FB_IMG_1602899340126.jpg

استاذ جامعي يفضح : الشواهد الجامعية تباع وتشت ...

 Oct 17, 2020    0    
لا حديث الأمس و اليوم في جامعات و كليّات المغريب من شماله إلى جنوبه إلا على هاد السيد، عبد الكب ...
ahmedlakrimi.jpg

اختلالات في محاربة كورونا (كوفيد19) بالأكاديم ...

 Sep 29, 2020    0    
كد مجموعة من الأساتذة  بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي، أن التعليم عن بعد غير ...
bouazzar1.jpg

منجم بوازار الملكي : حين يصبح الكوبالت لعنة ع ...

 Jul 10, 2020    0    
الروبورتاج من إنجاز كريمة إيد عبد الله
occupy-wallst-graeber-dies.jpg

رحيل "منظر حركة " احتلوا وول ستريت

 Nov 06, 2020    0    
 رحيل منظر حركة " احتلوا وول ستريت" بقلم محمد سعدي  
FB_IMG_1601396282635.jpg

بين اذربيجان وارمينيا ...النفط والطاقة

 Sep 29, 2020    0    
بين أذربيدجان وأرمينيا ..
blacklivesmatter.jpg

مثقفون ومفكرون : من أجل أممية تقدمية فاعلة

 Jun 07, 2020    0    
ترجمه حماد بدوي 
5a39d6a590811.jpg

التجسس الرقمي، على وسائل التواصل الاجتماعي، و ...

 Jul 12, 2020    0    
المركز الأوروبي لدراسات مكافحة الإرهاب والإستخبارات ـ المانيا  و هولندا
omar-erradi.png

عمر الراضي : المغربي الذي لن يتمّ إسكاته

 Jun 26, 2020    1    
منظمة العفو الدولية

قائمة مقاطع الفيديو

دولي

06 Nov 2020 : 00:55 منشور من طرف Yennayri تعليقات: 0 مشاهدات: 
occupy-wallst-graeber-dies.jpg
 رحيل منظر حركة " احتلوا وول ستريت" بقلم محمد سعدي  

 رحيل منظر حركة " احتلوا وول ستريت" بقلم محمد سعدي  

في مثل هذا الوقت ومنذ شهرين توفي ديفيد غريبر (David Graeber ) الانتروبولوجي والاقتصادي الأمريكي الأكثر إثارة للجدل في الأوساط الأكاديمية الأمريكية والأوروبية خصوصا في مجال الأنتروبولوجيا . وأعلنت زوجته عبر صفحتها بتويتر خبر وفاته بالعبارات التالية : " البارحة توفي أفضل شخص في العالم، زوجي وصديقي في مستشفى البندقية". 

 رحل في شبه صمت وخبر وفاته لم يتم تناقله إلا من قبل بضعة صحف عالمية خصصت بعض الكلمات للحديث عن المسار الفكري الاستثنائي لهذا الأنتروبولوجي ذي التوجه الأناركي الذي كرس كتاباته خلال أكثر من عشرين سنة لفضح وكشف الغطاء عن الأزمة الروحية والأخلاقية لليبرالية المتوحشة وتناقضات وتهافت السرديات الكبرى للرأسمالية . فضح بشكل راديكالي لاذع جشع "أسياد العالم" ومكر النخب السياسية والمالية المتحكمة في رقاب البشرية جمعاء. لذلك يعتبر مع جوزيف ستيغليتز وناعومي كلاين من أشهر الإيقونات الفكرية لمناهضة الليبرالية المفترسة . 

ولد عام 1961 وينحدر من أسرة نيويوركية مثقفة ويسارية التوجه ، والداه كانا هواهما أناركيا ومنخرطان في كل الأنشطة النقابية ضمن اليسار الجذري ، حارب أبوه بجانب الجمهوريين ضمن قوات الألوية الدولية ( Las Brigadas Internacionales) خلال الحرب الأهلية بإسبانيا . وفي مثل هذه البيئة لم يكن غريبا أن يعلن غريبر في أحدى مقابلاته مع مجلة (The Village Voice) أنه منذ 16 عاما اعتنق الفكر الفوضوي وأضحى نمط وأسلوب لحياته. 

 كان رائد الفكر التحرري بالولايات المتحدة الأمريكية، اعتبرته صحيفة نيويورك تايمز في عام 2005 واحدا من أكثر المفكرين تأثيرا بالعالم الأنجلوساكسوني، واعتبره موريس بلوخ "أفضل مُنظّر أنثروبولوجي في جيله في أي مكان في العالم". وتعتبر كتبه من الأكثر مبيعا في الولايات المتحدة وأوروبا.  

ندد بشدة بالنظام الرأسمالي النيوليبرالي وطالب بنموذج حضاري جديد أكثر مساواة وعدلا وإنسانية ، نموذج لا ينظر فيه للعالم كسلعة وللإنسان كمجرد رقم داخل مصفوفة التوازنات والأرباح . كان ناشطا بارزا بنيويورك منذ عام 2000 ضمن الحركات البديلة للعولمة ، وشارك في عدة احتجاجات ضد المنتدى الاقتصادي العالمي ورافع من أجل إلغاء ديون الدول الفقيرة . 

لكن إشعاعه البارز كان ضمن حركة " احتلوا وول ستريت " (Occupy Wall Street) ويعتبر مهندسها على المستوى الفكري والتنظيمي من خلال مشاركته الفاعلة في الاجتماعات التحضيرية عام 2011، وكان وراء شعارها المركزي الملهم والقوي والشهير : "نحن الـ 99%" ( We Are The 99%) وهي اختصار لعبارة " ما يجمعنا هو أننا نشكل 99% التي لم تعد تتحمل جشع وفساد ال 1 % المتبقية" . كان حاضرا باستمرار في منتزه زوكوتي في قلب المركز المالي بنيويورك حيث نصب المحتجون خيامهم ، وشارك في التجمعات العامة ومختلف حلقيات النقاش العمومي.                       

حدسه الفكري مبهر غاية الإبهار، لديه قدرة رهيبة ليبدع سرديات مضادة وخارج الصندوق (حول تاريخ الديون، البيروقراطية، الوظائف التافهة، الرأسمالية...) ، ليفجر الفقاعات التي حبستنا فيها السرديات التقليدية القمعية والتي أوهمتنا أن الرأسمالية ديانة جديدة وهي القدر الأبدي للإنسانية. أعاد بحدة عميقة تشكيل النقاش السياسي والاشتباك الفكري خارج الأنساق السائدة بخصوص أفق الوعي الاحتجاجي في الأوساط الأكاديمية والطلابية اليسارية بالعديد من الجامعات الأمريكية والأوروبية بحيث زعزع القواعد الفكرية الجاهزة والقوالب الضيّقة للمرجعيّات الأرثوذكسية . بسبب مواقفه السياسية الراديكالية واشتباكه الملموس بالحركات الإحتجاجية بنيويورك رُفِض ملف ترسيمه بجامعة يال (Yale) حيث كان يشتغل أستاذا مساعدا وطرد منها عام 2007 ، ليبدأ مسارا أكاديميا جديدا بإحدى أرفع المؤسسات الجامعية للعلوم الإنسانية في العالم وهي كلية لندن للاقتصاد (London School of Economics). 

نشر عام 2011 كتابه : "الديون تاريخ 5000 سنة" وحقق مبيعات قياسية وفيه قام بأماطة اللثام عن العنف والقهر اللذان رافقا العلاقات الاجتماعية المالية عبر التاريخ ، فدائما ما كان الأقوياء يستخدمون الديون لإخضاع وإذلال الضعفاء والمحتاجين. نشر عام 2013 مقالة بمجلة (magazine Strike ) تحت عنوان " ظاهرة الوظائف غير المجدية" (the Phenomenon of Bullshit Jobs) وسرعان ما ترجمت ل 13 لغة، مما شجعه على تحويلها لكتاب صدر عام 2018 . يتناول الكتاب كيف أن مجموعة من الوظائف في المجتمعات الرأسمالية المعاصرة عبثية لا فائدة منها ولا معنى لها، فهي لا تؤدي أية وظيفة حيوية في المجتمع لكن الأوليغاؤشية المالية والاقتصادية تفضلها على باقي الوظائف وتشجعها وتغدق عليها أجورا مغرية . وعالم بدون عمال النظافة والفلاحة والصناعة الغذائية وتوزيع الماء والكهرباء والمواد الغذائية والتجار الصغار والبنائين والأطباء والممرضين والمعلمين ورجال الأمن ....هو عالم سيعيش اضطرابا ومشاكل لأن هذه الوظائف تلبي حاجيات أساسية وحيوية للإنسان ، ولكن ربما لن تعاني الإنسانية شيئا إذا اختفى المديرون التنفيديون للشركات أو مسؤولو التواصل أو العلاقات العامة أو المستشارون القانونيون ، أو المسوقون عبر الأنترنت أو الهاتف أو ...( تأكد الأمر بشكل واضح مع انتشار وباء كوفيد 19)، وفي ملاحظة ذكية يوضح غرايبر أن الأمور الإدارية البيروقراطية وتعبئة الأوراق والمعلومات تستنزف وقت وعمل الأطباء والممرضين والأساتذة . 

  آمن غريبر إيمانا شديدا بفكرة التمكين الذاتي للإنسان وبإمكانية نجاح الفعل المباشر في الميدان عبر أساليب التنظيم الذاتي وابتكار سبل جديدة للديموقراطية المباشرة الأفقية في أفق تغيير أنماط الفكر والسلوك ، فالتساؤل عن معنى أن تكون إنسانا وأن تكون متحررا هو بداية اليقظة الأخلاقية الثورية التي تشكل تهديدًا لآليات سيطرة السلطة على المجتمع، مما سيعمل على تقويض هيمنتها القهرية، وفي الأخير ما من أحد حر ما لم يتحرر الكل.

عرف غريبر وسط زملائه غوطلبته برفضه الشديد للشكليات والرسميات والتراتبيات والألقاب وبعفويته وتواضعه الشديد وكان يكره المنصة والمنابر ويحب الجلوس في الأرض ليلقي محاضراته وكلماته في العديد من التجمعات الإحتجاجية الطلابية في العالم. 

غريبر سليل زخم فكري ليسار تحرري ، بقي على الهامش ولكنه لم يتوقف يوما عن إشعاعه الفكري والنظري بدءا ب: وليم غودوين، جوزيف برودون ،باكونين،مالاتيستا، كروبوتكين، ماكس ستيرنر، إيما جولدمان، جورج أورويل،موري بوكتشين، تشومسكي ، ميشال أونفراي...إنهم يلتمسون طريقا جديدا في الفكر والحرية عبر إرساء سلطة نابعة غير متعالية ، سلطة أفقية مبثوثة في الفضاء التشاركي العام تحرر الإنسان ولا تشكل عبئا عليه. وكانت بصمة هذا المثقف الممارس والملتزم واضحة في الحركات الاحتجاجية التي اكتسحت الساحات والفضاءات العامة منذ عام 2011 لتحاول استعادة السلطة التي سُلبت من المواطنين .

محمد سعدي Mohamed Saadi / أستاذ بجامعة محمد الأول، مؤلف كتاب "حراك الريف: دينامية الهويات الاحتجاجية"

 None
29 Sep 2020 : 16:38 منشور من طرف Yennayri تعليقات: 0 مشاهدات: 
FB_IMG_1601396282635.jpg
بين أذربيدجان وأرمينيا ..

بين أذربيدجان وأرمينيا .. حرب النفط والطاقة 

لعلنا نستوعب أخيرا أن العلاقات الدولية والتحالفات السياسية والعسكرية لا علاقة لها بالدين والمذهب والطائفة .. 

__ أذربيدجان دولة أكثر من 80 في المية من سكانها مسلمون ..وشيعة .. يعني روافض حسب تسميات هواة التصنيف الطائفي .. يعني هم على نفس عقيدة الايرانيين والحوثيين والح ز ب اللاهيين ..  

__ أرمينيا دولة مسيحية ..وسالينا.. لا وهابيين ولا سلفيين ولا برطقيزيين .. تمام ..

الصراع بين أرمينا وأذربيدجان متجذر في التاريخ حول إقليم ناكورني كاراباخ .. والحرب بينهما بداية التسعينات أودت بعشرات الٱلاف .. 

__ هل تعلم أن أذربيجان تعتبر في السياسة حليفا استراتيجيا لإسرائيل والعلاقات السياسية والعسكرية بينهما متجذرة إذ تعتبر مستوردا أساسيا للصناعات العسكرية الصهيونية وتبادل الخبرات كبير بين الدولتين .. ولأن اذربيدجان تطل على روسيا فقد حولتها أمريكا إلى شوكة في حلق الرئيس بوتين وروسيا عموما ..

 لنخلص أن أذربيدجان حليف تاريخي للأمريكان والصهاينة وفي كل المجالات .. 

__ أرمينيا دولة ذات موقع جيوسياسي متميز جعل منها تاريخيا هدفا لغزوات واجتياحات تاريخية بما يفسر انتشار الأرمن في كثير من دول العالم وفي الشرق من الأردن لفلسطين لسوريا للبنان لتركيا .. وهنا نسجل حرب الإبادة التي مارستها الدولة العثمانية على الأرمن فيما يسمى مجازر الأرمن على يد الأتراك .. 

تتميز كل المنطقة بكونها خزانا استراتيجيا للنفط والغاز وممرا للطاقة تراهن عليه كل الدول الكبرى أو الطامحة كي تصير كبيرة وفي مقدمتها تركيا وإيران .. 

وهنا الغرابة في من يرفع شعار الدين والحروب الصليبية مع الأرمن ويدعو لحرب إسلامية جهادية يقودها اوردوغان وقطر كعناوين للتجييش بين الأغبياء وسماسرة الحرب والدين والسياسة .. غريب حقا ألا يستفيد المسلمون ويفتحوا عيونهم على حقيقة الصراعات وأسباب الحروب الحقيقية .. كيف يستعملهم الكبار حطبا لحروبهم كساحات ألغام .. لماذا لم يستفيدوا من كوارث أفغانستان وقد قتل منهم الٱلاف وتدمرت ٱلاف الأسر واعتقل الٱلاف من الطالبان للقاعدة لداعش والكل تحت شعار الدين والإسلام ليكون المٱل هو سجن غوانتانامو وحرب على الإسلاميين الذين تحولوا إلى مجرد إرهابيين يطاردهم العالم .. 

وكل مرة يتمكن مستكبرو العالم من جر شباب المسلمين إلى جبهات الموت والقتال دفاعا عن مصالح لا علاقة لها بالاسلام ولا بالمسلمين .. ألهذا الحد المسلمون بلهاء وأغبياء .. ألا يكفي التأمل في عمق الانقلاب الاسلامي والفقهي داخل السعودية أم الوهابيةو السلفيةوالمسؤولة تاريخيا عن تمويل ورعاية المذهب السلفي في العالم وتأطير علمائهم وتنظيمهم حتى تمكنوا من اختراق كل التنظيمات الاسلاميةبما فيها عقل وتفكير الاخوان المسلمين وامتداداتهم .. ألا يفهم الاسلاميون أن أغلب علماء الدين والاتحاد العالمي لما يسمى العلماء هم مجرد أداة سياسية في يد سلاطينهم وملوكهم وأمرائهم يوظفونهم كيف يشاؤون ومتى يشاؤون ..   

ألا يجب أن نتعض مما حصل من انقلاب في فتاوي علماء السعودية والإمارات الذين شرعنوا التطبيع مع الصهاينة وبدؤوا علاقات طبيعية مع الصهاينة ؟ أين الاسلام والمبدأ ؟؟  

كيف نفهم أن المعارضة السورية الغارقة في السلفية والوهابية والمدعومة من تركيا .. كيف يتحولون إلى مجرد مرتزقة ينقلهم أوردوغان مرة إلى ليبيا للدفاع عن حكومة السراج ضد حفتر بيدق السيسي والامارات .. وهاهو أوردوغان ينقلهم إلى أذربيجان لقتال أرمينيا ..ودائما تحت شعار قتال المرتدين والكفار والصليبيين .. ؟؟ 

__ بمنطق انصر أخاك ظالما او مظلوما .. ومنطق الولاء الديني والتعصب المذهبي فإن إيران ستدعم أذربيدجان وتناصرها سياسيا وعسكريا لأنهما يشتركان في نفس المذهب الشيعي لكن العكس ما يحصل وإيران تدعم أرمينيا .. وبنفس المنطق كنا سنجد تركيا تعادي أذربيدجان الشيعية كما تفعل في سوريا لكنها لا تكتفي بدعم أذربيدجان بل تسوق إليها المرتزقة كالخرفان من جبهات القتال في ليبيا وإدلب .. وهذا يؤكد أنه لا علاقة للحروب بالدين والمذهب !!! 

__ إذا كان من السهل فهم او اتهام ايران بأنها تدعم اليمنيين كشيعة والحشد الشعبي كشيعة وحتى بشار الأسد الذي هو في حقيقته لا شيعي ولا بطيخ وإنما هو مثل كل الحكام العرب المستبدين الذي وجد نفسه يرث حكما ووضعا سياسيا دافع عنه حتى لو كان الدعم من المريخ وليس فقط من ايران .. سوريا دولة علمانية ونظامها نظام أمني استبدادي لكنها تتميز بموقفها القومي من قضية فلسطين وهو ما يفسر دعم الكثيرين لها رغم رفضهم لنظامها السياسي ، لكن القراءة السياسية لما بعد احتلال العراق فرضت دعم سوريا وكل التحالف هناك ضد المحور الأمريكي الخليجي الصهيوني الذي لم يأتي للمنطقة أخيرا إلا بصفقة القرن المشؤومة ومعاهدات التطبيع بين الصهاينة والامارات والبحرين وعمان والسودان والسعودية .. 

وهنا تتوضح حقيقة التحالفات حين تنحاز اسرائيل وتركيا وامريكا وبلدان الخليج لدعم أذربيدجان الشيعية .. بينما نجد إيران تقف مع أرمينا المسيحية ضدا على منطق الولاءالديني والمذهبي والطائفي . فكفى يا فقهاء التفاهة والنفط .. إنها المصالح من تحدد السلم والحرب بين الدول .. وكفى .  

** سليمان الهواري / 28 شتنبر 2020 **

 None
07 Jun 2020 : 18:58 منشور من طرف Yennayri تعليقات: 0 مشاهدات: 
blacklivesmatter.jpg
ترجمه حماد بدوي 

ترجمه حماد بدوي 

بدأت حركة تضامن جديدة في البروز من لوس أنجلس إلى ساو باولو، ومن مينيابوليس إلى لندن ، لتتحول "حياة السود مهمة" إلى صرخة ومطلب يُسمعان في جميع أنحاء العالم.
إن رسالة هذه الحركة بسيطة للغاية، و تتمثل في الآتي: توقفوا عن قتل السود في بيوتهم ، وفي الشوارع ، وأثناء سفرهم عن طريق البحر بحثا عن شواطئ أكثر أمانًا. ومع ذلك ، فإنها في بساطتها تحتوي على بذور التحول الجذري في نظامنا العالمي ، و تعبر عن الغضب الشديد ضد آلة الإضطهاد العنصرية، لتفتح الطريق نحو التحرر الجماعي و المشترك في كل مكان.
لقد عرف العقد الأخير تحولًا جذريًا في اتجاهين مرعبين: العودة إلى الداخل واتخاذ إجراءات متشددة. فقد رفض رعيل جديد من المستبدين التعاون الدولي و اختار الانكفاء بالعودة إلى الدولة القومية و إلى أساطيرها القديمة المتصلة بالدم والتربة. لقد فرضت علينا مجموعة جديدة من تقنيات المراقبة إلى الانكفاء أكثر ، مما عزز سيطرة الدولة على مجتمعاتنا وعسكرتها. وعلاوة على ذلك ، فقد أجبرنا وباء الكوفيد 19 على مزيد من الإنطواء و العزلة، مسهلا في بعض الحالات تهديد حالات الطوارئ الدائمة و القانون العرفي المقرون بها.
يتوسع نطاق انتشارالحركات الاحتجاجية في جميع أنحاء العالم. ففي شوارع سانتياغو ، تظاهر الشباب الشيلي ضد ظروف الفقر، و الهشاشة، وعنف الشرطة. و واجه ملايين النشطاء في جميع أنحاء الهند العنصرية والعنف المستهدف للمسلمين من قبل حكومة مودي. وفي لبنان ، تحدى المحتجون الحجر الصحي للمطالبة بحقوقهم الأساسية في الغذاء، والماء، والرعاية الصحية، والتعليم.
هذه هي الظروف الدولية التي اندلعت في خضمها الاحتجاجات التي تشهدها الولايات المتحدة الأمريكية. ومع ذلك ، هناك أمر استثنائي بشأن هذه الاحتجاجات– حتى ولو تعلق الأمر فقط بإبراز صدع عميق في عقيدة "الاستثنائية الأمريكية". لا يمكننا أن نتجاهل النفاق الذي يميز القوة المهيمنة التي تتباهى أمام العالم بـ "مهامها المنجزة" وبالحريات الممنوحة بينما هي تمارس الاضطهاد ضد سكانها السود والملونين، وضد السكان الأصليين فوق أرضهم. ولا ينبغي لنا كذلك أن نتجاهل الفجوة التي أحدثتها هذه الاحتجاجات لكسر هذه السلطة المهيمنة ،و للتقدم نحو عالم خال من الاستعمار ومتعدد القطبية.
لكن الفجوة هذه ليست بضمانة. فالمشاهد التي انبثقت عن هذه الاحتجاجات الدولية تؤشر على نظام يقف عند نقطة الانهيار؛ لكن لا يوجد هناك ما يضمن الاتجاه الذي سيأخذه هذا الإنهيار. و لذلك سيكون خطأ جسيما التقليل من شأن القوى الرجعية وقدرتها على اغتنام الفرصة الحالية لتعزيز منظورها القمعي "القانون والنظام!" (Law & Order) ، كما جاء في تغريدة الرئيس ترامب المقتضبة.
إن التحدي الذي يواجهنا، الآن و كما كان دائما، هو المتعلق بتنظيم أنفسنا: كيف نحول تعبيرات التضامن العفوية الحالية إلى حركة عالمية دائمة لتفكيك مؤسسات عنف الدولة العنصري والتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها أقسام الشرطة في الولايات المتحدة الأمريكية ، و نظامها السجني ، و على وجه الخصوص، جيشها.
و هذا ما دفعنا لتأسيس الأممية التقدمية. لنجعل من التضامن أكثر من مجرد شعار. فقد أرسلت المسيرات في مدن مثل أوكلاند وأمستردام إشارة قوية إلى حكومة الولايات المتحدة مفادها أن العالم يراقب ما يحدث هناك. لكن الإقتصار على دور الشاهد ليس كافيا. فمهمتنا تكمن في كيفية جعل تضامننا يتخطى الحدود لتقديم الدعم المفيد للأشخاص الذين يكافحون في معارك غير متكافئة في آلاف الأماكن حول العالم.
وهذا يعني التعلم من نضالات بعضنا البعض ضد عنف الدولة ، كما فعل النشطاء اللبنانيون الذين قدموا "دليلا/صندوق أدوات" للمتظاهرين في جميع أنحاء الولايات المتحدة. و يعني تقديم الموارد، عند الإمكان ، لدعم ضحايا عنف الشرطة وأسرهم. و يعني تحديد أدوار كل منا في هذا النظام الكوكبي ، حيثما كنا نعيش، و الكفاح من أجل العدل في مجتمعاتنا.
ليس كل فعل تضامني له المعنى نفسه. ففي كثير من الأحيان توظف عبارات الغضب من ما يحدث "هناك" للتستر عن ، و للتقليل من شأن، العنف الطقسي الذي يحدث "هنا". و لذلك فمن الأجدى أن يطالب الأوروبيون، الذين يتظاهرون ضد تمويل شرطة مينيابوليس، حكوماتهم بوقف تمويل فرونتكس (Frontex) ، وهي السلطة المكلفة بمراقبة حدود الاتحاد الأوروبي، و المسؤولة عن عمليات الترحيل و الإبعاد الغير القانونية عبر البحر الأبيض المتوسط.
وينطبق الشيء نفسه في الاتجاه المعاكس. فقد ارتد توسيع الإمبراطورية الأمريكية من خلال التمويل الغير المحدود الذي يوفره مركبها العسكري- الصناعي بشكل سلبي على البلاد نفسها ، حيث تم تسليح قوات الشرطة المحلية بالمعدات نفسها التي استعملتها الولايات المتحدة في حروبها المتواصلة في الخارج. و لكي يمكن للاحتجاجات في الولايات المتحدة أن تحدث شعوراً جديداً من التضامن بين مواطنيها ، يجب أن تمتد إلى جميع السكان الذين عانوا من العدوان الإمبريالي والاحتلال المستمر من قبل الولايات المتحدة ، و بالأخص إلى السكان الأصليين الذين تأسست على أنقاض وجودهم الأمة نفسها.
لقد اصبحت البنية التحتية للشرطة العنصرية ذات طابع دولي، فالهيئات المخول لها تطبيق القانون في الولايات المتحدة تتلقى تدريبها على يد الجيش الإسرائيلي. و منتجو الأسلحة في الولايات المتحدة يزودون بالمعدات كل قوات الشرطة بالبرازيل. كما تقدم الشركات الأمريكية تكنولوجيا المراقبة للحكومة الهندية. وقد تم تصدير طرق التوقيف و التفتيش (stop-and-frisk) المعتمدة في الولايات المتحدة الأمريكية في أحياء الأقليات إلى كل أنحاء العالم.
تتمثل مهمتنا في الأممية التقدمية في تقييم هذه البنية التحتية الدولية، عبر الاستماع لكل النشطاء الذي يواجهونها، والعمل على تفكيكها.
الموقعون:
Noam Chomsky, Hilda Heine, Ece Temelkuran, Gael García Bernal, Áurea Carolina, Celso Amorim, Renata Avila, Srecko Horvat, Scott Ludam, Carola Rackete, Yanis Varoufakis, John McDonnell, Andres Arauz, Alicia Castro, David Adler, Aruna Roy, Nikhil Dey, Ertuğrul Kürkçü, Nick Estes, Paola Vega y Eli Alcorta Gomez

 None
02 Jun 2020 : 19:03 منشور من طرف Yennayri تعليقات: 0 مشاهدات: 
antifa.jpg
بقلم جمال البوزويكي

بقلم جمال البوزويكي

اعتمدت مفردة ANTIFA في قواميس أوكسفورد المختلفة سنة 2017 و تُعَرِّف هذه الكلمة على أنها اختصار للكلمة الألمانية antifaschistisch و تعني مناهضة الفاشية، وقد كان تسريب أعضاؤها سنة 2014 لوثائق حكومية ما أدخل الكلمة في الاستخدام الرسمي.

تاريخيا وبعد تنامي سلطة بينيتو موسوليني في ظل حزبه الفاشي في منتصف عشرينيات القرن الماضي ، ظهرت حركة معارضة للفاشية في إيطاليا و الولايات المتحدة بريطانيا وكندا انخرط بها العديد من القادة المناهضين للفاشية من النقابيين والفوضويين والاشتراكيين المهاجرين من إيطاليا من ذوي الخبرة في تنظيم العمل السياسي. لذا تعتبر أنتيفا في أمريكا نفسها خليفة للمناهضين للنازية في الثلاثينيات.

ظهرت الحركة و تقوت في ألمانية بظهور النازية الجديدة بعد سقوط جدار برلين. حيث جدد اليساريون الشباب ، بما في ذلك الأناركيون والمشجعون الرياضيون ، مناهضة الفاشية على مستوى الشارع. يكتب كاتب العمود بيتر بينارت أنه "في أواخر الثمانينيات ، بدأ مشجعو punk يساريون في الولايات المتحدة يحذون حذوهم ، على الرغم من أنهم أطلقوا في البداية على مجموعاتهم اسم مكافحة العمل العنصري (ARA) مؤمنين بنبوءة أن الأمريكيين مقبلين على حقبة مكافحة العنصرية أقرب مما سيكون عليه وضع أوروبا في محاربة الفاشية ".

مؤرخ كلية دارتموث مارك براي ، مؤلف كتاب Antifa: The Anti-Fascist Handbook ، يتحدث عن تطور الحركة في أواخر الثمانينيات والتسعينيات ، حيث قام نشطاء ARA بجولة مع فرق الروك و فناني الشوارع من أجل منع Klansmen ، والنازيين الجدد وغيرهم من تمرير مواقفهم عبر المحافل السياسية و الثقافية، كان شعارهم هو "نذهب إلى حيث يذهبون" اذ قصدوا أنهم سيواجهون نشطاء اليمين المتطرف في الحفلات الموسيقية والندوات ويزيلون موادهم بمواجهات سياسية. في سنة 2002 ، عطلت ARA خطابًا في بنسلفانيا لـ"ماثيو إف هيل" رئيس المجموعة العالمية لكنيسة الخالق ، مما أدى إلى قتال اعتقل على اثره خمسة وعشرين شخصا، حيث سيكون هذا الحدث تأسيسا لواحدة أخرى من أقدم مجموعات Antifa في الولايات المتحدة وهي Rose City Antifa ، التي تم تشكيلها في بورتلاند ، أوريغون في عام 2007.

ويضيف "مارك براي" :"الغالبية من التنظيمات المناهضة للرأسمالية غير عنيفة، هذا ما يجعل من ANTIFA حركة متميزة ذات تأثير خطير في أقصى اليسار، و قد ازدادوا قوة بعد انتخابات 2016 التي شنوا فيها أقوى حملات المقاطعة مما جعل أطر جامعية و معرفية تلتحق بهم سرا و أمام عجز الأجهزة عن القيام بأي اجراء".

خلال احتجاجات بيركلي في 27 أغسطس 2017 ، انضم ما يقدر بمائة متظاهر من أنتيفا إلى حشد من 2000 إلى 4000 متظاهرين آخرين لمواجهة المتظاهرين من اليمين البديل وأنصار ترامب في مسيرة "قل لا للماركسية" الشهيرة و التي تم إلغاؤها من قبل المنظمين لأسباب أمنية. هدد المتظاهرون بتحطيم كاميرات أي شخص قام بتصويرها. قام جيسي أريجوين ، عمدة بيركلي ، بتصنيف انتفاضة المدينة على أنها تمرد و شغب عصابة. ألغت مجموعة باتريوت اليمينية المتطرفة حدثًا آخر في سان فرانسيسكو في اليوم نفسه بعد احتجاجات مضادة. وألقى جوي جيبسون ، مؤسس باتريوت ، باللوم على أنتيفا ، مستغيثا بـ (BAMN) وفرق التدخل السريع، لتفريق الحشد.
(... اختصار)
آخر نشاط للحركة قبل ظهورها في انتفاضة المدن الأمريكية الأخيرة كان في فبراير 2019 ، حيث نظم المناهضون للفاشية مسيرة احتفالية مرت عبر ستون ماونتن ، جورجيا ... كرد على مسيرة التفوق الأبيض والكونفدرالية الجديدة التي خطط عقدها في متنزه ستون ماونتن المجاور . سعت مجموعات التفوق الأبيض في الأصل إلى جذب الانتباه من خلال السير في جبل ستون ، وهو نحت تاريخي ينسب للكونفدرالية ، خلال عطلة نهاية الأسبوع المعروفة في أمريكا بالحدث الرياضي الكبير السوبر بول. تجاهلت كلا الجماعتين رفض الحديقة التصريح بالدخول بسبب "الخطر الواضح والموجود على الصحة و السلامة العامة" ، وقد تم إحباطها بأن أنهى Facebook و Twitter حساباتهم وصفحاتهم المنظمة ، وتراجع أحد قادة المجموعة بسبب "مخاوف من العنف و الاشتباك مع المتظاهرين المضادين ". بعدها ، سار أكثر من 100 ناشط مضاد للحركة الفاشية في مسيرة ادعوا فيها السلمية عبر القرية المجاورة ، لكن سرعان ما أحرقوا دمية "كلانسمان" بمجرد الوصول وهتفوا بشعار واحد "ليلة سعيدة ، أيها اليمين البديل" و "الموت لكلان" ، ليختتموا السير إلى تجمع آخر للحقوق المدنية في بيدمونت بارك التي عقدتها NAACP و SPLC.

تتبنى الحركة المواجهة السياسية و العسكرية مع الفاشية و تجرم العمل الحزبي و المؤسساتي، أهم ما تعرف به الحركة توفرها على نخبة لايستهان بها من قراصنة الويب و المبرمجين لدرجة اعتبارهم في المحاكم الأمريكية كقراصنة جرائم معلوميات حيث اعتقل العديد منهم بعد تسريبات 2014 المعروفة بويكيليكس، و تطالب الحركة بالكشف عن معتقليها الذين تزعم المحاكم الأمريكية أنها أفرجت عنهم، انتشرت تجربتهم الاعلامية لتشمل نسخا عالمية كنسخة "أنونيموس العربية" و "XR الروسية" ...

توجد مجموعات أنتيفا أخرى في الولايات المتحدة لديها أنساب أخرى ، على سبيل المثال "في مينيابوليس" ، "مينيسوتا" ، ومجموعة بالديز التي تأسست في عام 1987 و تهدف الى محاربة الجماعات النازية الجديدة سياسيا و عسكريا بشكل مباشر.

 None
14 Aug 2018 : 22:43 منشور من طرف Yennayri تعليقات: 0 مشاهدات: 
trump_erdogan.jpg
يوسف الشريف
نحن أمام مسرحية كبيرة، عنوانها استخدام الأزمة السياسية بين تركيا وأمريكا من أجل التغطية على أسباب انهيار الليرة التركية الحقيقي، وعلى العكس مما يتم الترويج له من أن تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقراراته بشأن تركيا
 None
FB_IMG_1596049409526.jpg

بعض معتقلي حراك الريف بسجن طنجة يعانقون الحرية

 Jul 29, 2020    0    
أعلنت السلطات المغربية عن إطلاق سراح مجموعة من معتقلي حراك الريف بمناسبة الذكرى الواحدة والعشرو ...
mohamedsixcarlos.jpg

ملك المغرب يبرع ملك اسبانيا السابق بقطعة ارضي ...

 Jul 17, 2020    0    
كشفت موقع “أوكي دياريو” الإسباني أن الملك الفخر لإسبانيا، خوان كارلوس الأول، قد حصل على أراض با ...
5023.jpg

هل حان وقت حذف وزارة العدل من المشهد السياسي ...

 Jul 11, 2020    0    
بتنظيم من المكتب الوطني للنقابة الوطنية للعدل المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل،
FB_IMG_1593876489946.jpg

بيان عمر الراضي إلى الرأي العام

 Jul 04, 2020    0    
بيان عمر الراضي إلى الرأي العام
200823251-e1462177049385.jpg

إحصائيات صادمة عن المغرب

 Aug 26, 2020    0    
أرقام صادمة كشفت عنها الندوة الرقمية المنظمة من قبل الشبيبة العاملة المغربية حول موضوع "الحماية ...
palaisroyal.jpg

بلومبيرغ : بسبب كوفيد 19 المغرب يغلق الهامش ا ...

 Jul 28, 2020    0    
المغرب ينقلب على الديمقراطية بسبب جائحة كورونا ، هكذا عنونت أحد اشهر الصحف الاقتصادية بأمريكا ب ...
managem-bmw.jpg

BMW توقع على صفقة مائة مليون أورو مع مناجم ال ...

 Jul 11, 2020    0    
أعلنت إدارة شركة BMW عن توقيعه اتفاقية مع "مناجم" التابع للهولدينغ "المدى" الذي تسيطر الأسرة ال ...
fb_img_1559681431895.jpg

وفاة الرايسة "خدوج تاحلوشت" : صوت الاباء والابداع

 Jun 04, 2019    0    
وفاة الرايسة "خدّوج تاحلوشت": صوت الإباء اللاذع
bunjorno.jpg

”صباح الخير ايها المهندسون“

 Mar 09, 2019    0    
زينب سعيد
fb_img_1547231251786.jpg

اصوات العدم

 Jan 12, 2019    0    
يونس شبري
51982018129507.jpg

أمريكانا" مايكل مور أو التاريخ الشخصي لتصدّع ...

 Dec 12, 2018    0    
عبد اللطيف عدنان
7101.jpg

"سراق الله" الكتاب الذي اختفى من المكتبات في ...

 Nov 21, 2018    0    
الزاهيد مصطفى
aminacharki.jpg

"سورة كورونا" تلقي بشابة تونسية في السجن

 Jul 16, 2020    0    
 قضت المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة بسجن المدونة التونسية آمنة الشرقي لستة اشهر واداء غرامة قدرها الفي دينار بتهمة الدعوة والتحريض على الكراهية بين الاديان والاجناس والسكان ولذلك على خلفية اعاد ...
covidmaroc.jpg

السلطات المغربية تلوح بعودة الاجراءات الصارمة ...

 Jul 13, 2020    0    
أعلنت وزارة الداخلية المغربية، اليوم الاثنين، أنه على إثر تسجيل عدم التزام البعض بالتوجيهات الو ...
WhatsApp-Image-2020-03-18-at-10.06.32-750x430-1-6uq32cp056jjrft3kq44jc47wz1gtvoz8t4n0i8mi3b.jpg

علاش عتاقلو مي نعيمة وخلاو المحامي زيان حر

 Jun 21, 2020    0    
علاش إعتاقلات الدولة صاحبة قناة مّي نعيمة فاش قالت كورونا ما كايناش، و ما إعتاقلاتش الموحامي و ...
orient-occident.png

ملامح الثقافة العربية في ايطاليا

 Jun 22, 2020    0    
بقلم عز الدين عناية
ecole-maroc-300x208.jpg

صرخة من أجل المدرسة العمومية

 Mar 09, 2019    0    
منصور عبد الرزاق
azdinannaya.jpg

مآلات الثقافة والمثقّفين , نحو سوسيولوجيا للخ ...

 Feb 27, 2019    0    
عز الدين عناية
 
nassermoha.jpg

الجريمة بين القاتل والكلاب

 Sep 19, 2020    0    
الجريمة بين القاتل والكلاب ...
FB_IMG_1593261278879_.jpg

و أخيرا وضع في السجن

 Jul 31, 2020    0    
بقلم المعطي منجب
Azizidamin.jpg

في ضيافة سعادة القضاة و رحاب الفضاء الحقوقي

 Sep 18, 2020    0    
عزيز إدمين