آخر الأخبار :

ثلثي المصوتين : القصر الملكي هو المسؤول عن قمع الريف !!!


أنجز موقع " ينايري " استطلاعا للرأي امتد لأربعة أشهر حول موضوع الحملة القمعية المسعورة التي شنتها الدولة المغربية على نشطاء انتفاضة الريف البطولية التي طالبت بحقوق الساكنة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية . وقد طرح السؤال التالي  : من المسؤول على القمع والاعتقالات التي تطال نشطاء الريف بالمغرب؟ وللاجابة عن السؤال اقترح الموقع أربع احتمالات للجواب وهي :
القصر الملكي .....
الحكومة المغربية .....
وزارة الداخلية .......
كلهم ................
لاأدري..............
شارك في التصويت 767 شخص إعتبر أكثر من نصفهم أن القصر الملكي هو المسؤول المباشر عن كل الجرائم التي طالت المنتفضين بالريف منذ انطلاق انتفاضتهم قبل اكثر من سنة . بينما اعتبر 3 في المائة فقط أن الحكومة هي المسؤولة عن كل التجاوزات . نفس النسبة تقريبا حملت وزارة الداخلية المسؤولية المباشرة . أما ربع المشاركين فقد اعتبروا أن المؤسسات الثلاثة  يتحملون مسؤولية مشتركة في كل الاحداث من عنف واعتقالات .
يشار الى أن مدن وبلدات الريف تعيش تحت حصار بوليسي رهيب منذ سنة كاملة بينما يقبع في سجون النظام الملكي مايفوق 500 معتقل بعضهم يقضي عقوبته السجنية وبعضهم لازالوا معتقلين مع استمرار أطوار محاكماتهم المارطونية الفضائحية كمجوعة سجن عكاشة باليضاء .
نتائج التصويت بالتفصيل :
القصر الملكي - التصويتات: 431 اي بنسبة 55.54%
الحكومة المغربية - التصويتات: 25  اي بنسبة 3.22%
وزارة الداخلية - التصويتات: 37  اي بنسبة 4.77%
كلهم ؟ - التصويتات: 198 اي بنسبة 25.52%
لاأدري التصويتات 79 اي نسبة 10.18 في المائة .
 




نشر الخبر :
عدد المشاهدات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاته،وتجنب استعمال الكلمات النابية أو الحاطة للكرامة الإنسانية.