تفاصيل صادمة عن المصنع الذي اودى بحياة العشرا ...
Feb 08, 2021 0
علاقة بكارثة غرق مصنع للأقمشة بطنجة الموغرابية صباح اليوم والذي اودى بحياة العشرات من العمال وج ...
استاذ جامعي يفضح : الشواهد الجامعية تباع وتشت ...
Oct 17, 2020 0
لا حديث الأمس و اليوم في جامعات و كليّات المغريب من شماله إلى جنوبه إلا على هاد السيد، عبد الكب ...
اختلالات في محاربة كورونا (كوفيد19) بالأكاديم ...
Sep 29, 2020 0
كد مجموعة من الأساتذة بالأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي، أن التعليم عن بعد غير ...
[justify]عذري مازغ
" أعوذ بالله من ذنب الصمت في زمن «الإخوان المسلمين»” مقطع من قصيدة عمودية للزميلة لمى محمد.
في زمن التسمم الديني يصبح السكوت جريمة، حيث التجمعات العالمة كسحت فتاويها كل فضاء، وبغبطة العاشق للطبيعة الحياتية المعاشة، الحياة الغير مسممة بكل عوامل الت[/HTML]
" أعوذ بالله من ذنب الصمت في زمن «الإخوان المسلمين»” مقطع من قصيدة عمودية للزميلة لمى محمد.
في زمن التسمم الديني يصبح السكوت جريمة، حيث التجمعات العالمة كسحت فتاويها كل فضاء، وبغبطة العاشق للطبيعة الحياتية المعاشة، الحياة الغير مسممة بكل عوامل الت[/HTML]
عذري مازغ
" أعوذ بالله من ذنب الصمت في زمن «الإخوان المسلمين»” مقطع من قصيدة عمودية للزميلة لمى محمد.
في زمن التسمم الديني يصبح السكوت جريمة، حيث التجمعات العالمة كسحت فتاويها كل فضاء، وبغبطة العاشق للطبيعة الحياتية المعاشة، الحياة الغير مسممة بكل عوامل التلوث، كان من اللازم أيضا أن يكون هذا العاشق غير مهادنا، عليه أن يحتج ويتظاهر ويدين كل تسمم، وكان على المرأ دوما ولو بلغة القلب، اللغة التي تبني المواقف البدائية، لغة الحدس التي تسبق الوعي في اكتشاف جديد، على هذا المرأ أن يردد ولو بأضعف إيمان الذي هو نفسه الحدس مثل هذه التعويذة المباركة ليزيل عنه ماسحرته له شياطين الصمت في زمن الشياطين النجسين كهنة العصر الحٍجري.
في المغرب نسمي هذه التجمعات الواعظة تمييزا بالتجمعات العالمة، المجلس العلمي الأعلى، والمجالس الإقليمية التابعة له، ولهذه الدلالة اللفظية طابعها الإحتقاري المزدوج، احتقار الأئمة للشعب الأمي من حيث أنهم يمثلون الجهة المخول لها تفسير الوعظ الديني باعتبار لغة القرآن ولغة الحديث لغة مستعصية وإعجازية وغير مفهومة لمنطق اللغة المغربية (لاحظوا معي شكل التعاطي المصدوم للمغاربة بشان صورة والتين،التين بالمغربية هو الكرموس أو الشريحة بسكون التاء وهي من الفاكهة الحقيرة في المغرب،حين تفسر بما هي، يسقط الإعجاز ويسقط الإندهاش: العرب يسمون الشريحة تينا)، واعتبار أن الشعب ينظر إلى هذه الفئة من منظور اندهاشي بحيث هم العارفون وحدهم للشأن الديني، لكن تبقى الدلالة في بعدها السوسيولوجي تحيل إلى نوع من التنميق الإجتماعي، تمييز هذه المخلوقات الدينية عن المجالس العلمية الأخرى التي تهتم بالعلوم الوضعية بشكل عام. المجلس العلمي الأعلى هو في الثقافة الشعبية المجلس العالٍمي، رجل الدين عادة نسميه العالم رغم أنه لا يوتيه العلم في شيء، يرفع كل شيء للسماء لتنهال على الشعوب الورعة، الخائفة من الموت، من جحيم القبر وعذاب الآخرة، هذه الهالة المقدسة التي تفتق العقل منذ أول إشراقة للنور في عينك إلى اللحد، هذه الهالة هي صنيعة العالٍم عندنا، وهي في الجانب الآخر، في الآخر أقصد، في المتلقي، هي الرعب كل الرعب، والذي عادة يملك خطاب الرعب يملك تقية الإرشاد ويملك الآخر من حيث يرعبه، من المستحيل القبول بعد كل هذا الرعب أن دينا ما يملك السماحة، إن الله في الإسلام وكما تحمله إلينا النصوص، ومن خلال غربلة القرآن، ليس سوى كائن دموي، عاشق للموت، إن غربلة بسيطة للقرآن ودون الدخول في تفاصيل الإعجاز فيه، يملأه خطاب الجحيم، خذ منه كل عبارات الجحيم تجده نصا فارغا، خرافات لأنبياء أخذتهم سنة الهرولة بحثا أرض موعودة، حكايات لرعاة هلوستهم الوحدة في القفار ولم تهذبهم بعد المدنية، وأصداء غير موثوقة نسجت بلغة الجحيم للمومنين، من المعلوم جدا أن الأشخاص المومنون حقا بالحياة، يعترفون تحت الرعب بما يخلي سبيلهم، بأعمال لم يفعلوها أصلا. إن نصوصا من الرعب القرآني كافية لوحدها أن تصنع كائنات مومنة، لا وجود للسماحة في القرآن. وهذا أمر يجب أن يكون بديهيا، واعتبارا لذلك ليس الإسلام دين السماحة بل هو دين السيف ذي حدين. ليست رسالة سمحة هذه التي خطابها في عموميته يلفظ برعيد البراكين .
في المغرب أفتى مجلس العالمين بموقف إقامة الحد على صاحب الردة، يشترط فوق ذلك أن لا رجعة في الأمر وليس الفتوى أيضا قابلة للنقاش، وهو لاعتبارات شتى يمثل أغبى موقف في تاريخ المغرب المتنوع ثقافيا، وهو في الحقيقة موقف إناء ينضح بما فيه، هل يحتاج المغاربة لفتوى في الردة مع العلم أن النصوص الدينيةحافلة بما يرعب الأنفس، أي أنها نقيضة لمفهوم السماحة، أن يكون الدين سموحا معنى ذلك أن يرتد على لا سماحته، أن يكون مرعبا كما هو وهذا هو الموقف الأولي الذي تعبر عنه الفتوى، لكنه احتاج مع كثرة الهم المغربي في الأمور السياسية والإجتماعية أن يكون حيا، أن يأخذ باليسرى ما قطرته يمناه، أن يتحرك في سكونه بما يوحي بالدينامية الفعالة، أن يكون وثاقا يربط حركة الحياة بالعصر السحيق، عصر الكهنة: نعم للديموقراطية لكن في إطارها الشرعي، أن تكون كهنوتية وإسلامية، أي ببساطة أن لا تكون ديموقراطية، نعم للإلتزام بالمواثيق الدولية في ما يخص حقوق الإنسان، لكن يجب أن تتوثق بالعروة الوثقى، أن تكون هجينة ومختلة، أن تكون مذبحا إلهيا، أن تكون حقوقا إلهية وليست إنسانية، نعم لحقوق المرأة لكن شريطة ان تكون مسخا دينيا، أن تكون وعاء فارغا من الحياة، نعم نعم لكن ليس نعم، هذه ديبلوماسية الحضيض، ديبلوماسية الجبناء تمنح للآخر خطابا يشتهيه بينما تمارس على شعوبها أقذر الممارسات السياسية.
" أعوذ بالله من ذنب الصمت في زمن «الإخوان المسلمين»” مقطع من قصيدة عمودية للزميلة لمى محمد.
في زمن التسمم الديني يصبح السكوت جريمة، حيث التجمعات العالمة كسحت فتاويها كل فضاء، وبغبطة العاشق للطبيعة الحياتية المعاشة، الحياة الغير مسممة بكل عوامل التلوث، كان من اللازم أيضا أن يكون هذا العاشق غير مهادنا، عليه أن يحتج ويتظاهر ويدين كل تسمم، وكان على المرأ دوما ولو بلغة القلب، اللغة التي تبني المواقف البدائية، لغة الحدس التي تسبق الوعي في اكتشاف جديد، على هذا المرأ أن يردد ولو بأضعف إيمان الذي هو نفسه الحدس مثل هذه التعويذة المباركة ليزيل عنه ماسحرته له شياطين الصمت في زمن الشياطين النجسين كهنة العصر الحٍجري.
في المغرب نسمي هذه التجمعات الواعظة تمييزا بالتجمعات العالمة، المجلس العلمي الأعلى، والمجالس الإقليمية التابعة له، ولهذه الدلالة اللفظية طابعها الإحتقاري المزدوج، احتقار الأئمة للشعب الأمي من حيث أنهم يمثلون الجهة المخول لها تفسير الوعظ الديني باعتبار لغة القرآن ولغة الحديث لغة مستعصية وإعجازية وغير مفهومة لمنطق اللغة المغربية (لاحظوا معي شكل التعاطي المصدوم للمغاربة بشان صورة والتين،التين بالمغربية هو الكرموس أو الشريحة بسكون التاء وهي من الفاكهة الحقيرة في المغرب،حين تفسر بما هي، يسقط الإعجاز ويسقط الإندهاش: العرب يسمون الشريحة تينا)، واعتبار أن الشعب ينظر إلى هذه الفئة من منظور اندهاشي بحيث هم العارفون وحدهم للشأن الديني، لكن تبقى الدلالة في بعدها السوسيولوجي تحيل إلى نوع من التنميق الإجتماعي، تمييز هذه المخلوقات الدينية عن المجالس العلمية الأخرى التي تهتم بالعلوم الوضعية بشكل عام. المجلس العلمي الأعلى هو في الثقافة الشعبية المجلس العالٍمي، رجل الدين عادة نسميه العالم رغم أنه لا يوتيه العلم في شيء، يرفع كل شيء للسماء لتنهال على الشعوب الورعة، الخائفة من الموت، من جحيم القبر وعذاب الآخرة، هذه الهالة المقدسة التي تفتق العقل منذ أول إشراقة للنور في عينك إلى اللحد، هذه الهالة هي صنيعة العالٍم عندنا، وهي في الجانب الآخر، في الآخر أقصد، في المتلقي، هي الرعب كل الرعب، والذي عادة يملك خطاب الرعب يملك تقية الإرشاد ويملك الآخر من حيث يرعبه، من المستحيل القبول بعد كل هذا الرعب أن دينا ما يملك السماحة، إن الله في الإسلام وكما تحمله إلينا النصوص، ومن خلال غربلة القرآن، ليس سوى كائن دموي، عاشق للموت، إن غربلة بسيطة للقرآن ودون الدخول في تفاصيل الإعجاز فيه، يملأه خطاب الجحيم، خذ منه كل عبارات الجحيم تجده نصا فارغا، خرافات لأنبياء أخذتهم سنة الهرولة بحثا أرض موعودة، حكايات لرعاة هلوستهم الوحدة في القفار ولم تهذبهم بعد المدنية، وأصداء غير موثوقة نسجت بلغة الجحيم للمومنين، من المعلوم جدا أن الأشخاص المومنون حقا بالحياة، يعترفون تحت الرعب بما يخلي سبيلهم، بأعمال لم يفعلوها أصلا. إن نصوصا من الرعب القرآني كافية لوحدها أن تصنع كائنات مومنة، لا وجود للسماحة في القرآن. وهذا أمر يجب أن يكون بديهيا، واعتبارا لذلك ليس الإسلام دين السماحة بل هو دين السيف ذي حدين. ليست رسالة سمحة هذه التي خطابها في عموميته يلفظ برعيد البراكين .
في المغرب أفتى مجلس العالمين بموقف إقامة الحد على صاحب الردة، يشترط فوق ذلك أن لا رجعة في الأمر وليس الفتوى أيضا قابلة للنقاش، وهو لاعتبارات شتى يمثل أغبى موقف في تاريخ المغرب المتنوع ثقافيا، وهو في الحقيقة موقف إناء ينضح بما فيه، هل يحتاج المغاربة لفتوى في الردة مع العلم أن النصوص الدينيةحافلة بما يرعب الأنفس، أي أنها نقيضة لمفهوم السماحة، أن يكون الدين سموحا معنى ذلك أن يرتد على لا سماحته، أن يكون مرعبا كما هو وهذا هو الموقف الأولي الذي تعبر عنه الفتوى، لكنه احتاج مع كثرة الهم المغربي في الأمور السياسية والإجتماعية أن يكون حيا، أن يأخذ باليسرى ما قطرته يمناه، أن يتحرك في سكونه بما يوحي بالدينامية الفعالة، أن يكون وثاقا يربط حركة الحياة بالعصر السحيق، عصر الكهنة: نعم للديموقراطية لكن في إطارها الشرعي، أن تكون كهنوتية وإسلامية، أي ببساطة أن لا تكون ديموقراطية، نعم للإلتزام بالمواثيق الدولية في ما يخص حقوق الإنسان، لكن يجب أن تتوثق بالعروة الوثقى، أن تكون هجينة ومختلة، أن تكون مذبحا إلهيا، أن تكون حقوقا إلهية وليست إنسانية، نعم لحقوق المرأة لكن شريطة ان تكون مسخا دينيا، أن تكون وعاء فارغا من الحياة، نعم نعم لكن ليس نعم، هذه ديبلوماسية الحضيض، ديبلوماسية الجبناء تمنح للآخر خطابا يشتهيه بينما تمارس على شعوبها أقذر الممارسات السياسية.
وزير الخارجية الأمريكي يصدم الموغريب بتصريح أ ...
Jan 27, 2021 0
صوت اليوم مجلس الشيوخ الامريكي بالقبول على تعيين انطوني بلينكن في منصب سكرتير الخارجية في إدارة ...
مبعوث أممي يستعيد سنوات تعذيبه داخل السجون ال ...
Jan 10, 2021 0
عبر تدوينة فايسبوكية استعاد المناضل اليساري السابق جمال بنعمر والمسشار الخاص السابق الامين الع ...
الاعلان الرسمي المشترك بين أمريكا والمغرب واسرائيل
Dec 22, 2020 0
الرباط – في ما يلي النص الكامل للإعلان المشترك الذي وقعته اليوم الثلاثاء المملكة المغربية والول ...
عمر الراضي : مارسنا الجنس رضائيا كراشدين وسأذ ...
Jul 29, 2020 0
بعدما قررت الدولة المغربية متابعة الصحافي عمر الراضي في حالة اعتقال بتهم غبية وسريالية اي اغتصا ...
عزيز إدمين : تعالو لنطلع على الارقام الفلكية عن الربع الحقوقي بالمغرب !!
Aug 19, 2021 0
الريع الحقوقي ...
أقصبي: تقرير لجنة النمودج التنموي مليء بالمحر ...
May 31, 2021 1
تقرير لجنة النموذج التنموي مليء بالمحرمات وبقي في حدود الخطوط الحمراء
ملك المغرب يبرع عائلته بمنزل باريسي قيمته 80 مليار
Oct 02, 2020 0
إقتنى ملك المغرب محمد السادس مؤخرا إقامة فخمة في أحد أغلى الاحياء الباريسية بمبلغ 80 مليون يورو ...
إحصائيات صادمة عن المغرب
Aug 26, 2020 0
أرقام صادمة كشفت عنها الندوة الرقمية المنظمة من قبل الشبيبة العاملة المغربية حول موضوع "الحماية ...
بلومبيرغ : بسبب كوفيد 19 المغرب يغلق الهامش ا ...
Jul 28, 2020 0
المغرب ينقلب على الديمقراطية بسبب جائحة كورونا ، هكذا عنونت أحد اشهر الصحف الاقتصادية بأمريكا ب ...
وفاة الرايسة "خدوج تاحلوشت" : صوت الاباء والابداع
Jun 04, 2019 0
وفاة الرايسة "خدّوج تاحلوشت": صوت الإباء اللاذع
"سورة كورونا" تلقي بشابة تونسية في السجن
Jul 16, 2020 0
قضت المحكمة الابتدائية بتونس العاصمة بسجن المدونة التونسية آمنة الشرقي لستة اشهر واداء غرامة قدرها الفي دينار بتهمة الدعوة والتحريض على الكراهية بين الاديان والاجناس والسكان ولذلك على خلفية اعاد ...
أروى القيروانية.. المرأة التي ألزمت أبا جعفر المنصور بأول عقد يمنع تعدد الزوجات في الإسلام
Jul 06, 2020 0
بقلم اسماء رمضان
وزارة الداخلية المغربية تمنع مسيرة فلسطين
May 19, 2021 0
قررت السلطات المغربية منع المسيرة الشعبية المقرر تنظيمها بالعاصمة الرباط يوم الاحد 23 ماي الجار ...
كوميساريا تامسنا تتستر على بوليسي عنف استادة ...
Apr 23, 2021 0
تعرضت الاستاة هدى جبيري لاعتداء عنيف بسوق قرية تامسنا من قبل بوليسي متعجرف بعدما رفضت الادعان ل ...
وتستمر فضائح مستشفى ابن رشد بالدار البيضاء
Apr 06, 2021 0
نصيب من الفضائح الصحية يشهده المستشفى الجامعي ابن رشد بالدار البيضاء والغالب فيه هو «طرد المرض ...