FB_IMG_1612821107658.jpg

تفاصيل صادمة عن المصنع الذي اودى بحياة العشرا ...

 Feb 08, 2021    0    
علاقة بكارثة غرق مصنع للأقمشة بطنجة الموغرابية صباح اليوم والذي اودى بحياة العشرات من العمال وج ...
FB_IMG_1602899340126.jpg

استاذ جامعي يفضح : الشواهد الجامعية تباع وتشت ...

 Oct 17, 2020    0    
لا حديث الأمس و اليوم في جامعات و كليّات المغريب من شماله إلى جنوبه إلا على هاد السيد، عبد الكب ...
ahmedlakrimi.jpg

اختلالات في محاربة كورونا (كوفيد19) بالأكاديم ...

 Sep 29, 2020    0    
كد مجموعة من الأساتذة  بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي، أن التعليم عن بعد غير ...
occupy-wallst-graeber-dies.jpg

رحيل "منظر حركة " احتلوا وول ستريت

 Nov 06, 2020    0    
 رحيل منظر حركة " احتلوا وول ستريت" بقلم محمد سعدي  
FB_IMG_1601396282635.jpg

بين اذربيجان وارمينيا ...النفط والطاقة

 Sep 29, 2020    0    
بين أذربيدجان وأرمينيا ..
blacklivesmatter.jpg

مثقفون ومفكرون : من أجل أممية تقدمية فاعلة

 Jun 07, 2020    0    
ترجمه حماد بدوي 
suffer40jail2-1.jpg

التعذيب مازال قائما في المغرب

 Mar 25, 2021    0    
عزيز ادمين

قائمة مقاطع الفيديو

صعود المثقف العنكبوتي في المغرب

14 Jan 2015 : 23:48 تعليقات: 0 مشاهدات: 
medmaarouf.jpg
Yennayri
منشور من طرف Yennayri
[justify]بقلم د. محمد معروف
في كتابه المثقف و السلطة [1996/ كما ترجمه محمد عناني2006]، يعتقد إدوارد سعيد أن المثقف سواء كان بوهيميا أم مرتبطا بمؤسسات رسمية، فإنه ينتج عمله وفق تمثُل اجتماعي لذاته، تمثل يستبطنه المثقف من خلال تفاعله مع الجمهور. هناك مثقفون يبيعون أفكارهم، و هن[/HTML]
بقلم د. محمد معروف
في كتابه المثقف و السلطة [1996/ كما ترجمه محمد عناني2006]، يعتقد إدوارد سعيد أن المثقف سواء كان بوهيميا أم مرتبطا بمؤسسات رسمية، فإنه ينتج عمله وفق تمثُل اجتماعي لذاته، تمثل يستبطنه المثقف من خلال تفاعله مع الجمهور. هناك مثقفون يبيعون أفكارهم، و هناك من يؤمنون بقيمة حقيقة الفكر الذي ينقلونه الى طلبتهم، و هناك من يدافعون عن وجهات نظر غريبة لكنها تتسم بالاتساق. إن مهمة المثقف بالنسبة لإدوارد سعيد هي أن يقول كلمة الحق في وجه السلطة؛ فالمثقف ليس شكَّاء بكَّاء لا يعرف الابتسام، بل إنه شخص قد يستعمل، لكسب انتباه الجمهور، بعض الدعابة التي يسعى من خلالها الى زعزعة خصومه. ليس للمثقفين مكاسب و لا ممتلكات لحمايتها. أسلوب التهكم من الذات و التعبير المباشر هما الأكثر انتشارا بينهم و الأكثر إثارة للقلق. يؤكد سعيد أن واقع أواخر القرن العشرين أنتج مثقفا مهنيا،أي مجرد فرد كفء ينتمي الى طبقة معينة و يزاول عمله فحسب. يمثل هذا المثقف بالنسبة لسعيد مهنيا مجهول الهوية. يعتبر سعيد المثقف بالأحرى ناقدا معارضا يطرح علنا أسئلة محرجة و يقدم تمثُّلات و مفاهيم ووجهات نظر و فلسفات يمكن أن تساهم في تحقيق تغيير اجتماعي. المثقف هو شخص "يصعب على الحكومات و المؤسسات استقطابه والذي يكون مبرر وجوده هو تمثيل الأشخاص و القضايا التي عادة ما يكون مصيرها النسيان أو التجاهل و الإخفاء"[سعيد 2006/ 1996: 43-44]. إذا كان هذا هو تمثل سعيد للمثقف، فإنه يصبح نوعا من المثالية الرومانسية في الواقع الفعلي بالمغرب. لن أقول إنني لم أشاهد قط نماذج من هذا النوع من المثقفين على أرض المغرب، لأنهم تواجدوا دائما و مازالوا يتواجدون و لكن و لأسباب معينة يبقى هذا النوع بشكل ملحوظ من العيار غير المألوف. التقيت كذلك نماذج أخرى من المثقفين تشبه ما يسميه سعيد بالمهادنين أو بناة التوافق، لكن ظهر مؤخرا نموذج اجتماعي في الوسط الأكاديمي و الذي أسميه متهكما "نوعا مستنسخا من العناكب"، نموذجا هجينا للمثقف المهني الذي يجمع بين بناة الإمبراطورية و المهادنين الاجتماعيين، أكاديميا غير مناسب لم يسبق أبدا التنبؤ بظهوره من قبل.
ظهر هذا النوع المستنسخ من الأساتذة الجامعيين في السنوات العشر الأخيرة في الوسط الأكاديمي المغربي بعد انقراض المثقفين الذئاب حسب مفهوم غيلنر (Gellner) للذئب و الذي نتبناه لوصف النخبة في المغرب. ظل الأستاذ الذئب في السلطة حتى نهاية القرن الماضي لأن المناخ السياسي كان استبداديا و لأن بنيات الجامعة كانت تُستعمل لاستقطاب النخبة التي كانت تُظهر الولاء للسلطة الحاكمة و تُرَوج لإيديولوجيتها. عندما كنت على التوالي طالبا فأستاذا في تلك الحقبة، تطور تطبُّعي[الهابتوس] الأكاديمي داخل هذا المناخ الذي ساد فيه عمداء و رؤساء شعب متسلطون، يُعيدون إنتاج نموذج الشيخ و المريد. نشأ الرجل العنكبوت، إذا جاز التعبير، و الذي كان زميلا معاصرا لي، وسط هذا المناخ السياسي و تمت تنشئته الاجتماعية، بالمعنى الفوكوي، وفق هذه الخطاطات الثقافية. لقد تم بناء هذا النوع المستنسخ ثقافيا ليتوفر فقط على قدرات عنكبوتية مهادنة و سهلة الانقياد. لكن لِمَ لم تظهر الذئاب ثانية ؟ مع التغيير الاجتماعي الذي شهده المغرب في إطار العهد الجديد الذي عمل على تأسيس مؤسسات ديمقراطية و ربط تحمل المسؤولية بالمحاسبة، أصبح الذئب غير قادر على الاستمرار لكنه لم يختف نهائيا، بل غيَّر شكله و خُططه. لقد ساعدته قدراته المكتسبة على تحويل نفسه إلى عنكبوت بشبكة ضخمة تمكنه من الاستمرار في السلطة.
بما اننا منتجات ثقافية، فإننا نتصرف وفق ذخيرة و مهارات ثقافية تدربنا عليها و بها. عادة نكون نحن المثقفين واعين بعملية التنشئة التي نخضع لها و نحاول أن نعدل المهارات و الخطاطات و التقنيات و الأفكار و الخطابات التي لا تتلاءم و متطلبات رفاهية المجتمع. لسوء الحظ فإن الرجل العنكبوتي لا يفكر بالطريقة نفسها، رغم أن شخصية الرجل العنكبوتي التخييلية (Spiderman) تتميز بحبها للعدل. ان عقلية الريع الثقافية تشكل رؤية العالم لمثل هؤلاء الأكاديميين. عندما يستولون على السلطة، يشرعون في تنشئة العنكبوت الوحش بداخلهم لبناء الإمبراطورية. فحسب العقلية الثقافية التي يشتغلون بها تصبح المسؤولية المنوطة بهم غنيمة و تتشكل العلاقات المصلحية التي يقيمونها وفق نموذج العلاقات العشائرية التي تمت تنشئتهم عليها. تتحول الجامعة تبعا لذلك إلى قبيلة و تتحول ميزانياتها و ثرواتها الى غنيمة. يا لها من كارثة لو بقي الأستاذ العنكبوت في السلطة مدة أطول مما هو متوقع!
في سعيها الى امتلاك نفوذ كبير كنظرائها السياسيين، تخطط نخبة المثقفين العناكب لعملها عبر بناء إمبراطورية، حسب تعبير بورديو. بعبارة أخرى، يتحول الأستاذ الجامعي إلى أستاذ بانٍ للإمبراطورية. يُراكم رأسمالا اجتماعيا من خلال مشاركته في لجن اختيار و توظيف الأساتذة المساعدين، والإشراف على أطروحات الدكتوراه، وتقييم مشاريع التأهيل، و احتلال ثلاثة مناصب أكاديمية أو أكثر في بنيات التسيير بالجامعة. تكون قيمة عمله عادة ضعيفة لأن هدفه الأسمى ليس الوصول الى الجودة في العمل، بل بناء شبكة من العلاقات لاستغلالها لقضاء مآرب شخصية؛ يتوق باستمرار للحصول على نصيب من الغنيمة الأكاديمية. يتمتع بامتيازات كالتعويضات، والترقية السريعة، وتذاكر الرحلات الجوية، ومصاريف الإقامة بالفنادق، وعلاوات، وعطايا، وبدلات، وحصص الربح، و مبالغ إضافية تُقدم له على أساس استحقاق زائف. على المدى البعيد يصبح جشعه للسلطة أكثر حدة لدرجة أن المدينة التي توجد بها الجامعة تبدو له كأرض للغزو حيث بإمكانه الحصول على بعض الغنائم. يصبح بإمكانه، بهذه الطريقة، استعمال رأسماله الاجتماعي لاختراق دواليب السياسة المحلية ولانتزاع نصيبه كعنكبوت بالتعاون مع عناكب أخرى قادمة من قطاعات أخرى للسيطرة على المجالس البلدية.
حكاية نشأة
خلال الفترات التي هيمن فيها الذئب حتى حدود سنة 2000، كانت تحكم العديد من الأساتذة في الجامعات الخطاطات الثقافية للخوف و الخضوع لمن يمتلكون السلطة. كنت واحدا منهم. كنا نعتقد أن العميد نموذج مصغر للحاكم و أن الجامعة مزرعته الخاصة. كان يُشغِّل أفراد قبيلته و يحكم بقبضة حديدية. مازلت أتذكر أن العديد من الأساتذة كانوا يرتجفون في حضوره و يعتبرون كلامه أوامر. كان قادرا على تدمير مشوارهم المهني و كانوا يعرفون ذلك. و كان بإمكانه التسلل حتى إلى حياتهم الاجتماعية. لكن يبدو غريبا الآن مثلا أن تطلب من أستاذ حديث التوظيف أن يسكن بالمدينة التي توجد بها الجامعة. خلال فترة هيمنة الاستاذ الذئب، كان الأساتذة الذين يتنقلون بين المدينة التي توجد فيها الجامعة وبين مدنهم للتدريس مطالبين بتقديم شهادة السكنى بالمدينة التي تحتضن الجامعة إذا كانوا يطمحون للحصول على الترسيم في الأستاذية. لم يكن الذئب متسلطا طول الوقت بل كان حاميا و سلطويا على السواء. كأب لنا جميعا، كان الذئب سيدا. تنافس معه الأساتذة العناكب الكبار، و الذين بدأوا هم كذلك في اعتبار أنفسهم تدريجيا كآباء، و اعتبروه مهددا لمصالحهم. بالتأكيد لم يُعبِّروا أبدا عن قلقهم بهذه الطريقة المباشرة بل ألبسوا مصالحهم الشخصية رداء القيم النضالية و المثل و تبعناهم. كانوا نجوم المعارضة في الجامعة و احتلوا مواقع قيادية في نقابات الأساتذة.
التَفَّ بعض الأساتذة المناضلين حول أنفسهم و كونوا مجموعة صغيرة يجتمع أعضاؤها كل مساء بمقهى بوسط المدينة. على هذه الخلفية الاجتماعية انبثقت أرضية لتناسل العناكب. تدربوا جيدا على تدبير المكائد و المؤامرات. يشاركون في الاجتماعات بجدول أعمال مُعد مسبقا. يختارون مسبقا زعماءهم في النقابات و ينظمون انتخابات صورية لإعطاء ذلك الانتخاب شرعية ديمقراطية. في الاجتماعات يصرخون بأعلى صوتهم لإرهاب البعض و لإزاحة آخرين عن مواقع المسؤولية؛ كانت أصواتهم تهز جدران المدرج الذي يكون نصف ممتلئ بجمهور منبهر. رغم أن العناكب صامتة طبيعة، و عملها سري للغاية، فإن العناكب الإنسانية طورت لنفسها أصواتا جهورية. كانت نبرة أصواتهم علامة على الثقة. و أقنعَنا عرقهم و تنفسهم العميق أنهم قادة المستقبل. كل العناكب، عزيزي القارئ، تدربت في هذا المناخ، و من هنا ندرك الاختلافات التي تميزهم عن الذئاب الذين تلقوا تنشئة اجتماعية مختلفة. دخل الأساتذة الذئاب بنيات السلطة في الجامعة بفضل رأسمالهم الاجتماعي. تسلموا مسؤوليات في البنيات الأكاديمية ليس نتيجة لعملهم و لكن لولائهم للنظام التقليدي للدولة [المخزن].
لنرجع الى مرحلة تكوُّن الأستاذ العنكبوت حين شهدت الجامعة تغييرات في القوانين و المساطر، و بدأت الذئاب في الاختفاء و طفا العنكبوت على السطح: من الجوانب المظلمة للمقاهي إلى الأضواء في مواقع المسؤولية بالجامعة. فقدوا جهورية الصوت و تحولوا إلى عناكب أليفة لكنهم احتفظوا بترسانة أسلحة المؤامرة. لبسوا البدلات الآن و أصبحوا يتحملون المسؤولية. لا يكتفون بتقلد مهمة واحدة بل يتم انتخابهم لعدة مناصب. سأطلعكم على طريقة تمكنكم من التعرف على العنكبوت في الجامعة المغربية. أي أستاذ يتحمل أكثر من مسؤولية، اعلم أنه عنكبوت. لا يجيد عادة عمله و يتوق فقط للحصول على التعويضات و الغنائم. سأسرع هنا لأوضح أنه لا يمكنكم الخلط بين العناكب والأساتذة المناضلين الذين يحتلون مواقع داخل بنيات السلطة. أسماء الفئة الثانية و أعمالها تدوي في كل الأرجاء. المثقفون العناكب بارزون للعيان، هم دائما مشغولون و ووقتهم لا يكفي على الإطلاق؛ لا تتوقف هواتفهم عن الرنين و شفاهم في حركة دائمة. أنصحك زميلي العزيز أن تحْذر السقوط في شبكة العنكبوت لأنها موجودة في كل مكان. إذا وقَعْت، ستشهد تآكلا تدريجيا لهويتك الثقافية التي تميزك بفضل الفكر الاكادمي الذي اكتسبت.
بالتأكيد لقد أطاح هؤلاء العناكب بالذئب من زعامة الوسط الأكاديمي. نجحوا لكنهم كوَّنوا مجموعات مصالح وشيدوا شبكات اجتماعية تواقة إلى الهيمنة عبر شبكات الجامعة. أصبحت الجامعة الآن تحت سيطرتهم. ما لا تعرفونه هو أن العنكبوت لم يشيد شبكاته فقط للاستمرار في السيطرة و حماية الامتيازات التي يتمتع بها بل خطط لتعاقد على أساس الاستنساخ. تقَوّت العناكب و كوّنت قبيلة كبيرة عبر الإجراءات التي حدَّدها المؤسسون الأوائل لهم للترقي. تساعد شروط الترقي كما هي معمول بها بالجامعات على إعادة إنتاج نموذج الأستاذ العنكبوت. لتصعد السلم الوظيفي بالترقي السريع كما يسمونه، يجب أن تكون عنكبوتا. لست بحاجة الى نشر أطنان من المقالات لتربح المنافسة، كما يجب على أي أستاذ أن يفعل.لا تفعل، ستحصل مقالاتك على نقط ضئيلة. يجب أن تكون عنكبوتا. يجب أن تحتل مواقع سلطة مختلفة في الجامعة، هذا ما يعطيك الرخصة للترقي. من حدد معايير الترقي؟ إنهم الآباء العباقرة للعناكب. أرادوا أن يضمنوا بذلك استمرارية النوع الذي ينتمون إليه.
إذا ما تمت مأسسة هذا التطبع [الهابيتوس] العنكبوتي في الوسط الجامعي، فليرحم الله الأجيال القادمة لأنها إما أن تتحول إلى عناكب وإلا سيتم ابتلاعها من طرف هذه الكائنات المفترسة. توجد مؤسستنا التربوية، مثل باقي المؤسسات العمومية، في أزمة. يبدو أن الخطاطة الثقافية للبحث عن الغنائم التي مازالت موجودة في ثقافة و خطاب الريع تهيمن على البنيات السلوكية لبعض الأساتذة. تُصادف في الوسط الجامعي أساتذة مدربين بتطبع عنكبوتي مُؤسَّس على تكتيكات الخداع كمهارات جسدية تحظى بتقدير عال [موفي : ابحث عن مصلحتك] ،[زطَّط: تجاوز الصعوبات]، [لَوعورية: مهارات عالية]، [لَقوالب: حيل]، [ خَرَّج راسك: انقد نفسك]. كل هذه تعابير ثقافية شعبية تُستعمل في السوق و نُقلت إلى المؤسسة الجامعية في أوقات لتُستعمل في عبارات تلطيفية أو حتى في اللغة الازدرائية لتُعبر عن مجموعة من الاختيارات الممكنة بالنسبة للأستاذ العنكبوت. لازلت أتذكر تعليق أحد الأساتذة المتأثرين بالنموذج الثقافي للعنكبوت عندما حصلت على الترسيم الوظيفي: " الآن نكحت الإدارة، قضيبك بداخلها". عندما ناقشت أطروحة الدكتوراه و حصلت على دكتوراه الدولة، واجهني ثانية بنفس الاستعارات:" كانت خصيتاك متدليتين بالخارج. الآن أصبحت كل أعضائك التناسلية بالداخل". يتم تصوير الإدارة في هذا الخطاب الأسطوري كامرأة تدفع لك أجرا مقابل معاشرتها. تُظهر الاستعارة الجنسية الإدارة كمغفل ثقافي، امرأة ضعيفة سهلة المنال، و نحن، هيئة التدريس، أقوياء و فحول نلعب بأعضائها التناسلية لأغراض مادية – تظهر عقلية الغنيمة والريع بوضوح تام في هذا المثال.
يقوض التطبع العنكبوتي روح الرأسمالية التي تقدس العمل. التغيب و البحث عن رخص للغياب هي أشياء يتعلق بها هذا النموذج الاجتماعي للأساتذة. هناك أساتذة يتلقون أجورا من الدولة مع أنهم يعيشون في بلدان أخرى. يحضرون الى الجامعة مرة كل شهرين أو يتغيبون مدة أسدس كامل. يجب فقط أن يكونوا محميين من طرف زملائهم العناكب و ذلك من أجل أهداف لها علاقة بالغنائم. تكفي الإشارة إلى أن الإدارة تعج بالأشباح و الموظفين العناكب. الأشباح هم موظفون يتلقون أجورا دون أن يقوموا بأي عمل مقابل ذلك. إنهم يعيشون من عرق الآخرين. ارتفعت العديد من الأصوات مؤخرا في وسائل الإعلام احتجاجا على هذا النوع الاجتماعي لكن عبتا. يحتاج العنكبوت الى الشبح لتوسيع مجال رأسماله الاجتماعي لأن الشبح يتوفر على علاقات قوية تغطي على غيابه عن العمل. أين هي الوطنية هنا؟ ماذا فعلت الدولة لعلاج هذه المشاكل و تنشئة المواطنين على الإخلاص و التضحية من أجل الجماعة؟ بكل صدق، أعتقد أن المغرب مازال بدون شك بعيدا جدا عن الاستثمار في ثقافة المواطنة لملأ الفراغات التي تركها تراجع الدين من الحياة العامة. لا يوجد حضور قوي للدين في تربيتنا. بدأ التمييز بين الحلال والحرام يتآكل مع شروط تطبيق الرأسمالية. ما نسميه تربية إسلامية هي أيضا هجينة، خليط من القيم غير المتناسبة، سلفية و شعبية ، و التي ندعي أنها متجذرة في الإسلام. لا تسيئوا فهمي، فأنا لا أطالب بإرجاع الدين الى المعادلة أو إخراجه منها. ينبغي أن يُؤسَّس المشروع الثقافي في المغرب على الدين لكن مع توسيعه ليشمل القيم الأخلاقية العلمانية التي يمكن أن تشكل منافسا للروح الإسلامية في الاقتصاد و السياسة. صدقوني، إذا لم نستثمر في الأجيال القادمة عبر دعم ثقافة المواطنة و دمقرطة الحياة العامة لقطع الطريق على ثقافة العنكبوت، سيكون المستقبل مظلما.
علاج
لأنني متفائل و واثق جدا من أن هناك مناضلين في السلطة، أعتقد أن الوقت مازال غير متأخر إذا ما أردنا أن نشن حربا ثقافية حقيقية. أكد الملك مؤخرا على الترياق عبر تأكيده في خطاباته على إعطاء الأولوية للرأسمال الثقافي في السياسة الوطنية و المحلية. أظن أن الوقت قد حان! أينما نظرتُ حينما أكون داخل جامعة مغربية أو أي مؤسسة عمومية –لا حاجة لذكر المؤسسات الخصوصية- لا أرى إلا حملانا و معزا رابضين في الزوايا، عمالا منصاعين منعزلين يعتريهم شعور بالحقد الاجتماعي، و بقية من الذئاب تتمشى في الردهات، و عشيرة متنامية من العناكب في كل مكان. لا يجب أن أنسى أن أقول لكم بأن هناك كلابا مثلي تنبح بأنغام مختلفة لكن لا تهاجم أبدا. كيف نستطيع أن نحارب العقلية الثقافية للعنكبوت، خصوصا إذا كان العنكبوت الآن مربِّيا، الأمر الذي يسهِّل له نقل خطاطاته الى الجيل الصاعد من العناكب الفتية التي هي في طور التكوين. نحتاج أن يَرْشح الحل الذي نقدمه إلى كل الميادين و إلى البنية الاجتماعية والاقتصادية حتى نضمن تثبيت مفهوم المواطنة.
المواطنة ليست برنامجا دراسيا يتم تلقينه في المدرسة. إنها طريقة حياة يجب تدريب المواطنين المغاربة عليها. يجب أن يوجد تصميم سياسي غير متردد لتوحيد المجتمع حول هذا المشروع. يجب أن تتوافر مجموعة كبيرة و كاملة من الموارد الثقافية والسياسية والاقتصادية للنضال من أجل هذا الهدف المثالي. ليس هذا الأمر مهمة خاصة بأجهزة الدولة الإيديولوجية، بل يجب حتى على الأجهزة القمعية أن تشارك في نشر مثل هذه الإيديولوجية. لنأخذ كمثال على ذلك الدور الذي تقوم به الشرطة في بعض الدول الغربية و كيف تساعد مؤسستها في تنظيم العمل داخل المدارس. وكمثال آخر نذكر استدعاء الطلبة للخدمة العسكرية لمدة و جيزة و العمل التطوعي الذي تقوم به منظمات المجتمع المدني في دول أخرى – لا داعي لتذكيركم بالدور الإيديولوجي لمنظمات المجتمع المدني. لن أقدم هنا لائحة للمتدخلين لأننا نعرفهم لكن أود أن أثير انتباهكم لتفصيل يمكن أن نكتشف من خلاله العمل الضخم الذي يمكن للثقافة أن تقوم به إذا ما وُجِّهت وسائلها. يمكن أن يكون الطبيب الذي تلقى تكوينا مهنيا خبيرا في تخصصه لكنه يحتاج لبعض الغذاء الروحي ليصبح رجلا محبا لأعمال الخير. لا أؤمن بالطبيعة البشرية، أو بوجود ميول إنسانية قبلية تجعل الإنسان أصلا اجتماعيا و أخلاقيا. كل شيء من فعل التاريخ. نُطْبع بالتاريخ و هوياتنا محددة اجتماعيا. لا يمكن للطبيب الذي أُنشِئ على قيم المواطنة و الذي يقرأ الأدب أن يتجاوز الحدود التي تفرضها الأخلاق الاجتماعية. عادة ما يلجأ الاطباء الى المخزون الديني لتأصيل فعل الخير لكن و كما أشرت سابقا فإن درع الإيمان بدأ في التصدع أمام رمح الرأسمالية المادية. يعتبر الخطاب الديني عنصرا أساسيا في نظامنا التربوي لكنه أصبح اليوم غير قادر على مقاومة النموذج الجديد لمكدولنة [من ماكدونالد] مجتمعاتنا. لن يستطيع الخطاب التقليدي حول الدين أن يتعامل مع تعقيدات الحياة المعاصرة. لا يمكننا حاليا أن نستمر في العيش بإيديولوجية القبيلة و الغنائم. نحتاج أن نصوغ ولاءات وروابط اجتماعية جديدة لنوطِّد النسيج الاجتماعي. يجب أن ندرب أنفسنا على الحوار و تدبير الخلاف و قبول الاختلاف. يجب أن نعترف بسيولة حيواتنا، هوياتنا و علاقاتنا الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية. إننا لا نحيا بالجوهر بل بحقائق (بلاستكية) قابلة للذوبان. إن هذا الابدال الثقافي الجديد، والخطاب الجديد حول الدين، والعلمانية و الثقافة العضوية للشعب، هي التي بإمكانها إنقاذنا. مدرستنا، أسرتنا و تربيتنا الدينية كما هي اليوم لا تطَّعِم نظامنا المناعي بلقاح كاف لتمكينه من مقاومة لذغات العناكب. إذا استمرت الدولة في صياغة سياساتها في تجاهل تام لمواردنا الثقافية، فإن أعشاش العناكب القوية ستحتضن بيضا يفرخ جيلا جديدا من العناكب. إنهم سامِّون و ظاهراتيون و بإمكانهم تغيير الوضع القائم. ستغير لدغتهم النظام كله الى امة عناكب. لو ظهر هذا العنكبوت الدراكولا (dracula) على الساحة، فقل سلاما على الحملان و المعز. حتى الكلاب ستُمسخ لتصير عناكب.
(المقال من The African Bulletin عدد فبراير 2015 ، الترجمة من الانجليزية: ذ. محمد مفضل
Tags: None

العلامات

Yennayri

0 تعليقات

antony-blinken-gty-jt-201123_1606166749745_hpMain_16x9_992.jpg

وزير الخارجية الأمريكي يصدم الموغريب بتصريح أ ...

 Jan 27, 2021    0    
صوت اليوم مجلس الشيوخ الامريكي بالقبول على تعيين انطوني بلينكن في منصب سكرتير الخارجية في إدارة ...
FB_IMG_1610242177004.jpg

مبعوث أممي يستعيد سنوات تعذيبه داخل السجون ال ...

 Jan 10, 2021    0    
 عبر تدوينة فايسبوكية استعاد المناضل اليساري السابق جمال بنعمر والمسشار الخاص السابق الامين الع ...
FB_IMG_1608676897553.jpg

الاعلان الرسمي المشترك بين أمريكا والمغرب واسرائيل

 Dec 22, 2020    0    
الرباط – في ما يلي النص الكامل للإعلان المشترك الذي وقعته اليوم الثلاثاء المملكة المغربية والول ...
FB_IMG_1593261278879.jpg

عمر الراضي : مارسنا الجنس رضائيا كراشدين وسأذ ...

 Jul 29, 2020    0    
بعدما قررت الدولة المغربية متابعة الصحافي عمر الراضي في حالة اعتقال بتهم غبية وسريالية اي اغتصا ...

أقصبي: تقرير لجنة النمودج التنموي مليء بالمحر ...

 May 31, 2021    1    
تقرير لجنة النموذج التنموي مليء بالمحرمات وبقي في حدود الخطوط الحمراء
120614706_3462004130514568_7707432065712450424_n.jpg

ملك المغرب يبرع عائلته بمنزل باريسي قيمته 80 مليار

 Oct 02, 2020    0    
إقتنى ملك المغرب محمد السادس مؤخرا إقامة فخمة في أحد أغلى الاحياء الباريسية بمبلغ 80 مليون يورو ...
200823251-e1462177049385.jpg

إحصائيات صادمة عن المغرب

 Aug 26, 2020    0    
أرقام صادمة كشفت عنها الندوة الرقمية المنظمة من قبل الشبيبة العاملة المغربية حول موضوع "الحماية ...
palaisroyal.jpg

بلومبيرغ : بسبب كوفيد 19 المغرب يغلق الهامش ا ...

 Jul 28, 2020    0    
المغرب ينقلب على الديمقراطية بسبب جائحة كورونا ، هكذا عنونت أحد اشهر الصحف الاقتصادية بأمريكا ب ...
zinebsaid.jpg

موازنة بين اللغة العربية الفصحى والعامية:الدا ...

 Apr 17, 2021    0    
بقلم : زينب سعيد *
received_410704366694043.jpeg.jpg

Jacob Cohen* : Une confession qui pèse .*Ecri ...

 Feb 02, 2021    0    
Entrevue réalisée par Dr.
Souadadnan.jpg

من حكايات الضاوية : غانمشي للمغرب نتزوج امرأة ...

 Dec 14, 2020    0    
من حكايات الضاوية 1
fb_img_1559681431895.jpg

وفاة الرايسة "خدوج تاحلوشت" : صوت الاباء والابداع

 Jun 04, 2019    0    
وفاة الرايسة "خدّوج تاحلوشت": صوت الإباء اللاذع
bunjorno.jpg

”صباح الخير ايها المهندسون“

 Mar 09, 2019    0    
زينب سعيد
aminacharki.jpg

"سورة كورونا" تلقي بشابة تونسية في السجن

 Jul 16, 2020    0    
 قضت المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة بسجن المدونة التونسية آمنة الشرقي لستة اشهر واداء غرامة قدرها الفي دينار بتهمة الدعوة والتحريض على الكراهية بين الاديان والاجناس والسكان ولذلك على خلفية اعاد ...
palestine.jpeg.jpg

وزارة الداخلية المغربية تمنع مسيرة فلسطين

 May 19, 2021    0    
قررت السلطات المغربية منع المسيرة الشعبية المقرر تنظيمها بالعاصمة الرباط يوم الاحد 23 ماي الجار ...
tachertamsna.jpg

كوميساريا تامسنا تتستر على بوليسي عنف استادة ...

 Apr 23, 2021    0    
تعرضت الاستاة هدى جبيري لاعتداء عنيف بسوق قرية تامسنا من قبل بوليسي متعجرف بعدما رفضت الادعان ل ...

وتستمر فضائح مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء

 Apr 06, 2021    0    
نصيب من الفضائح الصحية  يشهده المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء والغالب فيه هو «طرد المرض ...
orient-occident.png

ملامح الثقافة العربية في ايطاليا

 Jun 22, 2020    0    
بقلم عز الدين عناية
ecole-maroc-300x208.jpg

صرخة من أجل المدرسة العمومية

 Mar 09, 2019    0    
منصور عبد الرزاق
azdinannaya.jpg

مآلات الثقافة والمثقّفين , نحو سوسيولوجيا للخ ...

 Feb 27, 2019    0    
عز الدين عناية
 
nassermoha.jpg

ماوراء البرامج التنموية الملكية من تضليل ...

 May 31, 2021    0    
بقلم ناصر موحى
download.jpeg.jpg

العدالة بسرعتين

 Mar 19, 2021    0    
اسماعين يعقوبي
lahcen-amkran.jpg

موظفو الاكاديميات بين بنكيران والرمضاني

 Apr 06, 2021    0    
بقلم لحسن أمقران