تفاصيل صادمة عن المصنع الذي اودى بحياة العشرا ...
Feb 08, 2021 0
علاقة بكارثة غرق مصنع للأقمشة بطنجة الموغرابية صباح اليوم والذي اودى بحياة العشرات من العمال وج ...
استاذ جامعي يفضح : الشواهد الجامعية تباع وتشت ...
Oct 17, 2020 0
لا حديث الأمس و اليوم في جامعات و كليّات المغريب من شماله إلى جنوبه إلا على هاد السيد، عبد الكب ...
اختلالات في محاربة كورونا (كوفيد19) بالأكاديم ...
Sep 29, 2020 0
كد مجموعة من الأساتذة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي، أن التعليم عن بعد غير ...
هل يحق للملك، كفاعل سياسي، أن يوضف الدين لشرعنة وجوده السياسي؟
13 Oct 2014 : 03:33
تعليقات: 0
مشاهدات:
[justify]بقلم عبدالغني راني العيادي
ألقى ملك المغرب محمد السادس خطابا تحت قبة البرلمان متوجها لنواب البرلمان بمناسبة افتتاح أعماله. الديكور إذن قبة البرلمان، امام ممثلي الشعب منتخبون على قاعدة سياسية و الملك يتقدم كفاعل سياسي. موقع الإختلاف بامتياز لا يجوز فيه تسخير أية قو[/HTML]
ألقى ملك المغرب محمد السادس خطابا تحت قبة البرلمان متوجها لنواب البرلمان بمناسبة افتتاح أعماله. الديكور إذن قبة البرلمان، امام ممثلي الشعب منتخبون على قاعدة سياسية و الملك يتقدم كفاعل سياسي. موقع الإختلاف بامتياز لا يجوز فيه تسخير أية قو[/HTML]
بقلم عبدالغني راني العيادي
ألقى ملك المغرب محمد السادس خطابا تحت قبة البرلمان متوجها لنواب البرلمان بمناسبة افتتاح أعماله. الديكور إذن قبة البرلمان، امام ممثلي الشعب منتخبون على قاعدة سياسية و الملك يتقدم كفاعل سياسي. موقع الإختلاف بامتياز لا يجوز فيه تسخير أية قوة خارج قوة الإقناع و الإقتناع بالعقل. النخبة المغربية اشتعلت غضبا لأن الملك أدرج في خطابه حديثا أرجعه "لجده رسول الله صلعم". فخرجت علينا أقلام تبحث عما إذا كان الحديث موضوعا أم لا و ما حكم من يكذب على رسول الله؟ يعني أن هم النخبة، اليسارية منها أو العدمية، هو نفسه هم أي داعشي متخلف: يجوز أم لا يجوز رغم أن السؤال الجوهري هو من أصل مدني و ليس ديني: هل يحق للملك، كفاعل سياسي، أن يوضف الدين لشرعنة وجوده السياسي؟
هذا هو السؤال يتبعه سوال آخر يكمل الدين بالتقاليد هو مضمون الحديث ذاته أي تفسير حالة سياسية و اجتماعية بمظهر تقليداني موغل في القروسطوية ميتافيزيقي في عمقه: الحسد. وجوده ذاته و إلقاؤه لخطاب تحت قبة البرلمان مثير للجدل و باعث عن القلق: من هو الملك و ما مشروعية وجوده و توجهه لممثلي الشعب. رئيس الحكومة هو الوحيد مع وزرائه المفروض فيه أن يكون الموجه السياسي و موضوع مراقبة من المجلس التشريعي. السلطة التنفيذية التي تعبر عن اختيار الشعب من موقع اختيار سياسي معين و التي تحكم أو من المفروض ديموقراطيا و منطقيا أن تحكم و تكون المسؤول رقم واحد أمام البرلمان و إلا لم تصلح الإنتخابات و نقاش البرامج السياسية ما دام الملك هو من يوجه و يحكم بالتوجيهات السامية و لو كان على خطأ و هو في مشاريعه خاطئ الحسابات و يتوجه لمواجهة أزمة اقتصادية خانقة. الشعب ينتخب و يصوت و يختار خارطة طريق و الملك يفرض خارطة طريقه المقدسة.
الذي ضايقني ليس هو ما ضايق النخبة لأنني لا أهتم بالمصير الأخروي لمن يرتكب إثما دينيا، لكنني كعلماني أرفض و بشكل قاطع توظيف الدين في السياسة. و كسياسي أرفض شرعنة نظام الحكم شرعنة دينية إيديولوجية شعبوية و كديموقراطي لا أقبل بمسؤول سياسي إلا إذا كان من إختيار الشعب و مسؤولا محل نقد و مراقبة من طرف مجلس الشعب بأغلبيته و معارضته و مجتمعه المدني و مواطنيه الذين يدلون بأصواطهم يوم الحسم في المشاريع السياسية المقترحة. يصوتون على أشخاص و قيادة و برامج سياسية و خارطة طريق عليها نتحاسب. الحكومة نابعة من الاغلبية التي من المفروض ديموقراطيا أن تطبق ما وعدت به من صوت على برنامجها و منهجيتها. الملك يحكم بالتوجيه و التعليمات و الهبة و يطبق وجهة نظره و استراتيجيته و يضرب عرض الحائط باختيار الشعب و هو المفروض فيه أن يطبق دستورا هو كاتبه. الملك يسود و لا يحكم ليس شعارا فقط بل هو عمق المشكلة. ما هو محل ميزانية الديموقراطية من إعراب التنمية.
الملكية المغربية من عهد الحسن الثاني، كأي نظام حكم، يعتمد لشرعنة وجوده على آليات و تقنيات مدروسة. يشرعن لذاته بالدين أو الإيديووجيا، بالإقتصاد و الأسر الكبرى الثرية و بتاريخه كقدر محتوم. لا يستعمل فقط الدين بل الإيديولوجيا عامة فتجده يساريا متشددا يزايد على مناهظي العولمه فيخطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة و يذكر في خطابه عبارات من اليسار، استمع لخطب الحسن الثاني حينما كان اليسار قويا في السبعينات و ستعلم كيف يوظف الصراع الطبقي و أدبيات يسارية مدلسة في مواقفه و عرض نظرته للمعظلات الإجتماعية و السياسية التي توجهه. بعد ظهور الشبيبة الإسلامية و تقويتها صار الحسن الثاني و من بعده محمد السادس يستشهد بآيات قرآنية و أحاديث نبوية. محمد السادس في قمة تهوره السياسي ربط لاوعيا وجوده بنسب شريف مقدس هو آل البيت و الرسول ذاته. ذهب أبعد من الحسن الثاني لأن المجتمع مهيأ لتقبل خطاب ميتافيزيقي لاواقعي من عمق القرون القروصطويه حيث كان الدين و الكنيسة حاظرة في السياسة بأروبا. ما فعله الملك هو نفسه ما تحاول إقناعنا به الحركات الإسلامية نظريا و ممارسة...الإستشهاد بالدليل الشرعي بدل الإعتماد على تحليل مادي ملموس لواقع مادي ملموس.
بيننا و بين من يحكمنا و من يتقاسم معنا المجال الإجتماعي الذي نعيش فيه "كونطرا إجتماعية"، عقد إجتماعي مركب في مضمونه و الأصل فيه القانون و الدستور و البرلمان. لا يهمني ما قال الله و ما قال الرسول و ما أصلك و فصلك مادمنا في نقاش دنيوي على مشاريع دنيوية لا تقبل إلا النسبية و الشرع يحمل في طياته المطلق. المطلق ليس ديموقراطيا و المقدس وجه من أوجه المطلق. الصراع السياسي نسبي لأنه يعرض لقراءة عقلية نسبية لا يمكن توظيف الدين و التقاليد و أي قوة أخرى كالرشوة و السلطة لإظفاء شرعية مطلقة عليه. العيب كل العيب أن لا يمكن في بداية القرن الواحد و العشرين عالميا أن ينتقد الملك و لو بأكبر السلطات قداسة : البرلمان. أن يبني السدود هو فعل سياسي، مشروع سياسي، برنامج سياسي ما علاقة أن تكون من أصل محمد و من دين محمد و تستشهد بقول محمد و مضمون مشروعك السياسي؟ الهدف من وراء خطاب سياسي هو الإقناع و الإقناع بدون قناع ديني بل عقلي. العقل أعقد و أصعب من الدين لأن الدين لا يناقش لأن ذلك حرام و السياسة نقاش و أخذ و عطاء و خطأ و صواب...إختيار السهل في الإقناع هو دليل على قصور الرؤيا و الفقر للفكرة و الحل.
تماما كما نرفض أن يأتينا الواحد منهم لنيل ما يريدة أن يقول: واش ما عرفتيش معامن داوي، انا راه من دار المخزن؟ الملك قالها بطريقة أخرى: واش عرفتي شكون انا راه من دار الرسول و يفهم من ذلك أنك مقدس و طاعتك من طاعة الله، ذلك الله الذي يقول: إنما الملوك إذا دخلوا قرية... الآية. الأخذ ببعض الكتاب مما يخدم استراتيجية الشرعنة.
كل هذا و هم النخبة هو هل هذا حلال أم حرام؟
الأمر الثاني هو استغلال معتقد اجتماعي سخرت لتعميقه في ذكرة الشعب آليات سوسي سياسية كبرة هو " الحسد و العين و ترهات و سفاسف أخرى ميتافيزيقية. من العيب و العار استعمال مثل هذه الحجايات و المعتقدات القروسطوية في خطاب رئيس دولة. الملك، كما كان يحلو للحسن الثاني، يعرف الشعب جيدا، الشعب مكلخ و مخدر بالإشاعات و التقاليد القروسطوية و بأفيون الأمية و الداعشية زائرة القبور و السحر الذي يسمم جانبا مهما من شعبنا...الشعب يقرأ جرائد الرصيف و أخبار السوق و يؤمن بأمور خطيرة عليه و على مستقبل أبنائه: الشعوذة. الشعب يستمع و يقرأ و يصدق التفاسير الميتافيزيقية أكثر مما يصدق التحاليل العقلانية. و للشعب ما يستحقه من نخبة.
كل هذا و نخبتنا تتهكم على خطاب الملك و استعماله لعبارة الحسد و الحساد كطباخة في الحمام التركي. لا تدري نخبتنا أن الأمر خطير و يحمل في طياته جزأ مهما من انحطاطنا. فإذا كان هذا حال شعبنا المكلخ و نخبتنا المكلخة و نظام حكمنا الذي يجارينا في كلخنا و يستعمله فلم يتبق لنا إلا الصلاة على النبي و على آله وتعيا تخم مي و تسربي السراب و تسيري للحبس كما قال بائع الزرابي من بني مسكين.
ألقى ملك المغرب محمد السادس خطابا تحت قبة البرلمان متوجها لنواب البرلمان بمناسبة افتتاح أعماله. الديكور إذن قبة البرلمان، امام ممثلي الشعب منتخبون على قاعدة سياسية و الملك يتقدم كفاعل سياسي. موقع الإختلاف بامتياز لا يجوز فيه تسخير أية قوة خارج قوة الإقناع و الإقتناع بالعقل. النخبة المغربية اشتعلت غضبا لأن الملك أدرج في خطابه حديثا أرجعه "لجده رسول الله صلعم". فخرجت علينا أقلام تبحث عما إذا كان الحديث موضوعا أم لا و ما حكم من يكذب على رسول الله؟ يعني أن هم النخبة، اليسارية منها أو العدمية، هو نفسه هم أي داعشي متخلف: يجوز أم لا يجوز رغم أن السؤال الجوهري هو من أصل مدني و ليس ديني: هل يحق للملك، كفاعل سياسي، أن يوضف الدين لشرعنة وجوده السياسي؟
هذا هو السؤال يتبعه سوال آخر يكمل الدين بالتقاليد هو مضمون الحديث ذاته أي تفسير حالة سياسية و اجتماعية بمظهر تقليداني موغل في القروسطوية ميتافيزيقي في عمقه: الحسد. وجوده ذاته و إلقاؤه لخطاب تحت قبة البرلمان مثير للجدل و باعث عن القلق: من هو الملك و ما مشروعية وجوده و توجهه لممثلي الشعب. رئيس الحكومة هو الوحيد مع وزرائه المفروض فيه أن يكون الموجه السياسي و موضوع مراقبة من المجلس التشريعي. السلطة التنفيذية التي تعبر عن اختيار الشعب من موقع اختيار سياسي معين و التي تحكم أو من المفروض ديموقراطيا و منطقيا أن تحكم و تكون المسؤول رقم واحد أمام البرلمان و إلا لم تصلح الإنتخابات و نقاش البرامج السياسية ما دام الملك هو من يوجه و يحكم بالتوجيهات السامية و لو كان على خطأ و هو في مشاريعه خاطئ الحسابات و يتوجه لمواجهة أزمة اقتصادية خانقة. الشعب ينتخب و يصوت و يختار خارطة طريق و الملك يفرض خارطة طريقه المقدسة.
الذي ضايقني ليس هو ما ضايق النخبة لأنني لا أهتم بالمصير الأخروي لمن يرتكب إثما دينيا، لكنني كعلماني أرفض و بشكل قاطع توظيف الدين في السياسة. و كسياسي أرفض شرعنة نظام الحكم شرعنة دينية إيديولوجية شعبوية و كديموقراطي لا أقبل بمسؤول سياسي إلا إذا كان من إختيار الشعب و مسؤولا محل نقد و مراقبة من طرف مجلس الشعب بأغلبيته و معارضته و مجتمعه المدني و مواطنيه الذين يدلون بأصواطهم يوم الحسم في المشاريع السياسية المقترحة. يصوتون على أشخاص و قيادة و برامج سياسية و خارطة طريق عليها نتحاسب. الحكومة نابعة من الاغلبية التي من المفروض ديموقراطيا أن تطبق ما وعدت به من صوت على برنامجها و منهجيتها. الملك يحكم بالتوجيه و التعليمات و الهبة و يطبق وجهة نظره و استراتيجيته و يضرب عرض الحائط باختيار الشعب و هو المفروض فيه أن يطبق دستورا هو كاتبه. الملك يسود و لا يحكم ليس شعارا فقط بل هو عمق المشكلة. ما هو محل ميزانية الديموقراطية من إعراب التنمية.
الملكية المغربية من عهد الحسن الثاني، كأي نظام حكم، يعتمد لشرعنة وجوده على آليات و تقنيات مدروسة. يشرعن لذاته بالدين أو الإيديووجيا، بالإقتصاد و الأسر الكبرى الثرية و بتاريخه كقدر محتوم. لا يستعمل فقط الدين بل الإيديولوجيا عامة فتجده يساريا متشددا يزايد على مناهظي العولمه فيخطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة و يذكر في خطابه عبارات من اليسار، استمع لخطب الحسن الثاني حينما كان اليسار قويا في السبعينات و ستعلم كيف يوظف الصراع الطبقي و أدبيات يسارية مدلسة في مواقفه و عرض نظرته للمعظلات الإجتماعية و السياسية التي توجهه. بعد ظهور الشبيبة الإسلامية و تقويتها صار الحسن الثاني و من بعده محمد السادس يستشهد بآيات قرآنية و أحاديث نبوية. محمد السادس في قمة تهوره السياسي ربط لاوعيا وجوده بنسب شريف مقدس هو آل البيت و الرسول ذاته. ذهب أبعد من الحسن الثاني لأن المجتمع مهيأ لتقبل خطاب ميتافيزيقي لاواقعي من عمق القرون القروصطويه حيث كان الدين و الكنيسة حاظرة في السياسة بأروبا. ما فعله الملك هو نفسه ما تحاول إقناعنا به الحركات الإسلامية نظريا و ممارسة...الإستشهاد بالدليل الشرعي بدل الإعتماد على تحليل مادي ملموس لواقع مادي ملموس.
بيننا و بين من يحكمنا و من يتقاسم معنا المجال الإجتماعي الذي نعيش فيه "كونطرا إجتماعية"، عقد إجتماعي مركب في مضمونه و الأصل فيه القانون و الدستور و البرلمان. لا يهمني ما قال الله و ما قال الرسول و ما أصلك و فصلك مادمنا في نقاش دنيوي على مشاريع دنيوية لا تقبل إلا النسبية و الشرع يحمل في طياته المطلق. المطلق ليس ديموقراطيا و المقدس وجه من أوجه المطلق. الصراع السياسي نسبي لأنه يعرض لقراءة عقلية نسبية لا يمكن توظيف الدين و التقاليد و أي قوة أخرى كالرشوة و السلطة لإظفاء شرعية مطلقة عليه. العيب كل العيب أن لا يمكن في بداية القرن الواحد و العشرين عالميا أن ينتقد الملك و لو بأكبر السلطات قداسة : البرلمان. أن يبني السدود هو فعل سياسي، مشروع سياسي، برنامج سياسي ما علاقة أن تكون من أصل محمد و من دين محمد و تستشهد بقول محمد و مضمون مشروعك السياسي؟ الهدف من وراء خطاب سياسي هو الإقناع و الإقناع بدون قناع ديني بل عقلي. العقل أعقد و أصعب من الدين لأن الدين لا يناقش لأن ذلك حرام و السياسة نقاش و أخذ و عطاء و خطأ و صواب...إختيار السهل في الإقناع هو دليل على قصور الرؤيا و الفقر للفكرة و الحل.
تماما كما نرفض أن يأتينا الواحد منهم لنيل ما يريدة أن يقول: واش ما عرفتيش معامن داوي، انا راه من دار المخزن؟ الملك قالها بطريقة أخرى: واش عرفتي شكون انا راه من دار الرسول و يفهم من ذلك أنك مقدس و طاعتك من طاعة الله، ذلك الله الذي يقول: إنما الملوك إذا دخلوا قرية... الآية. الأخذ ببعض الكتاب مما يخدم استراتيجية الشرعنة.
كل هذا و هم النخبة هو هل هذا حلال أم حرام؟
الأمر الثاني هو استغلال معتقد اجتماعي سخرت لتعميقه في ذكرة الشعب آليات سوسي سياسية كبرة هو " الحسد و العين و ترهات و سفاسف أخرى ميتافيزيقية. من العيب و العار استعمال مثل هذه الحجايات و المعتقدات القروسطوية في خطاب رئيس دولة. الملك، كما كان يحلو للحسن الثاني، يعرف الشعب جيدا، الشعب مكلخ و مخدر بالإشاعات و التقاليد القروسطوية و بأفيون الأمية و الداعشية زائرة القبور و السحر الذي يسمم جانبا مهما من شعبنا...الشعب يقرأ جرائد الرصيف و أخبار السوق و يؤمن بأمور خطيرة عليه و على مستقبل أبنائه: الشعوذة. الشعب يستمع و يقرأ و يصدق التفاسير الميتافيزيقية أكثر مما يصدق التحاليل العقلانية. و للشعب ما يستحقه من نخبة.
كل هذا و نخبتنا تتهكم على خطاب الملك و استعماله لعبارة الحسد و الحساد كطباخة في الحمام التركي. لا تدري نخبتنا أن الأمر خطير و يحمل في طياته جزأ مهما من انحطاطنا. فإذا كان هذا حال شعبنا المكلخ و نخبتنا المكلخة و نظام حكمنا الذي يجارينا في كلخنا و يستعمله فلم يتبق لنا إلا الصلاة على النبي و على آله وتعيا تخم مي و تسربي السراب و تسيري للحبس كما قال بائع الزرابي من بني مسكين.
وزير الخارجية الأمريكي يصدم الموغريب بتصريح أ ...
Jan 27, 2021 0
صوت اليوم مجلس الشيوخ الامريكي بالقبول على تعيين انطوني بلينكن في منصب سكرتير الخارجية في إدارة ...
مبعوث أممي يستعيد سنوات تعذيبه داخل السجون ال ...
Jan 10, 2021 0
عبر تدوينة فايسبوكية استعاد المناضل اليساري السابق جمال بنعمر والمسشار الخاص السابق الامين الع ...
الاعلان الرسمي المشترك بين أمريكا والمغرب واسرائيل
Dec 22, 2020 0
الرباط – في ما يلي النص الكامل للإعلان المشترك الذي وقعته اليوم الثلاثاء المملكة المغربية والول ...
عمر الراضي : مارسنا الجنس رضائيا كراشدين وسأذ ...
Jul 29, 2020 0
بعدما قررت الدولة المغربية متابعة الصحافي عمر الراضي في حالة اعتقال بتهم غبية وسريالية اي اغتصا ...
عزيز إدمين : تعالو لنطلع على الارقام الفلكية عن الربع الحقوقي بالمغرب !!
Aug 19, 2021 0
الريع الحقوقي ...
أقصبي: تقرير لجنة النمودج التنموي مليء بالمحر ...
May 31, 2021 1
تقرير لجنة النموذج التنموي مليء بالمحرمات وبقي في حدود الخطوط الحمراء
ملك المغرب يبرع عائلته بمنزل باريسي قيمته 80 مليار
Oct 02, 2020 0
إقتنى ملك المغرب محمد السادس مؤخرا إقامة فخمة في أحد أغلى الاحياء الباريسية بمبلغ 80 مليون يورو ...
إحصائيات صادمة عن المغرب
Aug 26, 2020 0
أرقام صادمة كشفت عنها الندوة الرقمية المنظمة من قبل الشبيبة العاملة المغربية حول موضوع "الحماية ...
بلومبيرغ : بسبب كوفيد 19 المغرب يغلق الهامش ا ...
Jul 28, 2020 0
المغرب ينقلب على الديمقراطية بسبب جائحة كورونا ، هكذا عنونت أحد اشهر الصحف الاقتصادية بأمريكا ب ...
وفاة الرايسة "خدوج تاحلوشت" : صوت الاباء والابداع
Jun 04, 2019 0
وفاة الرايسة "خدّوج تاحلوشت": صوت الإباء اللاذع
"سورة كورونا" تلقي بشابة تونسية في السجن
Jul 16, 2020 0
قضت المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة بسجن المدونة التونسية آمنة الشرقي لستة اشهر واداء غرامة قدرها الفي دينار بتهمة الدعوة والتحريض على الكراهية بين الاديان والاجناس والسكان ولذلك على خلفية اعاد ...
أروى القيروانية.. المرأة التي ألزمت أبا جعفر المنصور بأول عقد يمنع تعدد الزوجات في الإسلام
Jul 06, 2020 0
بقلم اسماء رمضان
وزارة الداخلية المغربية تمنع مسيرة فلسطين
May 19, 2021 0
قررت السلطات المغربية منع المسيرة الشعبية المقرر تنظيمها بالعاصمة الرباط يوم الاحد 23 ماي الجار ...
كوميساريا تامسنا تتستر على بوليسي عنف استادة ...
Apr 23, 2021 0
تعرضت الاستاة هدى جبيري لاعتداء عنيف بسوق قرية تامسنا من قبل بوليسي متعجرف بعدما رفضت الادعان ل ...
وتستمر فضائح مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء
Apr 06, 2021 0
نصيب من الفضائح الصحية يشهده المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء والغالب فيه هو «طرد المرض ...