آخر الأخبار :

البكاري يتساءل : من وراء ركاكة اسلوب خطاب العرش


كان الحسن الثاني غالبا يرتجل خطاباته،سوى خطاب عيد العرش الذي كان يقرأه مكتوبا،ويحكي الصحفي بنددوش الذي كان يشتغل في الخلية المكلفة بالأنشطة الملكية،أن الحاج باحنيني كان من بين من يكتبون له الخطب انطلاقا من توجيهاته،وحدث يوما أن الحسن الثاني بعد أن انهى قراءة الخطاب،قال لمدير الإذاعة والتلفزيون:"ترجموا خطاب اليوم للمغاربة،،!!!"،، وذلك بسبب فخامة اللغة وجزالتها وأسلوبها البلاغي،  فالحاج باحنيني كان مبرزا في اللغة والأدب والفقه والقانون والسياسة والتاريخ... هذه المقدمة استحضرتها وأنا أقرأ النص الركيك لغويا للخطاب الملكي الأخير،وأستغرب لتواضع المستوى اللغوي والثقافي لكاتبه،،، خطاب وكأنه تم تجميع فقراته من حديث المقاهي،، وتم القيام بترجمة حرفية له من الدارجة للفصحى،،، وأيةركاكة أوضح من قول:يقف في الضوء الأحمر،،، جملة غير مقبولة حتى من تلميذ الصف الإعدادي (كيوقف فالضو لحمر،،) وتأملوا معي هذه الفقرات:فكما يطبق القانون على جميع المغاربة،يجب ان يطبق أولا على كافة المسؤولين بدون استثناء" ،، فهل المسؤولون ليسوا مغاربة؟ ،، فضلا على ان هذه الجملة تحمل اعترافا من أعلى سلطة في البلاد أن القانون لا يطبق على كافة المسؤولين،، بدلالة "يجب أن،،" ،، فمن هو رئيس السلطة القضائية في هذا البلد؟
"إننا في مرحلة جديدة لا فرق فيها بين المسؤول والمواطن في الحقوق وواجبات المواطنة" ،، بعد 18 سنة من الحكم يتحدث الملك عن مرحلة جديدة سيتساوى فيها المواطن والمسؤول،،،،"اش كنا كنديرو فهاد 18 عام؟؟؟"
"وجدت القوات العمومية نفسها وجها لوجه مع الساكنة" ،، يا سلام على البلاغة،، القوات العمومية كانت في أماكنها ،وفجاة وجدت أمامها الساكنة،،!!!! لم تكن هناك لا استراتيجية ولا اوأمر ولا تخطيط،، فقط وجدت نفسها فجأة امام الساكنة!!!!! 
"وكأن المغرب فوق بركان،وأن كل بيت وكل مواطن له شرطي يراقبه" ،، هذه الجملة لا تحتاج لتعليق،، ترجمة حرفية من دارجة المقاهي،،
"وكأن الأمن هو المسؤول عن تسيير البلاد ،ويتحكم في الوزراء والمسؤولين،وهو أيضا الذي يحدد الأسعار،في حين أن رجال الأمن يقدمون تضحيات كثيرة ويعملون ليل نهار" ،، قمة الشعبوية،، دون الانتباه للانتقال من الحديث عن المؤسسة الأمنية نحو الحديث عن رجال الأمن (تحدث عن رجال الأمن دون نسائه !!!)، ،نحن ننتقد المؤسسة ورئيسها الحموشي ،، والخطاب يخلط بينهما وبين البوليسي المنفذ للأوامر والمغلوب على أمره،والذي هو نفسه ة
 من ضحايا التدبير السيء للاحتجاجات،،
"إذا كان بعض العدميين لا يريدون الاعتراف بذلك،،، فهذا مشكل يخصهم وحدهم" ،، مرة اخرى الترجمة الحرفية من الدارجة،، ناقص يقول:يعاودوها لموخهوم،،،،
"إن النموذج المؤسسي المغربي من الأنظمة السياسية المتقدمة،إلا انه بقي في معظمه حبرا على ورق" ،، شخصيا لم افهم :واش نموذج متقدم أم حبر على ورق؟ راه هاد الزوج مكيتجمعوش!!!
"لا يمكن ان اخفي عنك بعض المسائل التي تعرفها حق المعرفة" ،، هذه الجملة لوحدها تعكس مستوى كاتب الخطبة،، وبالدارجة:ياك حنا عارفينها،،ولاش ختخبيها ولا متخبيهاش؟؟ فالإخفاء وعدمه مرتبطان بالمجهول لا بالمعلوم،،، ولكن للإنصاف، ففعلا الخطاب لم يأت بجديد من غير تكرار ما يقوله الناس (عامتهم لا خاصتهم للتدقيق)
وفي الختام وبعد جولات من استعراض صور سوداوية للبلد يختم الملك الخطاب بقوله:ها نحن اليوم نقطع معا خطوات متقدمة في مختلف المجالات"!!!!!!!!!!!!




نشر الخبر :
عدد المشاهدات
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاته،وتجنب استعمال الكلمات النابية أو الحاطة للكرامة الإنسانية.