آخر الأخبار :

رحيل أشهر مهندسة معمارية عربية في العالم

ينايري توفيت أمس 31 مارس أشهر مهندسة عربية في ميامي الامريكية بسكتة قلبية مفاجئة . هي زَها حديد مهندسة معمارية عراقية، وُلدت في بغداد 31 في أكتوبر 1950. هي ابنة وزير المالية الأسبق محمد حديد، الذي اشتهر بتسيير اقتصاد العراق خلال الفترة من عام 1958 حتى 1963. ظلت تدرس في بغداد حتى انتهائها من دراستها الثانوية، حاصلة على شهادة الليسانس في الرياضيات من الجامعة الأميركية في بيروت 1971 لها شهرة واسعة في الأوساط المعمارية الغربية، حاصلة على وسام التقدير من الملكة البريطانية، تخرجت عام 1977 في الجمعية المعمارية "AA" أو "Architectural Association" بلندن، عملت كمعيدة في كلية العمارة 1987، انتظمت كأستاذة زائرة أو استاذة كرسي في عدة جامعات في أوروبا بأمريكا منها هارفرد وشيكاغو وهامبورغ وأوهايو وكولومبيا ونيويورك وييل.
ومن أعمالها العالمية نذكر :

مركب رياضي لكرة القدم بطوكيو
رغم أن المتوقع الانتهاء هذا المشروع عام 2018 إلّا أنه سوف يغيّر معالم مدينة طوكيو بهندسته المستقبلية التي تتميز بخطوطٍ هندسية متمايلة. سوف يحتوي هذا التصميم على أكثر من 80 ألف شخصاً كما من المفترض أن تجرى فيه بطولة العالم في الـRugby عام 2016.


مركز الفنون الحديثة بروما
هو متحف وطني للفن المعاصر في ايطاليا وهو الأول من نوعه. وخُصص موقع كبير لإقامته في مقاطعة فلامينيا على الحافة الشمالية لمركز روما التاريخي(مساحته 3000 متر مربع). ويشمل المركز فراغات للعرض الدائم والمؤقت، مكتبة، مركزا معماريا، ومركزا للمؤتمرات.

مسرح العاصمة المغربية الرباط
يمتد مسرح الرباط الكبير الذي سيمول من طرف "وصال كابيتال" بمزانية قدرت ب 9ملايير درهم على مساحة إجمالية قدرها 47 ألف متر مربع، ويحتوي على مدرج للعروض يضم حوالي ألف و900 معقد، وقاعات أخرى للعروض ومرافق أخرى مثل الحدائق والاستراحات. ويعتبر مسرح الرباط الكبير مركبا ثقافيا ضخما، حيث استوحيت تصاميمه من التراث المعماري المغربي.




نشر الخبر :
عدد المشاهدات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاته،وتجنب استعمال الكلمات النابية أو الحاطة للكرامة الإنسانية.