آخر الأخبار :

كعب غزال سيدنا فهولاندا...

انتشر الخبر كالنار في الهشيم عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات ومواقع النميمة والاستجداء الالكترونية في اقل من ساعة . تلقفته السعدية خلف شاشة احد حواسيب تيليبوتيك التي تشرف عليه من طلوع الشمس حتى إغلاق آخر مسجد بالمدينة بأجرة شهرية تعادل ميزانية مايأكله قط مدلل يوميا في إحدى قصور السلطان الكثيرة. بعد نصف ساعة وصلت لبيت عائلتها لتزف لامها حلومة الخبر وتفاصيل خطتها العبقرية لجني اكبر المنافع منه .
ماما ، تعالى أزف لك بشرى إن نجح تطبيقها سيسهل علينا الله بشغل انا واخي في اقرب الاجال .
تركت الام المطبخ ومايطبخ فيه وجاءت مهرولة .
مالامر يابنتي لقد شوقتنني لسماع خبر انتظرت سماعه منذ سنين عجاف طويلة .
سمعي يامي مزيان ، لقد قرأت خبرا مفاده ان السلطان محمد السادس الله انصربو يقيم بفندق بامستردام عاصمة هولندا وأنه يستقبل المغاربة هناك بكل عفوية ويأخذ منهم رسائل طلباتهم من دون مشاكل . علاش مانسيفطوش رسالة لأخينا مرزوق في ايطاليا من اجل شغل لي وأخي البطالي أو رخصة كريمة على الاقل ويحملها الى هولندا بنفسه ليسلمها للملك .
إقتنعت الام بسرعة وأعلنت حالة الطوارئ القصوى في المنزل بعد أن سمعت بكل تفاصيل الخطة . أخذت الهاتف واتصلت بزوجها الصامد في مقهى راس الحي قائلة والرابط بها منذ منتصف النهار :
شوف أجعلوق إنهض من مكانك وأذهب حالا عند صديقك الكاتب العمومي وابحث عنه في السماء او في باطن الارض واطلب منه أن يحرر لك طلبا موجها للملك باسم السعدية ومروان من اجل الشغل او لاكريمة . ماترجعش للدار بلا الطلب في يدك . يالله سانهي المكالمة لأستطيع الاتصال بمرزوق حالا .
ألو ولدي ، لاباس عليك معا الغربة وتامارا ، توحشناك بزاف . شوف راه كولشي بيخير بلا ماتقلق واتخلع . اسمع لي ياولدي مزيان ، وجد راسك تسافر غدا صباح لأمستردام ديال هولاندا . غادي نصيفطوك فاكس غدا بكري لجارك فيه طلب تعطيه لسيدنا الملك باش اشوف شي خدمة لخوتك راه سمعنا كايقبل طلبات اي واحد مغربي وراه واحد السيدة فالحومة غايخدمو ولدها فالسيمانة الجاية .
لم تمهل الام ابنها لكي يسأل كثيرا او يفكر في الامر خاصة أنه قرأ كذلك خبر وجوده بهولندا الابقار السمينة والاجبان اللذيذة .لم يكن مرزوق متحمسا في البداية للفكرة خاصة انه سيضطر للغياب عن عمله بمبررات قد تنكشف وعليه قطع مأت الكلومترات من ايطاليا وقد يكون السلطان غادر امستردام قبل وصوله ، لكنه فكر حول فوائد سفره لو كتب له النجاح . ستنتهي أخيرا طلبات أخويه بإرسال حوالات كل شهر لهم والتي تضعف أجرته الشهرية لمستوى الهزال المزمن في أحايين كثيرة وسيساعدانه على تحمل مصاريف العائلة التي لاتنتهي .
بعد سفر دام نصف نهار عبر فيه ابن القصيبة اوسعيد ثلاثة بلدان اوربية وتذرع لمشغله بالمرض وصل للكعبة العلوية المتنقلة الشريفة بقلب امستردام . طاف بالفندق ليلا لكن لاأثر للسلطان ثم إستسلم للنوم في الكراسي الخلفية لسيارته في انتظار الصباح .
استفاق مرزوق باكرا على ضجيج شاحنات حمل الاثاث و صراخ جوقة من الزماكرية المغاربة ملتفة حول باب الفندق على النبوري ومتشبثة بقوة بأعمدة الحواجز المنصوبة هناك خوفا من رحيلها بينما تمر عبارة سياحية فوق النهر المنساب بهدوء وسط عاصمة الاراضي المنخفضة تاركة وراءها لوحات تظهر وتختفي بسرعة .أفطر مرزوق داخل سيارته بساندويش بارد ووضع رسالة العائلة في جيبه بإحكام والتحق بحجاج الريع الميامين في انتظار ظهور السدة العالية في الباب الرئيس للفندق الفخم الذي حجز فيه جناحا كاملا حيث قضاء ليلة في غرفة واحدة فيه تعادل اجرة شهرية لاستاذ بمملكته الامنة .
بعد نصف يوم من الانتظار والترقب وحرب الاعصاب والاهانات التي يوزعها حرس السلطان بسخاء على الحجاج خرج من باب الفندق رجل بجلباب وطربوش مخزنيين متقن التفاصيل والخطوات يحمل بين يديه حصنا مملوءا بحلويات كعب غزال ماركة تواركة مغربية خالصة وشرع في توزيعها على حجاج بيت السلطان المتنقل . إستغل مرزوق اللحظة وطلب من أحد الحراس أن يأخذ له صورة وهو يتناول حبة من كعب غزال السلطان المقدسة بواسطة هاتفه المنقول .
بعد الواحدة زوالا ظهر السلطان العلوي الذي يبسط سلطته الاقتصادية على المغرب وغرب افريقيا وسلطته الدينية على كل المؤمنين في امة الاسلام من المحيط الى المحيط وأوداجه مازالت منفوخة من كثرة النوم والشخير والسهر الطويل .إهتز باب الفندق بعويل الزماكرية وسيطرت الهستيريا على الاحاسيس المنتظرة وسار كل حاضر يصرخ بكلمات ذات معنى وبلامعنى وتحول المكان لبركة ضفاضع كل ينقنق على مصلحته . تدافعت الاجساد الهائجة وتداخلت روائحها المتعرقة وارتفعت الايادي تلوح بالاوراق بحثا عن يد سلطانية منقذة لتلتقطها .
سحقت الاقدام الغليظة جسد مرزوق النحيف بسبب مخلفات وجبات الخبز والشاي الطفولية في القصيبة فاضطركحركة انتحارية اخيرة الى رمي رسالته صوب موكب السلطان العلوي الذي توجه بعيدا ليركب آخر موديل انتجته مصانع المرسيديس قبل أن يختفي في شوارع امستردام .
كانت لديه نسخة ثانية لرسالته العائلية وكان يمني نفسه بنجاح ايصالها عند عودة سلطان بلاده من تحواسه الامستردامي . قبل مغرب اليوم المشهود علم مرزوق بصدمة وأسف عبر هاتفه أن سيد الخواتم غادر هولندا بدون سابق إنذار متوجها لأيالته وأن الوف الرعايا تنتظره في المطار على احر من اللافا البركانية .
غادر مرزوق هولندا مع مغرب ذلك اليوم المشهود وهو يلعن نفسه والعالم الذي يحيط به ، لكنه حرص على ان ينشر صورته في محطة استراحة على الحدود الفرنسية الايطالية وهو يأخذ قطعة كعب غزال ملكية بأمستردام على صفحته الفايسبوكية ربما لكي يعطي لعائلته دليلا على أنه ادى الرسالة واوصلها لمرسلها بأمان رغم أنه غير متاكد أنها ستصل فعلا او لانه يريد ان يفتخر على رفاقه بكونه حصل على شرف تناول كعب غزال استثنائي .
في الصباح الموالي نهض مرزوق لعمله رغم تعب الطريق ومجهود الطواف حول الكعبة السلطانية ، وفي باب المصنع الذي يشتغل فيه اشهرالباطرون في وجهه ورقة مطرود مدعما قراره بصورة له بامستردام عوض نومه على سرير المرض .لقد بركك به جاره وزميله في المصنع ابن قلعة السراغنة للادارة لأمر في نفسه ولصراع وحده يعرف تفاصيله .
في بيته المكترى تشاركيا مع زماكريين من منطقته تمدد على سريره وهو يتأمل كيف تحول بين عشية وضحاها من أجير يشتغل بانتظام كياايها المغتربين الى عاطل في بلد تضربه الازمات من كل نوع حيث اصبح الفوز بعقدة عمل اقرب للبحث عن ابرة في كومة تبن هائلة .
قبل ان يداعبه نوم التعب والصدمة جاءه اتصال من المغرب . صوت امه مرتعد ومبحوح وخائف .
ولدي مرزوق أش درتي تما للماليك راه المخزن أخذ أختك واباك للكوميسارية ولاندري لماذا ماعدا أن مقدم الحومة قال لي بأنك أهنت الملك بنشرك صورة على صفحتك الفايسبوكية تتحدث فيها عن كعب غزال سيدنا الملك بقلة ادب واحترام .
كان عمال النظافة يجمعون أوراق رسائل الرعايا ومعها رسالة مرزوق التي كلفته فقدان عمله والزج بعائلته في نفق مظلم ومتاهات البهدلة المخزنية أمام الفندق الباذخ بأمستردام بينما تسمر مرزوق فوق سريره بضواحيتورينو الايطالية لايدري بمايجيب امه ولاكيف يخبرها أنه اصبح عاطلا وان كل ابواب جهنم قد فتحت في وجهه وهي تصرخ هل من مزيد ....

كل تشابه بين شخصيات الحدوثة القصيرة وشخصيات في الواقع هو مؤامرة مقصودة لزعزعة البلاد والعباد ...
ناصر موحى





نشر الخبر :
نشر الخبر : موقع ينايري
عدد المشاهدات
عدد التعليقات :
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاته،وتجنب استعمال الكلمات النابية أو الحاطة للكرامة الإنسانية،.