيقة الأشد مرارة من كل السموم _ تتابع خديجة_ أننا لا نجني من النشاط المنجمي سوى التلوث و الأمراض ،والإقصاء والتخريب الذي يسير بنا نحو الإخلاء و الرحيل. و كل مطالبنا مدرسة تقي الصغار من جهاد يومي و مستوصف قريب يحتضن سقمنا و عللنا..

Bouazzar3 

كفاح معذبي باطن الأرض:

 ”اللهم إن هذا منكر” أنشودة يرددها سكان وعمال منجم بوازار صباح مساء ممن  قدموا جزءا من صحتهم ووهبوا أنفسهم قربانا في سبيل إنجاح الشركة. الكادحين الذين اضطرتهم ظروف العيش القاسية إلى تحمل العمل في هكذا ظروف لتوفير ما يمكن توفيره من ضروريات الحياة ،شريحة مقصية تكافح و تكدح لأجل معادلة الخبز والأمان.

يقول بعض العمال ممن عايشوا نشاط المنجم سابقا ،أن ظروف العمل في فترة الاستعمار كانت أحسن بكثير؛ إذ أن الشركة كانت تلتزم بأداء امتيازات،العمال والاهم أنهم يعاملون معاملة إنسانية. تبدأ رحلة العمال في الساعة السابعة صباحا أو الثانية زوالا أو التاسعة مساء إذ تتناوب على العمل ثلاث مجموعات. فمنهم من يغادر على مغص فراشه البارد شتاء والدافئ صيفا مستسلما لزمهرير البرد يلسعه أو للأشعة الشمس اللاهبة تحرقه ،ومنهم من يرجع في أخر النهار أو في الليل محملا بِلاَءَاتٍ كثيرة، وجْه ٍشاحبٍ وكثير من التعب.. يعودون  من ضراوة نهاراتهم الثقيلة إلى أوكارهم ، طمعا في قسط راحةٍ مِنْ شَأْنِهَا مصالحة الجسد المنهك مع روح وذاكرة اختزلت تجاويف واقع مرير يعيشونه يوميا. لكن رغم هذا الشقاء ورغم الإنتاجات الضخمة التي ينتجها العمال يوميا تبقى أجورهم هزيلة لا تخضع لأية معايير قانون الشغل ،ولا تكفي حتى لِسد حاجياتهم بالمقارنة مع طبيعة عملهم إذ لا يتقاضون سوى مائة درهم في اليوم مقابل ثمان ساعات يوميا تحت عمق 750 متر و الأكثر من ذلك أن عقود العمل محدودة في بضعة أشهر يتم تجديدها إن أرادوا ذلك، ليتسنى لها التخلص منهم بكل سهولة. ليظل الترسيم داخل الشركة  أملا  يجددون به أحلاما أخرى  تنتحر مع كل غروب.. 

صبوات المقاومة العمالية:

استطاعت نقابة العمال التي تأسست سنة 2007  إلى حد ما أن تعري على بعض من  الواقع المزري الذي تعيشه  قرية بوازار، بعدما قرر مجموعة من العمال رفع أصواتهم معلنين عن عزمهم في المطالبة بإنصاف قريتهم،متشبثين بحقوقهم المقدسة المتعارف عليها في القوانين الدولية ..عمال انخرطوا في النقابة بعدما سئموا من تحرير الشكايات و توقيع الأوراق دون أي لفتة من الجهات المعنية ، لتقضي بذلك على بعض من أمالهم في انتزاع حقوقهم المشروعة في تطبيق القانون في أرضهم. لكن هذا التصعيد القمعي ضد صبوات المقاومة العمالية ،وكل التماطلات التي  تنهجها الشركة في محاولة لإجهاض نضالهم و إخماد كفاحهم وكذا تملصها من المسؤولية وعدم احترامها لأبجديات الحوار بل رفضها لأي حوار مع السكان و العمال، كلها محاولات يائسة لم تتمكن من إقبار صوتهم ولا زعزعة إيمانهم.

مخلفات الكوبالت تثقل الأرض:

دون هواء نقي ،أو وضع بيئي سليم ، يعيش سكان قرية بوازار؛ إذ تعاني المنطقة من كارثة بيئية خطيرة تتجسد في حجم النفايات الصلبة والسائلة السامة التي يخلفها المنجم ، و التي ابتليت بمخاطرها جميع الكائنات الحية على رأسها الإنسان 

Bouazzar4

رغم أطنان المعادن التي تستخرج سنويا ، لم تستفد القرية من عائداته لا على مستوى البنيات التحتية ولا المشاريع التنموية شيئا، بل لم تجن سوى التلوث و الجفاف، وهو ما تفسره الشركة بالعوامل الطبيعية في تبرير لما وصلت إليه القرية من جراء أنشطتها الغير المعقلنة. أثَرُ النشاط المنجمي على البيئة وعلى كل الأنظمة الايكولوجية جلي؛ فلا محاصيل زراعية و لا نشاط فلاحي في القرية، حرمهم التلوث من استغلال أراضيهم وممارسة نشاطهم الفلاحي، الذي يعتبر النشاط الرئيسي و مصدر عيش سكان القرى. ولم  تحصد من ذلك سوى انتشار وتطاير الغبار الذي تحدثه المقالع و تلويث سمائها بالأدخنة من جراء عمليات الحفر و التحميل.

تقوم الشركة بطرح أطنان من نفاياتها على شكل أوحال وكثبان من الأتربة ‘لاديك’ قرب وادي اوحميدي المجاور للقرية ، و تتركها في الهواء الطلق دون معالجة ، مما يودي إلى انتشار الخامات المعدنية و الأحماض المستعملة في مجال التعدين واختلاطها بالتربة والفرشة المائية و بالتالي تسربها إلى القرى  المجاورة عبر المواد الغذائية و المحاصيل الزراعية ،ما ينتج عنه أوبئة و أمراض خطيرة..

تتطلب عمليات التنقيب على المعادن الكثير من عمليات الحفر و التكسير والتفجير، ما يتطلب استعمال آلالات و البارود الذي يتسبب في انبعاث روائح تضم مركبات خطيرة على الإنسان ،وكذا ضوضاء  تؤثر على قدرة السمع ،لتصبح الانفجارات والاهتزازات طقسا و وِرْدًا يوميا يتحمله السكان.

Bouazzar5

وما يعزز أقوال السكان هي الدراسة التي قام بها فريق المساء بعد أخده لثلاث عينات، واحدة من إحدى الآبار ببوازار، والثانية بوادي اوحميدي و أخرى من بئر زاوية سيدي بلال ،والتي كشفت عن وجود تركيزات عالية من بعض المعادن السامة 5.19 جزء من المليون من عنصر الكروم في بئر بوازار ، و11 جزء من المليون في عينة مياه وادي اوحميدي ،و5.04 جزء من المليون في بئر سيدي بلال . أما على مستوى التربة فقد أخدت عينتين واحدة من إحدى الضيعات على مقربة من المنجم ،وأخرى بزاوية سيدي بلال ،وتم تسجيل نسبة 112.48 جزء من المليون من الرصاص في زاوية سيدي بلال و 102.72 في تربة الضيعة  و نسب عالية من الكوبالت و الكاديوم . وقد أثبتت الدراسات الطبية أن التعرض لمثل هاته المعادن يسبب أمراضا خطيرة  من ربو و التهابات على مستوى الجهاز التنفسي و الهضمي و يصل الأمر إلى الإصابة ببعض أنواع السرطانات.

تجاوزات ضد البيئة ، وتدمير لكل مقومات الحياة، يقابلها تعنت المسؤولين و تجاهلهم  لحقوق السكان في العيش في بيئة سليمة، وتجاهل حقهم في رفض أي نوع من الأنشطة الكيماوية أو التنقيبية ضمن نطاقه العمراني. ثمن نشاط منجم بوازار المدمر لبيئة المنطقة يدفعه السكان والنبات والأشجار التي يقتضي أن تكون خضراء ، لكنها هنا و ككل شيء باهتة اللون.. غادرت اخضرارها واعتلاها السواد .. ليظل أمل تحقيق العدالة البيئة أو فتح نقاش بيئي  ما يبقي ساكنة بوازار على  قيد الحياة . 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ أنتهى 

 ملحوظة  حاولنا الاتصال ببعض المصالح التي لها علاقة بالقطاع البيئي و النشاط المنجمي  لإدراج رأيهم في الموضوع لكن لم نتوصل بأي رد منهم .

عن جريدة المساء 

 None
27 Jun 2020 : 02:02 منشور من طرف Yennayri تعليقات: 0 مشاهدات: 
FB_IMG_1593221989079.jpg
جيتشهد بلدة تماسينت التابعة بإقليم الحسيمة شمال المغرب احتجاجات قوية منذ أسبوع بسبب الاوضاع المأساوية التي تعيشها الساكنة والتي تفاقمت بعد فرض الحجر الصحي منذ ثلاثة أشهر.

جيتشهد بلدة تماسينت التابعة بإقليم الحسيمة شمال المغرب احتجاجات قوية منذ أسبوع بسبب الاوضاع المأساوية التي تعيشها الساكنة والتي تفاقمت بعد فرض الحجر الصحي منذ ثلاثة أشهر . فسائقو سيارات الأجرة مضريون منذ أسبوع والتجار الصغار تراكمت عليهم الديون واصبح الإفلاس يترصدهم والاوراش الموجودة على قلتها توقفت في ظل غياب شبه تام للدولة الاستجابة لمطالبهم الدنيا . وحدها اجهزتها القمعية كانت بالمرصاد اول أمس لتظاهرة احتجاجية نظمتها الساكنة منعتها من الاستمرار في اسماع اصوات المواطنين . هذا الوضع دفع فلاحا يصرخ في وجههم : لقد وضعنا شكاياتنا لأننا جائعون فأرسلوا لنا هؤلاء ، في إشارة لقوات التدخل السريع المربع ، فهل سنأكلهم .

FB IMG 1593221949331

ليست تماسينت وحدها التي تصرخ جوعا هاته الايام بل يكاد الوضع يعم معظم المناطق المغربية خاصة المدن الصغيرة والقرى ذات الموارد المحدودة وحيث يقل الموظفين الحكوميين الذي يتلقون اجورهم رغم حصار الجائحة .  

 None
17 Jun 2020 : 00:28 منشور من طرف ينايري تعليقات: 0 مشاهدات: 
FB_IMG_1592352949190.jpg
بقلم ايوب رضواني 

بقلم ايوب رضواني 

1000 درهم هو المبلغ الذي دفعه المواطن "حسن" لتأمين ابنته المقبلة على مستوى السنة الأولى روض. بعد انطلاق الدراسة بأيام، تلقى هاتفا من المؤسسة تعلمه بتعرض طفلته لكسر. لحق الأب ابنته لمستشفى خاصا فأخبره الطبيب بضرورة إجراء عملية، و طالبته المستشفى ب تكاليف العملية الجراحية.

إتصل السيد حسن بمندوب شركة التأمين المفترض فيها التكفل مصاريف العلاج و التطبيب، ليخبره الأخير أن التكاليف التي ستغطيها شركته لن تتجاوز 500 درهم (مبلغ التأمين ×100)، لكون المؤسسة أمنت على الطفلة ب5 دراهم يتيمة!

القصة واقعية و تحدث بالمئات كل سنة، بطلها غول يسمى تعليما خاصا، يمتص جيوب الآباء دون أدنى قيمة مضافة حقيقية...إلا من رحم ربي.

من 800 و حتى 3500 درهم مبالغ أولية تضطر الأسر لدفعها لمدارس في القطاع الخاص بداية كل موسم دراسي، تحت ما يسمى "مصاريف التسجيل و التأمين"؛ كريساج و بالدلائل.

مؤسسات خاصة تدفع تكاليف تأمين بمعدلات تتراوح بين ال5 دراهم و ال150 درهما (80% لا يتجاوز 40 درهما)، علما أن تأمين تلاميذ الإبتدائي في القطاع العام لا يتجاوز سقف ال10 دراهم. الباقي (معدل 1000 درهم) يدخله مول الشكارة في جيبه أو يدخره لتأدية رواتب المدرسين في العطل المدرسية.

أسطورة "مصاريف التسجيل و التأمين" مخالفة للقانون و للمذكرة السنوية لوزارة التعليم. على المدرسة تحديد تفاصيل كل المصاريف المطلوبة من الآباء و عرض أسعارها للعموم، إضافة لحق الأب في الحصول على فاتورة مفصلة لكل خدمة: فاتورة التسجيل منفصلة عن فاتورة التأمين منفصلة عن النقل...بدل جمع كل الخدمات في فاتورة واحدة.

من حق أولياء التلاميذ المطالبة بنسخة من بوليصة التأمين لمعرفة الأخطار التي تغطيها، و مقدار قسط التأمين على فلذات أكبادهم. و الأهم أن لهم الحق في تأمين أبناءهم لدى شركة مستقلة خارج المؤسسة، دون أن يكون للأخيرة إمكانية رفض تسجيل الطفل أو الطفلة.

 

على السادة الأولياء متابعة العصابات قضائيا و المطالبة بكل تلك التفاصيل و أكثر، تحت قانون رقم 08-31 الذي ينص على حق المستهلك في المعلومة، ما يساهم في كشف الفوضى و السرقات التي تمارس على أزيد من مليون أسرة داخل ربوع الوطن.

ندعوا جمهيات آباء و أمهات التلاميذ، جمعيات تحولت أكثرها لديكور أو منصة لتبادل المصالح بين رؤساءها و أباطرة التعليم الخصوصي، ندعوهم إلى مراسلة وكالة مراقبة التأمينات و الإحتياط الإجتماعي ACAPS و مطالبتها بالتدخل لإنهاء السيبة، و كشف التلاعبات في أنشطة التأمين من قبيل تأمين بعض التلاميذ و ترك الآخرين، عدم كشف أسماء المؤمنين...

دعم بسيط و (سلاح عملي) لصديق طلب مساعدتي في قضية ابتزاز مدرسة خاصة له، و مطالبته بالتزام يتودد فيه للمؤسسة لإعفائه من رسوم شهر يونيو (بسبب تداعيات كوفيد19)، مقابل دفع 700 درهم تأمين العام المقبل.

نقول للسادة الآباء: أغلبية مؤسسات التعليم الخصوصي قرعاء، أينما ضربتها يسيل دمها...غير قلبوا شوية علالمعلومة و ترجلوا و خرجوا عينيكم، و الأهم...طالبوا و تمسكوا بحقوقكم 

 None
31 Mar 2019 : 00:16 منشور من طرف Yennayri تعليقات: 0 مشاهدات: 
moroccos-goulmima-the-pearl-of-the-desert.-morocco-world-news.jpg
علي بنساعود
شخصيا، لا تحضرني صورة ﮔلميمة (بإقليم الرشبدبة بالجنوب الشرقي المغربي) إلا مقرونة بأصداء أحداث جسام طبعت الناريخ الحديث للمنطقة (أحداث مارس 1973 والكلاب المذبوحة ومحاكمة الأمازيغيين...) وبصور ثلة من نشطائها المدنيين على ر
 None
28 Mar 2019 : 18:06 منشور من طرف Yennayri تعليقات: 0 مشاهدات: 
4951.jpg
تنغير : ندوةحول معضلة التعاقد 
تنغير : ندوةحول معضلة التعاقد 
نظم الاتحاد المحلي للكونفدرالية الديموقراطية للشغل بتنغير ندوة تحت عنوان:نظام التعاقد تمهيد للخوصصة الشاملة للمدرسة العمومية، وذلك يوم الاربعاء 27 مارس2019 ابتداء من الساعة الساد
 None
FB_IMG_1596049409526.jpg

بعض معتقلي حراك الريف بسجن طنجة يعانقون الحرية

 Jul 29, 2020    0    
أعلنت السلطات المغربية عن إطلاق سراح مجموعة من معتقلي حراك الريف بمناسبة الذكرى الواحدة والعشرو ...
mohamedsixcarlos.jpg

ملك المغرب يبرع ملك اسبانيا السابق بقطعة ارضي ...

 Jul 17, 2020    0    
كشفت موقع “أوكي دياريو” الإسباني أن الملك الفخر لإسبانيا، خوان كارلوس الأول، قد حصل على أراض با ...
5023.jpg

هل حان وقت حذف وزارة العدل من المشهد السياسي ...

 Jul 11, 2020    0    
بتنظيم من المكتب الوطني للنقابة الوطنية للعدل المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل،
FB_IMG_1593876489946.jpg

بيان عمر الراضي إلى الرأي العام

 Jul 04, 2020    0    
بيان عمر الراضي إلى الرأي العام
palaisroyal.jpg

بلومبيرغ : بسبب كوفيد 19 المغرب يغلق الهامش ا ...

 Jul 28, 2020    0    
المغرب ينقلب على الديمقراطية بسبب جائحة كورونا ، هكذا عنونت أحد اشهر الصحف الاقتصادية بأمريكا ب ...
managem-bmw.jpg

BMW توقع على صفقة مائة مليون أورو مع مناجم ال ...

 Jul 11, 2020    0    
أعلنت إدارة شركة BMW عن توقيعه اتفاقية مع "مناجم" التابع للهولدينغ "المدى" الذي تسيطر الأسرة ال ...
benkiranecredits_690835021.jpg

بلومبورغ : الديون الخارجية ستضر باقتصاد المغرب

 Jul 24, 2019    0    
ترجمة سعيد السالمي
fb_img_1559681431895.jpg

وفاة الرايسة "خدوج تاحلوشت" : صوت الاباء والابداع

 Jun 04, 2019    0    
وفاة الرايسة "خدّوج تاحلوشت": صوت الإباء اللاذع
bunjorno.jpg

”صباح الخير ايها المهندسون“

 Mar 09, 2019    0    
زينب سعيد
fb_img_1547231251786.jpg

اصوات العدم

 Jan 12, 2019    0    
يونس شبري
51982018129507.jpg

أمريكانا" مايكل مور أو التاريخ الشخصي لتصدّع ...

 Dec 12, 2018    0    
عبد اللطيف عدنان
7101.jpg

"سراق الله" الكتاب الذي اختفى من المكتبات في ...

 Nov 21, 2018    0    
الزاهيد مصطفى
aminacharki.jpg

"سورة كورونا" تلقي بشابة تونسية في السجن

 Jul 16, 2020    0    
 قضت المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة بسجن المدونة التونسية آمنة الشرقي لستة اشهر واداء غرامة قدرها الفي دينار بتهمة الدعوة والتحريض على الكراهية بين الاديان والاجناس والسكان ولذلك على خلفية اعاد ...
covidmaroc.jpg

السلطات المغربية تلوح بعودة الاجراءات الصارمة ...

 Jul 13, 2020    0    
أعلنت وزارة الداخلية المغربية، اليوم الاثنين، أنه على إثر تسجيل عدم التزام البعض بالتوجيهات الو ...
WhatsApp-Image-2020-03-18-at-10.06.32-750x430-1-6uq32cp056jjrft3kq44jc47wz1gtvoz8t4n0i8mi3b.jpg

علاش عتاقلو مي نعيمة وخلاو المحامي زيان حر

 Jun 21, 2020    0    
علاش إعتاقلات الدولة صاحبة قناة مّي نعيمة فاش قالت كورونا ما كايناش، و ما إعتاقلاتش الموحامي و ...
orient-occident.png

ملامح الثقافة العربية في ايطاليا

 Jun 22, 2020    0    
بقلم عز الدين عناية
ecole-maroc-300x208.jpg

صرخة من أجل المدرسة العمومية

 Mar 09, 2019    0    
منصور عبد الرزاق
azdinannaya.jpg

مآلات الثقافة والمثقّفين , نحو سوسيولوجيا للخ ...

 Feb 27, 2019    0    
عز الدين عناية
 
nassermoha.jpg

الجريمة بين القاتل والكلاب

 Sep 19, 2020    0    
الجريمة بين القاتل والكلاب ...
royalairmaroc_630596717.jpg

من يستنزف أموال "لارام"

 Jul 16, 2020    0    
بقلم سعيد السالمي
Khalidbekkari.jpg

و به وجب الإعدام..

 Sep 16, 2020    0    
 خالد البكاري